حمل

متى يثبت الجنين بعد الترجيع

متى يثبت الجنين بعد الترجيع؟ وما هي العلامات التي تؤكد على إتمام تلك العملية بنجاح؟ فعملية الترجيع واحدة من أشهر العمليات التي يتم الرجوع إليها من قبل الأزواج، والتي تساهم في عملية التخصيب.

لكن قد ترافق تلك العملية عدد من المشاكل إذا لم تكن المرأة على اطلاع بوقت إتمام الترجيع، لذا ومن خلال موقع شقاوة نقدم لكم متى يثبت الجنين بعد الترجيع؟ وما هي المراحل التي يمر بها الجنين خلال مرحلة الترجيع حتى يثبت؟

متى يثبت الجنين بعد الترجيع؟

إرجاع الأجنة هي إحدى العمليات التي تلجأ إليها الزوجة لإتمام عملية الإخصاب بصورة صناعية، وذلك عندما يواجه الزوجين مشكلة أثناء إتمام تلك العملية بصورة طبيعية وسليمة.

حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الحيوانات المنوية، والتي يتم الحصول عليها مسبقًا من الزوج ليتم وضعها بقسطرة صغيرة جدًا، ثم يتم تمريرها من المهبل حتى تصل إلى عنق الرحم، ولحسن الحظ لا تحتاج من تقوم بتلك العملية إلى البقاء في المستشفى لفترات طويلة.

حيث إن الطبيب لا يقوم باستخدام أي نوع من الأدوية المخدرة، وإنما يكتفي باستخدام أدوية مسكنة، وبالتالي يمكن للمرأة الخروج من المشفى بعد أن تستريح خلال فترة تتراوح بين 4 وحتى 6 ساعات فقط.

لكن على الرغم من إتمام العملية بالشكل الصحيح، إلا أنه يجب على كل امرأة التحقق من وقت ثبات الجنين بعد عملية الترجيع، وذلك لتتمكن من متابعة حالة الجنين بصورة أكثر أمانًا، وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه.

لذا نشير إلى أن إجابة سؤال “متى يثبت الجنين بعد الترجيع؟” تعتمد على فترة بسيطة جدًا من يوم إتمام عملية ترجيع الجنين، حيث يحتاج الجنين إلى فترة تصل إلى الأسبوعين ليثبت برحم الأم كحد أقصى، بينما تحتاج بعض الحالات فترة أقل ليثبت الجنين بصورة سليمة.

حيث يمكن للجنين أن يلتصق بجدار رحم الأم خلال فترة تصل إلى 48 يوم كحد أدنى، ويعتمد هذا الأمر على عدد من العوامل الداخلية لجسم الأم، بالإضافة إلى الصورة التي سينمو بها الجنين فيما بعد.

بينما قد يرجع وقت ثبوت الجنين بعد عملية الترجيع في رحم الأم إلى الطريقة التي تم نقل الأجنة بها إلى رحم الأم، حيث يجب على الطبيب أن يحذر عند إتمام عملية الترجيع.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس

الوقت المناسب لإتمام عملية الترجيع

لا يقتصر الأمر على معرفة إجابة متى يثبت الجنين بعد الترجيع فقط، حيث يجب على الأم قبل إتمام تلك العملية أن تكون على اطلاع بالوقت المناسب لإتمامها، وذلك لضمان صحة الجنين فيما بعد، بالإضافة إلى عدم حدوث إجهاض للجنين.

حيث يمكن نقل الأجنة خلال فترة تبدأ من اليوم الأول من سحب البويضة من جسم المرأة، وحتى اليوم السادس، وتلك هي الفترة المناسبة التي تكون فيها البويضة صالحة للتخصيب خاصة أنها تتواجد في بيئة قد تختلف عن البيئة الأصلية عنها وهي جسم الأم.

بينما لا تكون البويضة صالحة للاستخدام بعد مرور تلك الفترة، لكن على الرغم من ذلك لا يفضل الأطباء إتمام عملية الترجيع بنفس اليوم، حيث ينصحون أن تستريح الحامل ليوم كامل كحد أدنى، ومن ثم يمكن أن تتم عملية الترجيع بصورة طبيعية، ودون أدنى مشاكل.

علامات ثبوت الأجنة بعد عملية الترجيع

بعد الانتهاء من عملية التثبيت، ومرورها بعدد من المراحل ليصبح فيها الجنين ثابتًا برحم الأم ستتمكن الأم من ملاحظة إتمام العملية بنجاح نتيجة عدد من العلامات المختلفة، والتي تظهر بشكل واضح على الأم.

لذا في إطار الإجابة عن متى يثبت الجنين بعد الترجيع نشير إلى تلك الأعراض الخاصة بذلك فيما يلي:

الإصابة بتشنجات في البطن

قد تكون تلك التشنجات إحدى العلامات التي توضح ظهور الحمل، بينما قد تنتج بسبب استهلاك أنواع محددة من الأدوية، والتي تحتوي على البروجستيرون، لذا يجب التأكد من مكونات الأدوية التي يتم استهلاكها.

اقرأ أيضًا: هل الإمساك ينزل الجنين

الشعور بالتعب

من العلامات المنتشرة بشكل كبير، وذلك نتيجة المجهود الذي يبدأ الجسم في القيام به لتحضير البيئة المناسبة للجنين، ويشمل هذا العَرَض الإرهاق المستمر، والرغبة في النوم.

الإصابة بنزيف

حيث تلاحظ الحامل ظهور نزيف بسيط، وهو أحد علامات الحمل الشائعة، لكن قد تلاحظ بعض السيدات نزول القليل من الدم نتيجة استهلاك بعض الأدوية، وعلى الرغم من كون الأمر غير مقلق، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب للتأكد من حالة الجنين الصحية.

ظهور انتفاخ

ينتج هذا الشعور في أغلب الحالات نتيجة أدوية الحمل التي يتم استهلاكها، والتي بدورها تؤثر على الجهاز الهضمي ويصبح أبطأ، لذلك تشعر الحامل بالامتلاء طوال الوقت.

اقرأ أيضًا: أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

ظهور التهابات في الثدي

قد تشعر المرأة بوجود بعض الآلام في منطقة الثدي، كما قد تلاحظ ظهور القليل من الالتهابات في المنطقة ذاتها، وهو ما ينتج عنه تورم بسيط.

فإما أن تكون تلك علامة على حدوث الحمل بالفعل، أو تكون عرضًا جانبيًا نتيجة الأدوية الهرمونية التي يتم استهلاكها خلال فترة الانتظار المباشرة لعملية الترجيع.

مراحل تثبيت الجنين بعد الترجيع

تمر عملية تثبيت الجنين بعد الترجيع بعدد من المراحل المختلفة، والتي قد يصعب متابعتها لأنها عمليات بسيطة وسريعة بجسم المرأة، ولكنها كفيلة لاكتشاف حدوث الحمل خلال فترة بسيطة، فتمر تلك العملية بالمراحل التالية:

  • اليوم الأول: بعد أن تصل البويضة إلى المكان المناسب في رحم الأم تبدأ الكيسة الأريمية في الخروج إلى المحيط من حولها.
  • اليوم الثاني: تستمر الكيسة الأريمية في محاولة الخروج بالكامل من الغلاف المحيط بها، وبعد تمكنها من تلك العملية تبدأ تلتصق في الرحم بصورة طبيعية.
  • اليوم الثالث: مع وصول اليوم الثالث يبدأ الكيس الأريمي بالالتصاق والانغراس في رحم الأم بصورة أكبر، وهو ما يضمن ثبات أكبر للجنين فيما بعد.
  • اليوم الرابع: تستمر عملية الالتصاق بجدار رحم الأم بصورة أكبر لتشارف على نهايتها استعدادًا لإطلاق هرمونات الحمل.
  • اليوم الخامس: تكتمل عملية ثبات الجنين في الرحم، ومن ثم تبدأ عملية تطور المشيمة ونمو الجنين بصورة طبيعية.
  • اليوم السادس: تبدأ عملية إفراز هرمون hcg بجسم الحامل، وهو المسؤول عن عملية تطور الجنين.
  • اليوم السابع والثامن: يتم إفراز نسبة إضافية من هذا الهرمون في رحم الأم، وهو ما يساعد على زيادة تطور الجنين.
  • اليوم التاسع: يصبح من السهل اكتشاف الحمل عبر اللجوء إلى تحليل الدم، وذلك نتيجة نسبة هرمون hcg العالية في الدم.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبايض من أعراض الحمل

مسببات فشل عملية الترجيع

كون معرفة متى يثبت الجنين بعد الترجيع فقط لا يحمي من المشاكل التي تواجهها الأم، فعلى الرغم من متابعتها للأيام التي تبدأ فيها أعراض الحمل بالظهور قد تحدث بعض المشاكل التي تسبب فشل تلك العملية، ويمكن الاطلاع على تلك الأسباب فيما يلي:

  • وجود عدد من المشاكل بكروموسومات الجنين، وهو ما يسبب بدوره عدد من المشاكل أبرزها العيوب الخلقية، أو تشوه الجنين، وبالتالي فشل عملية الحمل في أغلب الحالات.
  • امتلاك الأم لبطانة رحم ضعيفة، وبالتالي لا يتمكن الجنين من الالتصاق بها فتفشل عملية زراعة الجنين في رحم الأم.
  • امتلاك الأم إلى جهاز مناعي ضعيف.
  • عدم تمكن الأجنة من الالتصاق على بطانة رحم الأم، وهو ما يسبب عدد من الأضرار، وبالتالي فشل تلك العملية.
  • إصابة الأم بأحد الأورام الحميدة، أو إصابتها ببعض البكتيريا، أو الندبات في منطقة الرحم، وبالتالي يصبح من الصعب إتمام عملية الحمل بصورة مناسبة، وبالتالي فشل عملية الترجيع.
  • عدم إتمام عملية نقل الأجنة إلى رحم الأم بكفاءة، وبالتالي فشلها.

الأطعمة والمشروبات المناسبة لثبات الجنين بعد الترجيع

بعد الاطلاع على إجابة متى يثبت الجنين بعد الترجيع نشير إلى وجود عدد من الأطعمة التي تساعد على إتمام عملية تثبيت الجنين بصورة مناسبة، وهو ما سيضمن نمو الجنين وولادته بصورة سليمة وآمنة، فمن أهم تلك الأطعمة والمشروبات ما يلي:

  • استهلاك كميات مناسبة من الألبان ومنتجاتها، ويفضل شرب الألبان كاملة الدسم.
  • تناول الأطعمة ذات الفيتامينات، والتي أهمها فيتامين ج، بالإضافة إلى النسب العالية من الكالسيوم، ومن تلك الأطعمة البيض، والمكسرات.
  • تناول كمية مناسبة من أنواع الخضروات التي تتميز بوجود نسبة عالية من الألياف، والتي أهمها الخس والخيار.
  • تناول البنجر من وقت لآخر، حيث يساعد على تخليص الجسم من السموم، وبالتالي ضمان صحة الجنين، وثباته بعد عملية الترجيع.
  • التوجه إلى أنواع الخضراوات التي تتواجد بها نسبة من المياه مثل الطماطم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد بجانب الألياف كالتمر، فذلك يساعد على تغذية كل من الجنين والأم، وضمان عمل الجهاز الهضمي بصورة سهلة، وبالتالي عدم إصابة الحامل بالإمساك أو الانتفاخ.
  • بالإضافة إلى إمداد بطانة الرحم لما تحتاجه من معادن لنمو الجنين وتثبيته بعد الترجيع.

اقرأ أيضًا: وزن الرضيع في الشهر الأول

نصائح يجب اتباعها بعد عملية الترجيع

ترتبط إجابة متى يثبت الجنين بعد الترجيع بصورة غير مباشرة مع العادات التي تقوم بها المرأة بعد إتمام تلك العملية، فعلى الرغم من أن تلك الأفعال لا تساعد في عملية الترجيع، إلا أنها تساعد بشكل كبير على ضمان ثبات الحمل وصحة الجنين، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • استهلاك المكملات الغذائية المناسبة، والتي يتم الرجوع قبل استهلاكها إلى الطبيب لضمان خلوها من التأثيرات السيئة الجانبية على الحمل.
  • تناول أدوية البروجسترون التي يصفها الطبيب بصورة منتظمة، وهو ما يضمن فرص أكبر لثبات الحمل.
  • يجب على الحامل أن تأخذ القسم الكافي من الراحة، وتجنب الشعور بالتعب أو الإرهاق قدر الإمكان، بالإضافة إلى النوم لفترات مناسبة خلال اليوم، ويمكن أخذ قيلولة وقت الحاجة.
  • اتباع أنظمة غذائية مناسبة، فتناول الأطعمة المناسبة لصحة جسم المرأة تؤثر على صحة الجنين بصورة مباشرة، وهو ما يساعد بشكل كبير على ضمان ثبات الجنين طوال فترة الحمل، وولادته بصورة صحية.

مع إتمام عملية الترجيع بصورة سليمة يصبح من المتوقع حدوث حمل بعد ثبات الجنين، ولكن يلزم التعرف على ميعاد ثبات الجنين بعد الترجيع لمتابعة الحالة الصحية للحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى