متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل

متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟ وما هي مزاياها وعيوبها؟ تعد من الأسئلة الهامة التي تتبادر إلى الأذهان؛ حيث إن إبر منع الحمل هي من الوسائل التي تعد نسبة نجاحها عالية للغاية.

بالإضافة إلى أنها لا تؤثر على خصوبة المرأة، وتلجأ إليها الكثير من النساء خاصة في الفترات الأولى من الزواج، لذا نوضح من خلال موقع شقاوة ما يطمئن المرأة عن وقت حدوث الحمل بعد ترك تلك الإبر.

متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟

في البداية يجب العلم بأن إبرة منع الحمل هي إبرة تُطلق هرمون البروجستيرون في الجسد ليختلط مع الدماء لمنع الحمل.

فإذا تم استخدام هذا النوع من وسائل منع الحمل بشكل صائب فإن نسبة النجاح تصل إلى 99%، ويستمر إلى 13 أسبوع تقريبًا كحد أقصى حسب نوعية الإبر، ويعتبر استخدامها آمنًا مع الأدوية الأخرى.

يتم حقن إبرة منع الحمل حوالي أربع مرات في العام لضمان عدم الحمل، وبعد ترك إبر منع الحمل فيجب الإشارة إلى أن مفعولها ينتهي بوقت مختلف من واحدة لأخرى، ولا تسبب هذه الإبر العقم ولا حتى على المدى البعيد.

قد ينتهي مفعول إبرة الحمل عند بعض السيدات بعد مرور عشرة أشهر من التوقف عن حقن الإبرة وتبدأ الخصوبة تعود إليها وتتمكن من الحمل، والبعض الآخر يتمكن من الحمل بعد مرور عامين.

تأخر حدوث الحمل لسنتين يرجع إلى حدوث بعض الاضطرابات بالدورة الشهرية، مما يؤثر على الخصوبة بشكل كبير ويمنع الحمل.

حيث تبدأ الدورة الشهرية بالعودة إلى طبيعتها غالبًا بعد مرور ستة أشهر من التوقف عن حقن الإبر، وتستند تلك المدة إلى طبيعة جسد المرأة.

كيفية حقنها تكون في أي وقت خلال الدورة الشهرية، ويبدأ مفعول عملها خلال يومين، كما تمنع الحمل إذا أخذت خلال الخمسة الأيام الأولى من الحيض، بينما إذا حقنت الإبرة في آخر يوم من الحيض فيُفضل استخدام وسائل منع الحمل معها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد 15 يوم من الإبرة التفجيرية

انتظام الدورة الشهرية بعد ترك إبر منع الحمل

في ظل الإجابة عن سؤال متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟ يتبادر إلى الأذهان الأمور المتعلقة بتوقيت عودة الدورة الشهرية بعد التوقف عن حقنها.

نشير في البداية إلى أن إبر منع الحمل تسبب اضطرابات وعدم انتظام في معاد الحيض، بالأخص أول ستة أشهر أو أول عام من أخذ الإبر، فأحيانًا تبدأ أيام الدورة الشهرية في الازدياد.

بالإضافة إلى ازدياد كثافة النزيف وغالبًا ما يحدث هذا في حالات الإجهاض أو الولادة، أو قد تتوقف الدورة الشهرية تمامًا، فعند الاستمرار في حقن إبر منع الحمل غالبًا ما تتوقف الدورة الشهرية عند الجميع خاصة بعد عام من استخدامها.

بالإضافة إلى الرغبة في معرفة متى ينتهي مفعول إبر منع الحمل قد يشك البعض في إمكانية حدوث حمل بالرغم من حقن إبر منع الحمل، ولتوضيح ذلك قد يحدث الحمل بنسبة ضئيلة.

حيث إن نسبة النجاح بوسيلة الحمل هذه هو 97% فهناك 3% يمكن أن يصبن بعد أول إبرة لمنع الحمل، وفي بعض الأحيان تنزف بعض النساء القليل من الدماء بعد حقن الإبرة بسبب التغيرات الهرمونية في جسدها.

الأمر لا يعد خطيرًا ولكن إلى جانب ذلك لا بد من استشارة الطبيب في هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

أسباب استخدام حقن منع الحمل

استكمالًا للإجابة على سؤال متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟ فيجب الإشارة إلى دواعي الاستخدام التي على أساسها ترغب المرأة في منع الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • في بداية الزواج قد يرغب الزوجين في تأجيل الحمل حتى التأكد من قدرتهم على التفاهم والتأقلم على حياتهم الجديدة، لذا فمن الممكن أن يلجأن إلى هذه الطريقة من وسائل منع الحمل لكونها من الطرق الآمنة.
  • تلجأ النساء اللواتي يعانين من الحمل المتكرر على الدوام إلى هذه الحقن لمنع الحمل.
  • يتم وصف هذه الإبر تحت الإشراف الطبي لبعض الحالات التي تعاني من مشاكل في القلب أو أمراض وراثية، أو لمن تكن معرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • يتم وصف هذه الإبر لمن تعاني من نزيف غير مبرر خاصةً في فترة الحيض، وبعد العلاقة الحميمية.

حالات تتجنب استخدام حقن منع الحمل

إضافةً إلى ما سبق ذكره ضمن إجابة “متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟” فإنه تتواجد بعض الحالات التي يجب فيها التوقف عن أخذ الإبر التي تمنع الحمل، والتي تتضمن ما يلي:

  • عند ظهور أي من الآثار الجانبية أو الأضرار التي قد تسببها الإبر لصحة المرأة.
  • يجب امتناع النساء اللاتي يعانين من مشاكل صحية في العظام أو نقص شديد في نسبة الكالسيوم بالجسم عند أخذ حقن منع الحمل.

في هذه الحالات يبدأ الأطباء بمنع الإبر نهائيًا ويتم الانتهاء من مفعول إبر منع الحمل بعد 11 أسبوعًا أو ستة أشهر كحد أقصى من الامتناع عنها.

اقرأ أيضًا: دورتي 28 يوم متى يحدث الحمل بولد

مزايا استخدام إبر منع الحمل

بعد توضيح إجابة “متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟” تجب الإشارة إلى أنه بالرغم من وجود آثار جانبية لاستخدام إبر منع الحمل، فهناك بعض المزايا كغيرها من وسائل منع الحمل، ومن هذه المزايا ما يلي:

  • مدة الحقنة الواحدة يستمر مفعولها لثماني أو ثلاثة عشر أسبوعًا، وهذا هو الأمر الجيد لمن ينسى تناول حبوب منع الحمل على الدوام.
  • عند استخدام إبر منع الحمل يمكن القيام بعلاقة حميمية دون أي مخاوف.
  • في الأغلب تسبب إبر منع الحمل الحد من آلام وأعراض الحيض الشديدة.
  • يمكن أن يتم وصف الإبر مع أدوية مختلفة؛ نظرًا لعدم تأثرها بها.
  • آمنة للغاية في الاستعمال بالرغم من الرضاعة الطبيعية.
  • تكون إبر منع الحمل من الخيارات الجيدة لمن لا يستطيع استخدام وسائل منع الحمل الأخرى الغنية بهرمون الاستروجين.

عيوب استخدام إبر منع الحمل

من المخاطر النادرة لاستعمال إبر منع الحمل الإصابة بعدوى أثناء الحقن أو تحسس بعض النساء من أنواع معينة من الحقن، وهو ما اشتملت عليه إجابة متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟

بالإضافة إلى أن استعمال هذه الإبر من الممكن أن يؤثر على هرمون الاستروجين في الجسد مما قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم وهشاشة العظام أو ترقيقها، أما عن عيوب إبر منع الحمل فمن الممكن أن تتلخص في النقاط التالية:

  • يستمر مفعولها لعدة أشهر بعد التوقف عن أخذها.
  • لا تحد من الأمراض والعدوى التي تنتقل جنسيًا.
  • من الممكن أن تصل المدة لعام بعد التوقف عن استخدامها لانتظام الدورة الشهرية من جديد.
  • تسبب هذه الإبر زيادة الوزن في أغلب الأوقات.
  • لها آثار جانبية مثل: ظهور حب الشباب والإصابة بآلام الرأس والصداع، كما قد تسبب تساقط الشعر، وتقليل الرغبة الجنسية والتقلب الحاد في المزاج.
  • من الممكن أن تستمر الآثار الجانبية طوال استمرار فاعلية الإبرة.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بالضبط

أفضل أنواع إبر منع الحمل

يجب الإشارة إلى أنواع الإبر المتواجدة والمستخدمة بعد الإلمام بإجابة سؤال متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل؟ حيث إن هناك العديد من أنواع إبر الحمل التي تعطى كل ثلاثة أشهر، وأنواع أخرى تعطى كل شهر.

الإبر التي تحقن كل ثلاثة أشهر غنية بهرمون البروجستين الذي يعمل على إيقاف إطلاق البويضة، كما يعمل على تكثيف وتغليظ مخاط عنق الرحم؛ لكيلا تخترقه الحيوانات المنوية.

أما النوع الآخر الذي يحقن كل شهر فهو غني بالبروجستيرون والاستروجين، ويعمل على إيقاف إطلاق البويضة، وصنع بيئة غير قابلة للحمل داخل الرحم، ومن الإبر المستخدمة لمنع الحمل ما يلي:

  • إبرة نورستات Noristerat، ومن الممكن أن تتوافر بأسماء النوريثيستيرون وإينونثات أيضًا.
  • ديبو بروفيرا Depo-Provera.
  • حقنة CICs.
  • Depo-subQ Provera.

يعتبر الحمل نعمة من الله، فالكثير من النساء تتمنى أن ترزق بطفل وتواجه الصعوبات البالغة في هذا، لذا من الأفضل أن يكون التعامل مع وسائل منع الحمل عامةً مبني على حكمة وأسباب واضحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.