ولادة

في أي أسبوع تكون الولادة آمنة

في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟ وما هي علامات اقتراب الولادة؟ حيث بدايةً من الثلث الأخير من الحمل تبدأ المرأة في الشعور بالخوف والقلق من اقتراب موعد الولادة، لذا نجد أن الكثير يتساءل حول في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟ سوف نتعرف على ذلك من خلال موقع شقاوة بالإضافة إلى شرح كل ما يتعلق بذلك الموضوع عبر السطور القادمة.

في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟

بشكل عام نجد أن فترة الحمل الطبيعية قد تضمن حوالي 40 أسبوع، ولكن في العديد من الأحيان قد يتم ولادة الجنين قبل أوانه بداية من الأسبوع 37، ويتوقف ذلك على العديد من العوامل كما أن الأجنة قد يصابون بالمشكلات الصحية المختلفة والتي تتمثل في:

  • صعوبة شديدة في عملية التنفس.
  • عدم اكتمال الرئة بالإضافة إلى المشكلات العديدة في البصر.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى التي من شأنها أن تضع الطفل في العناية المركزة.

لذ نجد أن ولادة الطفل بشكل طبيعي وآمن يتوقف على اكتمال كافة الأجهزة الجسدية والعقلية للجنين، كما أن الأم تتمتع بصحة جسدية جيدة، لذا نجد أن هذه الفترة قد تبدأ بدايةً من الأسبوع 38 من الحمل.

في بعض الأحيان قد تتأخر ولادة الجنين عن الموعد الطبيعي لها، ويتوقف ذلك على أن نقص كمية سائل الأمنيوسي حول الجنين وبالتالي يتعرض الجنين إلى الضغط الزائد من الحبل السري، بالإضافة إلى النقص الواضح في كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين، كما أن هناك عدة حالات أخرى قد تتسبب في تأخر موعد الولادة، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • تبرز الجنين في الرحم مما يتسبب في إصابته بالالتهابات الشديدة على الرئة.
  • كبر حجم رأس الجنين وبالتالي تزيد من الضغط على أعضاء الأم.
  • ضعف المشيمة وبالتالي عدم وصول الغذاء المناسب إلى الجنين مما يعرض حياة الجنين للخطر.
  • تعرض المرأة إلى العديد من التغيرات الهرمونية التي من شأنها أن تتسبب في تأخر موعد الولادة عن الموعد الطبيعي لها.

اقرأ أيضًا: هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية بسنة خطر

علامات اقتراب موعد الولادة

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على إجابة سؤال “في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟” نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- سقوط البطن إلى الأسفل

واحدة من أهم العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، وذلك يدل على أن رأس الجنين تستقر في أسفل الحوض، وذلك استعدادًا للمخاض، كما أن المرأة قد تشعر بالضغط الشديد على منطقة المثانة ويعود الأمر في ذلك إلى أن وزن الطفل في زيادة مستمرة، مما يزيد من الضغط عليها.

ذلك يتسبب في زيادة عدد مرات التبول، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الحوامل لا يشعرن بهذه العلامة، ويعود الأمر إلى أن الجنين يتخذ الوضعية الخاصة به إلى أسفل.

2- الشعور بالآلام الشديدة في الظهر

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أنه في حالة اقتراب موعد الولادة فتشعر المرأة بالعديد من الآلام في منطقة الظهر والفخذين بالإضافة إلى الشعور بالعديد من الآلام في العضلات والمفاصل.

3- الإصابة بالإسهال المزمن

في حالة اقتراب موعد الولادة تتعرض أعضاء المرأة إلى الاسترخاء وذلك استعدادًا إلى الولادة مما قد يؤدي إلى إصابتها بالإسهال المزمن والشديد، ويعد ذلك من الأمور المزعجة التي تزامن المرأة خلال هذه الفترة.

4- ثبات وزن الجسم

أشارت الكثير من التجارب السابقة أنه أثناء الشهر التاسع قد تتعرض المرأة إلى ثبات واضح في الوزن ويعود الأمر في ذلك إلى انخفاض مستويات السائل حول الجنين في الرحم، مما يؤدي إلى ثبات الوزن أو فقدانه في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن؟

5- الشعور بالتعب والإجهاد

بدايةً من الشهر الأخير للحمل تصاب المرأة بالصداع المزمن بالإضافة إلى عدم النوم بالشكل الكافي، كما أن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تؤثر على راحة الأم والتي من بينها كثرة التبول ونزول الجنين أسفل البطن وكثرة الشعور بالألم في منطقة الظهر.

6- اتساع عنق الرحم

يبدأ الرحم في نهاية أشهر الحمل في الاتساع وذلك استعدادًا للولادة، ولا يمكن التأكد من هذه العلامة إلا في حالة المتابعة المستمرة عن الطبيب فيستطيع الطبيب أن يكتشف ذلك من خلال الفحوصات المختلفة.

7- تغيير لون وشكل الإفرازات المهبلية

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أنه مع بداية الاقتراب من موعد الولادة تبدأ الإفرازات البنية أن تتغير في لونها فتصبح باللون البني أو المختلطة بالدم، كما أنها تتغير في ملمسها.

8- زيادة انقباضات الرحم

واحدة من أهم العلامات التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، كما أنها بإمكان المرأة أن تشعر بذلك بقوة قبل الولادة بأسابيع قليلة، وعادةً ما يكون ذلك بمثابة إنذار مبكر للمرأة باقتراب موعد الولادة.

9- فتح الكيس الجنيني

هو الكيس الذي يحتوي على الجنين، يقوم بالانفجار قبل الولادة بلحظات قليلة، ويعد ذلك من أكثر العلامات التي تشير إلى الولادة، وفي حالة حدوث ذلك يجب على الفور الذهاب إلى الطبيب لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل الولادة.

مخاطر التعرض إلى الولادة المبكرة

في حال تعرفنا اليوم على في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟ نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المرأة في حالة الولادة المبكرة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يتعرض الطفل إلى العديد من المشكلات الصحية المختلفة والتي على أثرها يصاب بضعف اكتمال الرئة وصعوبة شديدة في التنفس، وتستمر هذه الأعراض على مدار 4 إلى 7 أيام.
  • كما أن الولادة المبكرة من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على خلايا الدماغ لدى الجنين، وبالتالي يصاب بعدن الإدراك بشكل جيد.
  • يحتاج الجنين إلى فترة طويلة في الحضانة من أجل أن تكتمل كافة الأجهزة الداخلية له.
  • لا يحصل الطفل على حقه الكامل في الرضاعة الطبيعية مما يؤثر على صحته ونمو جسده.

اقرأ أيضًا: متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

كيفية استعداد المرأة الحامل إلى الولادة

استكمالًا لحديثنا المستمر حول إجابة سؤال “في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟” نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الاستعدادات التي يجب أن تقوم بها المرأة قبل موعد الولادة، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • من الأفضل أن تهيأ المرأة حالتها النفسية إلى الولادة مع مراعاة الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر والخوف والأفكار السلبية.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها أن تسهل من عملية الولادة ويجب أن تكون تحت الإشراف الطبي وذلك للتقليل من آلام الولادة.
  • العمل على تجهيز كافة الأمتعة التي يمكن أن يحتاج إلى الجنين خلال الأيام الأولى من الولادة.
  • التأكد من إزالة الشعر من المناطق الحساسة بشكل يومي، تحسبًا للولادة في أي وقت.
  • متابعة جميع العلامات التي تظهر خلال الفترة الأخيرة، وذلك من أجل التأكد من موعد الولادة.
  • يجب المتابعة مع الطبيب بشكل دوري ومستمر وذلك من أجل التعرف على حالة الجنين الصحية، كما التعرف على إذا كانت الولادة طبيعية أم قيصرية.

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة مع اقتراب موعد الولادة، وذلك ينتج عن شعورها الدائم التوتر والخوف والقلق لاستقبال المولود الجديد إلى عالمها الخاص بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى