الحمل

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش؟ وهل الجماع مسموح به خلال الحمل؟ لا شك في أن مسألة ممارسة العلاقة الزوجية أثناء فترة الحمل من أهم الأمور التي يجب أن تناقش بشكل علمي، وهذا ما سنعمد إليه من خلال موقع شقاوة، موضحين ما إن كان الجنس مصرح به خلال الحمل أم لا وما هي الوضعيات المناسبة للحمل.

كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش

إن الإجابة عن سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش ليست محددة، لكونها تتوقف على نفسية الحامل وحالتها الصحية منذ بداية الحمل وحتى نهايته، أي أن الأمر برمته تحدده احتياجات المرأة الحامل النفسية والجسدية وكذلك الجنسية والصحية.

لكن ما يمكننا الإجماع عليه هو أن المرأة الحامل تكون في حاجة ماسّة إلى الاحتواء النفسي والرفق واللين العاطفي أكثر مما كان الوضع عليه قبل الحمل، فإن الحمل يتسبب في زيادة حساسية المرأة على الصعيد النفسي، لذا فإن الاحتياج النفسي خلال هذه الفترة يفوق الاحتياج الجنسي بمراحل كبيرة.

على سبيل المثال وليس الحصر يجب على الزوج خلال وقت الجماع في الفراش أن يكثر من التغزل في زوجته، وإذا كانت في مرحلة متقدمة من الحمل فمن الأفضل أن يعبر لها عن مدى إعجابه بجسمها في الحمل.

لأن المرأة كثيرًا ما تكون منزعجة من آثار الحمل التي تفسد المظهر الجمالي للجسم، وبمجرد سماع تلك العبارات الجميلة فإن حالتها النفسية تتحسن وتزداد ثقتها بنفسها.

كما ويجب على الرجل أن يتحسس جسد زوجته بالكامل بمنتهى الرفق والرومانسية، وأن يفكر في إسعادها نفسيًا أكثر من الناحية الجسدية وأن يكون واثقًا من هذه الحركات البسيطة تسعد زوجته كثيرًا، وتجعلها تشعر بأنها يحس بكل ما تحس به ويدرك تمامًا ما الذي تحتاج منه بالضبط.

اقرأ أيضًا: متى يمتنع الزوج عن زوجته الحامل

هل الجماع آمن خلال الفترة الأولى من الحمل؟

في إطار الإجابة عن سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش، يجب القول بأن الجنين بمجرد أن ينفخ الله فيه الروح برحم أمه يكون عبارة عن نطفة ضئيلة من الدم المتجمد اللين، ثم يتولى الله مسؤولية حماية هذه النطفة الصغيرة حتى تكتمل وتنمو وتصبح إنسانًا كاملًا.

إلا أنه يوجد بعض الأزواج يعتقدون أن ممارسة العلاقة الزوجية بينهما خلال الفترة الأولى من الحمل ستتسبب وبلا شك في فقدهم للجنين، ظنًا منهم أن الجنين سوف يتأثر بالسلب أو ربما يموت بسبب حركة الجماع، ولكن هذا المعتقد ليس له أي أساس من الصحة.

إن الطفل وهو برحم المرأة بدءًا من اليوم الأول للحمل وحتى آخر يوم فيه يكون محميًا بقدرة الله، بسبب وجود عضلات الرحم هذا إلى جانب كيس السائل الأمنيوسي الذي يكون محيطًا بالجنين.

بالإضافة إلى أن العضو الذكري لدى الزوج لا يمكنه أن يتجاوز ما بعد قناة المهبل لكي يصل إلى الرحم، وذلك لأن العضلات المخاطية لعنق الرحم تكون منغلقة تمامًا من الخارج، مما يضمن سلامة الجنين من التعرض إلى أي خطر خارجي إليه حيث يكون في الداخل.

إن أبرز الأدلة التي تؤكد حقيقة أن ممارسة العلاقة الحميمية خلال فترة الحمل آمنة على الجنين، هي قوله الحق سبحانه وتعالى:

(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ*)

[سورة الأحقاف، الآيات رقم 12، 13، 14]

هذه الآية الكريمة تقطع الشك بهذا الأمر اليقيني وتؤكد حقيقة أن الجماع خلال الفترة الأولى من الحمل لا يؤثر بالسلب على الجنين، فليس على الأزواج حرج من أن يمارسوا العلاقة الجنسية خلال فترة الحمل بالكامل ولكن وفقًا بعض المعايير التي تتماشى مع طبيعة المرأة التي تتغير خلال هذه المرحلة من حياتها.

محاذير ممارسة الجماع خلال الحمل

سلف وأوضحنا أن الإجابة عن سؤال كيف يتعامل مع زوجته الحامل في الفراش ليس من السهل تحديدها، وبالرغم من أن الجماع مسموح به خلال الحمل إلا أن هناك بعض حالات الحمل يتوجب عليها أن تتوقف تمامًا عن ممارسة الجنس خلال الفترة الأولى من الحمل.

تلك الحالات على سبيل المثال وليس الحصر التي حملت فيها السيدات بعد تدخل جراحي أو استخدام تقنية الحقن المجهري وحقن الأجنة وغيرها.

كما أنه لا ينصح بممارسة الجنس بالنسبة للسيدة التي تم تشخيص حالتها على أنها تعاني من أعراض للمشيمة المنزاحة أو قصور في عنق الرحم أو الإصابة بالتهاب ما في المهبل أو عنق الرحم، هذا إلى جانب أن الجماع قد يتم منعه تمامًا خلال مدة الحمل وذلك في حال كان الرجل يعاني من الهربس التناسلي أو الثالول التناسلي.

جدير بالذكر أيضًا أن هناك بعض الوضعيات التي يجب على الزوجان أخذها إذا ما أرادوا ممارسة الجماع خلال فترة الحمل الأولى، والهدف الرئيسي من ذلك هو حماية المرأة للألم التي تشعر به بسبب أعراض الحمل.

حيث إنها تعاني من آلام في الثدي الذي تتأهب أنسجته وهرمونات الجسم بالكامل من أجل الرضاعة، وفي حال اتبع الزوجان نفس الطريقة العادية في الجماع فإن هذا لن يتسبب في إجهاض الجنين وإنما سيتسبب في شعور الأم الحامل بالكثير من الآلام.

إذا أردنا أن تكون الإجابة عن سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش، فيجب الإشارة إلى أن الجماع إذا حظر خلال الفترة الأولى للحمل، فإنه يمنع لأنه قد يزيد من قوة الأعراض التي تعاني منها الحامل خلال هذا الوقت بطبيعة الحال عند الحوامل.

إن الحامل في بداية حملها تعاني من التعب والضعف العام والإعياء والغثيان أو القيء الشديد بالإضافة على الدوخة، والجماع من الأمور المرهقة جدًا والتي تحتاج إلى طاقة جسدية عالية لكي تتم بشكل طبيعي، إذًا الجماع هنا خلال فترة الحمل إذا كان يزيد من تعب المرأة ويضاعف شعورها بالضعف فيفضل التوقف عنه قليلًا ريثما تهدأ الأعراض الأولى في الحمل

اقرأ أيضًا: سر نجاح العلاقة الحميمة

الوضعيات الآمنة للجماع خلال الحمل

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش، يجب أن نسرد بعض التفاصيل الخاصة بالوضعيات المناسبة للجماع مع المرأة خلال فترة الحمل، وتلك الوضعيات الآمنة تم تحديدها من قبل أطباء متخصصين وهي تتمثل في الآتي:

1- وضعية الزوجة لأعلى

الرجل الذي يسأل كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش يجب أن يعرف حقيقة أن تلك الوضعية بالذات من أكثر الوضعيات أمانًا على الزوجة وعلى الجنين كذلك، حيث إنها تجعل حركته أكثر انتظامًا من دون إلحاق أي ضرر به، إلا أنه لا ينصح للزوجين أخذ هذه الوضعية خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

إن ما يجعل الحامل تحبذ تلك الوضعية هو أنها لا تبذل مجهود كبير ولا تحتاج أن تفتح قدميها كثيرًا، وهذه الوضعية تسمح بأن يداعب الرجل ثدي زوجته ومنطقة البظر كذلك إلى جانب التقبيل.

يكون هذا الوضع مريحًا أيضًا بالنسبة إلى الرجل حيث إنه ينام على ظهره ويضع وسادة أسفل رأسه، كما يمكن أن تميل الزوجة ناحيته من الأمام قليلًا، لكي يستطيع الزوج إيلاج العضو الذكري في المهبل وتحريكه بسهولة.

2- وضعية حافة السرير

تعد هذه الوضعية آمنة تمامًا على المرأة وجنينها حيث تمكنها من تجنب ضغط الرحم على الجنين، وأيضًا تضمن لها متعة كبيرة لأنها تمنح كلا الزوجين مرونة وانسيابية حركية، وتطبق هذه الوضعية عن طريق استلقاء المرأة على ظهرها.

على أن يكون جزء الحوض مرتكزًا على حافة الفراش، ثم وضع وسادة تحت رأس المرأة بينما يكون الرجل واقفًا أمامها، محاولًا أن يولج العضو الذكري في المهبل مع لف قدمي زوجته حول خصره.

3- وضعية الاستلقاء

تعد هذه الوضعية بالذات مناسبة جدًا لفترة الحمل بالكامل وبالتحديد خلال الأشهر الأخيرة، وهي مهمة جدًا لكونها تساعد المرأة على الولادة الطبيعية وتحافظ على سلامة الجنين.

تعتمد هذه الوضعية على استلقاء الزوجة على بطنها شرط أن تكون بطنها مرتفعة إلى الأعلى، وتستند بيديها على الفراش بينما ترتكز على ركبتيها، ويكون الزوج في الخلف ويقوم بإدخال العضو الذكري في المهبل، على أن يكون مرتكزًا على ركبتيه.

4- وضعية الملعقة

إن أهم ما يميز هذه الوضعية هو أنها لا تسبب أي ضغط على الجنين في الرحم أو بذل مجهود شاق من المرأة، وهي تعتمد على استلقاء الحامل على جنبها ويأخذ الزوج خلفها أو أمامها في نفس الوضعية.

مما يمنح دفئًا للعلاقة الحميمية ومنح الفرصة لكي ينظر الزوجان لبعضهما ويتمكن الرجل من تقبيل زوجته ولمس ثدييها ومعانقتها، وهذه الوضعية بالذات تجعل من الإجابة عن سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش أكثر وضوحًا.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوجة في بداية الزواج

5- وضعية الوسادة

يمكن ممارسة هذه الوضعية خلال الجماع طيلة فترة الحمل وخاصةً خلال الشهور الأولى منها، وهي تتم عن طريق استلقاء الزوجة على ظهرها مع وضع وسادة أسفل رأسها ووسادة أخرى أسفل ظهرها ومؤخرتها.

ثم يصعد الزوج فوقها ويفتح قدميها ويلف ساقيها حول خصره، على أن يميل ناحيتها دون أن يضغط على بطنها ويجب أن يرتكز على ركبتيه ويسند يديه إلى جانبي رأسها، ثم تلف الزوجة ذراعيها حول رقبة زوجها لمنح فرصة أكبر في التقارب.

من خلال الإجابة عن سؤال كيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش، يجب الإشارة إلى أنه بعد انتهاء الجماع يجب على الرجل معانقة زوجته والتحدث إليها برومانسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى