طفلي بيتعلم

متى يبدأ الطفل يناغي وما يحدث في تلك المرحلة؟

متى يبدأ الطفل يناغي نجيب عليه اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث تنتظر الأم مناغاة الطفل بفارغ الصبر فالمناغاة من علامات تطور نمو الطفل ونمو إدراكه وتفاعله مع البيشة من حوله، وتُعد الابتسامة هي أول طريق الطفل للمناغاة والتفاعل مع الأشخاص المحيطين، وتظهر تلك المراحل الأولية للمناغاة في عمر الشهرين بالتقريب، وللتعرف على المزيد حول هذا الموضوع يمكنكم قراءة السطور القادمة.

متى يبدأ الطفل يناغي

متى يبدأ الطفل يناغي
متى يبدأ الطفل يناغي
  • يصدر الطفل صوت المناغاة مثل غا أو اغ خلال تطور نموه، ويتم استخدام هذه لأصوات كوسيلة للتعبير عن ما يشعر به من فرح أو حزن أو للتواصل مع الوالدين أو الأشخاص الموجودين بجانبه، فهذه الأصوات هي ما يُطلق عليها اسم المناغاة.
  • ويبدـ الطفل المناغاة عبر مرحلة تطور الكلام لديه، ويتم المرور بهذه المرحلة قبل التمكن من الكلام، وتستمر المناغاة حتى عملية البدء الفعلي في الكلام، وعادة ما يستمتع الطفل بالمناغاة لتأثيرها على تمكنه من الكلام بشكل إيجابي، ويجب أن يستجيب الأم والأب لمناغاة الطفل لكي يطور من مهاراته اللغوية.
  • وفي هذه الإطار يجب على الوالدين معرفة مدى قدرة الطفل عن المناغاة، ففي حالة التأخر في هذه المرحلة قد يعني ذلك وجود ضعف في سمع الطفل، ويجب في تلك الحالة التواصل مع الطبيب المتخصص بشكل فوري لاتخاذ ما يراه من اجراءات طبية مناسبة.
  • وبعد مرحلة المناغاة يبدأ الطفل في إصدار بعض الكلمات مثل باب وماما وتكون تلك أول كلمات ينطق بها الطفل بعد هذه المرحلة.

بعد التعرف على متى يبدأ الطفل يناغي يمكن التعرف على: متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة؟ وكيف تجعله يضحك؟ وهل يضحك الأطفال بدون سبب؟

ما يحدث في مرحلة المناغاة

  • يجب التفريق بين ابتسامة الطفل للمناغاة وابتسامته كعملية منعكسة كارتعاشه اليدين أو الساقين، وهذه الابتسامة المنعكسة تكون مصاحبة للطفل منذ ولادته وحتى 6 أسابيع من عمره، وهي ليست مقصودة بل عبارة عن تطور بيولوجي يحدث لعدد من الثواني وبطريقة عشوائية.
  • أما الابتسامة المقصودة فتحدث في عمر الشهرين، حيث يمكن للطفل رد الابتسامة من الأشخاص المحيطين بابتسامة منه، وهي من علامات تطور الإدراك لديه.
  • حيث يمكنه في هذه المرحلة رؤية المسافة من مدة قريبة وتبادل الاستجابة مع الأشخاص، ويحاول الطفل استخدام الابتسامة للتعامل الاجتماعي مع المحيطين حتى يبادلوه نفس الابتسامة.
  • وفي عمر 3 من الأشهر يبدأ الطفل في التفاعل مع الأم عند مشاهدة وجهها من خلال الابتسامة أو عند رؤية لعبته المفضلة، وطبقاً للدراسات فإن الطفل الذي يقل عمره عن 4 من الأشهر يقصدون بابتسامتهم جعل الأم تبادلهم نفس الابتسامة، حيث ينضج النمو المعرفي لديهم بهذه المرحلة بحيث يمكنهم معرفة أن الابتسامة بمثابة طريقة للتواصل مع الأشخاص المحيطين بهم.
  • وخلال مرحلة النمو يستمر الطفل في عملية المناغاة حيث يمكنه ترديد بعض الكلمات البسيطة مثل ماما، دادا، ومن ثم يمكنهم نطق بعض الكلمات البسيطة التي تكون جزء أساسي من الجمل الرئيسية لهم بعد ذلك، ويستمتع الطفل بشكل كبير بتكرار المناغاة، ويمكنه الاستمتاع بمبادلة الأهل لهذه المناغاة.
  • ويجب على الأهل التواصل مع الطفل بالطريقة الأقرب له لمساعدته على التطوير من قدراته على الكلام، حيث يمكنهم فيما بعد تشكيل الأصوات التي تُعتبر صعبة بالنسبة إليهم، كما أن مناغاة الطفل من خلال اصدار بعض الكلمات البسيطة من أجمل الأشياء الممتعة للآباء عند الاستماع للطفل وهو يصدر أول كلماته.
  • كما أن الطفل يمكنه ملاحظة كافة تعبيرات الوجه الخاصة بالشخص المتواجد معه في مراحل نموه المختلفة مثل حركة الوجه والفم، ويمكنه تمييز مشاعر الحزن والفرح، ويستخدم طريقة المناغاة للفت انتباه الجميع ممن حوله.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: تطورات الطفل في الشهر الخامس وعلامات تدل على صحته

 مراحل التحدث عند الطفل

  • لكي يتمكن الطفل من التحدث فإن ذلك يستدعي المرور بعدد من المراحل، فقد لاحظ المتخصصون وجود نشاط في دماغ الجنين منذ شهر الحمل السابع، وهنك طفرة واضحة في مراكز اللغة في الدمغ لدى الجنين عندما يستمع لصوت الأم عند التحدث بصوت مرتفع، أو خلال تشديدها على بعض الأحرف عند نطق أحد الكلمات.
  • فصوت الأم هو أول مرحلة في معرفة الطفل بالكلام وكيفية التحدث عن طريق استماعه لصوت أمه وهو ي داخل الرحم.
  • وبنهاية أشهر الحمل يكتسب الجنين المهارة بالاستماع للكلام، وهناك بعض المعارف التي تتكون لدى الطفل بعد الولادة بشكل ملحوظ ومنها قدرته على التمييز بين لغة الأم وأي نوع من اللغات الأخرى.
  • ويكون أول صوت يًصدر من الطفل وهو لديه شهرين من العمر، وهي مرحلة الأساس في تطور الكلام لديه فيما يعد، وفي نهاية الشهر الرابع يكون الطفل قد تمكن من كلمات ذات حروف محددة مثل كلمة بابا، امبو وغيرها من الكلمات.

ولا يفوتك التعرف على: علامات ذكاء الطفل عمر شهرين وطرق قياس نسبة الذكاء

أهمية المناغاة عند الأطفال

  • طبقاً للدراسات التي أُجريت حول المناغاة، فقد أكدت معظمها على أهمية تشجيع الطفل على المناغاة من قبل الوالدين، لما لذلك من تأثير كبير على تطور إدراك الطفل بشكل أفضل.
  • كما أن المناغاة لها قدرة على تمكن الطفل من تحريك فمه بشكل أفضل حيث يمكنه اطلاق الأصوات التي تعزز من نمو خلايا الدماغ على نحو أفضل، فضلاً عن أن المناغاة لها مساهمة كبيرة في الإسراع من عملية المهارات الإدراكية واللغوية عند الطفل.

مراحل تطور الفهم لدى الطفل

منذ أن يكون الطفل جنين في رحم الأم وتحدث بينه وبينها علاقة حب، خاصة عندما تحدثه وهو في داخل رحمها أو تطلق له بعض الأصوات أو الموسيقى لتعزيز التواصل فيما بينهما في المراحل التالية، عند طريق ايصال مشاعرها له، وبعد مرحلة الولادة يحدث تطور في إدراكه ويمكنه فهم بعض الكلمات من خلال المناغاة عبر المراحل التالية.

الشهر الأول بعد الولادة

يحدث نمو في مهارات الطفل بشهره الأول بعد الولادة، حيث يمكنه في تلك المرحلة فهم مشاعر الأم تجاهه، فعندما تحمل الأم طفلها يشعر بالدفء والأمان، لذلك عندما تقوم بتركه يبدأ في البكاء لأنه قد بدأ في التفاعل معها نتيجة لبداية نمو الإدراك في هذه المرحلة لذلك نراه يرغب في الشعور بالحنان والأمان عن طريق الأم.

من الشهر الثاني وحتى الشهر الثالث من الولادة

ويُطلق عليها اسم مرحلة المراقبة، حيث يبدأ الطفل في مراقبة حركات الأم عبر حاستي السمع والبصر، ويبدأ في التمتع بالمناغاة مع من حوله، ويمكن التفاعل مع البيئة المحيطة عبر استخدام الضحكة والابتسامة.

مرحلة الشهر الرابع- الشهر السابع من الولادة

يمكن للطفل معرفة اسمه في هذه المرحلة، وبالتالي يتفاعل بشكل أكبر مع المحيطين به، ويمكنه الشعور بفرح وحزن الأم كما يمكنه ايصال مشاعره للأم من خلال البكاء أو الصراخ للتعرف على ما يشعر به من فرح أو حزن، ويُعبر بالبكاء عند رؤيته للأشخاص الغير مألوفين لديه.

مرحلة الشهر الثامن- سنة من العمر

في تلك المرحلة يستطيع الطفل استكشاف البيئة الخارجية من حوله عبر القاء الطعام، أو العبث في الأشياء المحيطة، ويمكنه اكتشاف رد فعل الأم لما يفعله من تصرفات، وهي من مراحل تطور فهمه وارتفاع نسبة ذكائه.

الخلاصة في 4 نقاط

  • يتفاعل الطفل بالمناغاة في الشهر الثالث ويبدأ في الابتسام.
  • هناك فرق بين الابتسامة وبين المناغاة.
  • تبدأ مراحل تطوير الفهم لدى الأطفال من الشهر الأول.
  • يُحرك الطفل فهمه عند المناغاة وينبغي تشجيعه في هذه الحالة.

في نهاية موضوعنا عن متى يبدأ الطفل يناغي يجب عليكِ عزيزتي الأم الاستفادة من جميع المعلومات التي وردت به، ولا تنخدعي بالاستجابة المنعكسة للطفل في البداية عن طريق الابتسامة وتعتقدين أنها مناغاة، فالمناغاة كما وضحنا تبدأ عند وصول الطفل لعمر شهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى