حمل

علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل

علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل يمكن الحصول عليه بعدة طرق سواء أكان علاج دوائي أو علاج طبيعي، ويلزم على كل حامل أن تعلم تلك الطرق، لذا سنوضح من خلال موقع شقاوة كيفية علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل.

علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل

من المعروف أن المرأة الحامل لا تستطيع أخذ الكثير من الأدوية حفاظًا على صحتها وصحة الجنين، لهذا السبب يمكن القول بأن انسداد الأنف للحامل من الأمور التي يصعب علاجها، وهناك عدة نصائح لعلاج انسداد الأنف للحامل يمكن اتباعها، وهذه النصائح تتمثل في النقاط الآتية:

  • شرب الماء وتناول سوائل مرطبة بصفة مستمرة.
  • في وقت النوم يُنصح برفع الرأس من خلال وضع وسادة أخرى إضافية.
  • الحصول على حمام دافئ لما تعمل عليه الماء من مساعدة في تقليل الانسداد مؤقتًا، كما يمكن استخدام قماشة منقوعة في ماء دافئ ووضعها على الأنف من أجل فتح الممرات المسدودة بداخلها، مما يجعل عملية التنفس أكثر سهولة.
  • القيام ببعض التمارين البسيطة التي قد تساعد في تخفيف انسداد الأنف.
  • كما يسهم استعمال بخاخات الأنف المصنوع من الماء المعقم والملح في تعقيم ممرات الأنف لعلاج انسداد الأنف بشكل آمن للحامل.

في حالة التعرض لبعض الأعراض الأخرى مع انسداد الأنف مثل السعال والتهاب الحلق والعطس وتورم في الغدد، فغالبًا تكون هذه الحالة مجرد نزلة برد أو عدوى.

الجدير بالذكر أن التهاب الجيوب الأنفية أمر شائع في فترة الحمل التي تؤدي إلى الشعور بالصداع وألم الوجه وتغير في حاسة الشم.

على الجانب الآخر في حالة التعرض لانسداد الأنف أو سيلانها بالإضافة إلى مخاط مائي مع الشعور بالحكة في منطقة العين أو الأنف أو الأذينين، فغالبًا تكون هذه أعراض حساسية.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام للأطفال عمر سنة

علاج انسداد الأنف بالزيوت

في سياق ذكر علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، يجب معرفة أن هناك بعض الزيوت التي تساعد في حل وعلاج مشكلة انسداد الأنف لدى المرأة أثناء فترة الحمل، وفيما يلي ذكر لبعض من هذه الزيوت.

  • زيت النعناع: يحتوي زيت النعناع على مركب المنثول الذي يقوم بفتح الجيوب الأنفية وإزالة المخاط، لذلك يمكن اعتبار زيت النعناع من الزيوت المساعدة على علاج انسداد الأنف بفعالية.
  • زيت الأوكالبتوس: بحسب ما أشارت إليه الدراسات فأن زيت الأوكالبتوس مساعد قوي في تخفيف أعراض الزكام التي من ضمنها انسداد الأنف.
  • زيت الميرمية: تعمل الميرمية على مقاومة التهاب الجيوب الأنفية، فيساهم ذلك في علاج انسداد الأنف، كما أشارت دراسة تم اجراؤها في عام 2015 إلى امتلاك الميرمية لعدة عوامل مضادة للفيروسات.

علاج ضيق التنفس للحامل

أما بالنسبة لحالة ضيق التنفس التي قد تعاني منها المرأة أثناء فترة الحمل فيوجد لها عدة مسببات، وكما الحال في انسداد الأنف يصعب تناول الأدوية لحل هذه المشكلة، واستكمالا لذكر علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، ففيما يلي بعض الأعشاب التي تساعد في علاج حالة ضيق التنفس:

  • الزعتر: يعد من الأعشاب القادرة على علاج حالة ضيق التنفس مما يحتوي عليه من مضادات حيوية التي تقوم بدورها على التخلص من الفيروسات، كما أن له دور في تليين المخاط وتهدئة السعال.
  • الزنجبيل: يعتبر من أفضل الأعشاب التي تستخدم لعلاج ضيق التنفس والاحتقان الحادث في الصدر والأنف، ومن أبرز طرق استخدامه لهذا الغرض، شربه مثل الشاي.
  • الجنكة: من المعروف عن هذه العشبة أنها تمتلك قدرة لعلاج العديد من التهابات القصبة الهوائية، كما أن لها فاعلية كبيرة في معالجة ضيق التنفس وأيضًا تستخدم مثل الشاي والزنجبيل.

كما يوجد عدة طرق أخرى لعلاج ضيق التنفس مثل، غلي أوراق الجوافة المنقوع طوال الليل، أو عن طريق طحنه مع كمية من الزعتر مع إضافة كمية قليلة من العسل وتناول هذا المزيج من في حالة الإحساس بالتعب.

إضافة إلى ذلك فمن المعروف أن فاكهة الرمان تساعد على التخلص من الالتهابات؛ لأنها تحتوي على حمض الأسكوربيك.

أسباب انسداد الأنف للحامل

يعتبر انسداد الأنف من أشهر الأعراض التي تشعر بها المرأة أثناء الحمل، وذلك يرجع لبعض الأسباب المتعلقة بالطريقة التي يتبعها الجسم في عملية التخلص من الأجسام الغريبة، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • يؤدي ارتفاع هرمون الإستروجين إلى تضخم الأغشية المخاطية داخل الأنف، كما يجعل هناك شعور بزيادة المخاط.
  • إضافة إلى ذلك ارتفاع كمية الدم الموجودة في الأوعية الدموية في فترة الحمل التي تؤدي إلى تضخم الشعيرات الدموية داخل الأنف، مما يؤدي إلى هذا التورم إلى الانسداد.

أسباب ضيق التنفس للحامل

إن حالة ضيق التنفس التي تحدث للمرأة أثناء فترة الحمل من الأمور الشائعة التي يوجد لها عدة أسباب سوف نعرض مجموعة منها فيما يلي:

  • تعتبر من أبرز الأسباب لهذا العرض هو زيادة حجم الجنين، مما يؤدي إلى حدوث ضغط على الحجاب الحاجز فيتسبب ذلك في الشعور بحالة من ضيق التنفس.
  • زيادة كمية السائل الموجود في الرحم حول الجنين فيضغط لأعلى مما يتسبب في صعوبة التنفس بعمق، كما يتسبب الحمل في توأم إلى الضغط على الحجاب الحاجز.
  • حدوث اضطرابات نفسية أو توتر من الأعراض المصاحبة للحمل، والتي يمكن أن تؤدي بشكل كبير إلى صعوبة في التنفس.
  • الإصابة بمرض في الجهاز التنفسي كالربو والتهاب القصبة الهوائية.
  • نقص في معدل هرمون الاستروجين، هذا الهرمون الذي يقوم بتنشيط مراكز التنفس في الدماغ للمرأة الحامل بسبب زيادة نسبة الأكسجين في الدم.

مضاعفات ضيق التنفس للحامل

في صدد حديثنا عن علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، يمكن التوجه لمعرفة المضاعفات الصحية التي قد تحدث نتيجة لضيق التنفس الذي يصيب الحامل.

  • قد تصاب المرأة الحامل التي تعاني من ضيق التنفس بالربو أو الإلتهاب الرئوي.
  • بالإضافة إلى أن ضيق التنفس يمكن أن يحدث تجلط في الدم الذي يصل إلى الرئتين.
  • كما يؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب.
  • يمكن حدوث ألم في الصدر، والسعال.
  • بالإضافة إلى شحوب البشرة نتيجة لعدم استطاعة الحصول على الأكسجين الكافي.
  • في حالة حدوث ضيق تنفس حاد ومفاجئ.
  • أو عند حدوث زيادة في الربو وزيادة سرعة نبض القلب وعدم انتظامها.
  • الشعور بألم عند التنفس.
  • تحول الشفاه أو أصابع القدم إلى اللون الأزرق.
  • إذا صاحب السعال نزول دم من الحلق.

على هذا النحو في بعض الحالات يجب اللجوء إلى تدخل الطبيب على الفور حتى لا تكون حالة المرأة والجنين في خطر.

نصائح لتخفيف ضيق التنفس للحامل

استمرارًا في سرد علاج انسداد الأنف وضيق التنفس، يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد على تخفيف أعراض ضيق التنفس في حالة الشعور بضيق تنفس خلال فترة الحمل، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • تجنب القيام بالأعمال المتعبة التي تؤدي إلى زيادة معدل التنفس.
  • البقاء في وقع مستقيم من أجل إعطاء فرصة للرئتين بالتنفس بشكل صحيح.
  • القيام ببعض تمارين التنفس، كأخذ شهيق بعمق مع رفع الذراعين لأعلى بشكل بطيء وخروج الزفير ببطء في نفس وقت إنزال الذراعين إلى الجانبين.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الأذن عند الأطفال

نصائح للحفاظ على صحة المرأة أثناء فترة الحمل

في سياق تناولنا لموضوع علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، يمكن القول بأنه من الأفكار الخاطئة التي تمتلكها النساء في فترة الحمل أنه يجب عليها التزام الفراش إلى ميعاد الولادة، وهذا الأمر غير صحيح في حالة عدم إرشاد الطبيب بهذا.

ففي بعض الأحيان يجب على الحامل ممارسة الرياضة، وممارسة النشاط اليومي الطبيعي من أجل تنشيط الدورة الدموية لها ولجنينها.

هناك بعض النصائح التي إذا ألزمت الحامل باتباعها سوف تنقضي فترة الحمل بسلام وتسهل عملية الولادة، فإليكم هذه النصائح:

1- ممارسة النشاط اليومي

لا تتأثر صحة الأم بشكل سلبي إذا مارست النشاط اليومي بشكل طبيعي، ففي هذه الحالة وكما ذكرنا تتنشط الدورة الدموية لديها ولدى الجنين، وذلك في حالة عدم حدوث أي مضاعفات.

2- التغذية السليمة

يجب على الأم تناول الغذاء المتوازن والمناسب لها، لأن الجنين يأخذ غذائه منها، مع الحذر من الإفراط في الطعام، حيث يظن البعض أن ذلك مفيد للجنين، بل قد يتسبب هذا الأمر في حدوث سمنة مفرطة لا يتم التخلص منها بسهولة بعد الولادة.

3- شرب الماء

يجب تناول 3 لتر من الماء على الأقل يوميًا، ففي ذلك وقاية للأم من الأمراض منها زيادة الأملاح والتهابات المجرى البولي، التي يمكن أن تحدث إجهاض.

4- المتابعة بالأشعة التلفزيونية

على مدى فترة الحمل كلها يعتبر لقاء الأم وطفلها من خلال الأشعة التلفزيونية، ففي هذا اللقاء امداد لها بالأمل وملء لطاقتها حتى تتحمل مشقة الحمل إلى أن تستطيع أن تحتضنه بين يديها.

5- قياس الضغط باستمرار

يجب على الأم أن تقيس الضغط أثناء فترة الحمل بشكل مستمر، لأن ضغط الدم يجب أن يكون أقل من حالته الطبيعية بالنسبة للمرأة الحامل.

حيث إنه إذا ارتفع معدله قد تصاب الأم بتسمم الحمل، لذا يجب أن تهتم بقياس الضغط بشكل دائم خصوصًا في الأسبوع العشرين من فترة الحمل.

6- قياس نسبة السكر في الدم

من الضروري أن تقوم الحامل بقياس ضغط الدم بشكل دوري لتجنب الإصابة بسكر الحمل، خصوصًا بعد الأسبوع الرابع والعشرين.

7- تناول الحديد

يؤدي عدم الاهتمام بأخذ أقراص الحديد في فترة الحمل إلى زيادة نسبة الأنيميا، مما يزيد من فرص حدوث كوارث صحية، ويشكل خطورة على الأم والجنين.

8- اتباع نصائح الطبيب

من المهم اتباع نصائح الطبيب بغض النظر عن صعوبتها، فيجب تنفيذ تعليمات التغذية، وتجنب تناول الأدوية التي يمنعها الطبيب، حيث إن الأمر له علاقة بصحة الجنين وحالة الأم الصحية.

9- الاستمتاع بفترة الحمل

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات التي تقوي الرابط بين الأم وطفلها بالرغم من صعوبة هذه الفترة وكثرة متاعبها، فعليك أن تستمتعي وتضحكي دائما لأن طفلك يشعر بكل حالاتك.

اقرأ أيضًا: علاج احتقان الأنف عند الأطفال

10- الولادة الطبيعية

ننصح دائما بفكرة الولادة الطبيعية، فهي أفضل طريقة لعملية الولادة حيث إن عواقبها أقل بكثير من عواقب الولادة القيصرية، فطالما حالة الجنين تسمح بالولادة الطبيعية تأكدي أنها الخيار الأفضل.

انطلاقًا من الحديث عن علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، تعرفنا إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الأعراض، بالإضافة إلى إعطاء مجموعة من النصائح التي تساعد الحامل على انقضاء فترة حملها دون متاعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى