غير مصنف

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك؟ ولماذا يبتسم؟ ولماذا يضحك الأطفال الرضع بصوت عال؟

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك؟ ولماذا يبتسم؟ ولماذا يضحك الأطفال الرضع بصوت عال؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن هل رأيتي طفلك في أحد المرات يضحك لوحده دون سبب، أو يبتسم وهو ينظر إلى السقف، هل روادتكي أفكار حول ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك، هل أخافك ذلك، لا داعي لخوفك سيدتي، فهذه الحركات طبيعية عند جميع الأطفال.

إليك من هنا: حركات طفل 5 شهور وتطور الحواس ومعدل نموه والطعام الذي يناسبه

لماذا يضحك الطفل الرضيع؟

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

علمياً لا يوجد سبب واضح لضحك الأطفال، فالأسباب العلمية عادة ما تحتاج إلى دراسات وأبحاث وإجابات، ونظراً لأن الأطفال لن يعطوا إجابات، بالتالي لم يصل العلماء إلى سبب مقنع لهذه الحركات، ولكن هناك آراء مختلفة واعتقادات سائدة بين الناس حول أسباب ضحكات الأطفال، أو حول ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك منها ما هو نابع من الناحية الدينية، ومنها ما يفسر الموضوع من الناحية النفسية والسلوكية للطفل.

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك؟

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك؟ سؤال محير جداً لم يستطيع أحد الإجابة عنه بشكل مؤكد، فعندما يضحك الطفل الرضيع يخبرك البعض بأنه يرى الملائكة، ولكننا لا نستطيع بالطبع التأكد من شيء هكذا، ولكننا نعلم أن هناك مجموعة من الأسباب قد تدفع الطفل إلى الإبتسام منها أهمها:

  • إخراج الغازات: يعتبر المغص من المشكلات الشائعة التي تواجه جميع الأطفال الرضع تقريباً، ويجعلهم يتألمون ويبكون، ومن ثم فإن إخراج الغازات يجعل الطفل يشعر بالراحة، الأمر الذي يدفعه إلى الإبتسام بشكل تلقائي وأحياناً الضحك.
  • التبول: كثير من الأطفال يبتسمون عند التبول، كرد فعل طبيعي لهذا السلوك الذي يشعرهم بالراحة.
  • السعادة: عندما يكبر طفلك قليلاً يبدأ في التعرف على ملامح وجهك، الأمر الذي يشعره بالسعادة عندما يراكي، وبالتالي يبتسم، ولكن الإبتسامة في هذه الحالة تكون مختلفة عما سبق، حيث يحرك الطفل وجهه كله عند الإبتسام ليس فقط شفتيه.
  • الحاجة إلى النوم: هناك بعض الأطفال يبتسمون عندما يشعرون بالنوم، أو خلال بعض مراحل النوم.

إليك من هنا: حركات طفل أربع شهور وما هو التطور المعرفي في هذا العمر

لماذا يبتسم طفلك الرضيع خلال النوم؟

هناك بعض الآراء التي تفسر هذا السلوك من أبرزها:

  • أن الطفل يتعرض أثناء فترة يقظته للعديد من المشاهد والأصوات والحركات، ويحاول عقله تسجيل هذه المواقف التي يقوم بمعالجتها أثناء فترة النوم، ومن ثم يمكن تفسير ابتسام الطفل أثناء النوم كجزء من عملية نمو وتطوير المشاعر لديه.
  • يمر الطفل الرضيع بعدة مراحل حتى يصل لمرحلة النوم العميق، وفي هذه الأثناء يعاني الطفل من بعض التغيرات الفسيولوجية التي تسبب له بعض ردود الفعل، التي قد تكون في شكل ابتسامة أثناء النوم.
  • إلى جانب ذلك هناك بعض الأسباب المرضية، ولكنها نادرة الحدوث منها التشنجات العصبية عند الطفل، ولكن هذه التشنجات عادة ما تكون مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى مثل صعوبة النوم أو فقدان الوزن، وقد تسبب له هذه التشنجات الضحك نوبات تهيج متكررة أو الضحك دون سبب واضح، وفي هذه الحالة لابد من الذهاب للطبيب للاطمئنان.

لماذا يضحك الأطفال الرضع بصوت عال؟

يسعى في الوقت الراهن كاسبار أديمان، وهو باحث في كلية بيركبيك للدراسات المسائية في جامعة لندن، على التعرف على سبب ضحك الأطفال، لاسيما أن هذا الموضوع قد قوبل بتجاهل كبير من قبل علم النفس الحديث.

حيث يرى أديمان أن إجراء دراسات حول ضحكات الأطفال وأسبابها سيجعلنا نتعرف بشكل دقيق على كيفية إدراكهم وفهمهم للعالم، وقد حاول أديمان من خلال موقعه الإليكتروني استقصاء آراء ما يزيد على ألف من الأمهات والآباء من جميع أنحاء العالم حول توقيت ظهور هذه الضحكات، وأين ولماذا يضحكون.

وقد أظهرت نتائج البحث أن الطفل الرضيع يبتسم لأول مرة بعد حوالي 6 أسابيع من ولادته، بينما يطلق أولى ضحكاته عند عمر الثلاث شهور ونصف.

متى يبدأ الطفل يضحك ويناغي؟

يبدأ الطفل الرضيع يضحك ويناغي تحديداً عندما يبدأ بالتعرف على نبرة صوت الأم، وغيرها من الأصوات المألوفة التي تحيط به، خاصة إذا كانت الأم تحرص على الحديث مع طفلها بطريقة محببة بها الكثير من التدليل والملاطفة، ويحدث ذلك عادة بداية من الشهر الثالث.

حيث يبدأ الطفل في الالتفات ومتابعة الأم بعينيه، ومن ثم الضحك لها، ومع بلوغه الشهر السادس يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة بصوت مرتفع، وتتفاوت هذه المدة من طفل إلي آخر.

كما أقدم لك اليوم: متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة؟ وكيف تجعله يضحك؟ وهل يضحك الأطفال بدون سبب؟

طرق تدفع الطفل الرضيع للضحك

ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك
ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

هناك عدة طرق تدفع الطفل إلى الإبتسام والضحك منها:

  • إصدار بعض الأصوات المضحكة: يستجيب الأطفال لبعض الأصوات مثل الفرقعة بالأصابع، النفخ، القبلات، حيث يعتبر الطفل هذه الأصوات أصوات لافتة للانتباه أكثر من الأصوات العادية المعتادة.
  • اللمسات اللطيفة: مثل الدغدغة، لمس وجه الطفل، تقبيل كفوف أيديهم أو أرجلهم، ويتفاوت الأطفال في الإستجابة لهذه اللمسات.
  • الانخراط في اللعب: تعتبر لعبة تخبئة العينين باليد ثم إظهارها مع إصدار أصوات محببة للطفل من أكثر الألعاب المضحكة للأطفال الرضع، لاسيما عندما يبلغ الرضيع 6 أشهر.

خلاصة موضوع ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك في 6 نقاط

  1. لا يوجد سبب واضح ومؤكد لضحك الطفل الرضيع.
  2. ولم يستطيع العلماء والباحثين تحديد ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك.
  3. يمكن تفسير ابتسام الطفل أثناء النوم كجزء من عملية نمو وتطوير المشاعر لديه.
  4. يطلق الطفل أولى ضحكاته عند عمر الثلاث شهور ونصف.
  5. هناك بعض الأسباب المرضية لضحك الطفل الرضيع دون سبب ولكنها نادرة الحدوث.
  6. تعتبر لعبة تخبئة العينين باليد ثم إظهارها مع إصدار أصوات محببة للطفل من أكثر الألعاب المضحكة للأطفال الرضع،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى