حمل

فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

ما هي أفضل فيتامينات للحامل من الشهر الرابع؟ وما النظام الغذائي المناسب لها؟ تحتاج المرأة في فترة الحمل العديد من الفيتامينات التي تحافظ على صحتها وصحة الجنين، لذلك يقوم الطبيب بتحديد بعض الأنواع اللازمة والتي تحتاجها بصورة أساسية في هذه المرحلة، لذا من خلال موقع شقاوة سوف نستعين بآراء الأطباء ونذكر أهم الفيتامينات للحامل من الشهر الرابع.

فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

تحتاج المرأة في فترة الحمل تناول بعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية صحتها والحفاظ على صحة الجنين وهي من الأشياء الضرورية في فترة الحمل خاصةً في الثلث الثاني من الحمل، فبدايةً من الشهر الرابع تدخل المرأة إلى مرحلة مختلفة في الحمل.

لذا يقوم الطبيب بإعطائها بعض الفيتامينات الهامة لصحتها وصحة الجنين، حيث إن الجنين يبدأ في التكون بشكل ملاحظ خلال هذه الفترة خاصةً، لذا عليها الاهتمام والعناية بشكل أكبر خلال هذه الفترة عما سبق، واتباع إرشادات الطبيب، ومن خلال السطور القادمة سنذكر أهم الفيتامينات للحامل من الشهر الرابع:

1- حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل يوميًا بالجرعات المحددة من قِبل الطبيب ويحتوي على نسبة من فيتامين ب التي يحتاجها الجسم، ويساعد على حماية الطفل من الإصابة بأي تشوهات خلقية خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من بعض الأمراض وتناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الجنين.

مثال على ذلك: أدوية الصرع، فحمض الفوليك يقوم بحماية الجنين والحفاظ على صحته بالإضافة إلى حماية الأم من التعرض إلى الولادة المبكرة، ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل: السبانخ، البقوليات، الفول السوداني، الفراولة، الطماطم، البروكلي، الأفوكادو، البيض.

اقرأ أيضًا: أكلات ترفع الحديد بسرعة للحامل

2- فيتامين “د”

الحوامل والمرضعات أيضًا يحتاجون إلى تناول فيتامين د يوميًا لأنه يقوم بتنظيم كمية الكالسيوم والفوسفور الموجودة في الجسم ويحافظ على عضلات الجسم ويحمي الحامل من الإصابة بهشاشة العظام لأن العظام في فترة الحمل تكون في حالة ضعف فهو يساعد على تقويتها وتقوية عظام الطفل وتوفير له كمية الكالسيوم اللازمة.

هو من أفضل الفيتامينات للحامل من الشهر الرابع بالإضافة إلى أن عدم تناوله في هذه المرحلة قد يعرض المرأة الحامل لخطر الإصابة بسكري الحمل وحدوث ارتفاع في ضغط الدم ويوجد بالكثير من الأطعمة مثل: البرتقال، زيت كبد الحوت، التونة، السلمون.

3- فيتامين “ج”

من أهم الفيتامينات التي تساعد على امتصاص نسبة الحديد التي تحتاجها المرأة الحامل والجنين خلال فترة الحمل وهو موجود في الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها في فترة الحمل، ويقوم بحماية الأم من خطر الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل والحفاظ على خلايا الجسم.

كما يساعد على تقوية عضلات الجنين وتقوية مناعته ونمو الأنسجة التي تحيط به ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي عليه: الكيوي، الأناناس، البطيخ، الفلفل الأخضر، اللفت.

4- فيتامين ب9

يعتبر من الفيتامينات التي ينتجها الجسم بصورة طبيعية والتي من خلالها يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء ويتواجد في الكثير من الأطعمة مثل: السبانخ، الفاصوليا، القرنبيط بالإضافة إلى أنه يقوم بتنظيم عملية الهضم لدى الأم ويحمي الجهاز العصبي الخاص بالجنين، ويساعد على تكوين مخ الجنين ووقاية الأم من التعرض إلى الولادة المبكرة.

5- فيتامين “أ”

فيتامين أ له دور أساسي في حماية القلب والجهاز العصبي بالإضافة إلى أنه يقوم بتقوية عضلات جسم الأم، ويساعد على تكوين دماغ الجنين ويعطي الأم الطاقة التي تحتاجها في هذه المرحلة ويتواجد في الكثير من الأطعمة مثل: المكسرات، البرتقال، الشوفان والعديد من الأطعمة الأخرى.

لكن يجب أن يكون الطبيب هو من حدده لأن هناك بعض الحالات لا تحتاج إلى فيتامين أ، كما يتم الحصول على الجرعة المُحددة من قِبل الطبيب دون زيادة أو نقصان.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل في الشهر الرابع

6- فيتامين أوميجا 3

يبدأ تناول هذا الفيتامين بداية من الشهر الرابع لأنه يقوم بتحسين الدورة الدموية لدى الحامل مما يجعلها تشعر بالنشاط وقادرة على الحركة وإذا كانت تعاني من أي ارهاق أو اصفرار في الوجه يساعدها على التخلص من كل ذلك.

بالإضافة إلى أنه يقوم بتنشيط مخ الجنين ويحميه من حدوث أي انخفاض في الوزن فهو يعتبر من أفضل فيتامينات للحامل من الشهر الرابع ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي عليه: السردين، السلمون، الجوز، فول الصويا، البيض، البروكلي.

7- فيتامين اليود

يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها المرأة في فترة الحمل خاصةً في الشهر الرابع لأنه يقوم بتنشيط الغدة الدرقية لدى الحامل ويساعد على نمو الجنين وحماية المرأة الحامل من التعرض إلى الإجهاض.

كما يحمي الجنين من الإصابة بأي أمراض عقلية لأنه يقوم بتطوير مخ الجنين ويحمي جهازه العصبي ويتواجد في الكثير من الأطعمة التي تحتوي على اليود وتحتاجها المرأة الحامل في فترة الحمل مثل: السمك.

8- عنصر المغنيسيوم

أهميته كبيرة لأنه يساعد على حماية الجهاز المناعي الخاص بالأم وتكوين الجهاز المناعي لدى الجنين وتقوية الجهاز العصبي ويحمي الأم من خطورة حدوث ارتفاع في ضغط الدم مثل: السبانخ، الموز، الذرة الصفراء.

9-  فيتامين الحديد

بدايةً من الشهر الرابع يجب على الأم تناول الفيتامينات الغنية بالحديد لأنها تساعد على حمايتها من الإصابة بالأنيميا حيث يقوم بتقوية الجهاز المناعي، كذلك يساهم في الحفاظ على وزن الجنين لأنه يساعد على نمو المشيمة التي يحاط بها الجنين ويقوم بتخفيف شعور الأم بالغثيان ويتواجد في بعض الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل: الدجاج، الجرجير، السبانخ، العدس، الفاصوليا، البقدونس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للحامل

10- عنصر الكالسيوم

مكملات الكالسيوم تحمي الأم من التجلط في الدم وتساعد على تقوية العظام وتحميها من هشاشة العظام التي يمكن أن تصاب بها في أي وقت وتساعد أيضًا على تقوية عظام الطفل وتكوينه وتحافظ على أسنان الأم وتتواجد في الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل مثل: اللبن، الجبن، الزبادي.

أطعمة مهمة للحامل في الشهر الرابع

بعدما تحدثنا عن أهم الفيتامينات للحامل من الشهر الرابع والتي تكون ضرورية لصحتها بنسبة كبيرة نجد أيضًا أن هناك الكثير من الأطعمة الهامة التي تحتاجها المرأة الحامل في هذه المرحلة لأنها تساعد على الحفاظ على صحتها وصحة الجنين وتعطيها جميع العناصر الغذائية اللازمة، ومن الأطعمة الهامة في هذه المرحلة الآتي:

  • الأفوكادو حيث يساعد على تكوين أنسجة جلد الجنين ويحتوي على بعض الأحماض التي تحتاجها المرأة الحامل في هذه المرحلة.
  • يجب الإكثار من منتجات الألبان لأنها تحتوي على النسبة الأساسية من الكالسيوم الذي تحتاجه المرأة بدايةً من أول شهور الحمل ويساعد على تقوية عظامها.
  • تناول الفواكه يوميًا لأنها تكون مفيدة للجسم مثل: التين، التوت، المشمش.
  • البيض يساعد على تطوير دماغ الجنين لذا ينصح بتناوله بكميات معقولة.
  • تناول المرأة الحامل للأطعمة التي تحتوي على البقوليات يساعدها تقوية عظام الجسم واعطائها نسبة البروتينات التي تحتاجها.
  • ينصح الأطباء بتناول المكسرات لأنها تكون مفيدة للجسم.

اقرأ أيضًا: حقن الحمل في الشهر الرابع والتطعيمات التي لا ينبغي تناولها أثناء الحمل

نصائح للحامل في الشهر الرابع

عند دخول الحامل إلى الشهر الرابع هذا يعني أنها دخلت إلى الثلث الثاني من الحمل وهي من أهم المراحل ويجب أن تحافظ على صحتها وتتبع جميع النصائح المُحددة من قِبل الطبيب المعالج، ومن أبرز النصائح المُتبعة من قِبل الحامل خلال هذه الفترة ما يلي:

  • الابتعاد عن الأطعمة الغير صحية لأنها تسبب ضرر على صحة الحامل والجنين.
  • الحفاظ على شرب كمية المياه التي يحتاجها الجسم يوميًا.
  • الالتزام في أخذ جرعة الفيتامينات التي قام الطبيب بتحديدها لأنها تساعد على حماية صحة المرأة الحامل والجنين.
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه لأنها تكون مفيدة للجسم ولصحة الجنين.
  • إذا سمح الطبيب بإجراء التمارين الرياضية ننصح بإجرائها يوميًا ولكن بصورة خفيفة.
  • تناول الطعام الصحي والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الألياف.
  • بداية من الشهر الرابع يجب أن تبدأ المرأة الحامل بزيادة السعرات الحرارية وتناول كمية أكبر من الطعام لأن الجنين يحتاج ذلك.
  • الابتعاد عن الطعام الجاهز والسريع لأنه يمكن أن يكون غير نظيف فتصاب المرأة بتسمم الحمل.
  • التقليل من تناول الأملاح والسكريات لأنها غير مفيدة على صحة المرأة الحامل.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، النسكافية لأنها تضر بصحة الأم والجنين.
  • الابتعاد عن التدخين أو شرب الكحول وإذا كان هناك أحد يدخن ينصع بالابتعاد عنه لأن ذلك يؤثر على صحة الجنين.
  • المخللات تتسبب بحدوث عصر هضم لدى المرأة الحامل والإصابة بالإمساك لذا يجب عدم تناول خلال فترة الحمل.

فترة الحمل مهمة جدًا لذا ينصح بتناول الفيتامينات المُحددة من قِبل الطبيب المختص والاهتمام بالطعام الصحي والبعد عن العوامل التي يُمكن أن تؤثر على صحة الجنين والأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى