الحمل

ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل

سبب ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل؟ وما هو شكل الخط في الاختبار عند وجود حمل؟ من الجدير بالذكر أن الاختبار المنزلي للحمل له العديد من الأخطاء التي من الممكن أن يُمكنها أن تخطئ في تحديد وجود الحمل نفسه، ففي حالة ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل، يكون لذلك إشارة سنعرضها لكم من خلال موقع شقاوة.

ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل

ظهور خط واحد في شريط الحمل بشكل عام يُعد إشارة إلى أن المرأة التي تقوم بعمل الاختبار ليست حامل في هذه الفترة، فعند ظهور خط باهت فهذا أيضًا يعني أنها ليست حامل، ولكن من الممكن أن تكون نتيجة هذا الاختبار خاطئة، وذلك للقيام ببعض الأخطاء عند إجراء الاختبار، سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • عدم إجراء الاختبار في الصباح، أي البول المُستخدم ليس هو أول بول للمرأة.
  • التبول في كأس غير نظيف، أو كأس غير مُخصص للاختبار.
  • عدم استخدام نوع جيد من هذه الاختبارات.
  • يُمكن أن يكون التوقيت نفسه خاطئ، حيث يجب اختيار الوقت المناسب بعد الدورة الشهرية حتى يظهر الحمل في هذا النوع من الاختبار بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد 5 دقائق

ما يعني ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل

بعد أن تعرفنا عن السبب وراء ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل، سنتعرف الآن عن سبب عدم تكون الحمل في الفترة التي قامت بها المرأة بعمل اختبار الحمل، حيث في الغالب لن يكون اختبار الحمل هو السبب وراء عدم ظهور الحمل، لذلك سنعرض لكم بعض الأسباب المتوقعة وراء ذلك من خلال النقاط التالية:

  • الحمل في مراحله الأولية، وذلك يعني أن عملية انغراس البويضة تمت بنجاح ولكن الحمل غير مُثبت الآن، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بإعادة إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوع أو أسبوعين، حتى يكون الحمل قد بدأ في الظهور.
  • وجود نسبة منخفضة من هرمون الحمل في البول، مما يؤدي إلى عدم تمكن الاختبار من تحديد ما إذا كانت المرأة حامل أم لا، ومن الجدير بالذكر أن درجة لون الخط في الاختبار تُدل على نسبة الهرمون في البول.
  • فإذا كان الخط باهت كثيرًا فهذا يعني أن الهرمون نسبته قليلة جدًا في البول، أما إذا كان لونه باهت قليلًا فهذا يعني أن نسبة الهرمون ليست قليلة جدًا.

ظهور خط باهت في اختبار الحمل بعد ساعات

من المتعارف عليه أن نتيجة اختبار الحمل المنزلي تظهر بعد مرور دقائق معدودة، فإذا كانت النتيجة ظهور خط باهت بعد ساعات من إجراء الاختبار فهذا يعني أن هرمون الحمل في البول نسبته ضئيلة جدًا، أي ذلك يعني أنكِ لست حامل وهذا الخط هو عبارة عن خط التبخر، ومن الجدير بالذكر أن هذا الخط يظهر عند تبخر البول من أنبوب الاختبار.

لكن في حالة إذا تغيرت النتيجة عبد رؤيتها ببضع ساعات، فهذا يعني أما أن الاختبار سيئ أو أن هرمون الحمل أيضًا نسبته ضئيلة للغاية، ففي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب المختص على الفور للتأكد من كونك حامل أم لا.

اقرأ أيضًا: حللت قبل الدورة بعشر أيام وطلعت حامل

الحالات التي تظهر بها الخط الخفيف في الاختبار

توجد الكثير من الأسباب التي تعمل على ظهور خط خفيف أو باهت في اختبار الحمل، وذلك يُمكن أن يحدث على الرغم من وجود حمل بالفعل، لذلك سنعرض لكم الآن بعض من هذه الحالات في النقاط التالية:

  • عدم اتباع تعليمات الاستخدام بشكل جيد، حيث يجب أن تتبع المرأة الإرشادات والتعليمات المتواجدة على الاختبار حتى تحصل على نتيجة صحيحة، ومن هذه التعليمات أنه لا بد من قيامها بعمل الفحص بأول بول لها في الصباح، ويجب أن تستخدم الكأس المخصص بالاختبار.
  • في أغلب الحالات يُمكن أن تقوم المرأة بقراءة النتيجة بشكل متأخر أو سريع بعض الشيء، لذلك تكون النتيجة خاطئة أو غير دقيقة.
  • عدم تركيز هرمون الحمل في البول.
  • انتهاء صلاحية الفحص.
  • إجراء الاختبار عند الوصول لمرحلة اليأس، وفي هذه الحالة يُمكن أن تظهر النتيجة أمام المرأة أنها إيجابية، وذلك بسبب زيادة نسبة هرمون اللوتيني الذي تزداد نسبته في جسم المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهو هرمون يشبه هرمون الحمل لذلك يظهر في الاختبار نتيجة ايجابية.
  • استخدام بعض أدوية الخصوبة، حيث تتسبب هذه الأدوية في ظهور نتيجة إيجابية أيضًا في اختبار الحمل المنزلي، على الرغم من أن المرأة تكون في أغلب الأحيان غير حامل.
  • انخفاض نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية.

اقرأ أيضًا: شكل اختبار الحمل الإيجابي بالصور

تجنب ظهور الخطوط الباهتة في اختبار الحمل

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال سبب ظهور خط باهت في شريط اختبار الحمل وجب علينا أن نعرض لكم بعض النصائح التي يُمكن اتباعها عند إجراء الاختبار لتجنب ظهور الخط الباهت، وهذا ما سنعرضه في النقاط التالية:

  • استخدام الاختبار الرقمي، وذلك لأنه لا يحتوي على أي خطوط، بالإضافة إلى أنه الأكثر دقة بالنسبة لأنواع الاختبارات المنزلية.
  • اتباع التعليمات المتواجدة على الاختبار، ومن الجدير بالذكر أن أكثر النصائح أهمية هي إجراء الاختبار في الوقت المناسب من الدورة الشهرية، فهذا العامل الرئيسي في ظهور الحمل المبكر، حيث يجب أن تقومِ بإجراء الاختبار بعد مرور عشرة أيام من الدورة الشهرية على الأقل.
  • عدم شرب الكثير من السوائل قبل عمل الاختبار، حيث تؤثر السوائل الكثيرة على درجة ظهور الهرمون في البول الخاص بالمرأة.
  • يجب العلم أنه في حالة الإصابة بمرض السكري، فسيكون من الصعب ظهور الحمل في الاختبار المنزلي، لذلك عليك عمل اختبار دم في المختبرات المُخصصة لذلك.

عندما يظهر خط باهت في اختبار الحمل فهنا تظن أغلب النساء أنها غير حامل، لكن يجب العلم أنه يُمكن أن يكون هذا الخط هو نتيجة لوجود الحمل، لذلك يجب التأكد من صحة الاختبار على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى