صحة طفلي

علاج الكحة الناشفة للأطفال

علاج الكحة الناشفة للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث إن الكحة تعتبر من ردود الأفعال الطبيعية التي يقوم بها الجسم وهي تحدث من قبل الرئة؛ وذلك حتى يتم تنظيف القصبات الهوائية من أي شوائب أو مخاط يرغب جسم الطفل في أن يتخلص منها. إن الكحة لا يمكننا أن نقول إنها مرض بل هي عرض ويوجد نوعين منها.

النوع الأول هو الكحة الجافة لا يخرج معها أي مخاط، والنوع الثاني هو الكحة الرطبة أي الكحة الغير جافة وهي التي يخرج معها مخاط، والكحة الجافة تعتبر شائعة للغاية بين الأطفال وتحدث بكثرة خصوصاً في فصل الشتاء بسبب درجات الحرارة المختلفة، أو بسبب كثرة انتقال العدوي بين الأطفال في هذا الفصل.

علاج الكحة الناشفة للأطفال

علاج الكحة الناشفة للأطفال
علاج الكحة الناشفة للأطفال
  • إن علاج الكحة الناشفة للأطفال يحدث عندما نعلم أولا سبب الكحة. إذا أصاب أي الطفل نزلة برد وكان عمره أقل من ست سنوات ففي هذا الحالة لا يفضل أن يتم إعطاءه أي دواء من أجل السعال؛ حيث إن هذه الأدوية لها الكثير من الاثار الجانبية على الطفل.
  • وفي حالة عمر الطفل الأقل من ست سنوات يجب أن يتم استخدام جميع الطرق الوقائية معه فلا يجب أن يتم تعريضه إلى درجات حرارة منخفضة بل يجب أن يتم تدفئته طوال الوقت، وإذا أصابته كحه ناشفة ينصح الأطباء بجعله يرتاح في السرير.
  • إذا كانت الكحة الناشفة متكررة بشكل كبير عند الأطفال فيجب أن يتم استشارة الطبيب من أجل معرفة سبب الكحة الناشفة وتحديد العلاج المناسب؛ حيث إنه يوجد الكثير من أدوية السعال ولكن ليس لجميعها نفس الفاعلية ونفس الاستخدام.
  • لذلك لا يجب أن تقوم أي أم بإعطاء دواء السعال إلى طفلها قبل أن يتم استشارة الطبيب المختص، ولكن الأم يمكنها أن تقوم ببعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعد على تقليل الكحة الناشفة أو تقيل آلامها ولن تضر الطفل في شيء، ومن أجل تلك الوصفات هي:

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: درجة الحرارة الطبيعية للأطفال والعوامل المؤثرة عليها

العسل

  • إن العسل يعد من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الكحة الناشفة، حيث إنه كان يتم استعماله من أجل علاجها منذ زمن، حيث إن فوائد العسل تكمن في قيامه على تنشيط الغدد اللعابية للإنسان من أجل أن يتم إنتاج كثير من اللعاب الذي سوف يعمل على ترطيب الممرات والشعب الهوائية كما إنه يقلل من الكحة الناشفة.
  • كما إن العسل يحتوي أيضاَ على مضادات التهاب وهو يعمل بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويمكن أن يتم خلطه مع الرمان أو مع قليل من عصير الزنجبيل من أجل الحصول على نتيجة أقوي.

الغرغرة بالماء والملح

  • إن الغرغرة بالماء والملح من أهم العلاجات التي تساعد بشكل كبير على القيام بجعل عدم الراحة التي يشعر بها الطفل بسبب الكحة الناشفة أقل، كما إن الماء والملح سوف يساعد جيداً على طرد أي بلغم موجود في الممرات الهوائية الخاصة بالطفل.
  • إنه من الجيد أن يتم استخدام هذا العلاج بماء فاتر حيث إن هذا سوف يجعل الحنجرة رطبة وسوف يقلل بشكل كبير من السعال.

وبعد معرفة علاج الكحة الناشفة للأطفال يمكن التعرف على المزيد عبر: ضغط الدم الطبيعي للأطفال وما أعراض انخفاضه وارتفاعه؟

الوقاية من الكحة الجافة لدى الأطفال

هناك الكثير من الطرق الوقائية التي إذا قام الآباء فإتباعها فيمكنهم أن يتجنبوا خطورة تعرض أطفالهم إلى الكحة الجافة، ومن أهم هذه الطرق:

  • يجب أن يتم الإكثار من إعطاء الطفل لكثير من السوائل وخصوصاً السوائل التي سوف تساعده على التغلب على الناشفة مثل البابونج والحليب الدافئ، كما إن تلك المشروبات تساعد الجسم بشكل كبير على الاسترخاء وبالتالي استرخاء الجهاز التنفسي.
  • يجب أن يتم عرض الطفل على الطبيب في بداية الأمر حتى يقوم الطبيب بإعطائه الدواء المناسب له بناءً على عمره وعلى حالته الصحية وعلى وزنه.
  • إن إذا الكحة الناشفة عند الطفل بسبب إنه أصاب بالتهاب بكتيري؛ ففي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بإعطائه مضاد حيوي مناسب له، ولكن لا يجب على الإطلاق أن يتم إعطاء الطفل مضاد حيوي من دون استشارة الطبيب لأن الكحة من الممكن أن تكون بسبب فيروس وليس بسبب بكتريا.
  • هناك الكثير من الأعراض التي من الممكن تصاحب الكحة الناشفة عند الأطفال حيث إن من الممكن أن ترتفع درجة حرارة الطفل؛ ففي هذه الحالة من الممكن جعل الطفل يتناول خافض للحرارة مناسب له حسب وزنه وسنه.
  • إن استخدام التأخير للطفل الذي يعاني من الكحة الناشفة من الممكن أن يساهم في تقليل الكحة لديه.
  • إذا كان الكحة الناشفة بسبب إن الطفل يعاني من الارتداد المرئي، ففي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب المختص بوصف دواء يمكنه أن يقلل من الحموضة لوقف الكحة.

وإليكم المزيد من المعلومات من خلال: كيف أعرف أن طفلي ذكي وما هي علامات ذكاء الرضيع؟

أسباب الكحة الناشفة عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي يعاني منها الطفل والتي من الممكن أن تكون سبب الكحة الناشفة لديه، ومن اهم تلك الأسباب:

العدوى

إن الكحة الناشفة تكون أكثر شيوعاً بين الأطفال في فصول الشتاء، ويكون ذلك بسبب إنه في هذا الفصل يوجد الكثير من الأطفال المصابين بنزلات البرد وبالأنفلونزا والتي في أغلب الأوقات تسبب كحة جافة عند الأطفال، ولذلك يعتبر انتقال العدوي وإصابة الطفل بالأنفلونزا من أكثر الأسباب المؤدية إلى الكحة الناشفة لديه.

الارتداد المريئي GERD

إن الارتداد المريئي يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الكحة الناشفة عند الطفل؛ حيث إن عندما يعود الطعام من المعدة إلى المريء ثم إلى الحلق؛ فإن هذا سوف يؤدي إلى تهيج المريء وسوف يؤدي إلى حدوث الكحة الناشفة.

الربو

إن الربو من أسباب حدوث الكحة الناشفة عند الأطفال؛ حيث إن سماع صفير أثناء تنفس الطفل وكحة ناشفة من أهم أعراض الربو، وتزاد تلك الكحة في فترة الليل بشكل كبير أو في فترة الصباح الباكر.

الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية

  • يجب على الآباء أن يعرفوا جيداً جميع الأشياء التي من الممكن أن تسبب أي نوع حساسية للطفل من أجل أن يتجنبوها تماما، فيمكن أن تكون تلك الأشياء هي بعض أنواع الأطعمة أو من الممكن أن تكون حبوب اللقاح أو بعض الروائح المعينة.
  • أو من الممكن أن يكون هناك بعض أدوات النظافة التي يتم استخدامها في المنزل تسبب للطفل حساسية وتهيج في الجهاز التنفسي الخاص به، كما إنه من الممكن أن تكون الكحة الناشفة لدي الطفل بسبب إنه يعاني من التهاب في الجيوب الأنفية الناتج عن عدوي فطرية أو بكتيرية.

السعال الديكي

  • إن السعال الديكي أو (Whooping cough) يعتبر مرض وليس عرض، وهو عبارة عن عدوي بكتيرية تقوم بإصابة طفلك بسبب بكتريا معينة تسمي بكتريا البورد تيلا. إن السعال الديكي يعرف أيضا باسم أبو شاهوق، وهو يصيب أغلب الأطفال أقل من سن الخامسة.
  • إن السعال الديكي ينتقل من شخص إلى أخر من خلال الرزاز أو من خلال استخدام الأدوات الخاصة بالمريض والتي تكون ملوثة، وهذا المرض يؤدي إلى حدوث كحة جافة خاصة في الليل.

تليف الرئتين

إن تليف الرئتين ((Cystic fibrosis هو عبارة عن مرض صدري ينتج بسبب وود تليف في الرئة غير معلوم سبب، ومن أهم الأعراض التي تنتج بسبب تليف الرئتين عند الأطفال هي الكحة الناشفة لهم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج الكحة الناشفة للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى