متى يأكل الطفل السيريلاك

متى يأكل الطفل السيريلاك وما هي أنواع السيريلاك وما أهم فوائده التي يمكن أن يحصل عليها الطفل وما الكمية التي يمكنه تناولها جميع هذه الأسئلة وغيرها من العديد من التساؤلات التي تدور في ذهن الأم عندما تريد أن تبدأ في إطعام الطفل هو ما نُجيب عنه بالتفصيل من خلال الفقرات التالية عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

متى يأكل الطفل السيريلاك

متى يأكل الطفل السيريلاك

هناك عدد من الأمهات الذين يقومون بإطعام الطفل في عمر 4 شهور، ولكن من الأفضل الانتظار حتى عمر 6 شهور، وهو ما يتم تدوينه على عبوات السيريلاك، ولذلك فإن إجابة متى يأكل الطفل السيريلاك هي منذ أن يُكمل عمر 6 شهور.

أنواع سيريلاك الأرز

هناك الكثير من أنواع السيريلاك المتوفرة، ومنها سيريلاك الأرز الذي تتوفر منه النكهات التالية:

سيريلاك الأرز

هو أحد أنواع الطعام الصلب السهل الذي يمكن تقديمه للطفل منذ بدء تناوله الطعام، ويتميز هذا النوع بعدم احتوائه على أي طعم أو منكهات إضافية له.

سيريلاك الأرز والحليب

يتميز هذا النوع باحتوائه على فيتامين أ، فيتامين سي، كما تتوفر به نسبة 50% من الحديد الذي يحتاج إليه الطفل.

سيريلاك الأرز والفاكهة

يتميز باحتوائه على عدد من أنواع الفاكهة مثل الموز، التفاح، كما يحتوي على الليمون، وهو غني بالحديد، فيتامين سي، فيتامين أ، وهي عناصر هامة ومغذية للطفل.

سيريلاك الأرز والخضروات

يحتوي على عدد من الخضروات المغذية والمفيدة للطفل، ومنها السبانخ، القرع، الجزر.

لمزيد من المعلومات عن أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن

نوع السيريلاك المناسب للطفل في عمر 6 شهور

بعد معرفة متى يأكل الطفل السيريلاك فإن الطفل في عمر 6 شهور، من الأفضل أن يتم منحه فقط سيريلاك الأرز بسبب قوامه اللين، وبعد مرور شهر أو شهرين يمكن تقديم الأنواع الأخرى للطفل مثل سيريلاك الذرة أو القمح.

كم عدد مرات تناول الطفل السيريلاك يوميًا

عند وصول الطفل إلى عمر 6 شهور يمكن تقديم الطعام الصلب إليه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، ولذلك يمكن منحه السيريلاك 3 مرات كل يوم، وعادةً ما تكون الجرعة في الوجبة الواحدة تحتوي على 15 جم من سيريلاك الأرز، أو 21 جم من الأنواع الأخرى للسيريلاك.

لكن بالطبع لا توجد أرقام محددة سواء للجرعة أو عدد الوجبات، حيث تختلف احتياجات كل طفل عن الطفل الآخر، وهو ما يمكن تحديده مع الطبيب.

كما نقدم لكم متى يبدأ الطفل بالأكل وما الوقت المناسب الذي يُقدم فيه للطفل السيريلاك

مميزات منح الطفل السيريلاك

متى يأكل الطفل السيريلاك

  • من أهم مميزاته أنه سهل التحضير، حيث لا تحتاج الأم سوى مقدار من السيريلاك والماء الدافئ فقط لتحضير الوجبة.
  • يمنح الطفل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ومنها الزنك، الحديد، فيتامين أ، أوميجا 3.
  • خالي من المواد الحافظة ومن أي نكهات.
  • كما يتميز أنه يسهل أخذه في أي رحلة أو أي مكان وتحضيره بكل سهولة.

أنواع السيريلاك

بعد التعرف على إجابة متى يأكل الطفل السيريلاك فإن هناك أنواع من السيريلاك التي تتوفر في عدد من الدول، وتختلف الأنواع التي تناسب الطفل على حسب عمره كالتالي:

الطفل من عمر 6 إلى 7 شهور

  • سيريلاك 1 بالأرز والحليب.
  • سيريلاك 1 بالأرز والخضروات.
  • سيريلاك 1 بالقمح والخضروات.

الطفل من عمر 7 إلى 12 شهر

  • سيريلاك 5 بالقمح والحليب، سيريلاك مكس القمح والفواكه والحليب، سيريلاك البرتقال والقمح والجزر.
  • سيريلاك 8 فارمر قمح، أرز، مزيج فواكه.
  • سيريلاك 10 فارمر طماطم، قمح، شوفان.

الطفل الأكبر من 12 عام

  • سيريلاك بالعسل مع القمح والحليب.

نصائح هامة عند منح الطفل السيريلاك أول مرة

بعد إجابة تساؤل متى يأكل الطفل السيريلاك فيما يلي عدد من النصائح التي يجب مراعاتها عند منحه للطفل لأول مرة:

  • لابد أن تتأكد الأم من تاريخ الصلاحية الذي يكون مدون على العبوة، وبمجرد فتح العلبة يجب أن يتم تقديم السيريلاك الموجود بها إلى الطفل خلال شهر، وفي حالة مرور شهر لا يتم منح الطفل سيريلاك من هذه العبوة.
  • عند بدء تقديم السيريلاك إلى الطفل يجب أن يتم تخفيفه بالكثير من الماء، ومع مرور الوقت يتم تغليظ القوام وعند وصول الطفل إلى عمر 10 شهور يمكن منحه السيريلاك على هيئة عجينة متماسكة.
  • إذا كان الطفل يعاني من الإمساك يجب أن يتم استبدال السيريلاك بالأرز بالأنواع الأخرى مثل الشوفان أو القمح.
  • عند وصول الطفل إلى عمر 8 شهور يمكن منحه أنواع السيريلاك التي تحتوي على الفواكه والخضروات، أما النوع الذي يحتوي على العسل يجب أن يتم تجنب منحه للطفل قبل بلوغ العام.
  • يجب على الأم أن تستخدم ملعقة صغيرة عند إطعام الطفل، وفي حالة إخراجه للطعام بلسانه عليها ألا تيأس لأنها حركة لا إرادية يمكن أن تصدر عن الطفل.

بديل السيريلاك في المنزل

تعرفنا على جواب سؤال متى يأكل الطفل السيريلاك تستطيع الأم أن تصنع هي حبوب الأرز المهروس في المنزل بديل للسيريلاك، ومن الأفضل أن تستخدم الأرز البني لأن فوائده أكثر، ويمكن تحضير هذه الوجبة كالتالي:

  • في البداية يتم غسل الأرز جيدًا حتى يتم التخلص من النشا الذي يحتوي عليه.
  • ثم يتم نقع كوب من الأرز المغسول مع 3 أكواب من المياه الدافئة وتركه على الأقل لمدة ساعتين.
  • ثم يتم تغطية الأرز بالماء ويتم وضعه على النار حوالي ثلث ساعة حتى ينضج تمامًا.
  • يتم ترك الأرز جانبًا حوالي 10 دقائق.
  • يتم مزجه مع الماء وضربه في الخلاط حتى يلين القوام تمامًا.
  • في البداية يجب أن يتم إضافة الكثير من المياه مع الأرز في الخلاط، ثم مع تقدم الطفل في مراحله العمرية يمكن تغليظ القوام بالتدريج، وكذلك يمكن فيما بعد أن تضيف معه الأم مرقة دجاج أو لحم، أو خضروات مثل البروكلي والجزر المسلوق والمهروس.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي سيريلاك لعمر 3 شهور

خطوات هامة عند إطعام الطفل

تعرفنا في السطور السابقة على إجابة متى يأكل الطفل السيريلاك وسواء قدمت الأم السيريلاك أو الطعام الصلب إلى الطفل، لابد أن تعلم أنه دخل إلى مرحلة جديدة بعد أن كان يعتمد فقط على الرضاعة، وبالتالي لابد أن تبدأ في إطعامه بالتدريج، مع عدم الضغط عليه أو إجباره على تناول الطعام حتى لا يرفضه.

ومن الطبيعي أن يبدأ الطفل بتناول كميات قليلة من العام أو السيريلاك، وكلما يكبر الطفل يزيد حجم الوجبة بالتدريج، وكذلك يقل عدد الرضعات التي يحصل عليها، وعندما يصل إلى عمر العامين سوف يعتمد بصورة كلية على الطعام بدون الرضاعة.

يجب على الأم أن تجعل الطفل سعيد وهو يأكل، حتى لا يرتبط لديه وقت الطعام مع العصبية أو الحزن، وهناك بعض الأمهات الذين يجعلون الطفل يأكل في نفس الوقت الذي تأكل به الأسرة، وهو ما يجعله يسعد ويشعر أنه يشاركهم ما يفعلوه.

من الأمور الجيدة الأخرى أن تضع الأم قماش أو أي طبقة عازلة وتترك مجال للطفل أن يمسك هو المعلقة ويحاول أن يأكل بمفرده، ومع التشجيع سوف يتمكن من ذلك ويحب وقت الطعام.

وفي الختام لقد تحدثت عبر السطور السابقة عن إجابة تساؤل متى يأكل الطفل السيريلاك ويمكنه تناوله من عمر 6 شهور، ولكن مع مراعاة الأنواع الملائمة للطفل على حسب العمر الذي يمر به.

نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم واستفساراتكم ونعدكم بمزيد من المقالات الهادفة عبر موقعنا شقاوة في الفترة القادمة.

اترك تعليقا