حمل

متى تنزل البويضة في الرحم

متى تنزل البويضة في الرحم؟ وما الأهمية لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال؟ تسمى عملية نزول البويضة من الرحم بعملية التبويض، حيث يعد التبويض من العمليات المهمة التي تحدث للمرأة كل شهر ومن خلال هذه العملية وانتظامها تستطيع المرأة أن تحمل وتنجب بسهولة، أما عند حدوث مشاكل في فإن المرأة تعاني من الكثير من المشاكل، لذلك سوف نتحدث عن هذا الأمر من خلال موقع شقاوة.

متى تنزل البويضة في الرحم؟

هناك العديد من الأمور التي تحدث في الجسم وتؤدي في النهاية إلى نزول البويضة إلى الرحم، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لكم دليل تفصيل عن رحلة وصول البويضة إلى الرحم.

  • في كل شهر تعمل الغدة النخامية المتواجدة في الدماغ على إفراز هرمونات، منها الهرمون المسؤول عن عمل المبيضين، ومن خلال هذا الهرمون يتم إنتاج عدد كبير من الأكياس الممتلئة بالسوائل تسمى هذه السوائل في المصطلح الطبي بـ ” البصيلات أو الجريب” مع نمو هذه السوائل أو الجريبات يتم إفراز هرمون الاستروجين، هذا الهرمون المسؤول عن نمو بطانة الرحم، ومع نمو هذه البطانة يكون الرحم مستعد إلى استقبل البويضة المخصبة من أجل حدوث الحمل.
  • بعد ذلك في اليوم السابع من الدورة الشهرية تتوقف البصيلات الموجودة في الرحم عن النمو عدا واحدة فقط، ويستمر الجريب في تغذية البويضة مع نموه أيضًا.
  • في اليوم الثاني عشر من وقت نزول الدورة الشهرية تطلق البصيلة هرمون الاستروجين في الدم، وينتقل هرمون الاستروجين من خلال الدم حتى يصل إلى الغدة النخامية في الدماغ، بعد أن تستجيب الغدة النخامية تقوم بإفراز هرمون آخر يعمل على حدوث طفرة نمو في البصيلة.
  • ثم بعد ذلك وقبل عملية التبويض مباشرة، تقوم البويضة بالانفصال التام عن البصيلة أو الجريب، ويبدأ الجريب في إفراز مواد كيمائية، هذا الأمر الذي يتسبب فيما بعد بإخراج البويضة بعد نضوجها التام من المبيض، وتسمى هذه العميلة بعملية الإباضة.
  • في العادة تحدث عملية الإباضة بعد إفراز هرمون اللوتيني، وتكون المدة الزمنية لذلك 24 أو 36 ساعة، هذا الأمر الذي يجعل هرمون اللوتيني من الهرمونات التي تعد كمؤشر جيد على الخصوبة.
  • بعد عملية الإباضة تصبح فرصة تخصيب البويضة كبيرة خاصة بعد 24 ساعة، في حالة لم يتم تخصيب البويضة، لأن بطانة الرحم بالكامل تنفصل وتنفصل معها البويضة ومن هنا يبدأ نزول دم الدورة الشهرية، وهكذا من خلال ذلك الدليل نكون قد أجبنا عن سؤال متى تنزل البويضة في الرحم.

اقرأ أيضًا: علامات نزول البويضة بالصور

كيفية حدوث الحمل

من المشاكل التي تؤدي إليها عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظام عملية الإباضة هي وجود مشاكل في الحمل، حيث يعتمد الحمل على عملية الإباضة بصورة أساسية، وتعد معرفة الإجابة عن سؤال متى تنزل البويضة في الرحم من أهم العوامل التي تساعد على حدوث الحمل بسلاسة.

لتوضيح بصورة أكبر سوف نقدم لكم المعلومات الكافية التي تعرفكم على كيفية حدوث الحمل من خلال النقاط التالية.

  • يحدث الحمل حينما تسبح الخلية المنوية أو الحيوانات المنوية من الرجل عبر المهبل ثم إلى رحم المرأة، ثم تندمج مع البويضة وذلك في الوقت التي تكون فيه البويضة في إحدى قناتي فالوب حتى تنتقل من المبيض إلى الرحم.
  • بعد ذلك تكون البويضة قد تم تخصيبها، فتبدأ في الانقسام إلى العديد من الخلايا، وبعد أسبوع من تخصيب الحيوان المنوية للبويضة، وانتقال البويضة المخصبة إلى الرحم تصبح مجموعة متنامية من العديد من الخلايا، وتسمى هذه الخلايا بالكيسة الأريمية.
  • بعد ذلك تلتصق هذه الكيسة في بطانة الرحم، ثم بعد ذلك يتم إطلاق كلا من هرموني الاستروجين وهرمون البروجيسترون هذا الأمر الذي يؤدي بدوره على زيادة سمك بطانة الرحم، هذا الأمر الذي يساعد الجنين على الحصول على العناصر الغذائية التي تساعد على نموه بصورة سليمة.

هذا الأمر يعني أن المرة خلال هذه الفترة لا تستطيع أن تحصل على الدورة الشهرية الخاصة بها، هذا الأمر الذي يدل على حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: بعد إيقاف ايتروجيستان متى تنزل الدورة

الفرق بين الإباضة وأيام الخصوبة

تبقى الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للمرأة إلى 5 أيام من أخرة مرة للممارسة العلاقة الزوجية، هذا الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الحمل حتى لو لم تكن البويضة قد خرجت أثناء فترة العلاقة، فمن الممكن أن تحمل المرأة بعد العلاقة بهذه المدة ذلك عند خروج البويضة يستقبلها الحيوان المنوية ويقوم بتخصيبها.

من خلال هذا الأمر يمكننا تعريف أيام الخصوبة أنها الأيام التي تكون فيها الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي للمرأة ثم تخرج البويضة ويتم إخصابها أو من الممكن أن تكون البويضة قد خرجت بالفعل واستقبال الحيوان المنوية في الوقت ذاته وهذه المدة هي 24 ساعة، لأن البويضة يتم تلقيحها لمدة 24 ساعة من وقت نضوجها فقط، وبذلك تكون أيام الخصوبة حوالي 6 أيام.

تعرف الإباضة بأنها إحدى مراحل الدورة الشهرية وهي المرحلة التي تخرج فيها البويضة من مبيض المرأة ثم تعيش 24 ساعة جاهز لإخصاب وإذ لم يتم تلقيحها بحيوان منوية خلال هذه الفترة تبدأ الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

أمور تساعدك على الحمل بصورة أسرع

هناك مجموعة من الأمور البسيطة التي تساعدك على حدوث الحمل بنسبة كبيرة بعد التعرف إلى إجابة سؤال متى تنزل البويضة في الرحم التي تعد حجر الأساس في هذا الأمر.

  • متابعة الدورة الشهرية والتعرف إذا ما كانت تأتي في أيامها منتظمة أم لا.
  • استخدام اختبارات التعرف إلى مراحل التبويض من الصيدلية.
  • ممارسة العلاقة الجنسية كل يومين من أيام الخصوبة.
  • تناول العديد من الفيتامينات قبل الولادة.
  • المحافظة على تناول الأطعمة الصحية.
  • التقليل من الأعمال الشاقة.
  • العمر من العوامل المهمة التي تزيد من فرص الحمل بصورة أسرع فكانوا على دراية بهذا الأمر.
  • الابتعاد على العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول.
  • متابعة الطبيب الخاص بالنساء والتوليد مع زوجك.
  • التعرف إذا ما كان هناك مشاكل في المبايض أو الرحم أم لا، مثل مشاكل تكيس المبايض، والأورام الليفية وغيرها من الأمور.

هناك العديد من العوامل البيئية التي تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم ومن الممكن أن تؤدي تلك العوامل إلى تأخر الدورة الشهرية وعملية الإباضة أو عدم حدوثهما؛ لذلك حاول الابتعاد عن كل ما هو سلبي ومجهد نفسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى