متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة وما أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وما العوامل التي تؤدي إلى الانقطاع المبكر انقطاع الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة بعد الوصول إلى سن مُعين وبالرغم من طبيعة الأمر إلا أن هُناك بعض العوامل التي تؤدي إلى حدوث الانقطاع بصورة مبكرة لذلك نوضح كيفية التقليل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية وذلك من خلال موقع شقاوة.

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة

مرحلة انقطاع الدورة الشهرية هي المرحلة التي تأتي للمرأة فيما بعد سن الخمسين عام والتي تتوقف فيها الدورة الشهرية وقبل أن تدخل المرأة في تلك المرحلة تظهر عليها العديد من الأعراض تستمر معها فترة طويلة من الوقت حتى تصل إلى سن انقطاع الدورة الشهرية.

هي عبارة عن عملية طبيعية تحدث في جسم المرأة بالإضافة إلى أن أعراضها من الممكن أن تؤثر على كافة المهام اليومية للمرأة وتؤثر في قدرتها على النوم وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي الموجود في جسم المرأة بنسبة كبيرة قبل مرحلة انقطاع الدورة الشهرية.

تبدأ الأعراض الأولية لانقطاع الدورة الشهرية بسبب عدم قدرة المبايض على إطلاق البويضات ولذلك يُمكن الإجابة عن سؤال متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة من خلال أن الأعراض الأولية تبدأ في منتصف ونهاية سن الأربعين وتنقطع الدورة الشهرية عند الوصول إلى سن الخمسين عامًا.

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة

في سياق الحديث عن متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة نعلم أن هُناك بعض الأعراض الأولية التي تظهر على المرأة في الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية ومن تلك الأعراض ما يلي:

1- التهابات المهبل

المرأة في سن الأربعين تبدأ بالشعور بعدم الراحة في منطقة المهبل وذلك يحدث بسبب أن الأنسجة الموجودة في المهبل تبدأ في الضعف وفقد مرونتها مع مرور الوقت وذلك بسبب نقص مستوى هرمون الاستروجين في الجسم وهو الهرمون الأنثوي.

بالإضافة إلى شعور المرأة بألم في منطقة المهبل أثناء العلاقة الزوجية وذلك الألم يصعب تحمله في أغلب الأوقات كما أن النقص الحاد في هرمون الاستروجين من دوره أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى في منطقة المهبل أو في الجهاز البولي.

2- اضطراب مستوى الكوليسترول

هُناك بعض المشاكل التي تظهر على المرأة في الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية مثل ملاحظة اضطراب في مستوى الكوليسترول وذلك بسبب نقص مستوى هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

حيث إن زيادة نسبة هرمون الكوليسترول البروتيني الدهني والكوليسترول الضار من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى أن نقص مستوى الكوليسترول النافع والكوليسترول البروتيني الدهني يزيد من خطر الإصابة بأمراض قلبية أيضًا.

3- تأخر الدورة الشهرية

تبعًا للحديث عن متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة نوضح الأعراض التي تظهر على المرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية ومن تلك الأعراض هو مواجهة صعوبة في تحديد موعد الإباضة بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة عن عدم قدرة المبيض على إطلاق البويضة.

حيث إن ذلك يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي لها كما أن في حالة نزولها فإن الدم يُصبح قليلًا عن السابق بالإضافة إلى مواجهة المرأة قلة أو زيادة في عدد أيام الدورة الشهرية، كما أن الفترة ما بين الدورة الشهرية والأخرى فترة طويلة إذًا يجب الاستدلال من تلك الأعراض أن الدورة الشهرية على وشك الانقطاع.

اقرأ أيضًا: حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

4- الوظائف الجنسية

هذا العرض من الأعراض التي تظهر على المرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية وذلك ما يتم عرضه في سياق الحديث عن متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة حيث إن في الاضطراب الذي يحدث للمرأة بالنسبة إلى الرغبة والعلاقة الجنسية يدل على اقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية.

بينما في حالة أن المرأة كانت تستمتع أثناء العلاقة الجنسية في الفترة التي تسبق الانقطاع يُمكن الاستدلال من ذلك أن المرأة سوف تظل تشعر بالاستمتاع خلال الفترة التي تسبق الانقطاع وبعد الانقطاع أيضًا.

5- ارتفاع درجة الحرارة

من الأعراض التي تُصاحب المرأة خلال فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية هو ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ وهي متفاوتة تختلف ما بين الشدة والقلة كما أن ارتفاع درجة حرارة المرأة يُعرضها إلى مواجهة بعض المشاكل التي تخص النوم حيث إنه من الصعب على المرأة أن تنام أثناء ارتفاع درجة الحرارة.

6- قلة الخصوبة

في نطاق الحديث عن متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة نوضح أهم عرض من أعراض قبل انقطاع الدورة الشهرية حيث إن جسم المرأة في تلك الفترة يُعاني من نقص حاد في مستوى هرمون الاستروجين المسؤول عن الخصوبة والحمل والعلاقة الجنسية.

لذلك فإنه من الطبيعي في تلك الفترة أن تقل فرصة حدوث الحمل ولكن لا تنعدم وذلك بسبب أن استمرار الدورة الشهرية يعني أن المرأة ما زال يُمكنها أن تحمل حتى إذا وصلت إلى سن الخمسين عامًا ولكن إذا كانت المرأة لا ترغب في الحمل يجب عليها أن تتناول حبوب منع الحمل.

7- التقلبات المزاجية

المرأة في الفترة التي تسبق مرحلة انقطاع الدورة الشهرية من الممكن أن تتعرض إلى العديد من التقلبات المزاجية وتلك التقلبات غالبًا تحدث بسبب مواجهة صعوبات ومشاكل أثناء النوم بسبب ارتفاع درجة الحرارة بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التي تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية.

عوامل انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة

في نطاق الحديث عن متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة، توجد بعض العوامل التي تدل تحديد موعد انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة ومن تلك العوامل ما يلي:

  • التدخين من العوامل التي تزيد من خطر الوصول إلى سن انقطاع الدورة الشهرية بصورة أسرع من الطبيعي.
  • سن انقطاع الدورة الشهرية عند الأم يُمكن الاستدلال منه على سن انقطاع الدورة الشهرية عند الابنة.
  • العمليات العلاجية التي تتم في المبيض من شأنها أن تؤدي إلى انقطاع مؤقت للدورة الشهرية وخصوصًا خلال فترة العلاج مع إمكانية رجوعها بعد فترة.
  • من العوامل المؤثرة في حدوث انقطاع الدورة الشهرية بصورة أسرع من الطبيعي للمرأة هو عدم إنجابها من قبل.
  • عملية استئصال الرحم من العمليات التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية للمرأة بعد سنة أو سنتين كحد أقصى.
  • العلاج الكيميائي الخاص بالسرطان من شأنه أن يؤثر على انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة.
  • الاستعداد الوراثي في حالة أن العائلة لديها تاريخ سابق عن الوصول إلى انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر.

اقرأ أيضًا: حبوب تنزل الدورة قبل موعدها

مُضاعفات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة

عند وصول المرأة إلى مرحلة انقطاع الدورة الشهرية تحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية في الجسم بسبب نقص هرموني الاستروجين والبروجسترون بالإضافة إلى أن انقطاع الدورة الشهرية يحدث بشكل متفاوت للنساء.

كما أن الاضطراب في الدورات الشهرية قبل فترة انقطاعها هو أمر طبيعي ولكن في حالة ظهور تلك الأعراض التالية يجب على المرأة أن تذهب إلى الطبيب فورًا:

  • استمرار نزيف الدورة الشهرية لمدة أكثر من أسبوع.
  • إذا كانت المرأة تغير الفوط الصحية مرة كل ساعة نتيجة النزيف الشديد.
  • في حالة أن الفرق ما بين الدورة الشهرية والدورة الأخرى هو 21 يومًا.
  • ظهور نزيف ما بين الدورة الشهرية والأخرى.

كيفية التخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية

استكمالًا للحديث عن متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة نوضح كيفية التخفيف والتقليل من الأعراض التي تظهر على المرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية ومن تلك الطرق ما يلي:

1- هرمون الاستروجين المهبلي

من أجل التخفيف والتقليل من الأعراض التي تحدث للمرأة وخصوصًا في منطقة المهبل والألم الذي تشعر به أثناء العلاقة الجنسية يُمكن أن تستخدم المرأة هرمون الاستروجين في منطقة المهبل من خلال وضع كريم موضعي أو تناول قرص عن طريق الفم.

حيث إن ذلك العلاج يُساعد على إفراز نسبة من هرمون الاستروجين في منطقة المهبل مما يُساعد على تخفيف الأعراض الناجمة عن اقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية.

2- العلاج بالهرمونات

بعد معرفة أن اضطراب الهرمونات هو عرض من أعراض اقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية لذلك من المستحب أن نُعالج الأعراض التي تظهر نتيجة انقطاع الدورة الشهرية من خلال الاستعانة ببعض بالعلاج الهرموني مثل الاستروجين والبروجستين.

حيث إن البروجستين يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وبالرغم من أن تناول الهرمونات يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة إلا أن تجارب بعض النساء الذين تناولوا الهرمونات قبل فترة انقطاع الدورة الشهرية ساعدهم كثيرًا على التقليل من الأعراض الناتجة عن الانقطاع.

اقرأ أيضًا: أعراض تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

3- أدوية مُضادة الاكتئاب

تبعًا للحديث عن أعراض انقطاع الدورة الشهرية وأن من أعراضها المهمة هو مواجهة تقلبات مزاجية كثيرة بالإضافة إلى الإصابة بالاكتئاب لذلك أصبح من المستحب على المرأة قبل الدخول في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أن تأخذ أدوية مُضادة للاكتئاب بجرعات صغيرة للتخفيف من العرض.

كما أن تلك الأدوية تُساعد على التقليل من زيادة درجة الحرارة الذي يُعد عرض من أعراض انقطاع الدورة الشهرية وذلك في حالة أن المرأة لا تتحمل تناول حبوب تحتوي على هرمون الاستروجين بسبب بعض الأسباب الصحية التي تمنعها من ذلك.

4- أدوية هشاشة العظام

بعض الأطباء يصفون أدوية هشاشة العظام لبعض الحالات التي تحتاج إليها حيث إن انقطاع الدورة الشهرية يؤثر على عظام المرأة وفي حالة أن عظامها ضعيفة بالفعل قبل تلك الفترة يجب أن تتناول أدوية هشاشة العظام للوقاية من الكسور وفقدان العظام بالإضافة إلى بعض المُكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: سن انقطاع الدورة الشهرية والسنوات الخمس التي تسبقها

5- التمارين الرياضية

إن التمارين الرياضية من أهم الطرق التي تُساعد على الحفاظ على قوة العضلات ومرونتها بالإضافة إلى أنها تزيد من صحة أعضاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة عمر الشخص بسبب صحته الجيدة والسليمة، لذلك لابد من القيام بالتمارين الرياضية المختلفة من أجل تقوية مناعة الجسم.

انقطاع الدورة الشهرية يُعد من الأمور الطبيعية للمرأة عند الوصول إلى سن الخمسين عامًا وتظهر أعراض الانقطاع قبل فترة من حدوثها لتهيئ المرأة للأمر.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا