حمل

متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين

متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين؟ ومتي يتم قياسه؟ المرأة يحدث لها تغيرات في الهرمونات أثناء فترة الحمل، ومن هذه التغيرات ارتفاع معدل السكر في الدم، لذا لابد من عدم تناول ما يحتوي على السكر كثيرًا.

بعض النساء يتعرضون لإصابتهم بارتفاع السكر وهذا يُشكل خطورة على الطفل، لذا من خلال موقع شقاوة سنتوصل إلى إجابة سؤال متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين.

متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين

يعتبر ارتفاع السكر في فترات الحمل من الأمراض الخطيرة التي تظهر في فترة الحمل، فارتفاعه يكون ناتج عن ارتفاع نسبة من الجلوكوز في الدم، وبالتالي ارتفاعه عند الجنين، وهذا يؤثر عليه بشكل سلبي عبر ولادة الجنين بهذا المرض المزمن، ومن الممكن أن يؤثر عليه من خلال زيادة حجمه عند ولادته فيكون غير الحجم المعتاد للطفل.

فزيادة السكر تعمل على إصابة الجنين بالتشوهات أو عيوب خُلقيه، ومن الممكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى تعرض الجنين للوفاة، وبناء على ذلك نجد أن ارتفاع السكر يكون خطر على الجنين في جميع الحالات التي يزاد فيها عن المعدل الطبيعي بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا: إذا توقف نبض الجنين ممكن يرجع

أسباب ارتفاع السكر أثناء الحمل

عند تناول الأطعمة يقوم البنكرياس بإفراز هرمون يسمى بهرمون الأنسولين، يمكن من خلاله نقل الجلوكوز إلى خلايا وأنسجة الجسم، فينتج عنها حدوث طاقة لجسم الإنسان.

في فترة الحمل تكون المشيمة مسئولة عن ارتفاع معدل السكر، فهي تخرج هرمونات تكون السبب في ذلك، فمن خلال الأنسولين يتم التعامل مع ذلك.

من خلال ما سبق نستنتج أن خروج الأنسولين يكون ناتج عن تنظيم السكر في الدم، وعند عدم حدوث ذلك تكون الإصابة بمرض السكر بشكل أسرع من أي وقت أخر.

لابد من التعرف على أن نسبة السكر عند المرأة الحامل لا تزيد عن 110 في حالة الصيام، وتصل إلى 140 الحد الأقصى في حالة الإفطار.

المرأة الحامل يجب أن تسير على مواعيد منظمة لتناول الأطعمة، مع تناول الكميات الكافية من المياه، لعدم التعرض لانخفاض السكر أو ارتفاعه الزائد.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

من خلال التعرف على إجابة سؤال متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين، فهناك أعراض يمكن من خلالها التعرف على وجود نسبة منه عالية في الدم.

في حالة تخطت الأم سن 35 عامًا، فهي تكون عُرضه أكثر لارتفاع معدل السكر، أو من الممكن أن تكون مُصابة بسمنة أو تراكم للدهون، أو تعاني من تاريخ وراثي مع السكر ومن الأعراض ما يلي:

  • وجود سكر في عملية التبول.
  • الحاجة للماء بكثرة.
  • كثرة الحاجة إلى الدخول للحمام، لإتمام عملية التبول.
  • التعرض للغثيان والتقيؤ.
  • وجود التهاب في المثانة.
  • وجود تشوش خلال رؤية الأشياء.

اقرأ أيضًا: علامات الخطر خلال الحمل في الشهور الأولى

مضاعفات لارتفاع معدل السكر

ارتفاع السكر في الدم يعمل على حدوث ضرر على الأم وإصابتها بسكر الحمل، ومن خلال عدم علاج الحالات التي تكون فيها زيادة في السكر بشكل واضح تحدث مضاعفات، ومنها ما يلي:

  • تشكيل خطورة على الأم من خلال التعرض لارتفاع في الضغط.
  • حدوث ما يسمى بتسمم الحمل، ومن خلال ذلك يتم موت الأم وفي بعض الحالات يتم موت الأم والجنين معًا.
  • تعرض الأم لعدم الولادة الطبيعة والحاجة إلى فتح البطن وولادتها قيصري وهذا بنسبة عالية جدًا.
  • تعرض الأم إلى إصابتها بمرض السكر من الدرجة الثانية.
  • تعرض الطفل لزيادة غير طبيعية في الوزن.
  • التعرض للخطورة من خلال التوجه للولادة قبل الموعد.
  • عند ولادة الطفل يكون لديه مشكلة في عملية التنفس أو التعرض لانخفاض معدل السكر.
  • من الممكن إصابة الأم والجنين بمرض السمنة المزمن وتراكم الدهون.

عوامل الخطر لارتفاع السكر

بعد التوصل إلى إجابة سؤال متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين، فهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة في معدل السكر، ولابد من التعرف عليها وهي ما يلي:

  • التعرض للزيادة في وزن المرأة قبل وجود الحمل.
  • تزايد معدل السكر في الدم بصفة استمرارية.
  • وجود أشخاص في العائلة مصابون بارتفاع السكر في الدم.
  • وجود حالة من ارتفاع السكر في المرات السابقة من الحمل.
  • تعدد تكيسات المبيض مما يؤثر في معدل الانسولين في الدم.
  • تعرض الأم لولادة طفل حجمه زائد عن الطبيعي، أو موت طفل عند ولادته في المرات السابقة من الحمل.
  • تعرض المرأة الحامل لارتفاع في معدل الضغط.
  • ارتفاع الإصابة بأمراض تتعلق بالقلب.
  • التعرض لحالة من الإجهاض في مرات سابقة.
  • عُمر المرأة الحامل تخطى 35 عام.

التشخيص لمرض السكر أثناء الحمل

عند التوصل إلى إجابة متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين، يمكن التوصل إلى أن هناك حالات لابد من التوجه فيها للطبيب، لعدم التعرض لفقد الجنين فمن خلال التوجه له يتم تشخيص الحالة.

يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم أكثر من مرة على فترات متفاوتة، يتم من خلالها تحديد نسبة السكر إذا كانت مرتفعة أم معدلها طبيعي.

من خلال ذلك يقوم الطبيب بعلاج الحالات التي تحتاج لعلاج، وهذا يكون من خلال العلاج الدوائي أو تنظيم الغذاء، فالطبيب يقوم بمراعاة عدم إحداث خطورة على الجنين.

اقرأ أيضًا: هل النبض تحت السرة هو نبض الجنين

علاج ارتفاع السكر أثناء الحمل

يتمثل دور الطبيب في توفير الرعاية والحرص على حياة الأم والجنين عند ارتفاع معدل السكر، حتى لا تفقد الأم جنينها ولا يتم حدوث تسمم الحمل.

من خلال التعرف على مستوى السكر في الدم، يعطي الطبيب النصائح والعلاج للقيام على تقليل نسبة السكر في الدم، ومن خلال ذلك يمكن للمرأة مساعدته بتنفيذ التعليمات اللازمة.

من خلال القيام بالأنشطة الرياضية بعد استشارته يمكن فقد جزء من السكر، وهذا يعمل على تقليل معدله، ويمكن التوصل إلى غير ذلك من العلاجات للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

طرق تنظيم حالات ارتفاع السكر من الحوامل

عند التعرف على متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين، فلابد من مراعاة ارتفاع في معدله أثناء فترة الحمل أو قبل حدوث الحمل، حتى لا يتم التأثير على الجنين.. فمن خلال تنظيمه يتم الحرص على حياة الجنين، ومن طرق التنظيم ما يلي:

1- تناول أطعمة صحية

لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات وكربوهيدرات ودهون بجانب تناول السكريات، فالتنوع من هذه المكونات يكون أفضل من تناول نوع واحد فقط، وبالأخص السكريات فزيادتها تعمل على التأثير السلبي على الجنين.

لابد من تجنب تناول السكريات المركبة والمعقدة، حيث يصعب تحليلها وتحويلها إلى بروتينات، فعند تناول الأقل تعقيدًا يتم التوصل إلى جميع أنواع المكملات الغذائية.

لابد من تناول كميات محدودة ومناسبة من المعادن حتى لا تكثر في الجسم وتُشكل خطر على حياتي الطفل والأم، وتناول ألياف من خلال الحبوب المتواجدة في بعض الأطعمة.

2- المواظبة على التمارين الرياضية

ممارسة التمارين تساعد في التقليل من حدوث ارتفاع في معدل السكر، وتقلل من الخطورة على الجنين فمن خلال القيام بها يمكن التوصل إلى تنظيم معدل السكر.

السباحة والتحرك ببطء من الرياضات التي ينصح بالمواظبة عليها بغرض تقليل مستوى السكر، وهي لمدة لا تقل عن نصف ساعة كل يوم، ولا تقل عن خمسة أيام في الأسبوع.

3- عدم زيادة في الوزن

من خلال زيادة الوزن يكون ارتفاع معدل السكر بشكل أسرع من أي وقت أخر، فلابد من اتباع نظام غذائي صحي لتقليل نسبة الزيادة في الوزن، قبل الحمل يمكن أن يكون هناك زيادة في الوزن حوالي 16 كيلو، ولكن يكون المعدل أقل في حالة أنها تعاني من الوزن الزائد على حده.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بخمسة أيام

4- قياس السكر عند الأم

من خلال المتابعة مع الطبيب يمكن التعرف على مستوى السكر في الدم من خلال إجراء الفحوصات اللازمة، وبعد إجراءها عند وجود أي من عوامل الخطر على حياة الأم أو الجنين، فإن علاج هذه الحالات بعد التشخيص ضروري لتجنب حدوث مضاعفات.

ارتفاع معدل السكر يُشكل خطر على حياة الجنين، فلابد من مراعاة الأسباب التي تعمل على ارتفاع معدله وتجنبها، وعند حدوث حالات خطره لابد من التوجه للطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى