أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور تساعد في التوصل إلى العلاج المناسب، حيث يتعرض الأطفال باستمرار إلى الإصابة بأنواع الإسهال المختلفة ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، وتحتاج الأم إلى معرفة أنماط الإسهال عند الطفل حتى تتمكن من التعامل معه.

كما أن هناك مجموعة من الأنواع تندرج تحت الإصابة بالإسهال، لذلك سنتعرف على كل ما يخص أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور هنا من خلال موقع شقاوة.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

الإسهال هو من الأعراض التي ترافق العديد من الأمراض خاصة التي تصيب الأطفال، وهناك العديد من أنواع الإسهال التي يعاني منها الأطفال، وتتلخص تلك الأنواع في ثلاث نقاط، ألا وهم:

  • الإسهال البسيط: ويكون عبارة عن تلك التغيرات التي تحدث للطفل فينتج عنها الإصابة بالإسهال، ويكون فيه البراز سائلًا لكن بنسبة صغيرة، كما أن ذلك الإسهال لا يحتوي على أعراض، ويعد هذا النوع من صور الإسهال عند الأطفال التي لا يسبب قلق.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

  • الإسهال المتوسط: يصاحب ذلك الإسهال بعض التغيرات في لون وقوام البراز، كما أن ذلك النوع من الإسهال يحتوي على بعض الأعراض كارتفاع درجة الحرارة، مع تعرض الطفل على الغثيان.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

  • الإسهال الحاد: يكون ذلك الإسهال أصعب أنواع الإسهال كما أنه يسبب بعض الآلام للطفل، كما أن ذلك النوع من الإسهال يصاحبه خروج دم مما يصيب الأم بالقلق، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

  • الإسهال المخاطي: تنتج الأمعاء مخاط طبيعي حتى يساعد على مرور البراز بشكل سهل عبرها، ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب ذلك المخاط في الإصابة بالالتهابات التي تعمل على تعرض الطفل إلى الإصابة بالإسهال.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

  • الإسهال الأصفر: يعد هذا النوع من الإسهال شائع بين الأطفال ممن يقومون بالرضاعة الطبيعية، ويعد هذا الإسهال من الأنواع التي لا تسبب قلق.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

  • الإسهال الذي يميل لونه إلى الأسود: يعد هذا النوع من الإسهال للأطفال حديثي الولادة، ويكون نتيجة لبداية هضم الطفل للحليب، والتخلص من الأغشية المخاطية والخلايا التي قام بابتلاعها داخل الرحم.

أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال عند الرضع 9 شهور

أسباب الإصابة بالإسهال لدى الأطفال

بعد أن تعرفنا على أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور، سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالإسهال ومن أهم تلك الأسباب ما يلي.

إصابة الطفل بالعدوى

في حالة تعرض الطفل إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية قد يكون في ذلك سبب الإصابة بالإسهال، كما أن للعدوى العديد من الأنواع، ويشكل كل نوع فيها خطر على الطفل.

كما قد يتسبب في إصابته بأنواع مختلفة من الإسهال، مثل العدوى الفيروسية، والعدوى الفطرية.

اقرأ أيضًا: علاج ألم البطن عند الأطفال عمر 7 سنوات

التسمم الغذائي يسبب إسهال

إذا تعرض الطفل إلى التسمم الغذائي قد ينتج عنه إصابته بأحد أنواع الإسهال، ويكون ذلك الإسهال مصاحبًا للقيء، ولكن قد يشفى الطفل من هذا الإسهال بمجرد مرور بضعة أيام على حالة التسمم، كما أن كل الأعراض الخاصة بالإسهال تبدأ بالزوال تدريجيًا.

الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي

إن داء الأمعاء الالتهابي عبارة عن تهيج الأمعاء الدقيقة والمعدة، ويكون نتيجة لالتهاب القولون، ويكون ذلك التهيج مزمنًا، ويكون لهذا الداء عدد من الأشكال المختلفة التي ترجع إلى جدار المعدة، ويتسبب ذلك الداء في إصابة الأطفال بالإسهال.

كما أنه يأتي مصحوبًا ببعض الأعراض مثل فقدان الوزن، والشعور بألم منطقة البطن، ومن أهم الأمراض الخاصة بذلك الداء التهاب القولون التقرحي، وداء كرون.

الإصابة بالقولون العصبي

في ظل التعرف على أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور، نجد أن من أهم أسباب الإصابة بالإسهال هو معاناة الطفل من متلازمة القولون العصبي.

حيث إن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الطفل في مرحلة المدرسة قد يتعرض على الإصابة بالقولون العصبي، والتي يتبعها إصابته بأنواع مختلفة من الإسهال.

كما أن الطبيب يتمكن من التعرف على أعراض الإسهال الناتج عن ذلك المرض بشكل سهل وبسيط.

اقرأ أيضًا: متى تظهر حساسية الحليب عند الرضع ومتى تختفي

اضطراب الجهاز الهضمي

في حالة أن تعرض الطفل إلى تناول أي من الأطعمة الملوثة يتسبب في تعرضه إلى الإصابة بالإسهال المزمن، ويرجع ذلك إلى إصابته بالعدوى البكتيرية، مثل السالمونيلا.

كما أن الإصابة بالبكتيريا المنثنية تعد من أهم أسباب إصابة الطفل بالإسهال، كما أنها تتسبب في حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

تناول بعض الأدوية يسبب الإسهال

يتعرض الطفل في بعض الأحيان إلى تناول الأدوية المزمنة لعلاج مرض ما، وقد يكون من الآثار الجانبية الخاصة بتلك الأدوية هي الإصابة بالإسهال، كما أن تلك الأدوية قد تتسبب في إصابة الأطفال بالتسمم، ومن أهم الأدوية التي تسبب الإسهال: الملينات والمضادات الحيوية.

إصابة الطفل بحساسية الطعام

عند تعرض الطفل إلى الإصابة بالتحسس تجاه نوع معين من الطعام قد يتسبب في رفض الجهاز الهضمي تناول هذا الطعام مما يجعله يضطر إلى طرد ذلك الطعام على صورة إسهال.

من أكثر الأطعمة التي قد تسبب حساسية للطفل هي المأكولات البحرية والبيض، كما أن الأطفال الذين يعانون من تلك الحساسية يظهر عليهم الأعراض الخاصة بها خلال السنة الأولى لهم.

حساسية القمح تسبب الإسهال

تعد حساسية القمح من أهم الأسباب التي ينتج عنها اضطراب الأمعاء، ويتم تهيج تلك الحساسية عندما يتعرض الطفل إلى تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الجلوماتين الموجود في النشويات والمعجنات، كما أن المصابين بتلك الحساسية يكونون أكثر عرضة إلى الإصابة بالإسهال.

طرق الوقاية من الإسهال

بعد أن تعرفنا على أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور، سنقدم بعض النصائح التي تساعد الأم على حماية الطفل من خطر الإصابة بالإسهال، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • أن يقوم الطفل بغسل يديه بشكل متكرر على مدار اليوم حتى يتخلص من تلك البكتيريا الضارة، خصوصًا قبل تناول الوجبات.
  • حرص الأم على تنظيف أسطح الحمامات بشكل مستمر.
  • ينصح بأن يتم تنظيف الخضراوات والفواكه قبل تناولها.
  • تعقيم جوانب المنزل حتى لا يتعرض الطفل للإصابة بالعدوى الفيروسية.
  • تجنب شرب الماء من البحيرات أو المسطحات المائية الغير معقمة.
  • في حالة عن كان للطفل حيوان أليف يجب أن تحرص الأم على نظافة ذلك الحيوان، وبُعد مكان الطعام الخاص به عن مكان تناول الطفل للطعام.

اقرأ أيضًا: علامات فساد حليب الأطفال

علاج الإسهال عند الأطفال

في ظل التعرف على أنواع الإسهال عند الأطفال بالصور، سنتعرف على طرق علاج الإسهال، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  • إذا تعرض الطفل إلى الإصابة بالإسهال يكون للبن الرائب مفعول رائع للحد من ذلك الإسهال، حيث إن اللبن يحتوي على خمائر تساعد على قتل البكتيريا والجراثيم في المعدة.
  • تناول بعض العصائر الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة، حتى تساعد الجسم على الحصول على قدر عالي من السوائل التي سبق وفقدها، حتى لا يتعرض الطفل إلى الإصابة بالجفاف.
  • تجنب تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون حتى لا تتسبب في تفاقم الإسهال.
  • إعطاء الطفل بروبيوتيك الذي يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد الجسم على محاربة البكتيريا المتسببة في الإسهال، كما أنها يساعد على الشفاء من الإسهال في وقت قصير حتى لا يتعرض الطفل إلى الإصابة بالجفاف.
  • في حالة إذا كان ذلك الإسهال نتيجة لالتهاب المعدة والأمعاء، أو الإصابة بالعدوى الفيروسية فإنه لا يحتاج إلى تناول مواد كيميائية للعلاج، حيث إن ذلك النوع من الإسهال يزول من تلقاء نفسه.
  • على الأم أن تمنع الطفل من ممارسة النشاط الزائد أو التمارين الرياضية في ظل إصابته بالإسهال حتى لا يتعرض إلى الإصابة بالجفاف.

إن أشكال الإسهال عند الأطفال بالصور تصيب الأطفال من جميع الأعمار إلا أن هناك بعض الطرق الوقائية التي تساعد على الحد من الإصابة بهذه الأنواع.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا