آيات تجعل الجنين يتحرك

هل يوجد آيات تجعل الجنين يتحرك؟ وما هي الطرق الأخرى لتنشيط حركة الجنين؟ فمن الطبيعي في إحدى مراحل الحمل أن تبدأ المرأة في الشعور بأن طفلها قد بدأ يركلها ويتحرك داخل رحمها، ويتم على إثر ذلك اللجوء إلى وسائل عِدة أبرزها الآيات، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على ما إذا كان للآيات القرآنية دور في الأمر.

آيات تجعل الجنين يتحرك

تعد قراءة القرآن الكريم والتأمل في معانيه من أهم العبادات ذات الفضل الكبير، وهي أفضل أنواع الذكر التي تجعل الشخص يشعر بالراحة والاسترخاء، كما أنها تساعد على تهذيب النفس وتحقق الهدوء النفسي.

فيتأثر الشخص نفسيًا وذهنيًا بقراءة القرآن، ولكن هل الأجنة أيضًا يفعلون؟ هُنا علينا القول إن الجنين قادر على سماع الأصوات المحيطة به وبأمه، ويتأثر بها وقد يتفاعل معها أيضًا، لذا تسمع الحوامل دائمًا نصيحة انها يجب أن تقرأ القرآن كثيرًا خلال فترة الحمل.

هنا تتساءل السيدات عن آيات تجعل الجنين يتحرك، ولكن في الواقع لا يوجد من القرآن الكريم آيات محددة عند قراءتها تسبب حركة الجنين، وإنما يتفاعل معها الطفل كما يتفاعل مع أي صوت آخر، وللقرآن تحديدًا تأثير على الجنين عند سماعه وهو ما سنتعرف عليه فيما بعد.

اقرأ  أيضًا:هل الجنين يتحرك في الشهر الخامس كل يوم؟

تأثير سماع الآيات القرآنية على الجنين

بعد التعرف على صحة عبارة آيات تجعل الجنين يتحرك، يأتي دور عرض تأثير قراءة القرآن بصورة عامة على الأجنة، حيث:

  • عند سماع الجنين والدته تقرأ القرآن يشعر بالأمان والطمأنينة.
  • يساهم القرآن في تعزيز الشعور بالراحة، وتخفيف التوتر وتحقيق السلام النفسي للأم، وبالتالي ينعكس ذلك بالإيجاب على الطفل بطريقة غير مباشرة.
  • يحسن القرآن من عمل الدماغ ويعزز قيامها بوظائفها.
  • قد يكون لذلك تأثير على الطفل بعد الولادة، حيث يكون طفلًا هادئًا لديه الكثير من المهارات الإبداعية.
  • يحفظ القرآن الأم وطفلها من الشياطين والجن وشرور الإنس.
  • يحسن القرآن من المهارات اللغوية للطفل بعد الولادة.
  • عندما يكبر هذا الجنين سيميل أكثر إلى سماع القرآن الكريم.

طرق أخرى لتنشيط حركة الجنين بالرحم

قد عرضنا كافة التفاصيل الخاصة بآيات تجعل الجنين يتحرك، وفيما يلي سنعرض مجموعة من الطرق التي تساهم في تنشيط حركة الجنين، وهذه الطرق تتضمن ما يلي:

1ـ تناول الوجبات الخفيفة

تساعد الوجبات الخفيفة التي تتناولها الأم من وقتٍ إلى آخر في تنشيط حركة الجنين، ومن أمثلة هذه الوجبات تناول:

  • البسكويت.
  • الجبن.
  • الزبادي.
  • المكسرات.
  • زبدة الفول السوداني.
  • الفاكهة.
  • شرب العصائر الطبيعية.
  • الأطعمة التي تشتمل على السُكريات.

2ـ توجيه الضوء ناحية البطن

في مرحلة من الحمل وهي الأسبوع الثاني والعشرين تقريبًا تكون الأجنة قادرة على الاستجابة للضوء، لذا قال البعض إنه في حال توجيه ضوء مباشر على بطن الحامل فقد يبدأ الجنين في الحركة، وذلك لأنه يحاول الهرب وإبعاد وجهه عن مصدر الضوء المزعج.

3ـ الركض البسيط

أحد النشاطات التي يمكن أن تقوم بها المرأة الحامل لتنشط الجنين هي أن تركض ركض خفيف، أو أن تقفز قفزة بسيطة ثم تجلس، ومن الممكن تكرار الأمر يوميًا مع الانتباه ألا تقوم ببذل أي جهد زائد لكي تشعر بحركته، ويجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على القيام بذلك.

4ـ الاستلقاء على الفراش

قد يتعجب البعض عند قول إن استلقاء الحامل على الفراش يجعل طفلها يتحرك، وذلك لأن أي حركة بسيطة ومستمرة تقوم بها الأم يتفاعل معها الجنين عن طريق الحركة، وفي هذه الحالة تكون حركته ملحوظة.

كما يقال إنه عند استلقائها يستيقظ الطفل بينما يكون نائمًا عندما تتحرك الأم، وهذا بسبب شُعوره بالدوار والنُعاس، وبالتالي يكون موعد حركته هو وقت استلقائها.

5ـ الضغط على البطن أو هزها بخفة

يمكن أيضًا أن تقوم المرأة الحامل بإحدى الحركات التي يقوم بها الأطباء أثناء الكشف على صحة الجنين، ألا وهي الضغط بخفة على البطن أو هزها هزة بسيطة، وهو الأمر الذي يجعل الجنين يقوم بتغيير وضعه، لكن يجب الانتباه ألا يكون الضغط بقوة لأنه قد يشكل خطورة على الجنين.

6ـ التحدث مع الجنين

لدى الأجنة يبدأ طور السمع تقريبًا في بداية الأسبوع السادس عشر تقريبًا، ووصولًا إلى الأسبوع الثاني والعشرين سيكون الجنين قادرًا على تمييز صوت والدته بوضوح، لذا يجب على الأم استغلال هذه الفترة، والتحدث معه باستمرار، وبالتالي يتفاعل مع ذلك عن طريق الحركة.

لا يجب أن يكون الحديث بصوت منخفض فقط، بل يمكن الغناء له، والتهليل ومناداته بالاسم المرغوب تسميته به، ويمكن تشغيل بعض الآيات القرآنية ووضع الصوت قريبًا من البطن ليتأثر به الجنين.

عوامل تؤثر في حركة الجنين داخل الرحم

في إطار عرض آيات تجعل الجنين يتحرك والبحث حول الأمر وجد أن هناك العديد من العوامل التي يكون لها تأثير على حركة الجنين، ومن أبرزها:

1ـ وضعية الجنين في الرحم

فمثلًا في حال كان الجنين جالسًا فإن هذا الوضع لا يساعده على الحركة، أما في حال كان رأسه موجًا إلى الأسفل وتكون قدمه إلى الأعلى تكون الحركة في هذه الوضعية أكثر سهولة.

2ـ الوقت خلال اليوم

حيث إن الطفل خلال الفترة المسائية من اليوم أكثر تحركًا، وذلك لأن الأم تكون نائمة أو في وضع الاستلقاء وبالتالي يكون هذا هو وقت استيقاظ الجنين كما سبق وذكرنا وتزداد بذلك حركته، أما في النهار وبسبب حركة الأم لا يتحرك الطفل أو تكون حركته قليلة.

3ـ حجم الجنين

بين حجم الجنين وحركته علاقة عكسية، فكلما زاد حجمه قلت قدرته على الحركة والعكس، وذلك نظرًا لصغر حجم الرحم، وهذا هو السبب أن الأم لا تشعر بحركة الجنين في أواخر الشهر الأخير من الحمل.

4ـ وضعية الأم

فكما سبق وذكرنا أن هناك بعض الوضعيات التي في حال اتبعتها الأم تزداد حركة طفلها أو تقل، مثل الاستلقاء أو الركض الخفيف.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الأسبوع الثامن

تطور حركة الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة

تشعر الأم باختلاف حركة الجنين في بداية الحمل ومتصف فترة الحمل وفي نهايتها، وذلك لأن تطور الجنين يختلف في كل مرحلة عن سابقها، كالتالي:

1ـ الشهر الخامس

في بداية هذا الشهر تكون حركة الأجنة بسيطة لا تكاد تُحس من الأساس، أما في نهايته فقد يبدأ الطفل في مرحلة أخرى يكون فيها قادر على تحريك الأطراف فقط.

كما أنه يجب الانتباه للأمر لأنه في حال لم تشعر المرأة بأي حركة للجنين خلال هذا الشهر فيجب عليها استشارة الطبيب وفحص الرحم للاطمئنان على وضع الطفل ونموه.

2ـ الشهر السادس

في هذا الشهر تبدأ حركته في كونها بطيئة مرةً أخرى، وذلك لأن حجمه قد زاد عما كان عليه في الشهر السابق.

3ـ الشهر السابع

في هذا الشهر يكون الجهاز الحركي للجنين قد بدأ في النمو، وبدأت كذلك عضلاته في التكون، وبالتالي تبدأ الأم مرةً أخرى في الشعور بحركته بشكلٍ أكبر مما كان عليه الأمر في الشهر الخامس.

4ـ الشهر الثامن

منذ بداية هذا الشهر وحتى موعد الولادة تبدأ حركة الجنين في النقصان بشكلٍ تدريجي، وهذا نظرًا لزيادة حجمه مع مرور الوقت، فتصبح مساحة الرحم ضيقة له ولا تكفي حركته بأريحية.

تعداد حركة الجنين

في حال شعرت المرأة الحامل بأن حركة جنينها تزداد أو تقل في مرحلةٍ ما عن الطبيعي يجب عليها الاستعانة بما يعرف بأداة تعداد حركة الجنين، والمستخدم في قياس عدد مرات ركلات الجنين.

حيث إنه من المهم أن تقوم بعد حركة الجنين وتتابعها بشكلٍ دوري يوميًا، وتحاول في نفس الوقت معرفة الوقت الذي يحتاجه الجنين لكي يقوم بركل الأم عشر ركلات.

في حال لم يقم الجنين بالحركة أو الركل لعشرة مرات على الأقل في الساعة يفضل تناول وجبة خفيفة أو تغيير وضع الجلوس إلى الاستلقاء، وفي حال الشعور بخمول ملحوظ في حركة الجنين يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: كيف اخلي الجنين يتحرك

ماذا إن لم تكن الامل قادرة على الشعور بحركة الجنين

إذا وصلت الأم إلى الأسبوع الخامس والعشرين ولم تشعر بحركة طفلها؛ أو أنها لم تكن قادرة على التمييز ما إذا كانت ما تشعر به حركة الطفل أم لا، فلا يوجد داعٍ للقلق في هذه المرحلة.

فكلما كبر الطفل وزاد نموه تكون الأم أكثر قدرة على تمييز الحركة، ويبدأ الشعور بالحركة بالفعل في الأسبوع الثاني والثلاثون، وعند الوصول إلى هذه المرحلة دون الشعور بذلك يجب التوجه للطبيب.

آيات تجعل الجنين يتحرك هي خرافة فلا يوجد ما يثبت ذلك، ولكن هناك من الدراسات ما أثبت أن الجنين يتأثر بالأصوات المحيطة بالأم ومن ضمنها صوت تلاوة القرآن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.