حمل

بماذا يشعر الجنين عند استحمام الأم

بماذا يشعر الجنين عند استحمام الأم؟ وهل الاستحمام بالماء الساخن ضار للمرأة الحامل؟ الكثير من السيدات الحوامل لا تعرف الكثير عن فترات الحمل الأولى، وخطورة بعض الأشياء التي قد تؤثر على الحمل والجنين لذلك سوف نقوم بالإجابة على سؤال بماذا يشعر الجنين عند استحمام الام من خلال موقع شقاوة.

بماذا يشعر الجنين عند استحمام الأم؟

تُعد النظافة الشخصية والاهتمام بالنفس في فترات الحمل الأولى من الأشياء الهامة التي تُساعد على تحسن نفسية المرأة الحامل، فتلك الفترة من الحمل تكون السيدة الحامل أكثر حساسية وتعرضًا لاكتئاب الحمل ويكون ذلك نتيجة التغيرات التي تحدث فيها في جسمها نتيجة زيادة إفراز هرمون الحمل في الجسم.

الكثير من السيدات في فترة الحمل تتساءل عن شعور الجنين في رحم الأم، لذا فحري بنا توضيح أن الجنين في الثلث الثاني من الحمل يشعر بكل ما تشعر به الأم، كما أنه يبدأ في القيام ببعض ردود الأفعال الخاصة به لما تقومين به.

لذلك عندما تقوم المرأة بالاستحمام ويكون الماء شديد السخونة أو البرودة، فيؤثر ذلك على ضغط الدم الخاص بالأم الذي يُسبب بدوره حدوث بعض التقلصات والانقباضات داخل الرحم وبالتالي يشعر الجنين وينزعج منها.

اقرأ أيضًا: شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

هل الاستحمام بالماء الساخن في الشهر الأول ضار بالحمل؟

جديرًا بالذكر بعد الإجابة عن سؤال بماذا يشعر الجنين عند استحمام الأم، أن نرد أيضًا على التساؤل هل الاستحمام في الشهر الأول ضار بالجنين والحمل.

مما لا شك فيه أن الاستحمام من الأمور الضرورية التي لا يُمكن الاستغناء عنها، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن نتجنبها في حالة الاستحمام، ومن تلك الأشياء ما يلي:

  • عندما تقوم المرأة بالاستحمام بماء يكون شديد الحرارة يُسبب ذلك الكثير من البخار الذي قد يعمل على اختناق المرأة في الحمام، بسبب انخفاض ضغط الدم لديها فيؤدي ذلك إلى السقوط أرضًا نتيجة تعرضها للإغماء، والذي قد يُعرضها للإجهاض.
  • الجلوس في الماء الساخن لفترات طويلة يُعرض السيدة الحامل لحدوث انقباضات تؤدي إلى آلام في الرحم قد تؤثر على الحمل خاصة في الشهر الأول من الحمل، لأن الجنين في تلك المرحلة يكون مازال علقة.
  • التعرض للماء شديد البرود قد يؤدي إلى الإصابة بالبرد، مما يؤثر على عضلات الجسم ويُعمل على ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى زيادة نبض المرأة الحامل وبالتالي زيادة نبض الجنين، خاصة إذا كانت المرأة في الثلث الأخير من الحمل.
  • كما أن تعرض المرأة للإصابة بالبرد في تلك الفترة يؤثر على صحتها لأن الأدوية التي تتناولها للعلاج تكون ذات تأثير ضعيف، حفاظًا على صحة الجنين.
  • كما أن الجلوس في الماء الساخن قد يٌعرض المرأة الحامل للنزيف الذي قد يتسبب في الإجهاض.
  • يُسبب الاستحمام بالماء الساخن إلى عدم تدفق الدم بشكل جيد إلى الجنين والذي يؤثر بدوره على نسبة الأوكسجين التي تصل إلى الجنين مما يُعرضه للإصابة في المخ أو الوفاة لا قدر الله.

اقرأ أيضًا: تأثير هرمونات الجنين الذكر على الأم

فوائد وضع القدم في ماء ساخن

استرسالًا في الحديث عن بماذا يشعر الجنين عند استحمام الأم، يجب أن نوضح أن هناك الكثير من السيدات الحوامل تلجأ لوضع القدم في بعض الماء الساخن ويُعد هذا الأمر من الأمور الصحية والتي سوف نقوم بتوضيحها فيما يلي:

  • تُعاني الكثير من السيدات بتورم في القدم والساقين وهذا الأمر يُعد عاديًا خاصة في الثلث الأخير من الحمل ولذلك يُمكن للمرأة أن تقوم بوضع قدميها في بعض الماء الساخن فيُساعد ذلك على تهدئة التورم بعض الشيء.
  • يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل.
  • يؤدي على الشعور بالاسترخاء والراحة خاصة إذا كانت المرأة تقف لفترات طويلة على قدميها.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين القادم من رضاعة الطفل السابق

نصائح للمرأة الحامل أثناء الاستحمام

إكمالًا لعرض بماذا يشعر الجنين عند استحمام الأم يجب أن نوضح أن هناك بعض النصائح التي يُفضل أن تتبعها الحامل عند الاستحمام ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الاستحمام بماء دافئ حتى لا يتأثر الجنين وتجنب الماء الشديد الحرارة.
  • الحفاظ على نفسها من الإصابة بالبرد، فيجب ألا تتعرض لتيارات من الهواء بعد الاستحمام والتأكد من غلق جميع نوافذ المنزل قبل الدخول إلى الحمام.
  • تجنب استنشاق البخار الناتج عن تسخين المياه؛ حتى لا تتعرض المرأة لحالات الإغماء.
  • تجفيف القدم بشكل بعد الاستحمام حتى لا تتعرضِ للانزلاق والسقوط على الأرض، كما يُمكنك وضع منشفة أو مشاية على الأرض.
  • يُمكنك استخدام كرسي للجلوس عليه أثناء الاستحمام إذا كنتِ غير قادرة على الوقوف، مع الانتباه أن يكون الكرسي قوي وليس مصنوع من خامة البلاستيك، لأنه ممكن مع القل أن ينكسر، يُمكن وضع قطعة من القماش تحت أرجل الكرسي.
  • من الأفضل تجنب الاستحمام في الأوقات التي تكون بعد الغذاء مباشرة أو قبله مباشرة، وذلك حتى لا تتعرضي للإصابة بعسر الهضم.
  • إذا كنتِ سوف تستخدمين البانيو من الأفضل عدم وضع المعطرات والزيوت في حوض الاستحمام.
  • من الأفضل ألا تقوم الحامل بالاستحمام قبل النوم مباشرة أو بعد الاستيقاظ مباشرة.

يجب على المرأة عندما تعرف بأمر حملها أن تقوم بزيارة الطبيب ومعرفة التوجيهات اللازم اتباعها في فترات الحمل الأولى لتجنب حدوث أي مشاكل سواء للجنين أو السيدة الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى