صحة طفلي

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات وطرق تنمية مهارات التحدث

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه تتطور مهارات الطفل بسرعة فائقة، ولكن معدل تطور تلك المهارات يختلف تماماً من طفل إلى طفل وخصوصاً في أول سنوات عمرهم حيث على سبيل المثال يمكننا ان نجد طفل بدأ بالتحدث قبل الحركة، وطفل أخر بدأ يتحرك أولاً قبل أن يتحدث وهكذا.

ولكن في الأغلب عندما يبلغ الطفل عمر 3 سنوات يكون قادر بشكل بسيط على فعل الأوامر التي تعطي له، وعلى تكوين جمل بسيطة يعبر منها عن نفسه، ولكن في بعض الأحيان يمكننا أن نجد طفل عمره 4 سنوات ولا يمكنه أن يتحدث.

ولذلك في هذا الموضوع سوف نتحدث عن علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات وكيف يمكننا أن نتعامل مع طفل لديه تأخر في الكلام ونتطور من مهارات التواصل لديه.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات
علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات
  • إن أول خطوة يجب على كل أم أن تقوم بها إذا كان طفلها يعاني من تأخر في الكلام هي أن تعرضه على الطبيب المختص أو استشاري أمراض النطق واللغة؛ وذلك حتى يقوم الطبيب بتشخيص حالته ومعرفة سبب تأخره في العلاج.
  • وحتى يتمكن الطبيب من وضع خطة علاجية مناسبة للطفل ومناسبة لسبب المشكلة، ولكن في الأغلب سوف يقوم الطبيب بنصح الأم بالقيام ببعض التمارين التي سوف تساعد الطفل على الكلام، وتلك التمارين تقوم بها الأم في المنزل وهي كالتالي:

وبعد التعرف على علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات يمكن التعرف على: تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات بالألعاب المسلية والقصص والحكايات

اللعب معاً

  • في البداية تقوم الأم بإخبار طفلها بإنها ترغب في أن تلعب معه، ثم بعد ذلك تحمسه على أن يكون القائد والمسئول عن اللعب وتجعله يعطي إرشادات، أو من الممكن ان تقوم بالأم ببدء اللعب عن طريق توجيه مهمة صغيره للطفل وتسأله بعض الأسئلة أثناء قيامه بالمهمة.
  • فعلي سبيل المثال يمكنها أن تحضر لعبة من لعبه وتسأله “كيف يمكننا تشغيل تلك اللعبة؟” وعندها سوف يحاول الطفل إخبارها بطريق تشغيل اللعبة ثم تسأله “كيف نلعب بها؟” وسوف يحاول الطفل إخبارها أيضاً إن تلك الطريقة مفيدة للغاية.
  • حيث إنها تحث الطفل على أن يعطي التوجيهات والإرشاد إلى أمه من أجل أن يوصل المعلومة لها، وهذا سوف يساعده بشكل كبير على تنمية مهارات اللغة عنده، كما إنه تلك الطريقة سوف تجعله يفكر في أنسب وأسهل طريقة حتى يوصل المعلومة إلى الآخرين.
  • بعد تلك اللعبة من الممكن مع الأيام أن تجعل الأم اللعبة أكثر صعوبة فعلي سبيل المثال يمكنها أن تسأله كيف نقوم بالتلوين؟ أو كيف يمكننا ترتيب اللعب؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي سوف تجعل الطفل يحاول أن يسترسل في الكلام.
  • لا يجب على الأم ان تتوقع ان يجيب عليها الطفل في البداية بكل سلاسة او أن تأتي تلك اللعبة بنتيجة من أول مره؛ بل يجب الصبر تماماً مع الطفل فهو في البداية سوف يقوم بالإيماءات فقط أو بقول كلمات بسيطة للغاية ولكن مع الوقت والتدريب سوف يتعلم كيف يكون جمل كاملة.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: ابني عمره ثلاث سنوات وكلامه غير مفهوم وطرق علاج تأخر الكلام

الغناء معاً

  • الغناء من أكثر الأشياء المحببة لدي الأطفال، وهو من أفضل الطرق التي تساعد الطفل على التحدث حتى لو لم يكن يعلم ما معني الكلمات التي يغنيها ولكنه يحب طريقة الغناء ويحب اللحن؛ ولذلك هناك الكثير من أطباء التخاطب الذين يوصون بالغناء إلى الأطفال من عمر أربع سنوات بشكل يومي.
  • حيث إن الغناء بجانب المرح فسوف يضيف لهم الكثير من الكلمات الجديدة، كما إنه أيضاً سوف يطور من مهارات الاستماع لديهم، وسوف يجعل ذاكرتهم أقوي، ويمكن للأم ان تقوم بتشغيل لحن أغنية الطفل المفضلة من دون كلمات وتشجعه على غناءها وعلى تذكر كلمات الأغنية.

كما نرشح لك المزيد من خلال: فيتامينات تساعد الطفل على الكلام وطرق علاج مشكلة تأخر النطق

استخدام الإيماءات

  • إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التحدث فمن الممكن أن يكون لديه صعوبة في التعبير عن طريق الإيماءات أيضاَ، ولذلك من المهم ان يحاول الأهل التواصل الغير لفظي مع الطفل مثل أن يقوموا بهز الرأس من أجل الموافقة على شيء.
  • أو ان يقوموا برفع الكتفين من أجل التعبير على عدم معرفة شيء، ولكن يجب أن يتم ربط التواصل الغير لفظي مع التواصل اللفظي أي يجب أن يتم قول الكلمة والتعبير معها بالجسد وهذا الطريقة سوف تعلم الطفل معني الكلمات وتزود حصيلة كلماته.
  • كما نها سوف تنمي الكثير من الحواس لديه، وتلك الطريقة تعتبر مناسبة للغاية من أجل مرضي التوحد وتجعل لديهم قدرة أكبر على التواصل.

طرح الأسئلة

  • إن طرح الأسئلة على الطفل الذي يعاني من تأخر في الكلام شيء هام للغاية يجب على كل أم أن تقوم به؛ حيث إن هذا سوف يساعد كثيراً على تشجيع الطفل على الحوار والتحدث؛ فعلي سبيل يوجد لكل طفل شخصية كارتونية مفضلة.
  • لذلك يمكن للأم أن تستغل تلك الشخصية من اجل بدء حديث مشوق مع الطفل عنها، وفي البداية يمكنها أن تبدأ معه بطرح الأسئلة التي تكون إجابتها “لا” و”نعم” فمثلاً يمكنها أن تسالة “هل تحب الفأر جيري؟” أو سؤال “هل تعتقد إن توم قط سيء؟”.
  • ثم بعد ذلك تبدأ بسؤاله أسالة يجيب عنها ببضع كلمات مثل “لماذا يهرب جيري من توم؟” وهكذا؛ حيث إن تلك الأسالة سوف تحث الطفل على أن يقوم باستعمال مهاراته اللغوية، ومن الممكن ان تحاول الأم أيضاً أن تخبر الطفل بأن يمثل مشهد ما.
  • أو إذا كانت تقرأ له قصة تسأله عن توقعاته لنهاية القصة وكيف يمكن أن تكون، ولكن يجب عليها الحرص جيداً بألا تغرق الطفل بكثير من الأسئلة قد تجعل الطفل يمل ويحدث نتيجة عكسية قد تؤدي إلى إنه يرفض الكلام إطلاقاً؛ فقط عليها ان تسأله بعض الأسئلة الممتعة من حين لآخر.

تشجيع الطفل على تقليد الكلام

  • أنسب طريقة من الممكن ان تجعل الطفل يحاول أن يتكلم ويطور من مهارات اللغوية هو أن يقلد الآباء؛ حيث إن الطفل طوال الوقت يراقبه والديه ويري ماذا يفعلون ويحاول أن يقلدهم، وان يكرر ما يقولونه، ولذلك يجب على الام ان تحرص على الكلام أمام الطفل بمخارج حروف جيدة وواضحة يمكن أن يفهمها.
  • وأن تستعمل مع الطفل كلمات سهلة يمكنه ان يقلدها بها وأن تشجعه على تقلديها، ويمكن للأم في بعض الأحيان أن تتظاهر بإنها تتحدث في الهاتف مع شخص آخر ثم تقترب من الطفل وتتحدث أمامه ببطء حتى يتمكن من أن يحفظ بعض الكلمات الجديدة.

القراءة للطفل

  • القراءة من الأشياء الهامة للغاية التي يجب على الأهل أن يهتموا بها خصوصاً إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في الكلام؛ حيث إنه القراءة سوف تشجعه على أن يتحدث، وسوف تجعل يحصل على مجموعة جيدة من الكلمات الجديدة.
  • يمكن البدء في القراءة للطفل باستخدام الكتب التي يكون بها قصص مشوقة مع صور وألوان، ومن الأفضل إذا قامت الأم بشراء القصص التي يكون لها أشكال مجسمة؛ حيث عن الطفل سوف يحبها كثيراً وسوف تلفت انتباه.
  • ثم تخصص الأم حوالي نصف ساعة في اليوم من أجل القراءة للطفل، ويجب على الأم أن تحاول أن تغير من صوتها وان تقرأ للطفل بطريقة مسلية وجذابة وبمخارج حروف واضحة وتشير إلى الصور وتربط بيها وبين الكلمات.

الخلاصة في 5 نقاط

  • اللعب مع الأطفال يمكن أن يساهم في تطور الكلام لديهم.
  • الغناء مع الأطفال يساعد على التحدث واستقبال الكثير من الكلمات.
  • طرح الأسئلة على الأطفال يساعد في علاج تأخر الكلام.
  • ينبغي تشجيع الطفل على تقليد الكلام لتطوير مهاراته.
  • ينبغي أن نقرأ على الأطفال الكثير من القصص لمساعدته على التحدث.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى