متى يزيد وزن الجنين بسرعة

متى يزيد وزن الجنين بسرعة؟ وما هو المعدل الطبيعي لوزن الجنين؟ فمن ضمن ما تهتم به المرأة في شهور الحمل المختلفة هو الاطمئنان على النمو الطبيعي للجنين، ذلك الذي يعتمد على قياسات معينة مثل وزنه، فهل هناك زيادة طبيعية تحدث في الوزن؟ أم أن الأم تحتاج إلى بعض المحفزات التي تساعد الجنين على زيادة وزنه؟

لذا من خلال موقع شقاوة سنقوم بالإجابة على مثل هذه التساؤلات، ومعرفة متى تحدث طفرة في زيادة وزن الجنين.

متى يزيد وزن الجنين بسرعة؟

النظام الغذائي الصحي الذي تتبعه الأم في فترة الحمل يؤثر بشكل كبير على وزن الجنين، فالأمر لا يتعلق بنوع الجنين أو وزن الأم بقدر ارتباطه بحالتها الصحية في فترة الحمل، لذا نجد أن معدل الوزن الطبيعي للأجنة عند الولادة يتراوح بين 2500 جرام إلى 4000 جرام، وربما يزيد عن ذلك في بعض الحالات.

أما عن وزن الجنين في شهور الحمل ذاتها فالأمر يتحدد بالضرورة وفقًا للغذاء الذي يصل إليه من الأم، فنرى في شهور الحمل الأولى يكتسب وزنًا ضئيلًا بعض الشيء حتى يزداد تدريجيًا.

بمجرد اكتساب الجنين للدهون تحت الجلد يعود ذلك بالزيادة في وزنه، حيث تصبح بشرته طبيعية بعد أن كانت مجعدة وشفافة فيما سبق لخلوها من الدهون، على أن لتلك الدهون دورًا حيويًا في اكتساب الجنين للحركة المناسبة في شهور الحمل المختلفة، فضلًا عن الحفاظ على درجة حرارته داخل الرحم.

يبدأ وزن الجنين في الازدياد بمعدل سريع في الثلث الثاني من الحمل، تحديدًا في الأسبوع العشرين، ذلك راجع إلى اهتمام الأم بالتغذية السليمة في تلك الفترة بناءً على تعليمات الطبيب، الأمر الذي يعود عليها بالزيادة الملحوظة في الوزن، فعلمنا بذلك متى يزيد وزن الجنين بسرعة.

اقرأ أيضًا: متى تكتمل رئة الجنين بعد الإبرة

معدل الزيادة الطبيعية في وزن الجنين

هذا وقد أشرنا إلى توقيت زيادة وزن الجنين بشكل ملحوظ، أما عن مقدار تلك الزيادة فيتراوح ما بين مائة جرام إلى مائتين، إلى أن يتضاعف وزنه في الشهر الثامن من الحمل، ليظل على تلك الوتيرة السريعة في زيادة الوزن حتى ولادته.

يصاحب تلك الزيادة في الوزن تطورًا ملحوظًا في نمو أعضاء الجنين، وقدرته على القيام بالوظائف الحيوية، وكلها مؤشرات على سلامته ومعدل نموه السليم، إذًا فلا يجب على الأم إهمال أمر التغذية الصحية لها فذلك لا يعود بالنفع على وزن جنينها فقط إنما على صحته ونموه بشكل عام.

مخاطر زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي

متى يزيد وزن الجنين بسرعة تطمئن الأم لتلك الزيادة على أنها دلالة لصحة وسلامة جنينها، لكن إذا كانت تلك الزيادة أكثر من الحد الطبيعي المتعارف عليه، نجد أن هناك مخاطر عدّة، منها:

  • هناك احتمالية لحدوث ولادة مبكرة، مما يتسبب بدوره في تعرض الأم والجنين معًا لمخاطر صحية.
  • قد لا تصلح الولادة الطبيعية في تلك الحالة الأمر الذي يترتب عليه ضرورة اللجوء إلى الولادة القيصرية.
  • ربما تتعرض المرأة الحامل إلى تمزق في عضلات المهبل، بسبب ضغط الوزن الزائد للجنين على الرحم.
  • تؤدي زيادة الوزن بالشكل غير المعتاد إلى مشكلات في نمو الجنين بالطريقة السليمة.

إن الحجم الطبيعي المناسب للجنين في الرحم يتعلق بصحته المستقبلية بأي حال من الأحوال، لذا لا يجب الاعتماد سوى على الطرق الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على معدل زيادة الوزن الطبيعي دونما مضاعفات تُذكر.

اقرأ أيضًا: أكلات تزيد وزن الجنين

العوامل المحفزة لاكتساب الجنين الوزن الطبيعي

علمنا ما هي الفترة التي تشهد زيادة ملحوظة في وزن الجنين، لكن ربما تحتاج الأم إلى بعض عوامل التعزيز التي من شأنها أن تساعد جنينها على اكتساب الوزن في تلك الفترة، نذكر من تلك العوامل ما يلي:

  • إذا ما كان الغذاء هو أهم عامل يرتبط باكتساب الجنين للوزن المطلوب فالأمر يقتضي بالضرورة متابعة الطبيب الدورية من أجل الاطمئنان على وصول الغذاء إلى الجنين بشكل سليم.
  • الفحص الدوري للأم الحامل للاطمئنان على سلامتها من سكري الحمل أو التسمم أو ما إلى ذلك من الأمراض الأخرى.
  • هناك من الرياضات المعتدلة التي يمكن أن يصفها الطبيب إلى الأم في فترة الحمل، فذلك النشاط البدني كالسباحة أو المشي المنتظم يوميًا يساعد على الحفاظ على النمو السليم للطفل.
  • تضمين النظام الغذائي نسبة كافية من البروتينات والفواكه، إلى جانب الخضروات، مع مراعاة تناول المياه بالقدر الكافي بما لا يل عن 3 لتر بشكل يومي.
  • علاوةً على الإكثار من تناول الحليب ومنتجات الألبان بشكل عام.
  • الأطعمة الصحية النباتية التي تتضمن نسبة دهون معتدلة كالمكسرات تعد خيارًا ملائمًا للأم في فترة الحمل للحفاظ على كمية الدهون التي يجب أن تصل إلى الجنين.
  • على الجانب الآخر ينبغي الابتعاد عن الأطعمة المقلية بكافة أشكالها لما بها من دهون لا تنتمي للمعايير الصحية المتبعة.
  • متى يزيد وزن الجنين بسرعة ويلاحظ الطبيب ذلك من الممكن أن يصف للأم الحامل مكملات غذائية ضرورية يجب الاهتمام بتناولها بشكل منتظم.
  • لا ينبغي على الأم في فترة الحمل أن تتناول الوجبات الجاهزة، تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون دونما فائدة صحية، إلى جانب الابتعاد عن الكافيين.

جدول الوزن الطبيعي للجنين في مراحل الحمل

بعد معرفة متى يزيد وزن الجنين بسرعة نشير إلى أنه إذا أرادت الأم ملاحظة موعد الزيادة السريعة في نمو الجنين، عليها أن تتابع زيادة وزن الجنين في شهور الحمل المختلفة.

كما أن وزن الجنين يسير على معدل يتراوح ما بين الزيادة والنقصان إلى أن يزداد بشكل ملحوظ في فترات معينة، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في الجدول التالي:

مع نهاية الأسبوع الـ 12 من الحمل يبلغ وزن الجنين 28 جرامًا.
في الشهر السادس من الحمل يبلغ وزن الجنين قرابة 900 جرام.
وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل يتراوح وزن الجنين من 2.7 إلى 4 كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر السابع

فحص السونار لمتابعة وزن الجنين

نعلم أن هناك ضرورة لمتابعة الطبيب في فترات الحمل المختلفة للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وكما أن الطبيب يقوم بتوضيح متى يزيد وزن الجنين بسرعة نجده يستخدم بعض الطرق الطبية لمتابعة عملية زيادة الوزن.

وفقًا لأشهر الحمل المختلفة، يتم استخدام السونار فهو جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يعمل على تحديد قياسات الجنين من الطول والوزن الملائمين بدقة بالغة.

لذلك تكمن أهمية الفحص في معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من الزيادة أو النقصان في الوزن، ومن ثمَّ العمل على معالجة ذلك، علاوةً على فائدة السونار في معرفة قياسات أعضاء الجنين وهل تنمو بالصورة الطبيعية أم هناك مشكلة، هكذا يتمكن السونار في تحديد قياسات وزن الجنين على النحو التالي:

طول عظم الفخذ قبل الولادة مباشرة حوالي 79 سم.
طول الجنين من الرأس إلى الكعبين قرب الولادة قرابة 517 سم.
وزن الجنين الطبيعي عند الولادة قرابة 3500 جرام.
قياس عرض الرأس للجنين في الأسبوع الـ 42 قبل الولادة 100 سم.
محيط البطن للجنين 371 سم.

 

جدير بالذكر الإشارة إلى أن هناك وسائل أخرى لمعرفة وزن الجنين دون التدخل بالسونار، منها الفحص بمناورات “ليوبولد” تلك التي تساعد على تحديد وزن الجنين، وموضعه في الرحم أيضًا.

من المؤشرات الهامة التي يتم الاستناد إليها للاطمئنان على صحة الجنين هي وزنه، ما يستدعي متابعة الوتيرة الطبيعية لتطور الوزن منذ حدوث الحمل وحتى الولادة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.