حمل

من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة

من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة قبل الإجابة على هذا السؤال لابد أن تعلمي سيدتي أن الحمل في توأم يحدث عندما يطلق المبيض لدى المرأة أكثر من بويضة في الشهر، أو عندما يطلق المبيض بويضة ليتم تخصيبها من حيوانان منويان مختلفين وربما متشابهين في المواصفات والجنس، ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على إجابة سؤال من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة.

من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة

من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة

ليست المرأة بعينها أو الرجل بعينه هم المسؤولين عن زيادة فرصة إنجاب توأم، ولكن يوجد عدة أساليب يمكن اللجوء إليها حتى تزداد فرصة الحمل في توأم، ومن هذه الأساليب وأكثرها شيوعًا تناول المرأة إحدى أنواع المنشطات التي تساعد في تنشيط حركة إطلاق المبايض، وفي حال كانت الحيوانات المنوية لدى الرجل قوية، تصبح فرصة الحمل في توأم ممكنة، ومن الجدير بالذكر أن يوجد حالات كثيرة لسيدات قاموا بتناول منشطات المبايض واستطاعوا إنجاب توأم.

ولكن كان لبعض الأطباء رأي آخر حول من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة، حيث قالوا أن المرأة في بعض الأحيان يقع عليها العامل الأكبر وتكون سبب في إنجاب توأم، ويرجع السبب إلى أن السيدات هي المسؤولة عن إطلاق البويضات.

ويحدث إنجاب التوأم المتطابق نتيجة انقسام البويضة الواحدة المخصبة، بينما يحدث إنجاب التوأم الغير متطابق نتيجة تخصيب بويضتين منفصلين تمامًا، وربما يرجع هذا النوع من التوأم إلى عامل وراثي من الأم، لأنها هي المسؤولة عن إطلاق البويضات، بينما لا دخل لجينات الأب في ذلك.

اقرأ أيضًا: هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

العوامل التي تساعد في الحمل بتوأم

بعد أن أجبنا على سؤال من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة، وسوف نتناول خلال السطور التالية العوامل التي تساهم في زيادة فرص الحمل في توأم، ومن هذه العوامل:

صحة الزوجة ونمط الحياة

تتوقف فرصة الحمل وإنجاب توأم على بعض العوامل والسلوكيات التي تقوم بها المرأة في نمط حياتها، حيث تكون فرصة الحمل في توأم قليلة في حال كانت المرأة تتناول دهون وكربوهيدرات قليلة في نظامها الغذائي، بينما السيدات التي تحرص على تناول اللحوم، والدهون، ومنتجات الحليب ومشتقاته في نظامها الغذائي تكون لديها فرصة أكبر في إنجاب توأم.

والسبب وراء ذلك هو تؤثر الهرمونات والتغيرات التي تحدث بها بالدهون المتبعة في النظام الغذائي، حيث تعمل هذه التغيرات الهرمونية على ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وتجعله يتجاوز معدل الـ 25، وبالتالي يقوم الجسم بإطلاق أكثر من بويضة، مما يسمح بزيادة فرصة إنجاب توأم.

التوقف عن تناول أدوية منع الحمل

تبدأ فرصة الحمل في توأم في التزايد بعد التوقف عن تناول أدوية منع الحمل مباشرةً، لأن في هذه المرحلة يمر جسم المرأة بمرحلة تعديل الهرمونات، ويمكن في هذا الحال يتم إطلاق أكثر من بويضة حتى يعود الأمر إلى طبيعته ويرجع الاتزان الهرموني.

وجود حمل سابق

في حال مرت المرأة بتجربة حمل من قبل فهي معرضة بنسبة كبيرة إلى الحمل في توأم، ومع تكرار تجربة الحمل أكثر من مرة تزيد فرصة الحمل في توأم لأن يصبح الجسم قادر على إنتاج عدد بويضات أكثر من قبل.

عمر المرأة

تزداد فرصة الحمل في توأم بين النساء اللاتي تخطيت عمر الـ 30، ويرجع هذا لتغير ونضج المبايض مع تقدم العمر، حيث تتمكن من إطلاق أكثر من بويضة كل شهر.

تناول منشطات وأدوية الخصوبة

عند تناول المرأة لأحد منشطات التبويض تزداد فرصة الحمل في توأم، لأن تعمل هذه المنشطات على تحفيز وإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات، ومنذ ظهرت أدوية الخصوبة والتلقيح الصناعي بدأت أعداد النساء الحامل في توأم في تزايد كبير، مثل ما حدث في أمريكا.

التاريخ العائلي

من أكثر العوامل الشائعة والهامة التي تزيد من فرصة الحمل في توأم هي التاريخ العائلي، فمثلًا إذا كان يوجد أحد في أفراد العائلة قد أنجب توأم فهذا يزيد من فرصة إنجاب التوأم، (مثال) أن والدة الزوجة يكون لها توأم أخ أو أخت.

فهذا يزيد من احتمالية حمل هذه الزوجة في توأم، لأن المرأة هي المسؤولة عن إنتاج عدد البويضات، وتعتبر البويضات هي المسؤولة عن حدوث حمل.

الوزن

يلعب وزن المرأة دور كبير عند الحمل في توأم، لأن في حال كانت تعاني المرأة من سمنة مفرطة وكانت كتلة الجسم أكثر من 30، فهذا يعتبر أحد العوامل التي تزيد من فرصة إنجاب توأم، لأن يعمل ذلك على ارتفاع مستوى الاستروجين الذي يساعد في تحفيز المبايض لإنتاج بويضات أكثر.

حدوث حمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

تزداد فرصة إنجاب توأم عند حدوث حمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب توقف أدوية منع الحمل في هذه الفترة حتى تزداد نسبة حدوث حمل في توأم.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع والتطعيمات التي لا ينبغي تناولها أثناء الحمل

منشطات طبيعية للمساهمة في إنجاب توأم

في حال كنتِ ترغبين إنجاب توأم فتناول الأطعمة التالية سوف يساعدك على تحقيق ذلك، وتتمثل هذه الأطعمة في:

حمض الفوليك

تناول حمض الفوليك بشكل منتظم يساعد في زيادة فرص إنجاب توأم، وجاء ذلك وفقًا لما قاله الباحثون.

قلب الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين وهو أحد أنواع البروتين التي تساعد على التخصيب والإباضة، وتزيد من فرصة إنجاب توأم.

نبتة التابيوكا

التابيوكا عبارة عن منتج مجفف، يباع على هيئة دقيق أبيض، أو حبيبات، أو رقائق، يساعد على تحفيز عملية الإباضة لإطلاق عدد بويضات أكثر لزيادة احتمالية الحمل في توأم، وجاء هذا وفقًا للدراسات التي أجريت من قبل الباحثين.

أعراض الحمل في توأم

لا تختلف أعراض الحمل عمومًا سواء كان الحمل في طفل واحد أو طفلين، لكن من الممكن أن تختلف في بعض الأمور مثل

  1. المعاناة من القيء والغثيان بشكل أكبر من الطبيعي.
  2. شعور الأم بحركة الجنين في مرحلة مبكرة من فترة الحمل.
  3. زيادة الشهية لدى الأم، والرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  4. زيادة وزن المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى.
  5. الحاجة إلى التبول بشكل مستمر.
  6. انتفاخ وزيادة حجم الرحم.

خطر الحمل في توأم

من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة
من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة

يوجد بعض المخاطر الصحية التي تصاحب الأم الحامل في فترة حملها، وأبرز هذه المخاطر:

  1. التعرض لخطر الولادة المبكرة.
  2. احتمالية المعاناة من تسمم الحمل.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. احتمالية الإصابة بسكري الحمل.
  5. اللجوء إلى الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الجنين في بطن أمه والعوامل المؤثرة في وزنه

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون استطعنا الإجابة على سؤال من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة، وقدمنا لكم من خلال موقع شقاوة بعض العوامل التي تحفز وتساهم على زيادة فرص الحمل في توأم، بالإضافة إلى بعض المنشطات الطبيعية التي يفضل أن تتناولها المرأة التي ترغب في إنجاب توأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى