حمل

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة عديدة ويمكن لغيركم من النساء الاستفادة منها، هناك عدة علامات تشير إلى تلقيح البويضة وانغراسها في الجدار الداخلي للرحم، وفي هذا المقال من موقع شقاوة، سنشارككم بعض التجارب التي مرت بها العديد من النساء مع علامات تلقيح البويضة، حيث يمكن من التجارب معرفة أعراض نجاح عملية التلقيح، ومتى تكون عملية التلقيح فاشلة لا قد الله.

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

هناك العديد من علامات تلقيح البويضة التي تدل على نجاح هذه العملية، ومن الممكن أن تلاحظ النساء والسيدات الكثير من الأعراض المبكرة للحمل، وفيما يلي نذكر لكم تجارب العديد من السيدات مع علامات تلقيح البويضة.

تجربة إحدى النساء مع انقطاع الدورة الشهريةتقول إحدى السيدات أن تجربتها مع علامات تلقيح البويضة بدأت بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، وطال هذا التأخر إلى أن أصبح انقطاع تام، وفي واقع الأمر أن هناك تفسير علمي لهذه الأعراض حيث يعتبر تأخر فترة الحيض من أكثر علامات تلقيح البويضة شيوعاً، وهي من الوسائل الوقائية التي يتبعها الجسم في حالة انغراس البويضة في جدار الرحم.يعمل الجسم على توقيف الدورة الشهرية بهدف حماية الرحم والبويضة المخصبة الموجودة في داخله، والمتسبب في انقطاع الدورة الشهرية هو هرمون البروجسترون (باللغة الإنجليزية progesterone hormone).

يعمل البروجسترون على تحويل بطانة الرحم إلى المرحلة الافرازية بهدف تهيئتها لعملية الانغراس، وارتفاع نسبة هرمون البروجسترون تمنع نزول الدورة الشهرية، ويعمل هرمون البروجسترون على جعل النسيج الظهاري للمهبل (باللغة الإنجليزية Vaginal Epithelium)، ومخاط عنق الرحم (باللغة الإنجليزية Cervical Mucus)، أكثر سمكاً وكثافة.

هذا بهدف عدم السماح بدخول حيوانات منوية أخرى (باللغة الإنجليزية Sperms)، بعد دخول البيضة المخصبة وانغراسها في جدار الرحم.

حيث إنه في طبيعة الأمر، لا تحدث الدورة الشهرية إلا في حال التأكد من أنه ليس هناك بويضات مخصبة منغرسة في جدار الرحم، لذا فإن انقطاع الدورة الشهرية يعد من أكثر علامات تلقيح البويضة وانغراسها شيوعاً.

على الرغم أن انقطاع الدورة الشهرية من أكثر الأمور الشائعة التي يمكن استنتاجها من تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، إلا أنه ليس كل انقطاع للدورة الشهرية يعني الحمل، هناك العديد من الحالات الشائعة التي تتأخر فيها الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي المعتاد.

من ضمن هذه الحالات الشعور بالإجهاد والتعب الشديد، إضافة إلى التغيرات الهرمونية، كما يعمل اكتساب وفقدان الوزن المفاجئ على اضطراب موعد الدورة الشهرية، ويلعب التوقف عن تناول المرأة حبوب الحمل دوراً ملحوظاً في تأخر وانقطاع الحيض.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع دم التعشيش

علامات التعب وانقطاع الدورة الشهرية في تجربة إحداهن

جاء على لسان سيدة أخرى، أن تجربتها مع علامات تلقيح البويضة جمعت بين انقطاع الدورة الشهرية، وشعورها بالإعياء والتعب والإرهاق، ومن واقع مشاركة النساء للتجارب التي مررن بها، يمكن اعتبار التعب والارهاق الشديد بالإضافة إلى الإعياء، من علامات تلقيح البويضة والحمل الأكثر شيوعاً استناداً إلى العديد من تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة.

حدوث هذه الأعراض في بداية الحمل من الأمور الطبيعية جداً، حيث إنه في وقت مبكر من الحمل قد يكون بعد أسبوع من بدايته، تبدأ المرأة بالشعور بالتعب الشديد والذي يتسم بكونه غير عادي.

يرجع التعب والإعياء في بداية الحمل إلى انخفاض مستويات سكر الدم ومعدلات الضغط، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات هرمون يسمى البروجسترون، وهو هرمون جنسي عند الإناث يُنتج بشكل طبيعي، حيث يتم إفرازه من خلال الجسيم الأصفر (باللغة الإنجليزية Corpus Luteum)، وهو جسم يتواجد في المبيض للأنثى البالغة بعد عملية الإباضة.

حيث تنقسم كل خلية من خلايا أمهات البيض داخل المبيض إلى جسمين قطبيين (خلايا ضامرة)، وجسم أصفر واحد، والجسم الأصفر هو المسئول عن ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون.

يعمل ارتفاع هرمون البروجسترون على اضعاف وتقليل المناعة للأنثى، مما يجعلها أكثر عرضة للتعب والإعياء والشعور بالإرهاق، بالإضافة إلى كون ارتفاع هرمون البروجسترون عند الإناث يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وحتى انقطاعها بشكل تام، كما أن التعب الشديد والاجهاد من العوامل التي تزيد من تأخر الدورة الشهرية وفرص انقطاعها.

تجربة إحدى السيدات مع الغثيان والافرازات المهبلية من علامات تلقيح البويضة

ذكرت إحدى السيدات في تجربتها أنها عانت الأمرين في تجربتها مع علامات تلقيح البويضة، حيث أصابتها الافرازات المهبلية إضافة للشعور بالغثيان والرغبة الدائمة في التقيؤ، وفي الواقع أنه قد تعاني المرأة من إفرازات مهبلية بيضاء، وهذا نتيجة النمو المستمر للخلايا المبطنة للمهبل والرحم.

هذه الإفرازات تبدأ بشكل مباشر بعد الحمل، حيث تلاحظها النساء على الفور وتعد الافرازات المهبلية، أول علامات تلقيح البويضة وبدء الحمل.

تستمر الافرازات المهبلية طوال فترة الحمل تقريبا، وهي إفرازات غير ضارة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب في حال كانت تلك الإفرازات مؤلمة أو تتسبب في الحكة والشعور بالتهيج، وفي حال ما كان لهذه الإفرازات رائحة سيئة.

أما عن الغثيان والرغبة في التقيؤ، فمن الواضح من تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، أن الغثيان وبخاصة غثيان الصباح من أشهر علامات تلقيح البويضة وانغراسها على الإطلاق، حيث إن الغثيان يحدث بحدوث الحمل، مع رغبة ملحة ومستمرة في التقيؤ، ويعد السبب الرئيسي والقاطع لحدوث الغثيان الصباحي غير معروف، لكن يرجح بشدة أن يكون للتغير الهرموني دوراً في ذلك.

تجربة سيدة اخرى مع نزيف الانغراس وتغيرات الثدي المؤلمة

عبرت إحدى السيدات عن تجربتها مع علامات تلقيح البويضة من خلال ما مرت به وما ظهر عليها من علامات، وشمل ذلك كلاً من آلام الثدي والتغيرات التي تطرأ عليه، بالإضافة إلى نزيف مهبلي بسيط بعض الشيء، ومن دراسة تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، يتضح أن العديد من السيدات الحوامل يلاحظن في بداية فترة الحمل نزول بعض الدماء.

هذا ما يعرف بنزيف الغرس او الانغراس (باللغة الإنجليزية Implantation bleeding)، وهو نزيف طفيف يحدث بعد التصاق وانغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم من الداخل، ويمكن ملاحظة حدوث هذا النزيف في فترة تتراوح من 10 أيام وحتى 14 يوماً من الحمل.

نزيف الانغراس يأتي في توقيت مشابه ومقارب لفترة الدورة الشهرية، ولكنه يختلف عن الدورة الشهرية في كمية الدم المتدفقة حيث تكون أقل في حالة نزيف الانغراس عنها في حالة الدورة الشهرية، إضافة إلى أن لون دم نزف الغرس يتدرج من الوردي إلى البني.

الدم الناتج عن نزف الانغراس يختفي بعد يوم أو اثنين من وقت ظهوره، وعلى عكس الدم الناتج عن الدورة الشهرية، لا يحتوي دم الانغراس على أي تخثرات وتكتلات دموية أو أنسجة، ونزيف الانغراس لا يحدث لجميع السيدات، وفي بعض الأحيان يعتبر من العلامات الأولى للحمل.

أما عن تغيرات الثدي المصحوبة بالآلام، فقد لوحظ من الطلاع على تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة أن آلام الثدي والتغيرات التي تطرأ عليه تعد من أعراض وعلامات تلقيح البويضة الأكثر شيوعاً، وتعتبر من العلامات المبكرة جداً للحمل.

تتسبب التغييرات الهرمونية واضطراب مستوى الهرمونات لدى الأنثى، بتورم قد يكون مؤلم للثدي بعد أسبوع أو أسبوعين من تلقيح البويضة.

في نتيجة لهذه التغيرات تبدأ المرأة الحامل بالشعور أن ثدييها أثقل وزناً ويشكلان عبئاً كبيراً، وخاصة في منطقة الحلمات والجزء السفلي للثدي، والتي تعرف بمنطقة الهالة، والتي من الممكن أن يصبح لونها داكناً أكثر، قد يستغرق منكِ الاعتياد على المستويات الجديدة للهرمونات أسابيع، لذا عليكِ وضع هذا في عين الاعتبار.

الوحم وتقلب المزاج من التجارب المثيرة للاهتمام

شاركت إحدى النساء تجربة من ضمن تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، حيث ذكرت بعضاً من علامات تلقيح البويضة المثيرة للاهتمام، والتي تتأثر بالتغيرات الهرمونية بشكل مباشر في هذه المرحلة، اشتملت تجربة هذه السيدة على اشتهاء مأكولات معينة دوناً عن غيرها، بالإضافة إلى احساسها بطعم معدني غريب في فمها.

بالإضافة إلى معاناتها من تغير مزاجها باستمرار دون أدنى مبرر في هذه الفترة، وهو ما لاحظه أفراد عائلتها وأسرتها بشكل عام، وزوجها على وجه الخصوص.

طبقاً للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية، فإن تقلب المزاج من علامات الحمل شائعة الحدوث وخاصة في خلال الشهور الثلاثة الأولى من أشهر الحمل، وهذا مرتبط ارتباط مباشر بالتغييرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة آنذاك.

أما عن اشتهاء مأكولات وأطعمة بعينها دوناً عن بعض المأكولات الثانية فقد أثبتت أبحاث عدة إلى كون السيدات تميل في فترة الحمل إلى ما يعرف بالوحم، والوحم هو اشتهاء طعام ومأكولات معينة نتيجة الشعور بالجوع المستمر والرغبة في الأكل، وفي نفس الوقت قد تشعر المرأة الحامل بالنفور تجاه إحدى أصناف الطعام الأخرى.

وتتميز فترة الحمل وخاصة الأولى منها بشعور النساء الحوامل بطعم معدني في أفواههم، وهذا الطعم قد يحدث نتيجة تناول مأكولات معينة، وقد يحدث بلا سبب في أي فترة من فترات اليوم.

تجربة مؤلمة لإحدى الحوامل مع علامات الصداع وآلام الظهر

في إطار مشاركة تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، لفتت أنظارنا إحدى التجارب، ويعود ذلك لكم المعاناة والآلام التي مرت بها صاحبة التجربة، حيث قالت إحدى الأمهات حالياً إنه في فترة الحمل الأولى لها، عانت من الصداع الشديد وآلام الظهر الغير محتملة.

جاء في التفسير الطبي لهذه التجربة، أن الكثير من النساء الحوامل يعانين مما يسمى بصداع الحمل، على الرغم من أنه ليس بالأمر الشائع في جميع حالات الحمل، إلا أن صداع الحمل من الحالات المرضية واسعة المدى في آلامها.

ما يسمى بصداع الحمل هو صداع له أسباب وأنواع عدة، مثل صداع القلق، والصداع النصفي، والصداع الناتج عن الجيوب الأنفية، بالإضافة للصداع الذي ينتج عن آلام الرقبة بكل تأكيد.

أما عن آلام الظهر فهي من الأمور الشائعة خلال فترة الحمل، حيث تعمل الهرمونات على إرخاء الأربطة والمفاصل الخاصة بالحوض، وتعد آلام الظهر من الأعراض والعلامات التي تتزايد في حدتها مع مرور الوقت وتقدم الحمل، نتيجة اكتساب المزيد من الوزن، مما يؤدي إلى تغير مركز الجاذبية الخاص بالمرأة الحامل.

على الرغم من أن آلام الظهر من الأمور والعلامات الشائعة في فترة الحمل إلى أنه من الممكن تجنبها والتخفيف منها بإتباع أساليب معينة من أمثلتها التدرب على الوقوف بشكل مستقيم ومنتصب القامة مع رفع الصدر لأعلى وإرجاع الكتفين للخلف، وهذا بهدف الوصول للوضعية السليمة للجسم.

دائماً ما تُنصح المرأة الحامل بارتداء الأحذية المناسبة منخفضة الكعب وليست العالية ولا المسطحة، مما يعمل على تخفيف ومنع آلام الظهر الناتجة عن الحمل.

بالإضافة إلى إتباع العديد من العادات المفيدة مثل النوم والاستلقاء على جانب جسمك، وممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي وتمارين الإطالة، والمواظبة على استخدام كمادات المياه الباردة والدافئة بالإضافة إلى التدليك، مع الابتعاد عن رفع الأشياء ثقيلة الوزن او حمل الأشياء بشكل خاطئ، كل ما سبق يساعد في علاج آلام الظهر والتخفيف من حدتها إضافة إلى الوقاية منها.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة 12 هل يحدث حمل

تجربة أفقدت إحدى السيدات توازنها

شاركت إحدى الأمهات تجربتها مع علامات تلقيح البويضة، كانت الأم آنذاك حاملاً بتوأم، ظهرت على الأم وقتها أعراض الدوخة والإغماء بشكلٍ دائمٍ تقريبا، في تجربةً أفسدت مفهوم الأم عن مراكز الجاذبية، ومن التمعن في تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، يظهر أن الدوخة من أكثر العلامات الشائعة، وذلك مفهوم نوعاً ما، حيث إنه كما ذكرنا سابقاً.

يتسبب انغراس البويضة في جدار الرحم في ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، مما يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها، ويؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة الدم التي تصل للمخ، ونتيجة انخفاض ضغط الدم المتدفق للدماغ يتولد شعور الدوار والدوخة.

أما عن الإغماء فإنه يعد من علامات الحمل الرائجة حيث يحدث الإغماء للحامل نتيجة انخفاض سكر الدم، وهو ما يعد أبرز أسباب حدوث الإغماء، وانخفاض معدل السكر في الدم ناتج عن التغيير الذي يطرأ على عملية التمثيل الغذائي للحامل نتيجة الاختلافات الهرمونية، وهو ما يؤثر سلبيا على الجنين والمرأة الحامل على حدٍ سواء.

تجربة إحداهن مع ارتفاع درجة الحرارة وارتياد الحمام بشكلٍ مستمر

كانت هذه التجربة من التجارب المؤرقة لإحدى النساء منذ بضعة سنوات، حيث شهدت هذه الفترة ارتفاع درجة حرارتها بشكل ملحوظ، ورغبتها المستمرة في التبول بشكلٍ متعبٍ للأعصاب أفقدها صوابها كما ذكرت في تجربتها، وفي الواقع إن درجة حرارة الجسم عند النساء ترتفع في فترة الدورة الشهرية عن درجة الحرارة الخاصة بها في الوضع الطبيعي، وتزداد بشكل أكبر في فترة الإباضة، وهناك العديد من النساء اللواتي يستندن إلى درجة الحرارة كعلامة للحمل على الرغم من عدم دقتها.

حيث إنه من وجهة نظرهن، يُعد بقاء درجة حرارة الجسم مرتفعة لفترة تطول عن فترة الدورة الشهرية هي إشارة واضحة على الحمل.

هذا المبدأ غير صحيح ولا يتسم بالدقة الكافية، حيث إن درجة حرارة الجسم قد ترتفع نتيجة أمور عديدة أخرى مثل تغير الهرمونات وسلوكيات الحياة الحالية والروتين اليومي بالإضافة إلى الأمراض ونزلات الحمى والبرد.

كما أن الرغبة الملحة في التبول رغبة مبررة، حيث تزداد الرغبة في التبول عما هو الحال عليه في الأوقات الطبيعية، هذا بسبب كون الحمل يتسبب في زيادة الدم في الجسم، وعليه فإن الكلى تعمل بشكل أكبر لتنقية الدم من السموم والفضلات، ومن ثم يطرح الجسم هذه الفضلات على هيئة بول، مما يزيد من حاجة المرأة الحامل للتبول.

انتفاخ، تقلصات، تشنجات، يا لها من تجربة مرهقة للبطن

واحدة من أحدث تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة التي قمتم بمشاركتها معنا، تعود هذه التجربة لإحدى السيدات اللواتي يعانين بالفعل من مشاكل في القولون، إضافة إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، فلك أن تتخيل مدى العذاب الذي ذاقته حيال هذه التجربة، تقول السيدة صاحبة التجربة إنها قد عانت في فترة حملها من انتفاخ البطن المصحوب ببعض التشنجات والتقلصات.

الانتفاخ من الأمور الطبيعية في فترة الحمل خاصة في بدايته، حيث يعمل الجسم على تخزين الماء بشكل أكبر، ويعمل هرمون البروجسترون على تمدد الأوعية الدموية للحامل، وهذا بهدف استيعاب المزيد من السوائل، وبطبيعة الحال السوائل تحب التشبث بالملح، لذا فإن تناول الوجبات المليئة بالصوديوم تعمل على احتباس السوائل والانتفاخ.

أما التقلصات والتشنجات التي تصيب البطن عند الحوامل، فهي تحدث نتيجة تلقيح البويضة وانغراسها في داخل جدار الرحم، ويمكن الشعور بهذه التقلصات في منتصف البطن، على الرغم من أن البويضة ناتجة عن أحد المبيضين فقط في يمين أو يسار منتصف البطن.

هذه التقلصات مجرد علامات على انغراس البويضة داخل جدار الرحم، وليس لها أي آثار سلبية على الحمل أو الجنين، وتتفاوت هذه التقلصات في شدتها من سيدة للأخرى ومن وقتٍ لآخر، وقد تتراوح مدة التقلصات من يوم إلى يومين ومن ثم تختفي.

قد تحدث هذه التشنجات والتقلصات في أسفل البطن، أو في منطقة الحوض، بالإضافة إلى إمكانية حدوثها في أسفل منطقة الظهر.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع المشيمة الملتصقة

خطوات عملية التلقيح

أثناء العلاقة الحميمية بين الزوجين، تنطلق ملايين الحيوانات المنوية وتتنافس كلٌ منها للوصول إلى البويضة الناضجة التي ينتجها أحد المبيضين شهرياً، وينجح حيوان منوي واحد فقط في الوصول إلى البويضة المذكورة.

تبدأ رحلة الحمل بتخصيب الحيوان المنوي الذي ينتجه الذكر للبويضة التي تنتجها الأنثى، وتسلك البويضة طريقها إلى الرحم عبر قناة فالوب في رحلة طويلة قد تستغرق ما هو بين 12 إلى 24 ساعة، وتتحرك البويضة ببطء داخل قناة فالوب بحثاً عن أحد الحيوانات المنوية.

الأمر مشابه للحيوانات المنوية، فإذا دخل السائل المنوي مهبل المرأة، تستطيع تلك الحيوانات المنوية باستخدام الأهداب الخاصة بها السباحة في عنق الرحم (باللغة الإنجليزية Cervix)، وداخل قناة فالوب، وهذا بهدف البحث عن البويضة، وفي حال التقاء أحد الحيوانات المنوية بالبويضة يحدث التخصيب.

بعد التخصيب تسلك البويضة المخصبة مسارها عبر قناة فالوب وتدخل الرحم الدافئ الذي يشكل لها مناخاً مثاليا حتى تنمو وتصبح جنيناً.

تنغرس البويضة في الجدار الداخلي للرحم، وعملية انغراس البويضة (باللغة الإنجليزية Implantation) في جدار الرحم تتسبب في زيادة سمك جدار الرحم، عملية انغراس البويضة بشكل صحيح تعتبر أول مراحل تكوين الجنين، ثم تبدأ مرحلة التبويض.

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

جميع ما تم ذكره أعلاه هو نتاج مشاركتكم لتجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، فهي علامات حقيقية 100%، وفي حالة اجتماع بعض أو كل علامات تلقيح البويضة السابق ذكرها، عليكِ إجراء اختبار الحمل للتأكد، وأفضل فترة لإجراء اختبار الحمل في خلال 12 إلى 15 يوم من حدوث الإباضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى