أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل

ما أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل؟ هل الانتفاخ قد يسبب ضرر للجنين؟ تخاف الكثير من الحوامل إذا شعرت بانتفاخ في المعدة في شهورها الأولى خاصةً إذا كان هذا أول حمل لها، ويوجد بعض الأعراض التي تصيب الحامل في الشهور الأولى من الحمل مثل القيء والحموضة، ومشكلات في الهضم مما يسبب الانتفاخ، ومن خلال موقع شقاوة سنذكر أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل.

أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل

إن انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل أمر طبيعي خاصةً إذا كان هذا الحمل الأول للمرأة، فالحمل يغير حياة المرأة تمامًا، حيث إنها تغير نظام غذائها وروتين يومها أيضًا، ومن الأعراض المصاحبة للحمل في الشهور الأولى هو الانتفاخ.

يكون الانتفاخ بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، ويُعد البروجسترون مهم جدًا حتى يكون الحمل صحي، ولكنه يسبب الكثير من الأعراض التي تتجمع معًا، وتسبب الكثير من القلق للحامل في الكثير من الأوقات مثل: الانتفاخ، كثرة الغازات التي تتسبب في الإحراج، التقيؤ والشعور الدائم بعدم الراحة.

يقوم هرمون البروجسترون بارتخاء عضلات الجسم قليلًا، مما يسبب ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي وجعل عملية الهضم تسري على نحو أبطأ مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ وآلام المعدة، وتوسع الرحم أيضًا يضغط على الأمعاء مما يسبب الكثير من المشاكل في الشهر الأول من الحمل، ويمكن أن يسبب الانتفاخ إمساك أيضًا، وهذا يسبب الكثير من الألم.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات السوداء من علامات الحمل

طرق لعلاج الانتفاخ في الشهر الأول من الحمل

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد على زوال الانتفاخ من المعدة، ويجب على الحامل القيام بهذه الطرق حتى تشعر بتحسن، ومنها ما يأتي:

1- الإكثار من الألياف

الألياف تساعد وبشكل كبير على تقليل الإمساك في فترة الحمل مما يؤدي إلى زوال الانتفاخ، ومن الأكلات التي تحتوي على الألياف: الحبوب مثل (القمح والمعكرونة والفواكه)، والبقوليات، والخضروات.

2- شرب الماء

من حلول أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل هو شرب الماء، فشرب الماء بكثرة يساعد على سلاسة حركة الأمعاء والهضم مما يمنع الإصابة بالإمساك الذي يزيد الشعور بالانتفاخ.

3- الإقلال من وجبات الطعام

حيث إن أكل وجبات صغيرة أفضل بكثير من تناول وجبة كبيرة خاصةً للحامل، فإن الحامل يتوسع رحمها ويقلل حجم استيعاب المعدة للطعام، مما يجعل من الصعب على المعدة والأمعاء هضم وجبة كبيرة، وهذا يسبب الغازات الغير مرغوب بها، فتناول وجبات صغيرة في اليوم يساعد الجهاز الهضمي على العمل جيدًا، ويمنع الانتفاخات.

 4- التأني في تناول الطعام

يجب مضغ الطعام جيدًا قبل البلع حتى لا تتعسر عملية الهضم، فالحامل حين تأكل سريعًا دون مضغ الطعام بشكل جيد فهذا يؤدي إلى تقلصات في المعدة بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام، وقد يسبب تناول الطعام سريعًا إلى ابتلاع الهواء، وهذا الهواء سيظل في المعدة ويتحول لغازات وسيكون سبب في الكثير من الانتفاخات المؤلمة فيما بعد.

5- التقليل من أكل البقوليات

يُعد أيضًا من حلول أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل هو التقليل من تناول الفول، إن الفول من أفضل مصادر التغذية حيث إنه يحتوي على البروتين وعدة عناصر أخرى مفيدة جدًا لصحة الحامل، ولكن الإكثار منه يتسبب في اضطراب القولون مما يؤدي إلى الانتفاخ وغازات مؤلمة في المعدة.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ البطن بعد العلاقة الزوجية

6- عدم تناول الوجبات خلف بعضها

إذا كنتِ تشعرين بالجوع بعد تناولك من وقت قصير لوجبة شهية فهذا ليس جوعًا حقيقيًا ولكنه قد يكون مجرد اختلاط في الشعور بين الجوع والرغبة في تناول طعام أكثر، وفي هذه الحالة يجب ألا تتناولي الطعام مرة أخرى، فتراكم الطعام في المعدة يجعل من الصعب هضمه، مما سيجعلك تشعرين بالانتفاخ الزائد.

7- تجنب بعض الوجبات

يجب في فترة الحمل خاصةً الشهور الأولى تجنب بعض الوجبات ومنها: الصلصة، البصل، الطعام المقلي، الطعام الذي يحتوي على نسبة دهون عالية، الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، والحلويات لا تشكل ضرر على الحامل، ولكن الإكثار منها مضر ويجب أن تنتبه لذلك، وتجنب أكل البان ومص الحلوى، والامتناع عن شرب المشروبات الغازية.

8- ممارسة الرياضة

يُعد أيضًا ممارسة الرياضة من حلول أسباب انتفاخ البطن في الشهر الأول من الحمل، فقد تشعر الكثير من الحوامل بالكثل وعدم القدرة على القيام ببعض التمارين، ولكن ممارسة الرياضة تساعد على تحسين حالة الحامل النفسية والصحية أيضًا.

حيث إنها تعزز قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام والاستفادة به أسرع مما يمنع حدوث انتفاخات في المعدة، ويقل من تقلباتها المزاجية السيئة التي تشعر بها جراء الحمل.

9- الامتناع عن التدخين

إن التدخين مضر جدًا في حياة الشخص، فهو يؤذي الرئتين ويفسدها على المدى البعيد، فكيف سيتحمل الجنين أثر التدخين عليه؟ يؤثر التدخين سلبًا على حياة الجنين، وقد يؤدي إلى خسارته أو تشوهه خُلقيًا، ومن أعراض التدخين الجانبية للحامل هو إصابتها بالانتفاخ والغازات، وتعرضها للأمراض الصحية.

10- شرب الأعشاب

يُعد الزنجبيل من الأعشاب المعروف عنها أنها تحد من الشعور بألم المعدة، ويساعد أيضًا على الشعور بالراحة، النعناع أيضًا من المشروبات الساخنة التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الغازات المسببة لانتفاخ المعدة، وتقلل من تقلصات المعدة المؤلمة.

اقرأ أيضًا: هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل

متى يجب زيارة الطبيب عند انتفاخ البطن؟

قد لا يجب على الحامل أن تذهب للطبيب بسبب انتفاخ بطنها في الشهور الأولى، ولكن إذا تفاقم الوضع، أو في حال وجود مرض أخر مع الانتفاخ، مثل:

  • عند الانخفاض الحاد في الوزن فقد يشير إلى عدم التغذية الصحيحة أو خللٍ ما في هرمونات الأم.
  • الإسهال المتكرر قد يؤدي إلى الإجهاض وفقدان الجنين، خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.
  • الغثيان المستمر يؤدي إلى عدم استفادة الحامل بأي شيء تتناوله، وهذا يؤثر على تغذية الجنين، وفي أي من هذه الحالات يجب استشارة الطبيب.
  • في حال شعرت الحامل ببعض الألم في أعلى الجانب الأيمن من البطن فيجب عليها إخبار الطبيب حتى لا يتواجد خطر على الجنين.
  • قد تشعر الحامل بالدوار فجأة وتسقط أرضًا، فإذا حدث هذا في أي وقت يجب الذهاب للطبيب على الفور، فقد يكون هذا من أعراض فقر الدم من الكالسيوم ويجب أن يُعالج هذا الوضع قبل أن يتفاقم.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ أو فقدانه في فترة قصيرة، وهذه من الحالات الشديدة وتستدعي التدخل الطبي على الفور.
  • الإصابة بنزيف حاد، وخاصةً في هذه الحالة يجب الإسراع في زيارة الطبيب حتى يحدد مما حدث هذا النزيف قبل أن يؤدي لخسارة الجنين.

إن انتفاخات المعدة أمر طبيعي وقد يحدث لأي إنسان، ولكن يوجد بعض الحالات يجب الانتباه لها إذا أُصيبت بالانتفاخ، ومن هذه الحالات هي المرأة الحامل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.