متى يبدأ نبض الجنين الذكر

متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ وكيفية سماعه؟ منذ معرفة المرأة بخبر الحمل وهي تفكر في ملامح طفلها وحركاته وأكثر ما يجعلها تشعر أن اللقاء قريب هو سماع دقاته، فذلك ما يجعلها تشعر بمزيج من الدهشة والفرحة للشيء المتكون في داخلها، لذا تحاول سماع صوت نبضات قلبه للاستمتاع بذلك الشعور، فمن خلال موقع شقاوة يمكن التعرف على موعد بدء النبض للجنين الذكر.

متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟

يتطور نبض الجنين في بطن الأم أثناء المراحل المختلفة من الحمل، فيبدأ أولى مراحله في الأسبوع الخامس من الحمل، في تلك الفترة يكون القلب في أول طور من تكونيه، ففي منتصف الأسبوع الخامس يمكن سماع صوت النبض وذلك بواسطة الموجات الصوتية، رغم أن سماع الصوت نبضات قلب الجنين يبدأ في منتصف الأسبوع الخامس.

لكن من الأفضل الانتظار لمنتصف الأسبوع السادس أو السابع من الحمل، حتى يمكن للطبيب سماع الصوت عن طريق الموجات الصوتية لكن بشكل أفضل، ومن أفضل الأوقات لسماع نبض الطفل الأسبوع العاشر وذلك لأن النبض يكون يقارب من 170 نبضة في الدقيقة.

استكمالًا لإجابة سؤال متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ يمكن الإشارة إلى أن معدل نبض الطفل يمر بعدة تغيرات طوال فترة وجوده بالرحم فهي غير ثابتة، وذلك لحدوث الكثير من التغيرات التي تطرأ على القلب والدورة الدموية للطفل كل أسبوع، كما هو جدير بالذكر عدم القلق إذا لم تتمكن الأم من سماع النبض بسبب تغير وضعية الجنين في الرحم.

اقرأ ايضًا: متى يظهر نبض الجنين الولد

مراحل تطور نبض الجنين

يستمر قلب الجنين في النمو طوال فترة الحمل، ففي بداية الحمل يكون المعدل الخاص بالنبض من 90 إلى 110 نبضة في الدقيقة الواحدة، وذلك المعدل الطبيعي خلال الأسبوع الخامس من الحمل، ويبدأ النبض في التغير إلى أن يصل 140 نبضة في الدقيقة.

فيستمر النبض في الارتفاع حتى يصل إلى أقصاه ثم ينخفض تدريجيًا إلى أسفل، في الغالب يكون معدل نبض الجنين منتظم أغلب الوقت، لكن من الطبيعي أن يختلف بمعدل من 5-15 نبضة في الدقيقة، سواء بالزيادة أو النقصان فمن المراحل الخاصة بتطور الجنين:

  • الأسبوع الخامس: يمكن سماع 110 نبضة في الدقيقة، فيكون القلب عبارة عن أنبوبتين يتصلان ببعض من المنتصف، يكونا جذع يتفرع من أربعة أنابيب.
  • الأسبوع السادس: يتغير فيه الشكل الخاص بالأنبوبة، فيكون الجزء السفلي على شكل حرف s، ويمكن سماع أيضًا 110 نبضة في الدقيقة.
  • الأسبوع السابع والثامن: يبدأ النبض في الزيادة تدريجيًا، ففي ذلك الوقت تبدأ ظهور معالم القلب، من انقسام الأذنين والباطنين، ووضوح الغرف وأيضًا تكوين الصمامات الأساسية بين الغرف.
  • الأسبوع التاسع والعاشر: يكون فيه معدل نبض القلب 170 نبضة في الدقيقة، حيث يبدأ ظهور الشريان الأورطي والشريان الرئوي، ومع حلول الأسبوع العاشر يكتمل نمو القلب بشكل كامل.
  • الأسبوع الرابع عشر: يبدأ معدل النبض في الانخفاض مرة أخرى، فيصبح 150 نبضة في الدقيقة.
  • الأسبوع العشرون: يصل فيه النبض الخاص بقلب الجنين إلى 140 نبضة في الدقيقة.

كيفية الاستماع إلى نبض الجنين؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد على سماع النبض الخاص بالجنين، لذلك يتحمس الكثير من الناس ويتوجهوا بالسؤال متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ لكن يجب العلم أن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على إمكانية الكشف على نبض الجنين، ففي منتصف الأسبوع الخامس يمكن سماع النبض بالعديد من الطرق، ومنها:

  • سماعة الطبيب: يمكن سماع النبض الخاص بالطفل عن طريق سمعة الطبيب لكن يكون ذلك بداية من الأسبوع 19 أو أكثر، لكي تكون ضربات القلب قوية حتى تستطيع سماع النبض بوضوح.
  • الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو جهاز الدوبلر: يساعد ذلك على الكشف على نبضات القلب في وقت مبكر.
  • القطب الكهربائي: يتم استخدام تلك الطريقة في حالة وجود مشكلة بقياس النبض، حيث يتم إدخال القطب إلى الرحم حتى يصل إلى فروة رأس الجنين وحساب النبض بطريقة أكثر دقة.
  • استخدام جهاز مراقبة نبضات قلب الجنين بالمنزل: لا ينبغي استخدام أجهزة مراقبة نبضات قلب الجنين التي لا تستلزم وصفة طبية لتحديد صحة الجنين أو تتبعها.

اقرأ ايضًا: متى يسمع نبض الجنين بالسونار

عوامل تعيق الكشف على نبض الجنين

في سياق الإجابة عن سؤال متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ يمكن بيان وجود عوامل تعمل على إعاقة سماع نبض الجنين، ففي بعض الأحيان لا يمكن الكشف عن صوت دقات قلب الجنين في الأسبوع الخامس.

ذلك ما يتسبب بمزيد من القلق للوالدين خوفًا من خسارة الجنين، حيث يجدر بالذكر أن هناك عوامل مختلفة غير الإجهاض تعمل على إعاقة سماع صوت الجنين، وهي ما يمكن تمثيله في الآتي:

1- الخطأ في حساب تاريخ الحمل

يمكن الاستعانة بتاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية قبل الحمل وحساب الحمل بناءً على ذلك، فإن كانت المرأة غير متأكدة من ذلك التاريخ أو حسبته بشكل خاطئ من شأن ذلك عدم سماع نبض الجنين في الوقت المحدد، لأن القلب يكون غير مستعد لذلك وفقًا لمرحلة نموه.

2- الرحم المائل

تصاب امرأة واحدة من بين كل 20 امرأة بالرحم المائل، وهي حالة خلقية لا تعيق الحمل ولا تؤثر على الخصوبة لكنها قد تؤثر على وضع الجنين ونوع الولادة، حيث لا تتمكن المرأة من سماع نبض الجنين في الموعد الخاص به وفقًا لحالة الرحم الغير مستقرة.

3- صعوبة العثور على طفلك

نظرًا لصغر حجم الجنين في الأسابيع الأولى فيقوم بالاختباء في زوايا الرحم مما يجعله غير ظاهر بشكل كافي في الأشعة بالموجات فوق الصوتية، لكن في مرحلة أخرى قد يكون تغير حجمه نسبيًا يمكن سماع صوت نبضه بوضوح.

4- معاناة الحامل من السمنة

تعني زيادة الوزن وجود طبقة دهنية يمكن أن تتداخل مع قدرة الدوبلر على التقاط الصوت، ففي بعض الأحيان يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية كبديل للدوبلر، باستخدام الموجات فوق الصوتية، وذلك يجعل الطبيب قادر على الوصول إلى نبض الجنين بوضوح.

5- مشكلات المشيمة

تصاب عدة نساء بمشكلات المشيمة المختلفة ومن أبرزها المشيمة المنزاحة، حيث يحدث ذلك بسبب التعرض لمشكلات في الحمل السابق، فتكون المشيمة في مكان مختلف عن مكانها الطبيعي، وذلك ما يجعلها تكون بين الجنين وجدار البطن للمرأة الحامل.

فعند تمرير الطبيب لذراع السونار على البطن تكون المشيمة حاجز له وتحجب بينه وبين الجنين فلا يمكن سماع نبضه خصوصًا في الأسابيع الأولى، حيث تختلف في تلك الحالة إجابة سؤال متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ فيمكن سماع نبض الجنين حينها في الأسبوع التاسع.

اقرأ ايضًا: تجاربكم مع نبض الجنين وجنسه

كيفية الحفاظ على نبض الجنين؟

حين التعرف على إجابة سؤال متى يبدأ نبض الجنين الذكر؟ يمكن معرفة ما على الأم فعله للحفاظ على صحة الجنين، حيث يوجد عدة مسببات لحدوث اضطراب لنبض الجنين، فمن الممكن أن يكون ذلك مؤشر لتوقف قلب الجنين، لذلك يوجد الكثير من الطرق لضمان سلامة الجنين ومنها:

  • تناول حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك على الوقاية من الأمراض الخلقية الخاصة بالجنين، خاصةً الأمراض المتعلقة بالقلب.
  • التوقف عن التدخين: يجب التوقف عنه، حيث أعلن الكثير من الأطباء والباحثين أن التدخين يؤثر على قلب الطفل بنسبة 2%.
  • المحافظة على سكر الدم: أن كانت المرأة مصابة بداء السكري أو حتى سكر الحمل، ذلك يجهل الجنين أكثر عرضة إلى إصابته بالكثير من عيوب القلب.
  • الابتعاد عن تناول الكحول: فالمشروبات الكحولية تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتشوهات للجنين وتعرض الأم للإجهاض.

بالرغم من المعاناة التي تواجهها المرأة خلال فترة الحمل بسبب ما تتحمله من آلام لكنها تعد من أكثر المراحل متعة في حياتها لأنها الأكثر قربًا إلى طفلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.