صحة طفلي

علاج الكذب في علم النفس

علاج الكذب في علم النفس يمكنكم التعرف عليه وأكثر عبر موقع شقاوة، في بعض الأحيان يتدخل الأخصائيين الطبيين في حلول أو علاج الكذب لدى الأشخاص وبالأخص الأطفال الصغار، لأن الكذب المستمر يكون ناتج عن عدة أسباب شخصية معينه يلزم معرفتها الطبيب النفسي وحلها وهذا يحدث في حاله واحده وهي فشل جميع الحلول الودية التي سوف نقترحها عليكم في هذا المقال، دون أن يتدخل الطبيب في علاج لهذه المشكلة.

أقرأ أيضاً : علامات التخلف العقلي عند الأطفال الرضع ومراحله وطرق علاجه

طرق علاج الكذب في علم النفس

علاج الكذب في علم النفس

 

1-التجاهل والتوجيه

  • يشير دكتور تشي ليد ماي ند الخاص بعلم النفس السريري، أنه إذا كانت الأم تعاني مع طفلها بالكذب المستمر عليها التجاهل وهذا الأسلوب ينجح في مستوى الكذب الأول، حيث تدرج مراحل الكذب لدى الأطفال ومعرفة مدى الكذب لديهم لمعرفة حلها.
  • حيث يعرف المستوى الأول من الكذب هو الكذب الذي لا يؤذي أي احد، الذي يقوم الطفل باللجوء له ليشعر بالاهتمام بمن حوله، مثل إنني مريض أو ليس لدى أصحاب كثيرون أو لقد تشاجرت مع صديقي في المدرسة أو النادي، وإلخ، أنواع الكذب العديدة التي تكون في نفس السياق.
  • علاج الكذب في علم النفس مسؤول عن الطريقة اللطيفة لحل هذه المشكلة لدى الأطفال، يلزم معرفة الطفل أننا لدينا علم بهذه الكذبة وتنبيهه الطفل بعدم تكرار هذا الخطأ مرة أخرى لأنك سوف تعلم كل شيء.
  • عدم الاعتراف للطفل بعلم الكذب بطريقة قاسية، وفي نفس اللحظة يلزم عدم عطاء أي أهمية كبيرة لكلام الطفل.
  • على سبيل المثال إذا قال الطفل لأبيه وامه أنه قام بتسجيل 9 أهداف في المباراة ولم يحدث هذا الشيء، يلزم عليكم عدم الاهتمام بما يقوله وتجاهل هذه الطريقة لأنها كاذبة وفي المرة الأخرى عند حدوث شيء جديا يلزم تنبيهه أنكم تعلمون الحقيقة من الكذب.

2-التحديد والوضوح

  • يلزم التحدث مع الطفل بشكل واضح عندما نرى أن الطفل يقوم بالكذب، مع تقديم جميع المشاكل المتعلقة بهذه الكذبة ومعرفة مدى الكارثة الناتجة عن الكذب الخرافي الغير حقيقي الذي سوف يحدث.
  • يلزم المتابعة مع الطفل بشكل مستمر والحفاظ على عدم السماح إطلاقا بالكذب، مع المعاقبة الغير مباشرة مثل التجنب أو التجاهل الغير مباشر، التي يجعل الطفل يشعر بالخطأ من داخله.
  • الالتزام بسلوك الطفل وبمن يجلس معه بشكل كبير، مثل أصدقائه في المدرسة أو النادي ومعرفة سلوك هذه الأطفال جيداً.

3-توفير بيئة آمنة

  • من طرق علاج الكذب في علم النفس، توفير بيئة أمنه للطفل، لأن في اغلب الأحيان يلجأ الطفل إلى الكذب ويشعر أن هذا حل للمشكلة الواقعة أو التي يعاني منها.
  • لذلك يلزم على الوالدين التأكد التام على إنهم على استعداد كامل لسماع ما يعاني منه الطفل ومعرفة جميع المشاكل التي ترتبط به.
  • لكي يقوم الطفل باللجوء إلى الكذب وعدم معرفتهم بالحقيقة التي بداخله، وعليه التحدث في جميع المواضيع الخاصة به بشكل واضح من أول مرة.
  • وهذا يمكن أن يتم من خلال توفير بيئة أمنة ومطمئنة للطفل، وعدم مهاجمة الطفل بأي أسلوب قاسي.

أقرأ أيضاً : علاج التهاب الأذن للأطفال مجرب طبيًا أو بالوسائل الطبيعية المنزلية

4-توضيح الفرق بين الحقيقة والخيال

  • في فترة التربية يلزم على الوالدين معرفة أطفالهن بين الحقيقة والخيال العالمي، ومعرفة الفرق الكبير بينهم والاختلافات والاحتمالات الواقعة والأمنيات والاعتقادات الذي يعتادها الكثير منا.
  • حيث يمكن أن يقوموا بإعطائه بعض الأفكار أو الأساليب الكلامية المختلفة، التي يقوم باستخدامها في التعبير عن ما يريد أن يحدث به الناس.
  • على سبيل المثال يمكن معرفة الطفل وإخباره أن عندما يريد التحدث عن الخيال أو أي شيء غير حقيقي، يمكنه أن يربط كلامه لكلمة اعتقد أن أو أنه يقول ربما، وفي نهاية الحديث يقول أتمني أن يكون هذا الشيء صحيحا، أو ارغب أن يكون هذا الشيء واضح وصحيح.

إيقاف الطفل عند الابتعاد عن الحقيقة

  • في اغلب الأحيان يبدأ الطفل بالكذب دون التوقف على الإطلاق، وفي هذه الحالة يمكن أن يقوم له احد والديه توقف لدقيقة واحده، وبعد انتهاء الدقيقة يقول له تحدث عن الأشياء الحقيقة التي تعرفها وليس الأشياء التي تدور بعقلك وتقوم بالتفكير بها لأنها أشياء خرافية أو خيالية، وقوم بالسؤال عن التفاصيل الحقيقة لكي يتجنب فكرة الكذب أثناء الحديث.
  • من أفضل طرق علاج الكذب في علم النفس هي توقف الطفل عند ملاحظته أنه يقوم بالكذب المستمر، يلزم أن يقوم احد الأبوين بتوقيف الطفل ورجوعه إلى معرفة الحقيقة بشكل واضح ومعرفة الطفل انك لديك علم بالقصة الحقيقة ولكن تريد أن تقوم بسامعه عندمها يروي هذه القصة.
  • يلجأ العديد من الأطفال إلى الكذب لأن في ذهنهم يشعرون أنه سيحميهم من الأذى وخوف على أنفسهم، وهذا ما يقع به الطفل وهو عدم معرفة الفرق بين الكذب ومدى كوارثه والحقيقة.

أقرأ أيضاً: علاج احتقان الحلق للأطفال ومسبباته وعلاجه وكيفية الوقاية منه

كيفية التعامل مع الكذابين

  • في اغلب الأوقات يكون التعامل مع الشخص الكذاب من أصعب التعاملات لأنه يقلل تماما من الثقة الداخلية من الشخص التي أمامه ولكن يلزم علينا تقديم العذر ومعرفة أن سبب هذه المشكلة هي أزمة وحالة مرضية مصنفة، وبالتالي يلزم توجيه العديد من النصائح الهامة التي عن طريقها يكون لديها القدرة على التعامل بشكل سليم مع هؤلاء الأشخاص والحفاظ على منطقة الثقة الداخلية.
  • لكي نقوم بـ علاج الكذب في علم النفس يلزم علينا الحفاظ على الطريقة الفعلية الخاصة بنا، وعدم فقدان الأعصاب وتحمل أكثر مما تتحمل من قبل، لأن في الأغلب يكون الأمر محبطا عندما نقوم بالتعامل مع أشخاص يعتادون على الكذب المستمر، ولكن علينا أن نقوم بالسيطرة على هذه العادة حتى على الأقل في فترة التعامل.
  • في حالة التعامل مع أشخاص يكذبون بشكل مستمر، توقع أن يقوموا بأنكار الكذب بشكل طبيعي تماما حيث أننا نصادف هؤلاء الأشخاص في الكثير من الأماكن المختلفة، ويقوموا بقول عبارات خاطئة من وحي خيالهم تماما وعند المواجهة ينكرون ويغضبون تماما ويتذعرون من هذه التهمه، لذلك تقبل رد الفعل بشكل طبيعي.
  • عدم اخذ الموضوع على محمل الصورة الشخصية، يجب علينا إعطاء عذر لهؤلاء الأشخاص لعدة أسباب من ضمنها القلق والتوتر الدائم بما يصاحبه مشاكل نفسية، وكل هذه الأشياء تنتج جمل وعبارات كاذبة تجعل الكاذب يهرب من ضغوطه الشخصية إلى هذا التصنع.
  • علينا أن نقوم بمساندة الشخص الكاذب، والتقرب منه إلى درجة الصداقة القريبة ومصارحته بهذا الكذب والوقوف معه لتخطي هذه العادة وعدم الكذب مره أخرى، وان يكون لدينا القدرة لجعل هذا الشخص يكون قادرا على المصارحة النفسية بداخلة والتوقف عن الكذب بشكل نهائي.
  • اقتراح العلاج والتخلص من هذه العادة والمساعدة النفسية والمعنوية، مع عدم التوبيخ بالكلام الذي يجعل الشخص الكاذب تسوء حالته النفسية إلى الأكثر، والمساعدة إلى التخلص النهائي من هذه العادة بشكل نهائي.
  • في اغلب الأحيان لكي نقوم بـ علاج الكذب في علم النفس نقترح المساعدة الطبية، لأن في الغالب الشخص الكذاب والتي يلجئ إلى الكذب يكون مصاب بأمور ومشاكل نفسية غير قادراً على تخطي هذه الأمور بشكل طبيعي أو سهل، فيلزم عليه مراجعة الطبيب دون الشعور بأي خجل أو عار، للتخلص من هذه العادة السيئة.

أقرأ أيضاً : ابني عمره ثلاث سنوات وكلامه غير مفهوم وطرق علاج تأخر الكلام

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل المفيد في هذا المقال الشيق، وأن نكون قدمنا جميع الاقتراحات المختلفة لهذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى