حمل

متى يتكون الجنين الذكر

متى يتكون الجنين الذكر وأين يرتكز الجنين؟ حيث يجب معرفة وقت اكتمال نمو الأعضاء التناسلية للجنين لمعرفة نوع الجنين ذكر أم أنثى، ولا يمكننا أن نتعرف على نوع الجنين إلا بعد مرور فترة معينة يحددها الطبيب المختص؛ لذا سنوضح لكم من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال متى يتكون الجنين الذكر، إلى جانب بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن عبر الفقرات التالية.

متى يتكون الجنين الذكر؟

متى يتكون الجنين الذكر؟

عند معرفة أي أنثي بوجود جنين داخل رحمها، فسوف تكون في حالة من التشويق هي والعائلة لمعرفة نوع الجنين المنتظر، على الرغم من معرفة نوع الجنين منذ اللحظة الأولى التي تتم فيها عملية الإخصاب، والتي يتم فيها التقاء كلًا من الحيوان المنوي بالبويضة.

لكن ليس الحيوان المنوي فقط ولكن جميع صفاته وجيناته الوراثية، ولكن على الرغم من كل ذلك فلا يظهر نوع الجنين إلا عن طريق جهاز السونار خلال الشهر الرابع من الحمل، حيث إنه قد تطول أو تقصر تلك الفترة على حسب نوع المولود.

حيث تنقسم الحيوانات المنوية إلى قسمين، الأول يتكون من الكروموسوم الأنثوي والذي يتكون عن طريقه الجنين الأنثى عند اختراقه للبويضة، أما القسم الثاني فيتكون من الكروموسوم الذكري الذي يتكون عن طريقه الجنين الذكر عند اختراقه للبويضة.

حيث تتواجد كلا من الحيوانات المنوية سواء الذكرية أو الأنثوية بشكل متجاور داخل السائل المنوي ولكن بأعداد غير متقاربة، حيث يعمل الحيوان المنوي الذكري الذي يقوم أولًا باختراق البويضة من منع باقي الحيوانات المنوية من اختراق البويضة، وعن طريق ذلك يتم تكوين الجنين الذكر.

اقرأ أيضًا: رأس الجنين الذكر يكون في اليمين

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر ؟

تتكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء إذا كان ذكر أو أنثى خلال الثلث الأول من فترة الحمل، أي تقريبًا حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل، ففي حالة الكشف في وقت باكر عن الوقت المحدد لمعرفة نوع الجنين المتكون، أي قبل نهاية الشهر الرابع فيتم ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية.

في تلك الحالة قد يخطأ الأطباء في تحديد جنس المولود المنتظر؛ فلذلك يجب الانتظار حتى تكون الأعضاء التناسلية قد قامت باتخاذ الشكل الطبيعي لها الموضح لنوع المولود في الأسبوع التاسع من فترة الحمل، أي في حالة إذا كان الجنين ذكر فسيلاحظ تكون القضيب بشكل خارجي بارز عن الجسم ومن ثم تكون الخصيتين.

أما إذا كان الجنين أنثى فسيبدأ  كلًا من الرحم والشفرتان والمبيض في التكون، ومن ثم يتم تحديد جنس المولود على ذلك الأساس، ولكن علي الرغم من ذلك تتشابه كلًا من الأعضاء التناسلية لدى الذكر والأنثى حتى الأسبوع الرابع عشر منذ بداية الحمل أي وحتى منتصف أو نهاية الشهر الرابع غالبًا.

أما في حالة وصول الحمل للأسبوعين الخامس عشر والسادس عشر، فسوف يتم تشكل الأعضاء التناسلية لدى الجنين الذكر بشكل أكثر سرعة ووضوح من تشكل الأعضاء التناسلية لدى الجنين الأنثى.

إذا وصلت الأم الحامل لأسبوعها السادس والعشرون من الحمل، فسوف يبدأ نمو حجم العضو التناسلي للذكر (الخصيتان) بشكل أكثر وضوح، مقارنةً بالأسبوعين الخامس عشر والسادس عشر  إلى حين وقت ولادته، حيث تتمكن المرأة الحامل من اكتشاف نوع مولودها المنتظر عن طريق جهاز السونار خلال أسبوعها الثامن عشر من الحمل، أي في نهاية الشهر الرابع من الحمل تقريبًا.

اقرأ أيضًا: العمود الفقري للجنين الذكر

شكل كيس الجنين الذكر

توجد بعض الشائعات والاعتقادات حول اختلاف كيس الجنين الذكر والأنثى، حيث يعتقد العديد من الناس أن شكل كيس الجنين الذكر يكون على شكل دائري، أما كيس الجنين الأنثى فيكون على شكل بيضاوي أو هلالي.

حيث يظهر كيس الحمل عن طريق السونار خلال الأسبوع الثامن من فترة الحمل وبداخله الجنين الذي ما زال في مراحل تكوينه، ولكن لم تأخذ تلك الاعتقادات على محمل الجد، فإنها ليست مبنية على أية حقائق وإثباتات علمية.

هل يمكن معرفة نوع الجنين  في الشهر الثالث؟

من المعروف أن الشهر الثالث من الحمل يكون بدايةً من الأسبوع العاشر وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر، كما أن في أغلب الأحيان تظهر أعضاء الجنين التناسلية في نهاية الشهر الثالث ولكنها تكون بشكل غير واضح.

من ثم فينتظر الطبيب المختص حتى منتصف أو نهاية الشهر الرابع لتحديد جنس المولود، حتى تكون الأعضاء التناسلية للمولود أكثر وضوحًا، ولا يتم يقع أي خطأ في تحديد نوعه؛ لذلك فمن الأفضل تحديد نوع الجنين خلال الأسبوعين الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل.

أين يرتكز الجنين في الشهر الثالث؟

عقب الاطلاع على إجابة سؤال متى يتكون الجنين الذكر؟ الآن سوف نتعرف على المكان الذي يرتكز به الجنين في الشهر الثالث من الحمل، فمن المعتاد أن الجنين يفضل الجهة اليمنى من الرحم للاستقرار فيها.

كما أنه من الممكن أن يظهر الجنين بشكل واضح تحديدًا في نهاية الشهر الثالث من الحمل، وذلك في حالة إن كان جنس الجنين ذكرًا، وذلك وفقًا للمعتقدات القديمة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد ما يؤكد تلك الأقاويل في الـأبحاث والدراسات العلمية المثبتة والمعروفة في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

في موضوعنا هذا قمنا بالإجابة عن سؤال متى يتكون الجنين الذكر؟ كما تحدثنا عن المدة التي يتم اكتمال نمو الأعضاء التناسلية للجنين فيها، والوقت الذي يمكن خلاله التعرف على جنس ونور الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى