هل الخيار يساعد على تثبيت الحمل

هل الخيار يساعد على تثبيت الحمل؟ وما هي فوائده للحامل؟ يعتبر الخيار من أكثر الخضروات المفضلة لدى الكثير، وذلك لِما فيه من قيمة غذائية كبيرة كما أنه خالي من السعرات، بالإضافة لما له من فوائد جمّة على الحامل، ولكن هل منها تثبيت الحمل؟ سنتطرق لبيان ذلك من خلال موقع شقاوة.

هل الخيار يساعد على تثبيت الحمل؟

يعد الخيار نوع من أنواع الخضروات المفيدة للإنسان، وذلك لأنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، إذًا هل الخيار يساعد على تثبيت الحمل بالفعل؟ بالطبع لا، حيث إنه لا يؤثر تأثير مُباشر على هرمونات الحمل.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن

فوائد الخيار للحامل

الاهتمام بالنظام الغذائي خلال فترة الحمل من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها الأم، وذلك للمحافظة على صحة كلٍ من الأم والجنين، فلا تعتمد الفائدة على كمية الأكل بينما تعتمد بشكل كبير على القيمة الغذائية التي سيتم الحصول عليها من ذلك الطعام، وكان للخيار واحدة من أهم تلك الأطعمة، حيث تتجلى فوائده فيما يلي:

1- الحصول على الترطيب المطلوب

استكمالًا للإجابة على سؤال هل الخيار يساعد على تثبيت الحمل؟ يجدر بنا ذكر أن الخيار يساعد على التقليل من حالات الجفاف الذي يصيب الجسم، فيتكون من العناصر الغذائية الهامة، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الماء التي تساعد الجسم على التخلص من الجفاف الذي ينتج من حرارة الشمس، فمن الممكن أن يسبب الجفاف حدوث الإجهاض.

لذلك ينصح بتناول الخيار بشكل متزن طوال فترة الحمل، لتعويض أي فقد في السوائل، فالعديد من الناس تقوم بإضافته مع النعناع لتحسين طعمِه، فيعطي الخيار نسبة كبيرة من الرطوبة التي بدورها تحافظ على الجهاز الهضمي، كما تقلل من الإمساك وتكوين الحصى والعديد من المشاكل التي تحدث بسبب الجفاف الشديد.

2- المحافظة على صحة العظام

أكثر ما يتأثر في فترة الحمل هي العظام، وذلك بسبب نقص كبير في الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تكوين عظام الجنين، فلذلك يجب الاهتمام بتناول الخيار بشكل مستمر فقد أشار الأطباء بأن الحصة اليومية 400 وحدة من فيتامين “د” و1200 ملليغرام من الكالسيوم.

3- الحد من التعرض للسرطان

يحتوي الخيار على بيتا كاروتين وفلافونويد وهما من مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحد من الجذور الحرة، وتقلل من ظهور أو تطور الخلايا السرطانية، كما يحتوي على الألياف الغذائية فتمنع تكون الكثير من سرطانات المستقيم والقولون.

يحتوي أيضًا على عدد من القشور وهي ينوريسينول ولاريسيرنول وسيسكوسولاريسنول، فأكدت العديد من الأبحاث بأن تلك القشور تعمل على تقليل تطور الخلايا السرطانية ومنها سرطان الثدي والمبيض والرحم.

اقرأ أيضًا: أكلات ترفع الحديد بسرعة للحامل

4- يحافظ على صحة القلب والشرايين

من الممكن أن تتعرض الحامل إلى العديد من الأمراض أكثر من غيرها من الناس، ومن الأمثلة على تلك الأمراض ضغط الدم والشرايين، لذلك يجب الاهتمام بتناول الخيار بشكل دوري للمحافظة على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى التخلص من العديد من المشاكل الصحية.

فالخيار أيضًا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تلعب دور كبير في تقليل ضغط الدم خصوصًا عند تناول الوجبات الغنية بالملح، فمن هذه العناصر المغنسيوم والبوتاسيوم.

5- الوقاية من مرض السكري

الكثير من النساء قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري خصوصًا الحوامل، فمن أكثر ما يميز الخيار أنه يحتوي على العديد من المواد تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، فإذا لم تقم بتقليل النسبة في الدم فبكل تأكيد تمنع زيادته، وذلك بسبب احتوائه على مواد القرعيات، فهي تعمل بشكل كبير على تنظيم نسبة الأنسولين.

6- تقليل الالتهابات

المرأة الحامل تتعرض للكثير من الالتهابات التي قد تتسبب في تقليل المناعة وبالتالي إصابتها بالأمراض المختلفة، مثل: أمراض القلب، والشرايين، ومرض السرطان، والسكري، لذا يحتوي الخيار على الكثير من مضادات الالتهابات المختلفة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

نصائح هامة لتثبيت الحمل

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على تثبيت الجنين، فتتعرض الكثير من النساء من المشاكل المختلفة التي قد تؤدي إلى الإجهاض، فذلك يؤثر على صحتها بشكل كبير وكثرة الإجهاض يقلل من فرصة التمكن من الحمل بسهولة، فمن هذه الطرق ما يلي:

  • المحافظة على أخذ القسط الكافٍ من الراحة والنوم والتقليل من حدوث أي مجهود بدني قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، فتلك الأطعمة تساعد على تثبيت الجنين والحفاظ عليه من حدوث أي تشوهات خلقية، فمن الأمثلة على تلك الخضروات الورقية والحبوب الكاملة.
  • البُعد عن أي ضغط نفسي أو توتر قد يصيب الحامل، حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على صحة الجنين، ويزيد من فرصة حدوث إجهاض.
  • تناول العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم الموجودة في الخضروات والفواكه.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 لأنها تساعد على تقوية مناعة الجسم والمحافظة على صحة الأم والجنين، وتتمثل في الأسماك الدهنية.
  • المحافظة على تناول السوائل بشكل مستمر، فتتمثل السوائل في المياه والعصير مما يساعد ذلك على التقليل من الجفاف الذي قد يؤدي إلى حدوث إجهاض.

على المرأة الحامل مراجعة الطبيب في الأطعمة الغذائية التي عليها الإكثار منها والأخرى التي تؤثر بالسلب على الحمل، وذلك لتنعم بفترة حمل آمنة وتحافظ على نمو طبيعي للجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.