متى يظهر كيس الحمل في السونار

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟ وماذا لو لم يظهر؟ كيس الحمل لا يظهر فور معرفة السيدة بأنها حامل، ونظرًا لأهميته ودلالاته على استكمال الحمل بشكل سليم، فإن النساء تتلهف حتى تراه في السونار فور معرفتهم بالحمل، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف من خلال موقع شقاوة على موعد ظهور هذا الكيس في السونار.

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

السونار هو التصوير بالموجات فوق الصوتية فيعتمد على الموجات العالية التردد، مما يساعد على التقاط صورة حية من جسم الإنسان بكل وضوح، فيمكن من خلالها الطبيب التأكد من وجود حمل بالإضافة إلى تشخيص أي مشكلات داخل الجسم أو الأوعية الدموية.

فيتم تحديد الحمل عن طريق قطر الكيس الخاص بالحمل، وذلك عندما يكون حوالي 2 أو 3 مم، فلا يمكن ظهور الكيس الخاص بالحمل فور معرفة المرأة بأنها حامل، لكن الأمر يستغرق المزيد من الوقت.

يمكن الكشف على كيس الحمل باستخدام السونار بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية، أو بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الإخصاب، ففي ذلك الوقت يكون قد وصل الحمل إلى الأسبوع الخامس، فذلك الكيس هو المحيط بالجنين وهو مؤشر لبداية تكون الجنين.

في حالة إذا كان هذا الجنين الأول فذلك سوف يحتاج إلى المزيد من الوقت لكي يظهر ذلك الكيس في السونار، فبعد فترة أسبوع أو اثنين يمكن ظهور الكيس بكل وضوح عن طريق الكشف المهبلي، لكن تتأثر دقة الكشف بالعديد من العوامل فمنها كتلة الجسم الخاصة بالحامل، فكلما زاد الوزن قلة الدقة الخاصة بتصوير الحمل، بالإضافة إلى مكان وجود الجنين داخل الرحم.

للإجابة على سؤال متى يظهر كيس الحمل في السونار؟ ففي الأسبوع الخامس أو السادس يكون الطفل في بداية تكونه ففي تلك الفترة يمكن سماع دقات قلب الطفل، حيث يكون الجنين في تلك الفترة متكون من ثلاثة طبقات وهما الطبقة العلوية والأديم المتوسط والأديم الباطن.

اقرأ ايضًا: تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

ماذا لو لم يظهر كيس الجنين؟

في ظل التعرف على سؤال متى يظهر كيس الحمل في السونار؟ ينصح الكثير من الأطباء بأن يتم السونار بالفحص بالموجات الفوق صوتية بعد 13 أسبوعًا من الحمل، حيث يمكن التأكد من وجود العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر ظهور الكيس الخاص بتكون الجنين ومنها:

1- الفحص المبكر

من أكثر الأسباب شيوعًا هي حدوث خطأ في حساب عمر الحمل، خاصةً في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فحينها يكون الجنين لم يبلغ الخمسة أسابيع، فقبل ذلك الوقت يصعب على الطبيب رؤية الكيس الخاص بالحمل، فالموضوع يتعلق بشكل كبير بالهرمون الخاص بالحمل يجب أن يتعدى مستواه 2000، ففي الأسبوع الخامس تتراوح النسبة بين 1500 إلى 2000.

اقرأ ايضًا: تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

2- الحمل خارج الرحم

في الحمل الطبيعي يحدث تلقيح إلى البويضة، ثم تقوم البويضة الملقحة بالالتصاق في بطانة الرحم، لكن في حالة الحمل خارج الرحم يحدث الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة وتنمو خارج التجويف الرئيسي للرحم، فيحدث الحمل خارج الرحم غالبًا في قناة فالوب، فتنقل البويضات من المبيض إلى الرحم، يسمى هذا النوع من الحمل بالحمل البوقي.

في بعض الأحيان، يحدث الحمل خارج الرحم في مناطق أخرى من الجسم، مثل المبيض أو تجويف البطن أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم) الذي يتصل بالمهبل، يتوقع الكثير من الأطباء بأن الحمل سوف يحدث خارج الرحم، ولكن الكيس الخاص بالجنين لم يظهر بعد.

3- إجهاض الأم

هو ما يطلق عليه الحمل الكيميائي أو الفقد الحيوي، فمن مؤشرات حدوث الإجهاض أن الهرمون الخاص بالحمل لا يظل ثابت، فيبدأ في أن يقل بشكل سريع، فبكل تأكيد يتوقع الطبيب نزول الجنين قبل الأسبوع العشرين، في هذه الحالات يكون الإجابة على سؤال متى يظهر كيس الحمل في السونار؟ أن يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحمل الكيميائي:

  • من أكثر الأسباب شيوعًا هو وجود مشكلة في الكروموسومات.
  • من الممكن ان يكون الرجل هو المسئول عن حدوث الحمل الكيميائي وذلك لوجود مشكله بالحمض النووي الخاص بالحيوانات المنوية.
  • من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى الحمل الكيميائي وجود عدوى جنسية.
  • وجود العديد من الأمراض في الغدة الدرقية.
  • التدخين بشراهة.

أسباب ظهور كيس الحمل فارغ

هو ما يطلق عليه الحمل غير المضغي، ففيه تلتصق البويضة الملقحة بالجدار الداخلي للرحم لكنها لا تتطور وتنمو إلى أن تصل لجنين، وفي الكثير من الأحيان يحدث ذلك في وقت مبكر، فمن الممكن ألا تعلم المرأة أنها حامل، ففي تلك الحالة يستمر الكيس في النمو بشكل طبيعي لكن بدون نمو الجنين بداخله، فمن المؤكد نزل ذلك الكيس خلال عشرين أسبوع من الحمل.

تكون الأعراض الخاصة بوجود كيس الحمل الفارغ مشابهة بشكل كبير الأعراض الخاصة بالحمل، فتشعر المرأة ألم شديد في الثديين، مع وجود تأخر في الدورة الشهرية والحصول على اختبار حمل إيجابي، لكن بعد ذلك تظهر الكثير من الافرازات ذات اللون البني مع الشعور بالتشنجات في الجزء السفلي من البطن.

في حالة معرفة المرأة قبل نزول الحمل بوجود كيس بدون جنين، يجب أن يرشدها الطبيب إلى كيفية علاج ذلك، وذلك يتم بالعديد من الطرق فالأكثر شيوعًا هو انتظار أن ينزل ذلك الكيس من تلقاء نفسه لكن بشرط ألا يضر ذلك صحتها، أو من الممكن استخدام العقاقير التي تحفز عملية الإجهاض.

لكن إذا لم يجدي ذلك نفعًا يتم عمل عملية كحت للرحم، وذلك بإدخال أنبوبة من خلال المهبل، فتقوم هذه الأنبوبة بشفط كافة الأنسجة التالفة الموجودة داخل الرحم، فبعد التخلص من ذلك الكيس يجب عمل موجات فوق صوتية للتأكد إذا كان الجسم قد تخلص من كافة الأنسجة أم لا.

اقرأ ايضًا: حامل ولم يظهر كيس الحمل

نصائح للحصول على حمل صحي

بعد معرفة متى يظهر كيس الحمل في السونار؟  يمكن بيان بعض الإرشادات المُقدمة من قبل الأطباء المختصين التي تساعد المرأة في قضاء فترة حمل آمنة، وهي تتضمن الآتي:

  • تناول كافة الفيتامينات اللازمة للجسم أما عن طريق علاج أو عن طريق العديد من الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر الغذائية منها حمض الفوليك والحديد واليود، بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين د.
  • يجب اتباع نظام صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية، ويحتوي على الحصة المحددة من الفاكهة والخضار والبروتين، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من السوائل.
  • المتابعة مع الطبيب بشكل دوري، في البداية يجب الذهاب إلى الطبيب للتأكد من أن الحمل في موضعه الطبيعي ومستقر، لكن بعد ذلك يجب المتابعة بشكل دوري لمتابعة أي تغيرات تطرأ على الجنين وتتبع نموه.
  • البعد عن القلق والتوتر خاصةً في حالة زيادة الوزن، يجب على الحامل الالتزام بالنظام الغذائي اللازم للجسم وأخذ كافة العناصر الغذائية اللازمة للأم والجنين.
  • محاولة الانتظام في عمل التمارين الرياضية لكن يجب استشارة الطبيب، لمعرفة إذا كانت حالتك الصحية ستسمح بذلك، فالكثير من الأطباء ينصحون بممارسة رياضة المشي، فهي من أسهل الرياضات، ففي حالة أن كانت المرأة غير معتادة على المشي، من الممكن أن تبدأ بالمشي 10 دقائق كل أسبوع.

متابعة المرأة الدورية طوال فترة الحمل أكثر ما يجعلها آمنة، كما تقيها من تعرضها أو تعرض الجنين للخطر، لذا عليها بالمداومة على استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.