حمل

متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار

متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟ وما هي طرق الوقاية منها؟ تتضمن الأمراض التي يمكن لها أن تصيب الجنين ويمكن التعرف عليها خلال فترة الحمل على الأمراض الوراثية مثل التشوهات.

يمكن أن يتم التعرف على هذه التشوهات بشكل مباشر من خلال جهاز السونار، لذلك سنقوم بالإجابة على كل ما يخص متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار هنا من خلال موقع شقاوة.

متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟

تبدأ تلك التشوهات في الظهور في الفترة بين الأسبوع 2 إلى الأسبوع 12، ويتم التعرف عليها من خلال الموجات الفوق صوتية في جهاز السونار، ذلك بالإضافة إلى ظهور مجموعة من التشوهات الأخرى خلال الفترة بين الأسبوع 12 إلى الأسبوع 24.

كما أن هناك بعض التشوهات التي لا تظهر إلا في وقت متأخر من الحمل، قد تظهر هذه التشوهات في الفترة بين الأسبوع 25 إلى الأسبوع 30.

في بعض الأحيان تعد الحركة الخاصة بالجنين دليل قاطع على تمتع الجنين بصحة جيدة وعدم إصابته بأي من التشوهات، إلا أن الجنين قد يصاب ببعض التشوهات في حالة إن كانت الأم متقدمة في العمر.

اقرأ أيضًا: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

التشوهات التي تظهر في جهاز السونار

في ظل التعرف على موعد ظهور تشوهات الجنين على السونار، نجد أن هناك بعض التشوهات التي يكون جهاز السونار قادر على أن يقوم بكشفها من خلال تلك الموجات الصوتية التي يتمتع بها، ومن ضمن هذه التشوهات:

  • الشق الذي يحدث في الشفاه: عندما يعاني الجنين من الإصابة بالشقة في الشفاه أو في سقف الفم، تعمل الموجات الصوتية على أن تقوم بإظهار تلك التشوهات بشكل واضح على شاشة جهاز السونار.
  • عدم إغلاق الحبل الشوكي الخاص بالجنين بشكل كامل: فهي من أهم التشوهات التي يقوم جهاز السونار بكشفها بشكل واضح.
  • إصابة الجنين بمتلازمة داون: التي تؤدي إلى إصابة الطفل بتأخر في عملية النمو، والتأخر الذهني.
  • تشوه حنف القدم: وهي دخول رجل الجنين إلى الداخل بدلًا من أن تكون للأمام.
  • تشوهات القلب التي تؤثر بالسلب على الجدران الخاصة بالقلب مثل الأوعية الدموية، او الصمامات الخاصة بالقلب.

أنواع تشوهات الجنين

في ظل الإجابة على سؤال متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار سنتعرف على الأنواع المختلفة للتشوهات، قد تكون التشوهات التي اتضح أن الجنين قد أصيب بها تشوهات داخلية أو خلل في بعض الوظائف الكيميائية في الجسم.

قد تكون هذه التشوهات واضحة أو غير واضحة، ومن هذه التشوهات:

  • التشوه الواضح: وهو اختفاء أي من أطراف الجنين الأساسية، مثل بعض الأجنة التي تولد بدون أذرع.
  • خلل بعض التفاعلات الكيميائية داخل الجسم: مثل خلل التفاعل الكيميائي الفينيل كيتونيوريا الذي يتسبب في إصابة الجنين بالتخلف العقلي.
  • التشوه الداخلي: مثل إصابة بعض أجزاء الجسم بالتشوه مثل تشوه الكلى، أو الحاجز البطني.
  • تشوهات العيون.
  • بعض التشوهات التي يمكن أن توجد في الجلد مثل تورم جزء معين، أو الإصابة بالوحمة.
  • حدوث بعض التشوهات في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالفتق، أو إصابة الأمعاء بالانسداد.
  • وقوع بعض العيوب الخاصة بالجهاز العصبي، مثل تشوهات النخاع الشوكي والدماغ، أو عدم وجود جزء من الجمجمة، وتعد هذه التشوهات أخطر من التشوهات الخاصة بالقلب.

طرق الوقاية من الإصابة بتشوهات الجنين

في ظل التعرف على متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟ نقترح بعض الطرق التي تساعد على تجنب إصابة الجنين بأي من التشوهات السابقة، ومن هذه الطرق:

  • تناول بعض الحبوب مثل حمض الفوليك الذي ينصح الطبيب بأن تأخذه النساء في الشهور الأولى للحمل، وهي حبوب وتعمل على الوقاية من إصابة الجنين بأي من أنواع التشوهات المختلفة خاصةً التي تتعلق بتشوهات العمود الفقري.
  • على المرأة الحامل في بداية الحمل على الحرص على أن تأخذ هذه الحبوب، وفي حالة إن كانت المرأة تنتظر حدوث الحمل يجب أن تحرص على تناول هذه الحبوب أيضًا.
  • الحرص على تناول المكسرات لما تحتوي عليه من معادن وتقوي من مناعة الأم، وبها بعض العناصر التي تساعد على الحد من احتمالية إصابة الجنين بأي من العيوب الخلقية.
  • يجب أن تقوم المرأة الحامل بالإكثار من تناول الموز، وبعض الفواكه الأخرى حتى تساعد على الحماية من الإصابة بالعيوب الخلقية.

اقرأ أيضًا: هل التهابات المهبل تشوه الجنين

الأخطاء الشائعة في رؤية التشوهات

لقد تعرفنا على أن السونار هو عبارة عن جهاز يحتوي على موجات فوق صوتية في ظل معرفة موعد رؤية عيوب الجنين الخلقية بالسونار.

كما أن هذه الموجات تعمل على تصوير الجنين داخل الرحم، كما يلجأ الأطباء إلى استخدام هذا الجهاز حتى تتأكد من سلامة الجنين من أي نوع من الأمراض أو التشوهات.

هناك بعض الحالات التي يقوم السونار بخداع الطبيب بها، حتى أنه يمكن أن يقوم بتشخيص تشوه ما على نحو خاطئ، ويرجع ذلك إلى حركة الجنين، أو الوضع الغريب للجنين داخل الرحم.

حتى نتجنب الوقوع في تلك الأخطاء يكون على الوالدين في حالة إخبارهم أن طفلهم يعاني من بعض التشوهات الخلقية، أن يذهبوا إلى طبيب آخر ليتأكدوا من صحة هذه التشوهات.

في حالة إن كانت المشيمة الخاصة بالطفل عند مقدمة الرحم قد يظن الأطباء أنها عيب خلقي للطفل، كما أنها قد تتسبب في إبطاء حركة الطفل داخل الرحم مما يجعل الطبيب يشك في أن هذا الطفل مصاب التشوه.

التشوهات الغير ظاهرة للجنين

سؤال متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟ يعد من الأسئلة الشائعة لدى مجموعة كبيرة من الأمهات، إلا أن هناك بعض التشوهات التي لا يمكن أن تظهر خلال فترة الحمل، هناك بعض التشوهات التي لا تظهر إلا بعد عملية الولادة، ومن هذه التشوهات:

  • هناك بعض العيوب التي لا تظهر إلا بعد أن يتم الجنين بضع أسابيع في الحياة الخارجية، مثل الأنيميا، أو إصابة الطفل بفقر الدم، تلك العيوب التي لا تظهر إلا بعد أن يتم الطفل شهر في العالم الخارج عن رحم الأم.
  • قد تظل تلك العيوب الخلقية متخفية لدى الطفل إلى أن يصل إلى سن معين، ثم تبدأ في الظهور على أن هذه العيوب قد خلق بها، إلا أنها لم تظهر على جهاز السونار، ولم يلاحظ على الطفل أي من أعراضها كل تلك الفترة.
  • مرض هنتنغتون: ذلك المرض الذي يعيش معه الطفل حياة طبيعية ولا يعاني من أي من أعراضه، إلى أن تمر عدة سنوات على هذا الطفل فتبدأ الأعراض الخاصة بهذا التشوه في الظهور، وهو إصابة الطفل بالخرف وعدم قدرته على السيطرة على أي من أطرافه.

أسباب تشوهات الجنين

بعد التعرف على ميعاد ظهور تشوهات الجنين داخل الرحم عبر الموجات الصوتية، نجد أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ومن أهم هذه العوامل:

  • العوامل الوراثية: قد يكون أحد الوالدين حاملين لبعض المشاكل الوراثية إلا أنها لا تظهر عليه، فمن المحتمل أن تنتقل هذه المشاكل إلى الجنين، ويساعد الفحص الجيني في تحديد تلك المشاكل ومعرفة أسبابها وحلها.
  • العوامل البيئية: قد تتسبب المبيدات أو الآفات التي يتعرض لها الطعام الذي تتناوله الأم بدورها، في إصابة الجنين بالعديد من التشوهات، والتعرض إلى الإشعاع الذي يكون من أهم أسباب الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • المخدرات والكحول: تلك العقاقير الغير مشروعة، وتدخين الأم، تعد من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الجنين بالعديد من التشوهات الخلقية، وعلى الأم أن تبتعد عن تلك الأمور حتى تتجنب إيذاء جنينها.
  • إصابة الأم ببعض أنواع العدوى مثل الحمى الألمانية التي تسبب ارتفاع حرارة الأم بشكل كبير، مما يؤثر على الطفل بالسلب، وتزيد احتمالية إصابته بالتشوهات الخلقية.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات؟

أنواع الموجات فوق الصوتية القادرة على كشف التشوهات

لقد انقسمت الموجات الصوتية إلى 3 أنواع تتضمنها الإجابة عن متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟ وهي تتمثل في النقاط الآتية:

  • الموجات فوق الصوتية عبر المهبل: يتم تمرير تلك الموجات عبر فتحة المهبل الخاصة بالمرأة، وما يطلق عليها السونار المهبلي، تقوم هذه الموجات بعرض صور واضحة بشكل تام لجميع التشوهات الجينية التي يصاب بها الطفل.

يتم استخدام هذا النوع في بداية مراحل الحمل.

  • الموجات فوق الصوتية دوبلر: تعمل هذه الموجات على قياس تلك التغيرات البسيطة للطفلة، كما أنها قادرة على إعطائنا معلومات مفصلة حول نسبة تدفق دم الجنين.
  • الموجات المجسمة فوق الصوتية: تعمل هذه الموجات على مساعدة الطبيب في التعرف على التشوهات التي قد تصيب الجنين في الوجه أو الأنبوب العصبي.
  • تخطيط صدى القلب للجنين: يعمل هذا الفحص على ظهور صورة توضيحية وعالية الجودة لقلب الطفل، حتى يسهل على الطبيب تحديد التشوهات الواقعة به، كما أنه يقوم بعرض شكل القلب وحجمه.

لقد كان سؤال “متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار؟” من الأسئلة التي قد شغلت بال بعض الآباء ممن يعانون من بعض المشاكل الوراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى