الولادة

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

طرق تسهيل الولادة بدون ألم متعددة، فعندما يكون الحديث عن الولادة فإنه لابد وأن يرتبط بالتحديات والمشاكل التي قد تتعرض لها الحامل أثناء الولادة، وهو ما يجعل السيدة الحامل تشعر بالتوتر خصوصًا إذا كانت أول مرة، وفي هذا المقال عبر موقع شقاوة سنتحدث عن الأشياء التي تسهل على المرأة ولادتها بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: تسريع الولادة في الأسبوع 37

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

يوجد العديد من الطرق والأسرار التي تمكن السيدة الحامل من الولادة بطريقة سهلة، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الطرق:

1- تمارين التنفس

هي أحد طرق تسهيل الولادة بدون الم، ويرجع السبب في ذلك في أن تنفس السيدة الحامل بهدوء يساعدها على الاسترخاء، ويمكنها فعل ذلك من خلال سماع الموسيقى الهادئة، أو التفكير في أشياء تساعدها على الشعور بالهدوء، ومن ثم هذه الأشياء تعمل على تشتيت انتباهها أثناء الانقباضات التي تحدث لها نتيجة بداية الطلق.

2- التحكم في النفس

إذا كانت السيدة الحامل من الشخصيات التي يمكنها أن تستمتع بحياتها بالرغم من وجود مشاكل وأزمات فتعد هذه ميزة بالنسبة لها، إذ إن الضغوط النفسية تؤثر بالسلب على الولادة، حيث إن المرأة إذا كانت تعاني من جو نفسي سيء فهذا يصعب عليها الولادة والعكس صحيح، لذلك حاولي التخلص من المشاعر السلبية لديكِ، وذلك لكى تكوني قادرة على الولادة بشكل أسهل.

3- أطعمة لتسهيل الولادة

يجب على المرأة الحامل عند اقتراب موعد ولادتها، الاهتمام بأنواع الطعام التي تعمل على تحفيز الطلق وتوسيع عنق الرحم، وتتمثل هذه الأطعمة في الأناناس حيث يعمل على توسعة عنق الرحم، بالإضافة إلى تناول بعض التوابل مثل الزنجبيل والزعتر والقرفة.

4- المشي للحامل

ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية للمرأة الحامل مفيدة، وخاصة ممارسة اليوجا والمشي، وكل ما يتردد حول أن هذه الأنشطة تضر بالحامل وبالجنين ما هي إلا معلومات خاطئة لا يوجد لها أي أساس من الصحة، وبصفة خاصة فإن المشي يساعد الجنين على اتخاذ وضع مناسب قبل موعد الولادة.

5- المساج للحامل

عمل مساج للحامل يعمل على تخلصها من التوتر والضغط النفسي، حيث إنه يمدها بالاسترخاء وهدوء الأعصاب الذي يجعل الولادة أمرًا سهلًا، ومما لاشك فيه أن عمل المساج وقت الطلق بالتحديد وخاصة في منطقة الظهر يسهل الولادة.

5- تشتيت الانتباه

تستغرق عملية المخاض بالنسبة للسيدة التي تلد لأول مرة من 12 إلى 14 ساعة، وفيها تحدث الكثير من الانقباضات التي يجب على الحامل عدم التركيز فيها، وتكثر هذه الانقباضات وتزداد حدتها في منطقة أسفل البطن ومنطقة الظهر، ويمكن أن تشتت المرأة انتباهها عن هذه الآلام بممارسة أي نشاط تحبه مثل سماع الموسيقى أو أخذ شاور دافئ.

اقرأ أيضًا: علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

6- الماء الدافئ

عندما تبدأ الحامل في الشعور بالانقباضات التي تحدث قبل الولادة عليها أن تقوم بأخذ حمام ماء دافئ، حيث إنه يعمل على ارتخاء الأعصاب والشعور بالهدوء، ويفضل التركيز على منطقتي أسفل البطن و أسفل الظهر حيث إن هاتين المنطقتين هي أكثر المناطق التي تشعر بالألم.

7- وضعيات الولادة

ويجب على المرأة الحامل اتخاذ وضع مناسب للولادة أثناء الشعور بالانقباضات التي تسبق الولادة، حيث إن هذه الأوضاع تساعد الجنين على اتخاذ وضع طبيعي يسهل عملية الولادة، بحيث تكون رأسه من الأسفل وباقي الجسم لأعلى، ومن أكثر الوضعيات المعروفة للولادة الركوع على القدمين واليدين وكذلك تحريك الوركين في اليمين واليسار.

8- العلاقة الزوجية

هي أهم طرق تسهيل الولادة بدون ألم، حيث إنه السائل المنوي الذي ينزل من الرجل أثناء العلاقة الحميمة يساعد الرحم على أن يكون لينًا، كما إنه يساعد في توسعة عنق الرحم ومن ثم تسهيل عملية الولادة، ولكن لا يوجد حتى الآن أي أبحاث علمية تؤكد لنا صحة هذه المعلومات، لكن من البديهي إنه إذا كان لا ينفع فإنه لن يضر.

9- تدليك حلمة الثدي

يجب على الحامل الاهتمام بتدليك المنطقة ذات اللون البني التي توجد بجوار حلمة الثدي، حيث إنها تعمل على زيادة الانقباضات وتسريع وتسهيل عملية الولادة، ويفضل الاهتمام بهذه الخطوة في الشهر الأخير من الحمل.

10- اتباع نظام غذائي صحي

أكل الأطعمة الصحية يعمل على تسهيل الولادة والمخاض، ويكون ذلك من خلال تجنب أكل الأملاح وشرب الكحوليات والامتناع عن التدخين، كل هذه العوامل تجعلك تتمتعين بولادة سهلة بدون ألم.

11- تناول بعض المسكنات

يمكن للمرأة الحامل أثناء الولادة أن تأخذ بعض المسكنات التي تحد من الانقباضات التي تشعر بها أثناء المخاض، ولكن تحت إشراف الطبيب.

12- التخدير الكلي

واحد من طرق تسهيل الولادة التي يتبعها بعض الأطباء للمرأة الحامل، حيث يجعلها لا تشعر بأي ألم أثناء الولادة.

13- رش معطر على الجسم

وضع العطر المناسب الذي تفضلينه على جسمك أثناء الولادة يمنحك مزيد من الاسترخاء والهدوء الذي يساعدك على ولادة سهلة بدون ألم.

اقرأ أيضًا: أعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن

الطرق الطبية لتخفيف ألم الولادة

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

يوجد الكثير من الطرق الطبية التي تعد واحدة من أفضل طرق تسهيل الولادة بدون ألم، وفيما يلي سنذكر لكم أهم تلك الطرق:

1- التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد

هذا الجهاز يعمل على إمداد الأعصاب التي توجد في أسفل الظهر بإشارات كهربائية تقلل وتسهل من عملية الولادة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الإشارات التي يرسلها الجهاز لا تؤثر على صحة الأم أو الجنين.

2- غاز الأكسجين وأكسيد النيتروز

يمكن استخدام هذه الغازات للمرأة الحامل لتسهيل عملية الولادة، وعلى الرغم من أن هذه الغازات لا تتمكن من القضاء على الألم، إلا أنها تخفف من حدته وتساهم في تسهيل عملية الولادة.

3- دواء البيثيدين

نوع من أنواع الأدوية التي تتواجد في صورة حقن يتم إعطاؤها للحامل للتخفيف من حدة ألم الولادة، وهي واحدة من طرق تسهيل الولادة بدون ألم.

4- التخدير فوق الجافية

أحد الطرق المتبعة للتخفيف من حدة ألم الولادة، ويتم استخدامه سواء في الولادة القيصرية أو الطبيعية، وفيها يتم تخدير السيدة الحامل عند الولادة مع المحافظة على إبقائها بوعيها الكامل.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

فوائد شرب الماء لتسهيل الولادة

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

يوجد لشرب الماء الكثير من الفوائد التي تعد واحد من طرق تسهيل الولادة، وفيما يلي سنذكر أهم تلك الفوائد:

  • يعزز صحة الجهاز المناعي للمرأة الحامل، ويرجع السبب في ذلك في أنه يحتوي على الكثير من الأملاح والمعادن التي تساهم في تسهيل عملية الولادة.
  • يعمل على تجديد الدورة الدموية وكذلك خلاياها.
  • يعمل على تحسين مزاج الحامل، مما إنه يساهم في تقليل الضغط النفسي الذي تعاني منه، وكل هذه العوامل تجعل الولادة سهلة وبدون ألم.
  • يساهم في تخليص الجسم من السموم والفيروسات التي توجد به.
  • يعمل كواقي لحماية السيدة من الولادة المبكرة.
  • يستخدم كعلاج لتخليص السيدة الحامل من الإمساك خاصة في الثلاثة أشهر الأخيرة ، وذلك بسبب ضغط الجنين على الأمعاء مما يصعب عملية الهضم.
  • يساهم أيضا الماء في عملية الطلق حيث يزيد من مدى قوتها ودفع الجنين للخروج من قناة الولادة دون الشعور بالألم.
  • ينصح الكثير من الأطباء المرأة الحامل بشرب كمية قليلة من الماء عند الشعور بالانقباضات التي تحدث قبل الولادة، وذلك بين كل قبضة والأخرى، حيث إن هذا الأمر يساهم في كثرة الانقباضات وتسهيل عملية الولادة وسرعتها.

سوائل أخرى تسهل من عملية الولادة بدون ألم

يوجد الكثير من السوائل المختلفة التي يعتبر شرابها أحد الطرق المتبعة لتسهيل الولادة بدون ألم، وفيما يلي سنذكر تلك السوائل:

  1. شراب سائل بذور اليانسون، حيث إنه يكثر من الطلق ويسهل الولادة.
  2. شرب سائل الكمون المغلي الذي يكثر من الطلق ويعجل به لكي يسهل الولادة.
  3. شرب سائل الزيتون المغلي، وهو أحد طرق تسهيل الولادة بدون ألم، حيث يسرع من الطلق.

اقرأ أيضًا: متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ طرق تسهيل الولادة بدون ألم وذلك من خلال ذكر الطرق الطبية المتبعة لتسهيل الولادة، وفوائد شرب الماء لتسهيل الولادة، وأخيرا سوائل يساعد شرابها على الولادة بدون ألم، وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات التي تودون معرفتها في هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى