صحة طفلي

الزبادي للرضع في الشهر الثالث وكيفية تحضيره في المنزل وما هي حساسية الزبادي؟

الزبادي للرضع في الشهر الثالث وكيفية تحضيره في المنزل وما هي حساسية الزبادي؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن الزبادي من المواد الغذائية التي تنتشر بشكل كبير في الأنظمة الغذائية للأطفال، لما لها من العديد من الفوائد التي تعود على صحة الطفل، لذا تساءلت العديد من الأمهات خاصة حديثات العهد بالأمومة حول إمكانية إعطاء الزبادي للرضيع في الشهر الثالث، وهذا ما سوف نتناوله خلال هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً: غذاء طفل عمره 3 شهور وأهم علامات تدل على أن الطفل لا يتغذى جيدًا

الزبادي للرضيع في الشهر الثالث

الزبادي للرضع في الشهر الثالث

  • تعد وجبة الزبادي من أغنى الوجبات التي تقدم للأطفال بسبب احتوائها على العديد من الفوائد التي تعود على الطفل، وفيما يخص التساؤل حول إمكانية إعطاء الزبادي للرضع في الشهر الثالث أكد الأطباء أن من الممكن أن يلحق الزبادي ضرر بالأطفال في هذا العمر.
  • حيث أكد أطباء الأطفال أنه أول ما يتم إدخاله إلى النظام الغذائي للطفل تكون الحبوب والفواكه بصورة لينة، والتي ما إذا إعتاد عليها الطفل تقوم الأم بإدخال الزبادي وذلك من الممكن أن يكون خلال الشهر الثامن أو التاسع.
  • يرجع تأخير الزبادي إلى الشهر التاسع وليس الثالث إلى وجود بعض أنواع البكتيريا النافعة التي تعد من المكونات الأساسية في الزبادي، والتي لا يتمكن جسم الطفل في الشهر الثالث على هضمها والاستفادة منها، مما قد تلحق الضرر بالبيئة الداخلية لجسم الطفل الرضيع.
  • الجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون عند بدء تناول الأطفال الرضع الزبادي، من الضروري أن يكون زبادي طبيعي يخلو من أي إضافات أو سكر، إلى جانب أنه كامل الدسم، وذلك لتوفير كافة المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل والتي يحصل عليها بشكل أساسي من حليب الأم.

كيف يمكن تحضير الزبادي في المنزل؟

تلجأ العديد من الأمهات إلى القيام بصنع الزبادي في المنزل، وذلك يرجع إلى سهولة تحضيره إلى جانب رغبتها في التأكد أن الزبادي يتناسب مع طفلها والاحتياجات الغذائية الخاصة به، ومن المكونات التي يتم استخدامها في صنع الزبادي الآتي:

  • القليل من الزبادي العادي بدون أي إضافات.
  • نصف لتر من الحليب كامل الدسم.

يتم تحضير الزبادي باتباع الخطوات التالية:

  • يتم غلى الحليب جيدا على النار، وذلك للتأكد من أن الحليب الطبيعي يخلو من أي جراثيم.
  • بعد الغليان يتم وضع الحليب في إناء آخر إلى أن يبرد ويصل إلى درجة الحرارة العادية.
  • يتم إضافة الزبادي العادي إلى اللبن مع التقليب قليلا، ويترك في مكان دافئ لمدة تصل إلى 8 ساعات.
  • يتحول المزيج السابق إلى زبادي ويتم وضعة في المبرد وإعطاء الطفل القليل منه كل وجبة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: وصفات طعام الطفل في الشهر السادس والأطعمة المسموح بها للطفل الرضيع

ما هي حساسية الزبادي؟

في بعض الأحيان يعاني الأطفال الصغار من حساسية من الزبادي والتي ترجع إلى تحسسهم من مادة اللاكتوز التي تعد من المكونات الأساسية للزبادي، لذا عند بدء تناول الزبادي من الضروري أن تعطي الأم طفلها معلقة صغيرة جدا منه في البداية وتلاحظ التغيرات التي من الممكن أن تحصل له، مثل:

  • الكحة.
  • الأكزيما.
  • طفح جلدي.
  • تورم واحمرار.
  • سيلان في الأنف.

كافة الأعراض السابقة تبين وجود حساسية لدى الطفل الرضيع من الزبادي، لذا من الضروري الامتناع عن إعطائه للطفل، والتوجه إلى الطبيب في الحال، وفي الحالات التي لا يحدث فيها شيء تستمر الأم بتزويد الطفل بالزبادي والذي يزيد شيئا فشيئا.

ما هي طريقة تغذية الطفل الرضيع في الشهر الثالث؟

بما أن أطباء الأطفال لا ينصحون بالزبادي للرضيع في الشهر الثالث، وذلك قبل تناول الأنواع الأخرى من الحبوب والفواكه، يجدر بنا الإشارة إلى أن الطفل خلال الشهر الثالث يعتمد على الحليب بشكل أساسي، وذلك يرجع إلى أن الجهاز الهضمي للطفل ما زال في حالة نمو.

لذا فإن الاعتماد الكامل في الغذاء يكون عن طريق الحليب، الذي تختلف كميته على حسب حاجة الطفل إلى الغذاء ومن يوم إلى آخر، لذا سوف نذكر خلال الأسطر التالية أنواع الحليب الذي يعتمد عليه الطفل خلال الشهر الثالث:

1- الحليب الطبيعي

تعد التغذية الطبيعية هي الطريقة الأفضل في حصول الطفل على ما يحتاجه من غذاء، خلال الشهر الثالث يحتاج الطفل الرضيع إلى ما يقارب 9 رضعات خلال اليوم ومن الممكن أن تقل على حسب الطفل وحاجته إلى الغذاء، ويأخذ الطفل رضعة كل ما يقارب 3 ساعات.

الجدير بالذكر أن حليب الأم يزيد وينقص على حسب حاجة الطفل، لذا نجد العديد من الأمهات يتساءلن حول كيفية معرفة ان الطفل يحصل على حاجته من الحليب، حيث حدد مقدمي العناية الصحية بعض من العلامات التي تشير إلى أن الطفل يحصل على ما يكفيه من حليب الأم، من هذه العلامات الآتي:

  • بعد الرضاعة الطبيعية يصبح ثدي الأم لين، وذلك يرجع إلى إفراغ محتواه من الحليب.
  • يبدي الطفل الراحة بعد الرضاعة فلا يصرخ من الجوع.
  • يزداد جسم الطفل الزيادة الطبيعية في الوزن الذي يزيدها خلال الأسبوع والتي تتراوح من 170: 226 جرام.
  • زيادة حاجة الطفل إلى تغيير الحفاض والتي يكون الحد الطبيعي لها هو 6 أو 7 حفاضات خلال اليوم.

2- الحليب الصناعي

  • في بعض الحالات تلجأ بعض الأمهات إلى الاعتماد على الحليب الصناعي المدعم والمرخص من قبل وزارة الصحة، وذلك بسبب عدم قدرة الأم على توفير الحليب الطبيعي بشكل كافي للأطفال، الجدير بالذكر أن عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل الصغير من الحليب الصناعي تختلف من طفل إلى آخر.
  • لكن صرح بعض الأطباء أنه من الضروري عدم إعطاء الرضع أكثر من 940 مل من الحليب الصناعي خلال اليوم، وذلك لأن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بشكل مفرط معرضون للزيادة الكبيرة في الوزن وذلك مقارنة بغيرهم من الأطفال.
  • لذا فمن الضروري عند تناول الطفل الصغير الحليب الصناعي المدعم أن يكون زجاجية اللبن تخرج القليل منه، ولا ينسكب اللبن بشكل سريع كل لا يتسبب في حصول الطفل على كميات كبيرة من الحليب.

إليكم من هنا: جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس وكيف أعرف أن طفلي مستعد للطعام؟

نصائح عن إعطاء الرضيع الزبادي

الزبادي للرضع في الشهر الثالث
الزبادي للرضع في الشهر الثالث

هناك مجموعة من النصائح المقدمة للأمهات خاصة حديثي العهد في الأمومة، والتي تساعدهم على البدء في إعطاء الرضع الزبادي دون أن يتسبب له في أي مشكلة، من ضمن هذه الفوائد الآتي:

  • قومي بتحضير الزبادي لصغيرك في المنزل، لضمان احتوائه على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليه، إلى جانب كونه سهل لتحضير وغير مكلف كل ما تحتاجين إليه هو الحليب والقليل من الزبادي.
  • ضرورة أن يكون الزبادي كامل الدسم وذلك لكي يحصل الرضيع على كافة العناصر الغذائية التي كان يحصل عليها من الحليب والتي تساعده على النمو.
  • عند تقديم الزبادي للأطفال من الضروري أن يكون غير محلى بأي نوع من المحليات الطبيعية أو الصناعية.

ننصحكم بزيارة مقال: زيادة وزن الرضيع بسرعة الطريقة وأهمية تناول الطعام الصحي

ملخص موضوع الزبادي للرضع في الشهر الثالث في 7 نقاط

  1. لا ينصح الأطباء بإعطاء الزبادي للرضيع في الشهر الثالث وذلك بسبب احتوائه على على البكتيريا التي لا يستطيع الطفل هضمها.
  2. يبدأ تناول الزبادي لدى الرضع من بداية الشهر السابع أو الثامن على حسب استشارة الطبيب، وذلك بعد تناول الحبوب والفواكه.
  3. يعتمد الأطفال خلال الشهر الثالث على الحليب الطبيعي أو الصناعي كمصدر للغذاء.
  4. بعض الأطفال من الممكن أن يعانوا من حساسية الزبادي لذا يجب الابتعاد عن إعطائهم الزبادي نهائيا.
  5. من علامات أن الطفل حصل على ما يحتاجه من غذاء أن يزداد الزيادة الطبيعية في الوزن خلال الأسبوع والتي تقدر ب 170: 226 جرام.
  6. الزبادي الذي يتناوله الطفل الصغير من الضروري أن يكون كامل الدسم، لا يحتوي على أي إضافات.
  7. يحضر الزبادي الطبيعي في المنزل من الحليب والزبادي الطبيعي بدون أي إضافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى