صحة طفلي

متى ينقلب الطفل على بطنه؟

متى ينقلب الطفل على بطنه؟ ومتى يمكنه الجلوس بمفرده؟ وغيرها من الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الأم، هي ما نُجيبه بالتفصيل عبر الفقرات التالية في موقعنا شقاوة، حيث تتابع الأم والأب جميع مراحل تطور الطفل سواء الحركية أو غيرها من تطورات، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

متى ينقلب الطفل على بطنه؟

متى ينقلب الطفل على بطنه؟

عندما يولد الطفل فإنه ينام على ظهره خلال الشهر الأول والثاني، وبعد الشهر الثاني يبدأ في رفع رأسه قليلًا، ولكنه ينام أيضًا على ظهره، ويتمكن الطفل أن ينقلب على بطنه خلال عمر متأخر قد يصل إلى عمر 6 شهور.

ولذلك تتمثل إجابة سؤال متى ينقلب الطفل على بطنه؟ في عمر 6 شهور أو قبله بفترة قليلة، وعند الوصول إلى هذا العمر عندما يتم وضع الطفل على بطنه، سوف تلاحظ الأم أنه يرفع رأسه وكتفه إلى الأعلى وهو يسند على يديه.

لمزيد من المعلومات عن متى يصلب الطفل رجليه؟ ومراحل تطور نمو الطفل من شهر إلى ستة أشهر

كيفية مساعدة الأم للطفل لكي ينقلب

تستطيع الأم أن تساعد طفلها أن يتقلب، ويمكنها ذلك في الشهر الثاني من عمر الطفل، حيث يمكن أن تقوم الأم بوضع الطفل على بطنه، بعد وضعه على سجادة لينة أو بطانية، ثم يتم تركه وقت قليل.

ويتم وضع عدد من الألعاب حول الطفل، ويتم البدء بخمس دقائق فقط، ثم يتم زيادة المدة بالتدريج، حتى يتم وضعه على بطنه 3 مرات خلال كل يوم.

تأخر الطفل عن التقلب

هناك عدد من الأطفال الذين يتحركون ويمكنهم التقلب أبكر من أقرانهم في نفس العمر، وفي حالة أن الطفل تأخر على الحركة أو التقلب وقت قليل لا داعي للقلق لأن هناك تفاوت بين الأطفال في التطور.

وكما أجبنا عن متى ينقلب الطفل على بطنه؟ أن ذلك قد يبدأ من الشهر الخامس أو السادس، وفي حالة أن الطفل وصل إلى الشهر السادس من عمره وهو لا يستطيع التقلب، ولا يستطيع أن يجلس وهو مستند على الأقل، يجب أن يتم الذهاب به إلى الطبيب للفحص.

متى يبدأ الطفل في الجلوس؟

عادةً ما يرتبط تقلب الطفل بقدرته على الجلوس، وهناك اختلاف بين الأطفال في العمر الذي يجلسون به، حيث يمكن أن يجلس الطفل في عمر يتراوح من 4 إلى 9 شهور، ويجب ألا يتم الضغط على الرضيع حتى يجلس في وقت مبكر، والانتظار حتى يمكنه التحكم في رقبته، والقدرة على التوازن.

كيف أساعد الرضيع على الجلوس؟

يمكن أن تساعد الأم الرضيع على الجلوس من خلال مساعدته على تطوير مهاراته الحركية كالتالي:

  • يجب على الأم منذ ولادة الطفل أن تضعه على بطنه وقت قصير، لأن هذا هو الوقت الذي يُمرن به عضلات الرقبة، وعضلات البطن.
  • كما تعرفنا متى ينقلب الطفل على بطنه؟ وهو عمر 6 شهور أو قبله بفترة، ولابد أن تواصل الأم على مدار الشهور الأولى من عمر الطفل وضعه على بطنه، لأن هذا هو الذي يقوي من عضلاته، ويجب أن يكون وجهه مواجه إلى وجه الأم وهو نائم على بطنه.
  • عند وصول الطفل إلى عمر 3 أو 4 شهور سوف يبدأ في رفع رقبته قليلًا، وفي هذه الحالة يجب على الأم أن تقوم بتجليس الطفل ولكن مع إسناده بالمخدات.

عوامل تساعد الطفل على الجلوس

عند بدء الطفل في القدرة على الجلوس حتى وإن كان يجلس وهو مسنود، فإن اتباع الطرق التالية سوف يعمل على تقوية عضلاته بشكل أسرع، وبالتالي سوف يمكنه التقلب أكثر، وكذلك سوف يمكنه الجلوس بمفرده، وهذه الطرق هي:

  • ضبط التوازن: تستطيع الأم أن تُعلم الرضيع كيفية ضبط التوازن الخاص به، ويتم ذلك من خلال جلوس الطفل في زاوية الكنبة.
  • شد الرضيع برفق: أي عندما يجلس الطفل تشده الأم ولكن برفق، حتى يجلس في الوضع الصحيح، وبذلك سوف يتعلم الطريقة الصحيحة للجلوس.
  • وضع بطانية: علمنا عبر السطور السابقة متى ينقلب الطفل على بطنه؟ ويرتبط بدء تقلبه مع بدء الجلوس وهو مستند، ولكن في البداية من الطبيعي أن يسقط الطفل، ولذلك لابد من تجليسه على أرض طرية ووضع مفروشات أو بطانية أسفله، وهو ما يُقلل من حدة السقوط.
  • استخدام المرآة: عندما يجلس الطفل يمكن أن تستخدم الأم حيلة وهي وضع مرآة أمامه، لأن الطفل عندما ينظر إلى انعكاس صورته في المرآة فإن ذلك يساعده على الجلوس وقت أطول.
  • مساعدة الطفل على الوقوف: يمكن أن تبدأ الأم في إمساك الطفل من يديه وتحاول أن تجعله يقف، وفي البداية لن يستطيع الوقوف، ولكن ذلك سوف يساعد على تقوية عضلاته بصورة أسرع.
  • تهيئة غرفة الطفل: عندما يبدأ الطفل في الجلوس والتقلب، يجب أن يتم تهيئة الغرفة الخاصة به، أو المكان الذي يجلس به معظم اليوم، لأن الطفل يمكن أن يحبو قليلًا أو يمسك أي شيء، ولذلك لابد أن يتم إزالة كل الأشياء التي تكون ثقيلة أو خطرة من أمامه.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع حركات طفل 6 شهور ومراحل تطور الأطفال الرضع وأسباب الحركات الغريبة

مراحل تقلب وجلوس الطفل

متى ينقلب الطفل على بطنه؟

تعرفنا على متى ينقلب الطفل على بطنه؟ وهو في عمر في 4 شهور، حيث تلاحظ الأم في هذا لسن أنه يستطيع التقلب، وكذلك الجلوس لأنهما مرتبطين مع بعض، ويمر جلوس الطفل بالمراحل التالية:

مرحلة التهيئة للجلوس

منذ ولادة الطفل تجده الأم في بعض الأحيان يميل إلى النوم على بطنه واللعب، وهذا الوضع هو الذي يُنمي من قدراته الحركية، وفي البداية قد يرفض الرضيع أن تضعه الأم على بطنه، ولكن لابد أن تقوم بتشجيعه وأن تضع أمامه عدد من الألعاب حتى ينام قليلًا على بطنه، حتى يعتاد على هذا الوضع.

مرحلة الجلوس على الكرسي

عندما تضع الأم الرضيع على بطنه ويرفع رأسه إلى الأعلى قليلًا، فإن هذا التوقيت هو المناسب لوضعه على كرسي الأطفال، ولكن مع البقاء بجانبه، ويفترض أن الطفل عندما يصل إلى عمر 6 شهور يمكنه الجلوس بمفرده ثواني.

مرحلة تطوير التوازن

هناك الكثير من الأسئلة التي تكون لدى الأم، ومنها متى ينقلب الطفل على بطنه؟ وتتمثل الإجابة أنه يمكنه التقلب من عمر حوالي 4 أو 5 شهور، ومع مرور الوقت سوف تلاحظ الأم أن الطفل أصبح يمكنه التوازن بشكل أكثر.

حيث يحتاج الطفل في هذه المرحلة أن يتعلم كيفية التنسيق بين الخلايا العصبية والخلايا العضلية، ويمكن أن تقوم الأم بتدريبه على كيفية الاتزان من خلال وضعه قليلًا في كرسي الأطفال، أو تُجلسه على رجليها، أو في زاوية الكنبة.

مرحلة الجلوس بمساعدة اليد

في هذه الحالة سوف يجلس الطفل ولكنه وهو يسند على يد واحدة أو اليدين معًا، حتى يمكنه الشعور بالأمان، وكذلك حمل وزن جسمه، ولابد أن تضع الأم حوله أشياء ناعمة مثل الوسائد الصغيرة، أو البطانية، وبالتالي إذا سقط على الأرض لا ينجرح، مع تجنب جلوس الطفل على حافة الكرسي أو الكنبة حتى لا يسقط منها على الأرض.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي مراحل نمو الطفل من عمر يوم لسنة

وفي الختام أجبنا عن متى ينقلب الطفل على بطنه؟ والطرق التي يمكن للأم اتباعها حتى تساعد الطفل على التقلب، وكذلك التوقيت الذي يجلس به الطفل، والمراحل التي يمر بها حتى تتقوى عضلاته ويمكنه أن يتقلب ويجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى