صحة طفلي

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث؟ وهل يجب التقليل من رضاعته الطبيعية في هذا العمر؟ هذه أكثر الأسئلة التي تؤرق الأم، حيث إن في هذا العمر ينصح البعض ببدء إطعام الطفل الأطعمة الصلبة، والبعض الآخر ينصح بالاكتفاء بالرضاعة سواء كانت الطبيعية أو الصناعية، وللتعرف على الأطعمة المناسبة لطفلك في الشهر الثالث ننصحك بزيارة موقع شقاوة.

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث

الكثير من الأمهات يشعرون بالحيرة عندما يأتي الأمر لإطعام أطفالهم، فلا يعرفون متى يمكن إضافة الأطعمة الأخرى بجانب الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية.

الأطفال عندما يبلغون الشهر الثالث يكون من الممكن إدخال بعض الأطعمة الأخرى إلى طعامهم بجانب الرضاعة الطبيعية، بشرط أن تكون الرضاعة الطبيعية هي الأساس في التغذية في هذا العمر.

بداية من عمر الثلاث أشهر يمكن للأم إدخال بعض الأطعمة الأخرى للطفل، ويفضل أن يكون هذا الطعام مهروس، وذلك لأن الطفل في هذا العمر يجرب المضغ للمرة الأولى، وإليك بعض الأطعمة المناسبة فيما يلي.

  • يمكن للأطفال في هذا العمر أن يتناولون الأرز، عليكِ فقط أن تقومي بتقديمه مسلوقًا دون أي إضافات بدون ملح أو أي نوع من الدهون.
  • يمكنك أيضًا سلق الخضار إلى أن يصبح قوامه كريمي وتقديمه لطفلك مع مراقبة نوع الخضار في كل مرة، حتى تستطيعين التعرف عما إذا كان طفلك يعاني من الحساسية من أي نوع من الطعام.
  • للإجابة على سؤال ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث، تستطيعين أن تقدمي لطفلك الفاكهة بعد سلقها جيداً وتقشيرها.
  • لا تنسي أن الطفل في الشهر الثالث يكون اعتماده الأساسي في الغذاء على الرضاعة الطبيعية، ويكون الطعام الصلب ما هو إلا وجبة جانبية.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث

الرضاعة الطبيعية في الشهر الثالث

الرضاعة الطبيعية قد تكون هي الإجابة على سؤال ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث، حيث إن الأم تستطيع الاعتماد على الرضاعة الطبيعية اعتماد كامل في هذا الوقت.

ففي هذا العمر يحتاج الطفل إلى ثمانية رضعات في اليوم تقريبًا، والنوم بعد كل رضعة من ساعة ونصف إلى ساعتين، وإذا كان طفلك يرضع طبيعيًا في الشهر الثالث سوف يحتاج تقريباً إلى رضعة أو رضعتين في الليل كل ثلاث ساعات تقريباً.

حاول ألا تتقيدي بعدد الرضعات، وقومي فقط بإرضاع الطفل كلما لاحظتي العلامات التي تدل على أن طفلك جائع.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل بعمر سنة

علامات تدل على أن طفلك يشعر بالجوع

بجانب معرفة ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث، من الأفضل أيضًا معرفة متى يشعر الطفل بالجوع حتى تستطيع الأم إطعامه في الحال، فهناك بعض العلامات التي إذا لاحظتيها على طفلك فهذا يعني أنه يشعر بالجوع وعليكِ إرضاعه، وهي:

  • النوم غير الكافي: إذا كانت فترات نوم طفلك غير كافية ولا تصل إلى ساعة ونصف على الأقل بعد كل رضعة، فهذا يعنى أن طفلك لا يشعر بالشبع.
  • التبول والتبرز: في حالة إذا لاحظتي أن عدد مرات التبول أو التبرز لطفلك أصبحت أقل، فهذا يعني أن طفلك لم يحصل على كمية اللبن التي يحتاجها من الرضاعة.
  • مص الأصابع: من أشهر الحركات التي تكون دليل قوي على أن طفلك يشعر بالجوع هي أن يقوم طفلك بمص أصابعه، فهذا يعني أنه يحاول أن يجد ثدي أمه.
  • البكاء المستمر: البكاء هو الوسيلة الوحيدة للطفل للتعبير عن رغباته، ولكن الطريقة التي يبكي بها الطفل تختلف بناءً على احتياجه، ففي حالة كان البكاء مستمر وله وتيره محددة فهذا يعنى أن الطفل يشعر بالجوع.
  • التوجه إلى الثدي: إذا لاحظتِ أن طفلك يتجه إلى صدركِ بمجرد أن تقومي بحمله، فهذا يعني أن الطفل يشعر بالجوع ويبحث عن ثديك.
  • ثقل وزن الثدي: إذا أصبح وزن ثديك أثقل هذا يعني أن طفلك لا يأخذ الكمية التي يحتاجها من اللبن عند الرضاعة، والدليل على ذلك وجود كمية كثيرة من اللبن في صدرك، وذلك لأن الجسم ينتج الكمية التي يحتاجها طفلك من الحليب لا أكثر ولا أقل.
  • وزن الطفل: على كل أم أن تقوم بمتابعة وزن طفلها في كل مرحلة من مراحل نموه، وإذا وجدتِ أن وزن طفلك أقل من الوزن الطبيعي في هذا العمر، فهذا يعني أن طفلك بحاجة إلى تغذية أكثر.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل 7 شهور

التغيرات التي تطرأ على الطفل في الشهر الثالث

الشهر الثالث هو الشهر الذي تبدأ فيه الكثير من التغيرات لطفلك، من تغيرات جسدية أو مهارات أو ساعات النوم، أو حتى نمط الرضاعة الخاص به، ومن أشهر هذه التغيرات ما يلي.

  • مهارات التواصل: في هذا العمر يكون الطفل لديه القدرة على التعرف على أمه والتوجه إليها مباشرة عندما يشعر بالخوف، ويستطيع أيضًا أن يقلد تعابير الوجه.
  • حاسة السمع: في هذا العمر يستطيع الطفل التفاعل مع صوت أمه والتعرف عليه، والتفاعل مع الأصوات الأخرى مثل تحريك أطرافه عند سماعه الأصوات المفاجأة أو الرمش، وأحيانًا الاستيقاظ عند سماع الأصوات العالية.
  • الحركة: يستطيع الطفل في هذا الوقت أن يرفع رأسه عندما يكون مستلقي على البطن، والتدحرج من جانب لآخر، ويستطيع أن يمسك باللعب للحظات والركل أيضًا.
  • حاسة النظر: عادة عندما يولد الطفل فإن نظره لا يتعدى المسافة التي تفصل بين وجهه ووجه والدته، لكن بداية من الشهر الثالث يصبح نظر الطفل أقوى ويستطيع الرؤية لمسافة أبعد والتعرف على الألوان والاشكال.

يفضل الحصول على الاستشارة الطبية لمعرفة ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث، والتغيرات الجسدية والمهارات التي يكتسبها الطفل في هذا العمر، حتى تستطيعين معرفة وجود أي خلل في الطفل ومعالجته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى