صحة طفلي

متى يعطى العسل للأطفال؟

متى يعطى العسل للأطفال؟ هو سؤال هام لا بد أن تتعرف كل أم على إجابته بالتفصيل، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمتلكها العسل للأطفال، إلا أنه إذا تم منحه للطفل في عُمر مبكر، قد ينتج عن ذلك نتيجة عكسية، وهي حصول الطفل على الأضرار بدلًا من الفوائد، لمعرفة كل ما يخص ذلك إليكِ سيدتي هذا المقال الذي نقدمه لكِ عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

متى يعطى العسل للأطفال؟

متى يعطى العسل للأطفال؟

عندما يكون الطفل رضيع ومازال عمره شهور فقط، فإن العسل هو أحد أنواع الأطعمة الغير مسموح بتقديمها إليه، لأنه لن يستطيع هضمه وهو صغير، وهو ما قد ينتج عنه العديد من الأضرار.

وتتمثل إجابة سؤال متى يعطى العسل للأطفال؟ في عام، لأن الطفل عندما يبلغ عمر عام يمكننا منحه العسل، ويكون في هذه الحالة لا يُسبب له أي أضرار، ولكن على العكس يستطيع جسمه أن يستفيد منه، وبالتالي يحصل الطفل على الكثير من أنواع الفوائد.

لمزيد من المعلومات عن غذاء ملكات النحل للأطفال فوائده وطريقة استخدامه

أضرار العسل للطفل الرضيع

في حالة منح الرضيع الذي يكون أقل من عام عسل النحل، فإنه يمكن أن يتسبب في الأضرار التالية:

التسمم السجقي

هو أحد أنواع التسمم النادرة، والتي يمكن أن يصاب بها الرضيع وينتج عن دخول أنواع معينة إلى جسمه، ويحتوي العسل على هذه الأنواع، عند دخول هذه البكتيريا إلى جسم الطفل لا يستطيع جهازه المناعي أن يتعامل معها، وهو ما ينتج عنه غازات عصبية يمكنها التسبب في شلل عضلات الجسم.

وفي حالة أن العضلات المسؤولة عن التنفس أصيبت بالشلل لمدة طويلة، قد ينتج عن ذلك وفاة الرضيع، وتظهر أعراض التسمم على الطفل عقب تناوله العسل بمدة تتراوح من 8 ساعات إلى 36 ساعة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • صعوبة التنفس.
  • قلة الحركة.
  • صعوبة البلع.
  • فقد الشهية.
  • إفراز اللعاب الكثير.
  • الإمساك.

أضرار أخرى

مازلنا نتحدث حول إجابة متى يعطى العسل للأطفال؟ والأضرار الناتجة عن منحه للأطفال الأقل من عام، ومنها أن العسل هو أحد مصادر السكريات الممنوعة على الرضيع، لأن السكريات يمكن أن ينتج عنها تسوس أسنانه، وتتسبب في فتح شهيته على الأطعمة السكرية في وقت مبكر.

فوائد العسل للأطفال الأكبر من عام

عند منح الطفل عسل النحل بعد إكمال عامه الأول، فإنه يحصل على الكثير من الفوائد ومنها ما يلي:

مصدر للطاقة

تحتوي كل ملعقة صغيرة من العسل على عدد يتراوح من عشرين إلى ثلاثين سُعر حراري، وبالتالي يمكن إضافته إلى الوجبات لكي يحصل الطفل على عدد السعرات التي يحتاج إليها يوميًا.

تقليل ارتجاع المرئ

إذا كان الطفل يعاني من ارتجاع المريء فإن العسل يساعده على الشفاء، والسبب هو أن العسل يُبطن المريء وجدار المعدة، وبالتالي يقلل من حدوث الارتجاع.

مضاد للبكتيريا والفيروسات

يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، ولذلك يمكن استخدامه في علاج نزلات البرد، وعند استخدامه بكمية معتدلة يمكنه الحد من تسوس الأسنان ومشاكلها الأخرى.

تسريع شفاء الجروح

بعد التعرف على إجابة متى يعطى العسل للأطفال؟ وهي عند بلوغ العام، فإنه في هذا السن يحمل العديد من الفوائد للطفل ومنها تسريع الشفاء من الجروح، أو الحروق، كما يساعد على علاج عدد من الأمراض الجلدية، ومنها الإكزيما، الصدفية، علاج لدغات الحشرات.

مضاد للالتهابات

يحتوي العسل على عدد من المواد المضادة للالتهابات، والمواد المضادة للأكسدة، وهو ما يجعله يساعد على تسريع علاج عدد من الأمراض الالتهابية ومنها الربو، التهابات المعدة والأمعاء، التهابات الحلق، التهاب الغشاء المخاطي.

حماية الكبد

عند تناول العسل فإنه يحمي الكبد، ويجعله يعمل فترة طويلة بكفاءة، ولكن بالطبع يجب أن يتناوله الطفل بكميات معتدلة وليست كبيرة.

كما نقدم لكم عبر مقالنا هذا كل ما يخص غذاء الطفل بعد الولادة مباشرة وتحذيرات للحفاظ على صحة حديثي الولادة

خلط الحليب مع العسل للاطفال

متى يعطى العسل للأطفال؟

عند مزج الحليب مع العسل يحصل الطفل على المزيد من الفوائد، ولكن الحصول عليها يرتبط بإجابة متى يعطى العسل للأطفال؟ وهي عمر عام وليس قبله ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يمكن تقديم مشروب الحليب الساخن المُحلى بالعسل قبل النوم، لأن هذا المشروب يساعد الطفل على الهدوء والنوم العميق.
  • يتميز الحليب باحتوائه على الكالسيوم، ويحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي يكون هذا المشروب مفيد جدًا لصحة العظام وتقويتها.
  • يساعد العسل على تقليل معدل الدهون، وتقليل الكوليسترول الضار، مع زيادة معدل الكوليسترول النافع، كما يحتوي العسل على نسبة من البوتاسيوم، وهو ما يجعله مشروب مفيد يعزز من صحة القلب.

فوائد العسل للاطفال على الريق

يحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وعند تناوله على الريق يحصل الطفل على الفوائد التالية:

علاج نزلات البرد

يتميز العسل باحتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وهو ما يجعله علاج رائع لنزلات البرد والسعال الذي يُعاني منه الكثير من الأطفال، خاصةً في فصل الشتاء، كما يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن مزج ملعقة من العسل، مع ملعقة من القرفة وإعطائهم إلى الطفل مرتين كل يوم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

بعد معرفة متى يعطى العسل للأطفال؟ نتحدث عبر هذه السطور عن فوائد تناوله على الريق، ومنها أنه يساعد على علاج الانتفاخات، عسر الهضم، الإمساك، كما يعالج اضطرابات المعدة، ويمكن استخدامه من خلال إعداد كوب صغير من الشاي الأسود، وإضافة قطرات من عصير الزنجبيل عليه مع ملعقة من العسل.

تعزيز المناعة

يحمل العسل الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز من عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يتم وقاية الطفل من خطر الإصابة بالكثير من أنواع الأمراض.

أكلات يجب تجنبها مع الرضيع

يجب أن تكون الأم على دراية بما هو مفيد للطفل، والعمر المناسب لكل نوع من أنواع الطعام، ومن الأكلات التي يجب تجنبها مع الرضيع ما يلي:

الطعام الذي يتسبب في الحساسية

يستمر الجهاز المناعي لدى الطفل في التطور على مدار أول 3 سنوات من عمره، وبالتالي يكون مُعرض للإصابة بالحساسية، وخلال أول 6 شهور من عمر الطفل يجب أن يتم تجنب أنواع من الطعام مثل بياض البيض، الفول السوداني، القمح، اللبن البقري، فول الصويا.

وهناك أنواع من الطعام مضادة للحساسية، وهي مفيدة للطفل في عمر من 4 إلى 6 شهور، ومن هذه الأنواع منتجات الأرز، الذرة.

الطعام الذي يتسبب في تسمم الرضع

كما أجبنا عبر السطور السابقة متى يعطى العسل للأطفال؟ وهو عمر عام، أما قبل بلوغ العام يمكن أن يتسبب العسل في تسمم الطفل، وكذلك هناك أنواع أخرى تتسبب في التسمم ومنها الشربات الخفيف والغامق الذي لا يستطيع الطفل تناوله قبل بلوغ 6 شهور على الأقل.

الطعام الذي يتسبب في الاختناق

حتى يبلغ الطفل عام، تكون لديه صعوبة في البلع، وبالتالي يجب أن يتم تجنب أنواع الطعام الذي يمكن أن يتسبب له في الاختناق، ومنه قطع الفول سوداني، المكسرات، الزبيب، السوسيس، الفشار، ولذلك يجب أن يتم تقديم الطعام إلى الطفل وهو مضروب في الخلاط الكهربائي، أو مهروس.

ونوفر لكم عبر هذا الرابط تغذية الطفل وزارة الصحة زكيف يتم إضافة الغذاء للطفل؟

أجبنا عبر الفقرات السابقة عن متى يعطى العسل للأطفال؟ وتحدثنا عن فوائد العسل التي يحصل عليها الطفل عندما يتناوله في عمر عام أو أكثر، مع التحدث عن جميع أنواع الأطعمة التي يمكنها أن تتسبب في مشاكل لدى الأطفال الرضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى