نصائح دينية

متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق

متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق؟ وما هي أسباب زيادة ظاهرة الطلاق؟ لقد كثرت حالات الانفصال في هذا الوقت في السنة الأولى للزواج، مما يعود بالكثير من الخسائر على الطرفين، في بعض الأحيان يكون الطلاق هو الحل لبعض أنواع المشاكل، لكن في بعض الأوقات الأخرى يكون الأمر ناتج قلة الوعي من الطرفين، والآن سوف نتعرف على إجابة سؤال متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق؟ من خلال موقع شقاوة.

متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق؟

قال الله تعالى: (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)) سورة البقرة.

وتبعًا لهذا الآية فيمكن أن يقوم الشخص بالرجوع إلى امرأته بعد الطلقة الأولى أوالطلقة الثانية فقط، لكن إذا قام بتطليقها مرة أخرى فلا يمكن له أن يردها فتكون محرمة عليه، وتوجد بعض الشروط لكي تعود المرأة إلى الرجل بعد الطلقة الأولى أو الثانية، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يكون قول الشخص بالرغبة في عودته إلى امرأته واضح، فلا يجب أن يكون واقع على حدوث بند ما، مثلًا سوف ترجعين إلى إذا حدث كذا، أو إذا قمتي بفعل كذا.
  • ألا يكون الانفصال قد تم مقابل النقود.
  • أن تكون العودة بينهم خلال أول تسعين يوم بعد الانفصال.

اقرأ أيضًا: كيفية إرجاع الزوجة بعد الطلاق

أسباب الطلاق

في سياق الإجابة عن سؤال متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق؟

سوف نتعرف على العوامل المسببة لكثرة ظاهرة الانفصال، والتي تتبين في الآتي:

1ـ النقد الهجومي

يمكن أن تتواجد الكثير من الإخفاقات سواء من الرجل أو الأنثى، لكن على الطرف الثاني أن يكون رحيم وهين، فلا يقسو على شريك حياته عند وقوعه في إثم ما، فنجد أن بعض ردود الفعل تكون عنيفة جدًا على الأخطاء البسيطة، فإذا قامت المرأة بطهر طعام مع وجود بعض العيوب في مذاقه، يبدأ الرجل في توجيه الإهانات.

كما أن الرجل إذا جلس وقال لزوجته عن إخفاق مت قد قام به في عمله أو ذنب كبير قد قام به في حياته وتظهر عليه علامات الندم لذلك، تبدأ في توبيخه بالكلمات الجارحة، وبذلك فإن التقدير بين الطرفين يتلاشى مع الوقت، كما يؤدي إلى الانفصال.

فهنا نجد أن نبي الله والسيدة عائشة خير مثال على حسن المعاملة ومراعاة شعور الآخر، فكانت تتجسد فيهم كل معاني الذكاء العاطفي ويتبين ذلك في قول السيدة عائشة رضي الله عنها: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا لَيْلًا، قالَتْ: فَغِرْتُ عليه، فَجَاءَ فَرَأَى ما أَصْنَعُ، فَقالَ: ما لَكِ؟ يا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟ فَقُلتُ: وَما لي لا يَغَارُ مِثْلِي علَى مِثْلِكَ؟) المصدر: صحيح مسلم.

توجد بعض الزوجات التي يكون ردها على سؤال أغرتِ؟ يقلل من الرجل، فتقول إنها لا تغار على مثله، أو أنه أقل من أن تغار عليه، أو تبدأ في ذكر جمالها الذي تتفوق به على النساء الأخريات، فهذا الرد يعد من الردود اللاذعة، التي تفتقر إلى الحب.

2- التواصل الإنسدادي

في ضوء الإجابة على سؤال متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق؟ يجب أن أذكر أنه من ضمن أبرز العوامل التي تؤدي إلى حدوث الانفصال هو انعدام حسن الظن والقدرة على التفاهم بين الطرفين، فيجب على الزوجين أن يكونوا على دراية جيدة بالتركيب العقلي للطرف الأخر.

في نبغى على الرجل أن يكون مدرك حق الإدراك لما تحبه الأنثى وللاضطرابات المزاج التي تمر بها بصورة دورية، كما يجب على الأنثى أن تتعلم كيفية تفكير الرجل، فهو يميل إلى المنطق والتحليل العقلاني بصورة كبيرة.

كما أن حسن الظن بينهم هو العامل الأساسي لنجاح العلاقة، فلا يجب تصديق كلام الآخرين عن شريك الحياة، أو الاستماع لها في الأساس، فهذا العامل يؤدي إلى خراب مئات البيوت، كما يجب على كل طرف أن يصدق بكلام شريكه.

ويتمثل هذا في السيدة خديجة رضي الله عنها، عندما جاء لها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأخبره بما حدث في الغار، فقالت له وضي الله عنها: (أبْشِرْ، فَوَاللَّهِ لا يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَدًا؛ إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُقُ الحَدِيثَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوَائِبِ الحَقّ) وهنا تضح أسمى معاني الثقة في الطرف الآخر.

اقرأ أيضًا: حضانة الأولاد بعد الطلاق إذا تزوجت الأم

3- انعدام الشعور بالحب

إن الحياة مليئة بالصعاب التي تشعر الشخص بالعجز في الكثير من الأحيان، لكن عندما تتواجد المحبة والمودة بين الزوجين، فإن الشخص يكون قادر على إلقاء جميع المشاكل والأزمات على عتبة داره.

فيدخل إلى بيته وكأنه قد دخل إلى الجنة، وذلك لما بين الشخص وشريكة حياته من تناغم ومودة، وإذا تلاشت المداعبة بين الطرفين يسود البيت حالة من الملل، فيكون كالبيوت المهجورة التي لا تحتوي على الدفء، ويعد هذا من ضمن الأسباب للانفصال.

تتمثل كل معاني الحب والمداعبة اللطيفة في تصرفات النبي -صلى الله عليه وسلم- مع السيدة عائشة، حيث قالت رضي الله عنها: (كنتُ أشربُ منَ القدَحِ وأنا حائضٌ فأناولُهُ النَّبيَّ فيضعُ فاهُ على موضعِ فيَّ فيشربُ منْهُ وأتعرَّقُ منَ العرقِ وأنا حائضٌ فأناولَهُ النَّبيَّ فيضعُ فاهُ على موضعِ فيَّ) المصدر: صحيح النسائي

فيجب أن يتعلم الأفراد قبل الزواج كيفية إبداء الحب إلى شريك الحياة كما كان يفعل النبي، يجب أن يتعلم الأفراد كيفية إحداث التناغم وزيادة الشغف بين الطرفين، فهذه مهارات يمكن اكتسابها مع الوقت مما سوف يقلل من حالات الانفصال في البلاد.

4ـ اختلاف شخصية وحياة الشريكين قبل وبعد الزواج

في ضوء الإجابة على سؤال متى تحرم الزوجة على زوجها بعد الطلاق؟ يجب ذكر أن الزواج يجب أن يكون من أشخاص تقدر على تقبل عيوبنا قبل مميزاتنا، يجب أن يتم الكشف للشخص المختار لكي يكون شريك للحياة، عن كافة الخصال والمميزات والتفاصيل الصغيرة الخاصة بالشخص.

من حيث الأمور التي يحبها، والأمور المكروهة بالنسبة إليه، وعادات المفضلة، وكيف يريد أن يسير منزله في المستقبل،

يجب أن يكون الطرف الآخر على دراية بكل شيء حتى يستطيع أخذ القرار ما إذا كانوا ملائمين لبعضها البعض أم لا.

لكن مع الأسف الشديد نجد أن معظم الناس تميل إلى إخفاء العيوب، والأمور المكروهة حتى لا تتسبب في رحيل الطرف الأخر، والتي تظهر بعد ذلك بصورة مفاجئة إلى شريك الحياة، مما يتسبب في فجوة بين الطرفين قد تنتهي بالانفصال.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إرجاع الزوجة بعد صدور وثيقة الطلاق البائن

5ـ العنف المنزلي

يوجد الكثير من الأزواج الذين يلجأوا في حل الخلافات إلى الغضب وعدم تقبل رأي الطرف الآخر، وهذا النوع من الأشخاص لا يستطيع أن يقوم بإيجاد حلول وسطية ترضي الطرفين، بل يميل دائمًا إلى إسقاط الذنب على الطرف الأخر وفي بعض الأوقات يصل مع الأمر إلى التطاول الجسدي، مما يؤدي إلى عدم تحمل المرأة وطلبها للانفصال.

إن التحليل الجيد للطبيعة الشخصية وللأهداف والمبادئ في الحياة، تسهل على الفرد عملية البحث عن شريك الحياة الملائم له، مما يقلل من التعرض للانفصال في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى