صحة طفلي

متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع؟ وأسبابه وما هي لغات البكاء عند الرضع؟

متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع؟ وأسبابه وما هي لغات البكاء عند الرضع؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن الأهتمام بالأطفال الرضع مسؤولية كبيرة جدا، وذلك يرجع إلى حاجتهم للعديد من الأمور والتي لا يتمكنوا من التعبير عنها إلا بواسطة البكاء، فهو الطريقة التي يعتمد عليها الرضيع في شهور حياته الأولى لتلبية احتياجاته، لذا نجد العديد من الأمهات تتساءل حول متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع، وهذا ما سوف نتناوله خلال هذا الموضوع.

كما اقدم لك: فوائد بكاء الطفل الرضيع وما هي أسبابه وأضراره النفسية

متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع؟

  • يستخدم الرضع البكاء كإحدى طرق التواصل مع الأباء والأمهات حين يكونوا بحاجة إلى الطعام، تغير الحفاض، الحمل وغيرها من الأمور الأخرى التي يحتاجها الأطفال، والتي يجب على الأم التعرف عليها.
  • فلا يتوقف الطفل الصغير عن البكاء إلا إذا تم تلبية حاجته من البكاء، وفي بعض الأحيان لا تتعرف الأم مباشرة على سبب بكاء الطفل الرضيع مما يزيد من بنوبات البكاء، والتي تنتهي فور تعرف الأم على السبب ومعالجته على الفور.
  • لذا فإن الإجابة على سؤال متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع، تكون أن نوبات البكاء التي يتعرض لها الأطفال تتوقف فور تلبية حاجة الطفل من البكاء.

ولا يفوتك التعرف على: سبب بكاء الطفل المفاجئ وكيفية التعامل معه

ما هي أسباب بكاء الأطفال؟

اللغة التي يعرفها الطفل ويتقنها جيدا هي لغة البكاء، والتي تعد الطريق الوحيد للتعبير عن كافة احتياجاته، وتواصله مع المحيطين به، وللتغلب على البكاء من الضروري أن تكون الأم على دراية تامة بسبب بكاء الطفل.

لذا سوف نسلط الضوء على بعض الأسباب التي تؤدي إلى دخول الطفل في نوبات البكاء، والتي منها الآتي:

1- الجوع

يعتمد الرضيع على الحليب الطبيعي أو الصناعي خلال المراحل الأولى من حياته، ويشير الأطباء المتخصصين في مجال طب الأطفال أن الرضيع يحتاج إلى الطعام كل ما يقارب 3 ساعات، وعند عدم حصوله عليه يبدأ في البكاء.

لذا من الضروري أن تتعرف الأم على الساعات التي يتناول فيها الرضيع طعامه، وتوفيرة له قبل البدء في البكاء بسبب الجوع.

2- تبديل الملابس

إحدى أساسيات الاعتناء بالأطفال الصغار هو الحفاظ على نظافة، وجفاف الحفاض، لذا فإن شعر الطفل بعدم الراحة أو وجود بلل في الحفاض، فإنه يباشر في البكاء ولا يهدأ إلى بعد أن تقوم الأم بتغيير الحفاض أو الملابس المبللة.

3- الحاجة إلى النوم

إحدى مسببات البكاء للأطفال هو رغبة الرضيع في النوم، حيث أنه يحتاج إلى ما يقارب 15 ساعة من النوم خلال اليوم، وتتكرر حالات البكاء الناتجة عن الرغبة في النوم إلى أن يصل عمر الطفل عامين، وخلال هذه الفترة يعتمد الطفل على الأم اعتماد كبير.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل تشير إلى رغبته في النوم، مثل بدأيه فكرة في العين أو الأذن كما يبدو على شكله النوم فتكون طاقته منخفضة.

4- انتفاخ البطن

يصاب الأطفال الصغار بالانتفاخ والغازات والتي لا تعد من الأمور التي تسبب القلق، وذلك للقدرة من التخلص منها عن طريق بعض الأعشاب أو استشارة الطبيب، وفي هذه الحالة يعاني الأطفال من بكاء متواصل لا يتوقف إلا عندما يهدأ الانتفاخ.

كما يجب على الأم الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات، والتي تنتقل من الأم إلى الرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية ، ومن أمثلة هذه الأطعمة، الكرنب، ورق العنب، البقوليات وغيرها من الأطعمة الأخرى.

5- البرد

في حالات شعور الطفل الرضيع بالبرد يبدأ في البكاء، لذا من الضروري أن تنتبه الأم إلى عدد القطع التي يرتديها الطفل الصغير وما إذا كانت تتناسب مع درجة الحرارة، مع زيادة عدد القطع في الشتاء وتقليلها في فصل الصيف، والتأكد من عدم بلل ملابس الطفل التي تزيد الشعور بالبرد وعدم الراحة.

6- الرغبة في الحمل

إحدى أسباب البكاء هي رغبة الرضيع في أن تحمله والدته وذلك ليشعر بالأمان والحب، لكن الجدير بالذكر أن من الواجب عدم حمل الطفل الصغير كلما أراد ذلك لعدم تعويدة على هذا.

7- التسنين

في مرحلة معينة من عمر الطفل الرضيع يبدأ بالتسنين، والجدير بالذكر أن ألم خروج الأسنان لدى الأطفال كبير لا يستطيع الرضيع تحمله دون البكاء، كما يتعرض في بعض الأحيان إلى إرتفاع في درجات الحرارة، فيجب على الأم إعطاء الصغير خافض للحرارة يتناسب مع عمره.

8- الشعور بالألم

يشعر الأطفال الصغار بالألم نتيجة وجود مغص في البطن أو غيرها من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى البكاء، لذا يجب أن تتأكد الأم أن الطفل لا يعاني أي ألم عندما يبدأ في البكاء ولا تستطيع إيقافه.

إليك من هنا: كثرة بكاء الطفل بدون سبب وكيفية التعامل مع الأمر بشكل صحيح

ما هي لغات البكاء عند الرضع؟

بعد التعرف على إجابة سؤال متى ينتهي بكاء الأطفال، يجدر بنا خلال الحديث في هذه الموضوع الإشارة إلى لغات بكاء الأطفال التي أشار إليها العديد من الأطباء والتي تختلف كثيرا عن نوبات البكاء التي تصيب الطفل في أوقات مختلفة في النهار.

فلغات البكاء هي شكل وأنواع البكاء التي تم تصنيفها إلى أربع أشكال تدل كل واحدة منهم على طلب معين يحتاج إليه الطفل، لذا سوف نذكر خلال الأسطر التالية أنواع البكاء لدى الأطفال:

النوع الأول

هذا النوع يبكي فيه الطفل بشكل كبير فيكون الصراخ أكبر بكثير من الدموع التي تنزل من عيون الطفل، ويشير هذا النوع إلى حاجة الطفل الصغير إلى الطعام، ويمكن أن تتعرف الأم على هذا النوع من خلال تحديد مواعيد منتظمة لتناول الطفل.

النوع الثاني

هذا النوع من البكاء لا يكون متواصل فيكون متقطع وليس قويا، يستخدم الطفل يديه بشكل كبير في فرك العين أو الأذن والتي تشير إلى رغبة الطفل في النوم، والتي تستطيع أن تميزها الأم بشكل سهل.

النوع الثالث

يشير هذا النوع من البكاء إلى شعور الرضيع بالألم، فيذرف الدموع إلى جانب تحريك القدمين واليدين بشكل مستمر.

النوع الرابع

لا يكون البكاء في هذا النوع كبير فيشبه الزن أكثر من البكاء، وذلك يشير إلى عدم إرتياح الطفل ورغبته في تغيير الحفاض أو تغيير الملابس في حال إذا كان يشعر بالبلل أو البرد.

طرق التخلص من البكاء عند الرضع

طرق التخلص من البكاء عند الرضع

في الكثير من الأحيان يصاب الأطفال بنوبات بكاء بدون سبب، وليس لإحدى الأسباب السابقة التي تم ذكرها، لذا هناك بعض الطرق التي تساعد الأم في التخلص من البكاء وهي طرق التدليك، والتي تعرف بالعلاج الانعكاسي.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعمل على تهدئة الطفل من خلال استغلال 3 مواضع في الجسم مختلفة هم، اليدين، القدمين والأذنين، وذلك من خلال الآتي:

1- تدليك الأقدام

في حالات التسنين يعاني الأطفال من ألم كبير في الأسنان، الجدير بالذكر أن تدليك القدمين من خلال الإمساك بالأصابع يساهم في تقليل الألم لدى الأطفال، وخاصة المصاحب لظهور الأسنان.

2- أعلى باطن القدم

عند إصابة الطفل الصغير بألم في البطن أو المعدة، إلى جانب تناوله إلى الأعشاب فإن التدليك في المنطقة الواقعة أعلى باطن القدم بقليل تساهم في التقليل من الألم الذي يشعر به.

 3- أسفل باطن القدم

الأعصاب التي تصل منطقة البطن والأمعاء معا تقع في منطقة أسفل منتصف باطن القدم، وذلك على حسب ما جاء من هذا النوع من العلاج، لذا فإن تدليك هذه المنطقة يساعد على تقليل ألم البطن الذي يعاني منه الأطفال بشكل كبير.

4- كعب القدم

عندما يعاني الطفل من ألم في منطقة الحوض أو شد عضلى ماء، عند القيام بالتدليك في منطقة الكعب يرتاح الطفل قليلا، حيث هذه الطريقة تساهم في التخفيف من الآلام.

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. تعرفنا من خلال موضوع متى ينتهي بكاء الطفل على الأسباب المؤدية إلى البكاء والتي من ضمنها الشعور بالجوع، النوم والألم.
  2. يتوقف الطفل عن البكاء عندما تلبي والدته ما يحتاج إليه.
  3. التسنين لدى الأطفال هو إحدى أسباب البكاء.
  4. لغات البكاء لدى الأطفال تعبر عن أمر محدد بعينه يريده الطفل وعندما يحصل عليه يتوقف عن البكاء.
  5. عدم الشعور بالراحة وتغيير الحفاض من الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الطفل.
  6. العلاج الانعكاسي هو إحدى الطرق التي تساعد الأطفال على التخلص من الألم والتوقف عن البكاء.
  7. تدليك الأقدام يقلل من ألم الأسنان الناتج عن التسنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى