ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟ وما هي مكوناتهم؟ حيث إن الاختلاف يكون كبيرًا في المكونات والوظائف والصفات التي يقومون بتأديتها وأقسامهم الداخلية، فالخلايا بشكل عام توجد في كافة الكائنات الحية، سواء كان لديها خلية واحدة أو أكثر، انطلاقًا من ذلك نقوم بعرض ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية من خلال موقع شقاوة.

ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟

تعد الخلية من المكونات الأساسية في جسم كافة الكائنات الحية على وجه الأرض، حيث جسم الكائن الحي يتضمن تريليونات من الخلايا التي تؤدي الوظيفة الحيوية تجاه الجسم.

تؤدى تلك الوظيفة الحيوية من خلال العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وتحويلها إلى طاقة، كما أنه هناك العديد من أنواع الخلايا المختلفة في مكوناتها ووظائفها، فالخلايا تتميز بالتخصص.

بناءً على ذلك نقوم بعرض إجابة سؤال ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية من خلال النقاط التالية:

  • تتضمن الخلية النباتية الفجوة المركزية والبلاستيدات والجدار الخلوي، على عكس الخلية النباتية التي تفتقر لتلك المكونات.
  • الخلية الحيوانية هي الوحدات التي تترابط مع بعضها البعض، وبالتالي يمكن للسوائل التحرك في الخلايا النباتية؛ بسبب ارتباطها القوي مع الخلية النباتية من خلال جدران الخلايا.
  • تستطيع الخلية الحيوانية الحركة بحرية بالكائن الحي، وذلك في حالة تواجدها في وحدات فردية، أما الخلايا النباتية فتكون ثابتة في موضعها.
  • الخلايا النباتية تتغذى على نفسها عبر عملية البناء الضوئي، والتي تساعد كافة الفجوات المركزية وجدران الخلايا والبلاستيدات الخضراء.
  • تكون الخلية النباتية في الشكل البيضاوي، على عكس الخلية الحيوانية التي تأخذ الشكل المستطيل.
  • تتضمن الخلية النباتية الفجوة المركزية التي تشكل 90% من الخلية، ولكن الحيوانية تتضمن ثلاث فجوات صغيرة أو فجوتين.
  • أنواع عضيات المريكز التي توجد في الخلية النباتية محددة، ولكن في الخلية الحيوانية فإنها توجد في كافة المراكز.
  • تستطيع الخلية النباتية تكوين غذائها بواسطة البلاستيدات الخضراء، ولكن الحيوانية لا تتضمن على تلك البلاستيدات، وتقوم بالاعتماد على الخلايا النباتية في الغذاء.
  • تتضمن الخلايا الحيوانية الليسوسوم على عكس الخلية النباتية التي تخلو منها.
  • تمتلك الخلية الحيوانية الأهداب على عكس الخلية النباتية التي لا تتضمنها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

مكونات الخلية النباتية

بعد التعرف إلى ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، فإن الخلية النباتية هي الوحدة الأساسية في جسم النبات وتكون حقيقية في النواة، والمقصود من ذلك أنها تتضمن النواة الحقيقة، كما أنها تتكون من بعض العضيات المتخصصة التي تقوم بأدوار مختلفة، ومن أهمها البلاستيدات الخضراء المنتجة للسكريات من خلال عملية البناء الضوئي، كما أنها متميزة بالفجوة المركزية والجدار الخلوي.

في الفقرات التالية سوف نقوم بشرح تلك العضيات بشكل مفصل، ومنها ما يلي:

1- الجدار الخلوي

هو الذي يقوم بالمحافظة وحماية الخلية عامةً وبشكل خاص من الاجهاد الميكانيكي، ويدعم هيكلها، كما أن الجدار يقوم بتنقية كافة الجزيئات الخارجة والداخلة من الخلية.

2- الغشاء الخلوي

هو الذي يقوم بتنظيم خروج ودخول المواد إلى الخلية، كما يمكن من خلاله عبور المعادن والعناصر الغذائية الأساسية، وفي نفس الوقت تحد من دخول السموم بداخلها.

3- بنية النواة

للنواة العديد من الوظائف الحيوية التي تقوم بها، فهي تقوم بتخزين الحمض النووي والمتمثل في جميع المعلومات الوراثية الضرورية في عمليات الانقسام الخلوي، والنمو، والتمثيل الغذائي، وتتضمن تلك النواة على الغشاء النووي والنوية.

4- الصانعات اليخضورية

تتضمن تلك الصانعات الحمض النووي اللازم في أداء الكثير من العمليات الهامة للنبات، كما أنها تقوم بصناعة الكثير من الجزيئات المشكلة لأساسيات الخلية، وفي النقاط التالية سوف نعرض الأنواع التي تتضمنها الصانعات اليخضورية:

  • الصانعات اليخضورية التي لا يكون لون لها.
  • الصانعات اليخضورية التي تكون في اللون الأخضر.
  • الصانعات اليخضورية ذات اللون.

5- مادة السيتوبلازم

هي من المواد الهلامية الموجودة في الغشاء الخلوي، وتتضمن المياه والانزيمات والملاح والعضيات المتنوعة.

6- مكونات أخرى

بينما نتناول ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، سوف نعرض بعض مكونات الخلية النباتية الأخرى في النقاط التالية:

  • الهيكل الخلوي: هي شبكة واسعة من الغشية التي تصنع الدهون والبروتينات.
  • المتقدرات: تقوم بإنتاج الطاقة إلى الخلية من خلال عملية التنفس الخلوي.
  • الأنيبيبات الدقيقة: تقوم بتحديد شكل الخلية ودعمها.
  • الخيوط الدقيقة: قضبان صلبة تتكون من الأكتين.
  • الأجسام الفوق مؤكسدة: تساهم في العديد من وظائف النبات مثل عملية البناء الضوئي.
  • الريبوسومات.
  • جهاز جولغي: هو الذي يوزع وينقل المنتجات الخلوية الكيميائية في خلية النباتات.
  • الرابطات الهوائية هي قناة الاتصال بين خلايا النبات.
  • الجسيم الحال: هو المركز الهضمي الخاص بالخلية النباتية.
  • الفجوات: والتي ومن أبرزها الفجوة المركزية.

اقرأ أيضًا: دورة حياة النبات للأطفال خطوة بخطوة

أنواع الخلية النباتية

بينما نقود بسرد ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، نقوم بذكر أنواع الخلايا النباتية في النقاط التالية:

  • خلايا الأنسجة الجلدية.
  • خلايا الأنسجة الأرضية.
  • خلايا الأنسجة الوعائية.

مكونات الخلية الحيوانية

في صدد شرح ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية، فإن الخلايا الحيوانية هي من الوحدات الرئيسية في بناء جسم الكائن الحيواني، ونقوم بذكر مكونات الخلية الحيوانية في الفقرات التالية:

1- عضية الميتوكندريا

تكون تلك العضية في الشكل المستطيل أو البيضاوي، وتوجد في كافة أنواع الخلايا الحيوانية عدا خلايا الدم الحمراء، ويتم بداخلها عملية التنفس الخلوي.

2- جزء النواة

هي من الأجزاء الهامة في الخلية، وتتكون من المياه والانزيمات والأملاح والمواد العضوية، وتتضمن النوية التي تقوم بصناعة الرايبوسومات.

3- جزء السايتوبلازم

هو من الأجزاء الرئيسية التي تملأ الخلية عدا النواة، وتوجد بين الغلاف النووي والغلاف الجوي المحيط بالنواة، كما أن السيتوبلازم تحافظ على تماسك وشكل الخلية.

4- الغشاء البلازمي

هو الغشاء الخلوي ويقوم بتنظيم المواد التي تمر من وإلى الخلية، ويتضمن ذلك الغشاء البروتينات الطرفية والمدمجة، والدهون والتي منها الكوليسترول والدهون المفسفرة والسكرية.

5- الشبكة الاندوبلازمية

هي التي تقوم بإنتاج الدهون والبروتينات وتنقلها، ولديها نوعان هم: الشبكة الخشنة التي تتضمن رايبوسومات، والشبكة الملساء التي لا تتضمن الرايبوسومات، والتي تقوم بإنتاج الكربوهيدرات والدهون، والهرمونات الانثوية والذكورية بخلايا الدماغ.

6- عضية الرايبوسومات

توجد حرة في السايتوبلازم أو تكون متعلقة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة، وتتكون من الوحدة البنائية الكبرى والصغرى التي تقوم بتصنيع الوحدات التي تكون الرايبوسومات في النوية.

7- جسم غولجي

تعرف بجهاز غولجي ايضًا، وتنمو في الخلايا التي تقوم بالنشاط الافرازي، ومن وظائفها إنتاج المبلمرات، وتعديل المنتجات الخاصة بالشبكة الاندوبلازمية، وتعديل المنتجات بواسطة الإنزيمات الخاصة، وإفراز المنتجات الخلوية بعد التعديل في داخل الخلية وخارجها.

8- أجسام الحالة

تتكون تلك الأجسام من العضويات في الشكل الكروي التي تحلل وتهضم الجزيئات الخلوية كبيرة الحجم، وتوجد بكثرة في خلايا الدم البيضاء.

9- الجسيمات التأكسدية

تعرف أيضًا بالبيروكسيسومات، وهي من العضيات التي تتضمن الانزيمات المكونة للأحماض الصفراء وتزيل سموم الكحول من الكبد وتدمر الدهون، كما أن ينتج من إنزيماتها البيروكسيد الهيدروجين الذي يكون من المنتجات الثانوية.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين داخل الرحم

10- تركيب المريكزات

هي من المركبات التي تكون في الشكل الاسطواني، وتقوم بصل الكروموسومات خلال الانقسام الخلوي من أجل المحافظة على العدد الثابت للكرموسومات بالخلايا الابنة التي تنتج عن الانقسام.

إن الخلايا النباتية والحيوانية توجد في كافة الكائنات الحية على اختلاف أنواعها، كما تتضمن تلك الخلايا العديد من المكونات ذات الوظائف المتنوعة الهامة في الغذاء والحصول على الطاقة من أجل النمو والتكاثر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.