صحة طفلي

متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي

متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي؟ مع الأسبوع الأول تبدأ حساسية الحليب عند الرضع بالظهور ولكن في هذه الفترة قليلًا من الأمهات الذين يكتشفونها، وتظل لا تعرف ما سبب مرض رضيعها، مما يسبب لها الإزعاج، والآن نوضح كل ما يخص سؤال متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي من خلال موقع شقاوة.

متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي

تبدأ حساسية الحليب عند الأطفال مع الأسبوع الأول لولادة الطفل في أغلب الحالات، وفي حالاتٍ أخرى تبدأ مع الشهر الرابع، وتنتهي حساسية الحليب بعد إتمام الطفل عامه الأول في أغلب الأحيان، وفي حالات قليلة نادرة تستمر معه لوقت أطول.

فحساسية الحليب عند الرضع تكون بسبب تحسس يصيب الطفل عن طريق أحد البروتينات الموجودة  في الألبان التي تنتجها الأبقار، أو تنتقل له عن طريق لبن الأم، وأيضًا يكون جسم الطفل لديه حساسية من مادة اللاكتوز.

كذلك تصيب تلك الحساسية الطفل بسبب خلل في الجهاز المناعي عنده، فالجهاز المناعي يتعرف على المادة المسببة للحساسية ويحدث نتيجة ذلك تهيج وتحسس في الجسم وتبدأ الأعراض، فينتج عن ذلك إصابته بأعراضٍ كثيرة تشخيصها يكون مرض حساسية الحليب عند الرضع.

اقرأ أيضًا: كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

أعراض ظهور حساسية الألبان عند الرضع

فترة ظهور حساسية الحليب عند الرضيع تبدأ بسعال مستمر، ويبدأ الطفل بالصراخ لعدم قدرته على التنفس الطبيعي، ويبدأ بطرد اللبن حيال دخوله إلى معدته، ويستمر بعدها بالتقيؤ، ويستمر أيضًا الإسهال معه لساعات طويلة.

من أعراضها أيضًا وجود مخاط في الأنف، والتهابات في الجهاز التناسلي، ويتحول لون جلد الطفل إلى الأزرق عند الصراخ وتصيبه بحة في صوته.

هل حساسية الألبان تؤثر على عظام الطفل؟

قد تؤثر حساسية الألبان على عظام الطفل لأنها تقلل نسبة الكالسيوم التي تدخل إلى جسمه فلا بد من منع الطفل من كل مشتقات الحليب مثل الزبادي والأجبان، لأن تناول حتى كمية صغيرة منها يؤثر نفس تأثر الكمية الكبيرة، فلا بد من المحافظة على ذلك حتى لا تتضاعف عنده.

مضاعفات حساسية الألبان عند الرضع

في صدد الحديث عن سؤال متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي، فإنها حساسية لها بعض المضاعفات، والتي تكون أسوأ من الأعراض الطبيعية لها، فمن تلك المضاعفات من نعرضه تاليًا…

إصابته بالأكزيما الجلدية والتي تستمر معه لفترات طويلة، يمكن أن تتضاعف لتصل للربو الذي يؤثر على الجهاز التنفسي حتى يكبر، وأيضًا يمكن أن تتضاعف لتصل إلى حمى القش، وتؤثر على نموه بشكل سليم وتطوره العقلي.

تغذية الطفل المريض بحساسية الألبان

عند الإجابة عن سؤال متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي، يجب ذكر طرق التغذية السليمة للطفل الرضيع والمصاب بحساسية الألبان لأنه يكون في طور نموه الأساسي وهي السنة الأولى من عمره، فهو يحتاج إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والحديد المدعم.

لأنه في هذه المرحلة يبني النبتة الأولى في حياته ولا بد من الاهتمام بها، فعند بلوغ الطفل عمر ستة أشهر نبدأ في نظام غذائي صحي للطفل من الخضروات المسلوقة أو الفاكهة المشوية في الفرن ليكون سهل عليه بلعها، ولتعويضه عن الممنوع عنه من الألبان ومشتقاتها.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

هل حساسية الأطفال لها علاقة بفترة الحمل

تسأل الكثير من الأمهات عن الفترة التي تظهر فيها حساسية الألبان، وما إذا كان الحمل له تأثير على الطفل يجعله مريض بحساسية الألبان، والإجابة هي لا، لا علاقة بفترة الحمل بمرض حساسية الحليب، فلا يوجد نصائح تحمي الطفل أثناء فترة الحمل من حساسية الألبان بعد ولادته.

مشتقات الحليب الممنوعة عن الرضيع

تُمنع عن الطفل كل مشتقات الحليب مثل الزبادي، والزبدة البلدي منها والصناعي، الأيس كريم وكل مشتقاته المضاف إليها حليب، كل أنواع الجبن سواء الحليب المضاف إليها بودرة أم سائل، القشدة والكريمة الصناعي منها والطبيعية، وبعد الالتزام بالنصائح سيصبح طفلك بخير ولن تتجدد عنده الأعراض أو تتضاعف.

هل يمكن للرضيع المصاب بحساسية الألبان الرضاعة طبيعيًا

يمكن للطفل الرضيع الرضاعة الطبيعية في حالة عدم حساسيته من مادة اللاكتوز، لأن الحساسية من مادة اللاكتوز تختلف عن الحساسية من حليب الأبقار، فمريض حساسية اللاكتوز عند الرضاعة الطبيعية ستظهر عليه كل الأعراض السابقة فلا بد وأن نمتنع عنها للحفاظ على صحة الطفل.

هل يوجد لبن بديل للبن الأم مخصص لمرضى حساسية الألبان

نعم يتوفر للأطفال مرضى حساسية الألبان لبن مخصص لهم وموجود في الصيدليات ولكن لا بد وأن نستشير الطبيب قبل إعطاؤه للطفل المريض حتى لا تظهر عليه الأعراض وتبدأ الحساسية أن تتضاعف.

متى تنهي حساسية الحليب عند الرضع

عند أغلب الأطفال تنتهي حساسية الحليب بعد السنة الأولى، ولكن عندما نهتم بالمحافظة على النصائح والتعليمات الطبية، وهناك قليل من الأطفال تستمر معهم حساسية الأطفال لفترة أطول وفي هذه الحالة يظل الطفل ممنوع من الحليب وكل مشتقاته حفاظًا على صحته.

اقرأ أيضًا: تطعيم الشهرين خال العيال

علاقة حساسية الألبان بتطعيم الشهر الثاني للرضع

يحتوي تطعيم الشهر الثاني المخصص للأطفال على نسبة بروتينات ممنوعة من الأطفال مرضى حساسية الحليب، فعند تناوله لجرعة التطعيم تبدأ ظهور أعراض حساسية الألبان بشكل كبير وتستمر لعدة أيام…

فعلى الأم الانتباه عن إعطاء طفلها جرعة التطعيم حتى الشهر الرابع، فإذا ظهرت عليه أعراض الحساسية يجب عليها التوجه إلى طبيب الأطفال لعمل الفحوصات اللازمة.

من المؤكد أن صحة أطفالنا أهم ما في حياتنا والحفاظ عليها واجب علينا، ويُفضل المتابعة مع الطبيب المُتابع للرضيع حتى لا تحدث أية مضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى