صحة طفلي

تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع ومراحل النمو

تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع دعونا نتعرف عليها لأنه في هذه الفترة تتطور لدى الطفل الرضيع الكثير من المهارات والحواس فيتفاعل الطفل أكثر من الأم ومع المحيطين به، وتتطور جميع الحواس لديه، ولابد أن تكون الأم على دراية تامة بما يحتاج إليه الطفل في هذا العمر، حتى تساعده على النمو والتطور بصورة طبيعية، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع شقاوة.

ومن هنا سنتعرف على: جدول النمو اللغوي عند الأطفال أهمية متابعته وعوامل تساهم في التطور اللغوي

تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع

تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع

فيما يلي تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع مع تفاصيل كل أسبوع منهم:

الأسبوع الأول

  • يبدأ الطفل في هذا الأسبوع برفع رأسه إلى الأعلى وهو نائم على بطنه حتى يستكشف ما يدور حوله، كما يمكنه التلويح بيده، وفي هذا العمر ينام الطفل طوال الليل أو معظم الليل، وهو ما يمنح الأم قسط وفير من الراحة بعد التعب والسهر في أول شهرين من عمره.
  • كما يقوم الطفل في هذا العمر بتوزيع العديد من الابتسامات على من حوله، ولكن عند وجوده مع عدد كبير من الغرباء فإنه قد يحتاج وقت كبير لكي يمكنه التأقلم.

الأسبوع الثاني

  • في هذا الأسبوع تقوى مفاصل الطفل أكثر، وتكون مرنة أكثر ويستطيع أن يضع يديه بالقرب من بعضهما، وإذا اقترب أي شيء منه فإنه ينظر إليه، وفي هذا الأسبوع لابد أن تقوم الأم بملامسة الطفل كثيرًا، وأن تمنحه مساج بزيت الأطفال باستمرار.

الأسبوع الثالث

  • يبدأ الطفل في الأسبوع الثالث في مراقبة واستكشاف كل شيء، وإذا شاهد مرآة يظل ينظر إلى انعكاسه بها وهو لا يعلم أن ذلك انعكاسه ولكنه ينظر بشغف ويراقب، ويمكن وضع مرآة غير قابلة للكسر أو ليس لها حواف أمامه، أو وضعه أمام الأم وهي تقوم بتجهيز الطعام أو تجهيز نفسها أمام المرآة للخروج.

ومن هنا سنتعرف على: مراحل نمو الطفل من عمر يوم لسنة

الأسبوع الرابع

  • وعند التحدث حول تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع فإن الأسبوع الرابع من الشهر الثالث يتصف أن الطفل يحاول به أن يرفع رأسه أكثر عدد من المرات يستطيع، ويمكن وضعه على بطانية على بطنه حتى يتدرب على رفع رأسه، وكذلك سوف يبدأ في هذا الأسبوع في محاولة الانتقال من جانب إلى جانب آخر.
  • وهنا يمكن للأم أن تشجعه على الحركة من خلال وضع لعبة يحبها على الجانب الذي يمكنه الانتقال إليه، كما تتطور لديه الحواس بشكل ملحوظ.

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

عند التحدث عن تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع لابد من التحدث حول مراحل نمو الطفل في هذا الشهر وهي كالتالي:

أولا قدرة الطفل الحركية

خلال الشهر الثالث من عمر الرضيع يجب أن تلاحظي مرونة عضلاته ومفاصله، وأنه أصبح يمكنه الإمساك بالدمية أو اللعبة ويقبض عليها بإحكام مدة لحظات، وفي هذا العمر لا يستطيع الطفل أن يتقلب من النوم على البطن إلى النوم على الظهر، ولكنه يستطيع أن يتقلب من النوم على الجانب إلى النوم على الظهر.

ثانيا تطور السمع

يستطيع الطفل في الشهر الثالث من العمر أن يتفاعل عند وجود ضجيج حوله، حيث يكون من الملاحظ عند وجود الضجيج أن الطفل يرمش كثيرًا، أو يقوم بقضب جبينه، أو يستيقظ إذا كان نائم، كما يمكن أن يتفاعل مع الأصوات اليومية العادية مثل صوت المياه، أو صوت خطوات القدم لأفراد المنزل، وقد يتفاعل معها الطفل بحركة بطيئة للرمش.

ثالثا تطور النظر

غالبًا ما يستطيع الطفل أن ينظر إلى الأشياء التي تبعد عنه مسافة نصف متر، وهي نفس المسافة التي تفصل بين الأم والطفل عند الرضاعة، ويبدأ الطفل بالتدريج بتمييز شكل يده وقدمه، كما يلتفت إلى الأشياء الملونة بشكل أكبر من السابق.

ومن هنا سنتعرف على: تطور الطفل الرضيع بالأسابيع: مراحل التطور الحركي والمعرفي والحواس

رابعا تطور الاتصال

ومع تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع فإن تواصله مع الأم والأب والمحيطين به يتطور أكثر، ويصبح الطفل يبتسم لهم ويُصدر نوع من الهمهمة عندما نتحدث إليه، ويتوجه الطفل إلى الأم يمد يده إليها كلما شعر أنه يحتاج لها.

نصائح للأم عند التعامل مع رضيع عمره 3 شهور

علاقة الأم بالطفل من أهم الأمور التي تؤثر عليه وعلى نموه، وفيما يلي عدد من الطرق التي يمكن للأم إتباعها في الشهر الثالث من عمر الطفل:

احملي الطفل بين يديكي

حمل الطفل من الأمور الهامة جدًا، مع منحه قبلة أو لمسة رقيقة، وهو ما يجعله يشعر بالأمان والحنان، كما يجب ترك الطفل يتمعن في وجه الأم وتفاصيله، والإمساك بيدها.

تحدثي أمامه باستمرار

لابد أن تتحدثي أمام الطفل بصورة مستمرة، لأنه سوف يكتسب منك اللغة وتطورها حتى وهو مازال لا يفهم معنى الكلمات بعد، كما يجب عليك أن تتحدثي عن كل شيء تريه أمامك، وكل رائحة مما يزيد من حصيلته اللغوية فيما بعد.

تغيير وضعية الطفل

قومي بتغيير وضعية باستمرار، حيث يمكنك حمله ووجهه للخارج حتى يمكنه رؤية ما يوجد حوله، وكذلك اجعليه ينام على بطنه وقت قصير حتى لا يمل، ثم زيدي هذا الوقت بالتدريج، وقومي بإصدار صوت يحفز الطفل على رفع رأسه والنظر إليكي، لأن ذلك يساعده على النمو والتطور بشكل طبيعي.

ومن هنا سنتعرف على: تطور الطفل في الشهر السابع وأهم التغيرات التي تطرأ عليه

الرضاعة الطبيعية للطفل في عمر 3 شهور

ومع التحدث عن تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع أتحدث في هذه الفقرة حول احتياجات الطفل من الرضاعة خلال هذا العمر:

  • يحتاج الطفل في الشهر الثالث من عمره إلى مدة تتراوح من  3 إلى 4 ساعات من الرضاعة التي تتوزع على مدار اليوم، وفي حالة انه يرضع صناعيًا فهو يحتاج من 6 إلى 8 رضعات في اليوم.
  • سبب تقليل عدد الرضعات في الشهر الثالث هو أن الطفل يرضع كمية أكبر خلال هذا العمر.
  • في الشهر الثالث لا يحتاج الطفل سوى لبن ثدي الأم، أو اللبن الصناعي فقط، ولكنه لا يحتاج أي نوع من الطعام أو الشراب في هذا العمر سوى اللبن فقط.

نوم الرضيع في الشهر الثالث

  • في ها العمر يحتاج الطفل أن ينام 15 ساعة في اليوم، وتكون معظم هذه الساعات خلال الليل، ولابد من تهدئة الجو العام في الليل وتهدئة الأضواء والصوت حتى يعتاد الطفل على النوم ليلًا.
  • عادةً ما لا يحب الطفل النوم وقد تتعب الأم حتى يمكنها تنويم الطفل مبكرًا خلال الليل، ولكن وضع روتين يومي للنوم سوف يساعد كثيرًا في تعويد الطفل على هذه العادة.
  • الوقت المثالي لنوم الطفل ليلًا يبدأ من الساعة 7 إلى الساعة 9 مساءً.

ومن هنا سنتعرف على: تطورات الطفل في الشهر الثالث والطرق التي تساعد على نمو الطفل

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. تطور الطفل في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع تلاحظ به الأم تغيرات كبيرة في حواسه، وقدرته على الحركة.
  2. في الشهر الثالث تتطور حركة الرضيع ويمكنه التقلب من الاستلقاء من الجانب إلى الاستلقاء على الظهر.
  3. يمكن للطفل في هذا العمر التفاعل مع الأصوات والضجيج الذي يحدث حوله.
  4. حمل الطفل باستمرار مع احتضانه وتقبيله من أهم الأمور التي تمنحه الأمان والحنان.
  5. يجب على الأم أن تقوم بتغيير وضعية الطفل كل فترة، مع وضع عدد من الألعاب الملونة والمثيرات إلى جواره، لمساعدته على النمو والتطور.
  6. يحتاج الطفل في عمر 3 شهور إلى الرضاعة من 3 إلى 4 ساعات على مدار اليوم.
  7. ينام الطفل في هذا العمل 15 ساعة معظمهم في الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى