صحة طفلي

تجفيف الثدي بعد الفطام

تجفيف الثدي بعد الفطام يساعد في التخلص من الحليب المتجمع في القنوات الداخلية للثدي الذي يتسبب في حدوث الالتهابات، والاحتقانات المؤلمة، ففي بعض الأحيان لا يجف اللبن بشكل طبيعي، ويبقى الثدي في إدراره بشكل مزعج، قد يستغرق منعه مدة طويلة على حسب كل امرأة،  لذا من خلال موقع شقاوة سنعرض لكم اليوم طرق تجفيف الثدي بعد الفطام.

تجفيف الثدي بعد الفطام

تجفيف الثدي بعد الفطام
تجفيف الثدي بعد الفطام

لفطام الطفل العديد من العواقب التي تواجهها الأم وتعاني منها، لا سيما الآلام الشديدة، خاصةً في أول أيام الفطام، حيث تظهر تلك الآلام بسبب تكتل الثديين، ويكون السبب في هذا التكتل هو انسداد قنوات الحليب.

تشعر المرأة بعد الفطام بالاحتقان الشديد في ثدييها، وهذا أمر طبيعي بسبب تجمع الحليب بداخلهما، وسد القنوات، وعلى الرغم من تجمع الحليب إلا أنه من الجدير بالذكر أن بعد الفطام يستمر الثدي في إدرار الحليب لفترة قصيرة، مسببًا الشعور بالانزعاج.

فالحليب يستغرق مدة لكي يجف والتي من الممكن أن تكون عدة أيام أو أسابيع أو شهر، ولكن الأمر يختلف من امرأة لأخرى، فبالنسبة للنساء اللاتي استغرقن مدة كبيرة في فترة الرضاعة تكون المدة المستغرقة لتجفيف الثدي بعد الفطام طويلة.

فيما يلي سنعرض لكم الطرق الأكثر فاعلية في تجفيف الثدي بعد الفطام، سواء كان بالطرق الطبيعية، أو بالأدوية:

اقرأ أيضًا: بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام

أولًا: الطرق الطبيعية لتجفيف الثدي

عند اتخاذ الأم قرار فطام الطفل، يجب أن تضع في اعتبارها طرق تجفيف الثدي بعد الفطام؛ لكي لا تشعر بالانزعاج وتتبلل ثيابها من وقت لآخر، ذا فإننا فيما يلي سنعرض لكم مجموعة من الطرق الطبيعية لتجفيف الحليب من الثدي:

استخدام أوراق الملفوف الأخضر

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية أوراق الملفوف الأخضر الطازجة في قدرتها على تخفيف عوارض الفطام، سواء كان الألم الشديد، أو إدرار الحليب لمدة، وكذلك التورم، فإذا كنتِ ترغبين في تجفيف الثدي بعد الفطام، عليكِ القيام بالخطوات الآتية:

  1. احضري مجموعة من أوراق الملفوف الأخضر، واغسليها جيدًا.
  2. في وعاء محكم الغلق ضعي الأوراق بعد أن تجف، ثم خزنيها في الثلاجة.
  3. بعد مرور عدة ساعات استخرجي الورق، ثم ضعيه على الثدي، وذلك بداخل حمالة الصدر.
  4. بعد مرور ساعتين قومي بتغيير الأوراق بعد أن تذبل تمامًا بأخرى جديدة.
  5. قرري هذه الوصفة لعدة أيام، وستلاحظين أنكِ تمكنتِ بسهولة من تجفيف الثدي بعد الفطام بطريقة طبيعية.

استخدام أعشاب الميرمية

من الممكن أن تتناول المرضعات أعشاب الميرمية أو المكملات التي تحتوي عليها، إذ إنها تساعد على تجفيف الثدي بعد الفطام من خلال قدرتها على تقليل الحليب تدريجًا.

كمدات ورق الكرنب

يساعد ورق الكرنب الموضوع في الماء البارد على تجفيف الحليب بشكل طبيعي من الثدي بعد الفطام، فننصح السيدات اللاتي يرغبن في التخلص من إدرار الحليب عقب الفطام بوضع ورق الكرنب البارد على كامل الصدر، مع استبداله من حين لآخر كلما ذبلت الأوراق.

ثانيًا: استخدام الأدوية الطبية

يصف الطبيب بعض الأدوية للمرضعات اللاتي يرغبن في فطام أطفالهن عن الرضاعة مما يساهم في تجفيف الثدي بعد الفطام من الحليب، وفيما يلي سنعرض لكم هذه الأدوية:

اقرأ أيضًا: وجود حليب بعد الفطام 

أدوية منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من الأدوية الأكثر شيوعًا واستخدامًا في تجفيف الثدي بعد الفطام، خاصةً حبوب منع الحمل المدمجة، حيث تتميز تلك الحبوب عن غيرها في احتوائها لهرموني الأستروجين، والبروجستين، وهذا الأمر يجعلها أكثر فاعلية في إيقاف إنتاج الحليب.

الأدوية الأخرى

قد يصف الطبيب بعض الأدوية الأخرى التي تساعد على تجفيف الحليب تمامًا بعد الفطام، وكذلك بعض المكملات الغذائية، ومن أمثلتها: مضادات الاحتقان، والمضادات اللاستيرويدية للالتهاب، والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12.

الوقت المناسب لبدء الفطام

يعتبر قرار الفطام هو قرار شخصي تمامًا، ويختلف من أم إلى أخرى، حيث تقوم الأم باتخاذ القرار على حسب قدرة جنينها في تقبل الأطعمة الأخرى، وقدرته النفسية على ترك الثدي.

يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة عند بلوغه 6 أشهر، وتقوم الأم بإمداده بأنواع أخرى من التغذية إلى أن يتقبل الأمر ويصل لمرحلة الفطام، والتي غالبًا تكون من عمر سنة.

لكن مرحلة الفطام تكون أنسب في الوقت الذي يتمكن فيه الطفل من البدء في المشي، أو على الأقل قادرًا على الجلوس بثبات؛ وذلك ليتمكن من التعبير عن احتياجه.

أنواع الفطام

ينقسم الفطام إلى عدة أنواع متعلقة بالطريقة التي تم بها، حيث إننا في النقاط الآتية سنقوم بذكرها بالتوضيح:

1- الفطام التدريجي والنهائي

تقوم الأم بفطام الطفل عن الحليب بشكل تدريجي؛ لكي يتعود على الاستغناء عنه بسهولة، وذلك من خلال استبدال الرضاعة الطبيعية بوجبة واحدة في الأسبوع مثلًا، إلى أن يتم الاستغناء عنها واستبدالها نهائيًا بعدة وجبات أخرى.

2- الفطام الجزئي

في هذه المرحلة يتم تقليل عدد الرضعات الطبيعية، أي أنها تكون بعدد مرة أو مرتين في اليوم، وتستبدل الرضعات الأخرى بوجبات غذائية تتناسب مع عمر الطفل.

3- الفطام المفاجئ أو المرضي

تلجأ الأم إلى هذا النوع من الفطام فجأة دون أي مقدمات، ويكون السبب وراء ذلك وجود ظروف معينة اضطرتها لمنع الطفل عن تناول الحليب كمرض الأم، أو بعد المشكلات في الثدي.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال بعد الفطام

4- فطام الطفل طبيعيًا

في بعض الأحيان قد لا تجد الأم صعوبة في الفطام، إذ أنه يحدث دون عناء، وبرغبة الطفل، حيث إنه في هذا النوع من الفطام، يقوم الطفل باتخاذ القرار الكامل، ويترك الرضاعة من تلقاء نفسه.

يحدث هذا الأمر من خلال إظهار الطفل عدم اهتمامه، أو رغبته في الثدي، ويكون السبب وراء ذلك هو تعويد الطفل على تناول الوجبات الغذائية الأخرى، ونسيانه للحليب.

أطعمة للطفل بعد الفطام

في مرحلة الفطام يجب على الأم أن تقوم بمنح الطفل الغذاء المتوازن، أي تكون الأطعمة غير سائلة، أو متجمدة، وفي النقاط الآتية سنعرض لكم مجموعة من الأفكار المناسبة لأطعمة الطفل بعد الفطام:

  • زبادي ويوضع عليه قطع صغيرة جدًا من الفواكه الطبيعية، مع الحذر من استخدام الفواكه التي تسبب الحساسية.
  • بسكويت مطحون، ويهرس عليه موزة، مع القليل من الحليب المضاف له.
  • شوربة العدس الغنية بالخضروات.
  • الخضروات المسلوقة.
  • دجاج مضروب في الخلاط، بحيث يتمكن من الحصول على قيمته الغذائية، حيث إن الجهاز الهضمي لديه يكون غير قادرًا على هضم الدجاج بسهولة.
  • بطاطس مهروسة.
  • شوربة لسان عصفور مزودة بقطع من الدجاج الصغيرة للغاية.

نصائح إضافية لتجفيف حليب الثدي بعد الفطام

قد تساعد تلك النصائح المرضعات في تجفيف الثدي بعد الفطام بكل سهولة، إذا أننا ننصح باتباعها، وإليكِ فيما يلي هذه النصائح:

  • بمجرد اتخاذ قرار الفطام يجب أن تتجنب المرضعة تعريض حلمة الثدي لأي محفزات سواء جنسيًا أو من خلال الرضيع.
  • تقليل الرضاعة بشكل تدريجي هو الأفضل.
  • يجب اختيار حمالة صدر داعمة ومناسبة، أي لا تكون ضيقة فتزيد من إدرار الثدي للحليب.
  • من الضروري تجنب تناول الأعشاب أو الأغذية الطبيعية التي تعزز من إنتاج الحليب كالشمر، والثوم، والزنجبيل.
  • الكمادات الدافئة تقلل من تكتلات الثدي.
  • لا تقومي باستخدام شفاط الثدي؛ لأنه يحفز من إنتاج الحليب بشكل أكثر، ولكن عند الشعور بأن الصدر منتفخ ويؤلم من الممكن أن تقومي بعصر الصدر بيديكِ قليلًا لإزالة الشعور المؤلم.
  • محاربة الجفاف أمر ضروري؛ لأنه يزيد من إفرازات الحليب، لذا يلزم شرب الكثير من المياه.
  • يمكن السماح بتدلي الثديين إذ أنه يخفف من الاحتقان الناتج عن الفطام، ويساعد على تجفيف الثدي بعد الفطام من الحليب، ولكن يجب ألا يتم الإفراط في هذا الأمر.
  • يلزم أن تساعدي الطفل على نسيان الرضاعة، وذلك من خلال ارتداء الملابس الغير مفتوحة من الصدر.
  • التنوع في أطعمة الطفل تساعده على نسيان الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: زيادة وزن الأم بعد الفطام 

حالات الفطام التي تطلب مراجعة الطبيب

في بعد الأحيان تلاحظ الحامل بأن الثدي لم يجف من الحليب بعد تجريب الطرق المخصصة لتجفيف الثدي بعد الفطام، كما تلاحظ بعض الأعراض الأخرى المقلقة، والتي تستدعى زيارة الطبيب، ومنها ما يلي:

  • الحمى.
  • التورم في الثديين بوضوح.
  • خروج إفرازات كثيرة وكريهة الرائحة من الثدي.
  • الشعور بالاكتئاب والقلق.
  • عدم قبول الطفل تناول أي طعام.

الحالات التي يجب فيها تأخير الفطام

هناك بعض الأمور التي تتطلب من الأم أن تقوم بتأخير الفطام قليلًا، وهذه الأمور هي:

  • حساسية الطفل لدى بعض أنواع الطعام، حيث إنه يُفضل تأخير الرضاعة في تلك الحالة، فإن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بحساسية الطعام.
  • إذا كان الطفل ينبت أسنانه، أو مريضًا، حيث يفضل تأجيل الفطام إلى أن يصبح بحالة جيدة.
  • إذا كان هناك ضغوطات أو تغيرات كبيرة في المنزل ستؤثر على رعاية الطفل، يلزم تأخير الفطام إلى أن يصبح الوقت أقل ضغطًا ومناسبًا لاتخاذ القرار.

اقرأ أيضًا: نصائح للأم لتغذية الطفل

بذلك نكون عرضنا لكم طرق تجفيف الثدي بعد الفطام، إذ أن لعملية الفطام العديد من الأعراض المزعجة على رأسهم إدرار الحليب لفترة  بعد الانقطاع عن الرضاعة، مما يسبب الاحتقان داخل قنوات الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى