متى تنمو رموش الرضيع

متى تنمو رموش الرضيع وكيف يمكن الاعتناء بشعره لا تسأل مثل هذه الأسئلة إلا السيدات اللاتي يخضن تجربة الحمل والأمومة للمرة الأولى في حياتهن، ويصيبهن الفضول من أجل معرفة كل تفاصيل الطفل من وقت وجوده في الرحم وقبل ولادته حتى، لذا سنجيب عن هذه الأسئلة بشيء من التفصيل من خلال موقع شقاوة.

متى تنمو رموش الرضيع

إن الإجابة عن سؤال متى تنمو رموش الرضيع هي خلال الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، وغالبًا ما يكون نمو شعر حواجب ورموش الرضيع متزامنين معًا في وقت النمو، وجدير بالذكر أن جلد الجنين يتكون من ثلاث طبقات تبدأ في التكون بدءًا من الأسبوع الثالث من الحمل، وهي الأدمة الداخلية والأدمة الوسطى والأدمة الخارجية التي تكون هي المسئولة عن تكوين الشعر والأظافر.

أما بالنسبة إلى التسلسل الزمني الذي يسير عليه نمو شعر جسم الجنين بالكامل بوجه عام فهو كالآتي:

1- شعر الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

يبدأ شعر الرضيع في التكون والظهور منذ المرحلة الجنينية أي وجوده في البيئة الرحمية وبالتحديد خلال الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل، وللعلم تتكون بصيلات الشعر وتنمو فقط أثناء الحمل وتبقى بنفس عددها عقب ولادة الطفل وطيلة حياته فيما بعد.

اقرأ أيضًا: ظهور أسنان الرضيع مبكرًا

2- شعر الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل

بمجرد أن يصل الجنين إلى الأسبوع العشرين من الحمل يبدأ شعره في النمو ويتكون شعر الزغب، وهو الشعر الرقيق الناعم ويكون بلا لون وهو ينمو عند كل الأطفال دون استثناء بغض النظر عن أعراقهم، كما أن هذا الزغب يبدأ في الظهور خلال هذه الفترة عند الحاجبين وأعلى الشفة العليا وفي الذقن أيضًا.

3- شعر الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

بدءًا من الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يصبح نمو الزغب مكتملًا على منطقة الظهر والجبهة والأذنين والكتفين، هذا إلى جانب تكون الرموش خلال هذه الفترة وبدء نمو وظهور شعر الرأس بشكل واضح، كما يغطي الزغب غالبية جسم الجنين ووظيفة هذا الشعر الناعم الرقيق هو الحفاظ على درجة حرارة جسم الجنين.

هذا إلى جانب حفاظه على المادة الدهنية التي تتكون فوق جلد الجنين وتكون ملتصقة عليه لكي تحميه، وبطبيعة الحال يفقد الجنين أغلب هذا الزغب قبل ولادته وبالتحديد أثناء الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل، ثم يخسره بشكل كلي عقب الولادة.

اقرأ أيضًا: أسباب طقطقة الرضيع أثناء الرضاعة

4- شعر الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

خلال هذه الفترة تبدأ الخلايا الميلانينية في نشاطها الطبيعي لكي تفرز صبغ الميلانين، وهذا لكي يتم إعطاء الشعر لونًا مميزًا إلا أنه لا يعد انعكاسًا للون شعر الطفل عندما يكبر فيما بعد، كما أنه خلال هذا الأسبوع السابع والعشرين من الحمل يكون شعر الجنين أطول إضافة لنمو شعر الحاجبين والرموش بشكل أوضح.

جدير بالذكر هنا أيضًا أن شعر رأس الطفل والزغب الموجود على جسمه يبدأ في التساقط بشكل تدريجي، وخاصةً خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل لكي يبدأ الشعر الجديد في النمو بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: متى يثبت لون شعر الطفل

كيف يمكن الاعتناء بشعر الرضيع

بعد أن قدمنا الإجابة المفصلة عن سؤال متى تنمو رموش الرضيع وسائر شعر جسمه، يجدر بنا الآن أن نوضح لكل امرأة حديثة العهد على الأمومة كيف يمكن لها أن تهتم بشعر طفلها بمجرد قدومه إلى الدنيا، وهذا يتم لها من خلال اتباع الآتي:

  • استخدام قطعة من القماش الرطب لمسح شعر الطفل الرضيع خلال الأيام الأولى عقب ولادته.
  • تجنب غسل شعر الرضيع بشكل يومي والاكتفاء بغسله مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع الواحد.
  • استعمال شامبو خاص بالأطفال مع الحرص على استعمال كمية قليلة منه على شعر الطفل وغسله برقة ولطف.
  • استخدام مشط خاص بالأطفال الذي يتكون من شعيرات ناعمة أو يمكن استخدام مشط ذو أسنان عريقة لتجنب شد الشعر أو سقوطه.
  • تجنب تسريح شعر الطفل الرضيع بطريقة ذيل الحصان بعد أن ينمو شعره بشكل كامل، لكيلا يكون هناك أي شد أو حتى ضغط على بصيلات الشعر.
  • القيام بقص شعر الطفل بشكل دوري من أجل تحفيز نمو الشعر بصورة أفضل.

من خلال الإجابة عن سؤال متى تنمو رموش الرضيع، يجب أن نشير إلى أمر هام، ألا وهو أنه من الصعب جدًا أو المستحيل أن نتنبأ بملمس وطبيعة شعر الطفل قبل أن يولد.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا