علاج كيس على المبيض بالأعشاب

علاج كيس على المبيض بالأعشاب يقي من المُضاعفات، تكيس المبيض من الأمراض التي تُصيب المرأة في مراحل حياتها المختلفة وأسبابها عديدة بينما أعراض الإصابة بها مُزعجة ولا تتحملها النساء لذلك يكثُر البحث عن طريقة يُمكن من خلالها التقليل من الأعراض والشفاء من المرض، لذا ومن خلال موقع شقاوة نوضح علاج كيس على المبيض بالأعشاب والمُكملات الغذائية ونصائح التقليل منها.

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

تكيس المبايض عبارة عن كيس موجود فوق المبيض يحتوي على السائل بداخله ويوجد اثنين من المبايض أحدهما في الجانب الأيمن والآخر على الجانب الأيسر وينتج المبيض بويضة شهريًا خلال فترة التبويض وفي تلك الفترة الأخيرة ظهرت العديد من النساء اللذين يُعانون من تكيس المبيض.

حيث إن تلك التكيسات تؤثر على العديد من المشاكل في جسم المرأة وتزيد من شعورها بالانزعاج وعدم الراحة وتؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض على جسم المرأة مثل زيادة الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، وزيادة منطقة أسفل البطن.

الكثير من النساء يبحثون عن طريقة تُمكنهم من علاج تكيس المبايض وخصوصًا أن علاجه الدوائي بالرغم من أنه فعال إلا أنه يؤثر على صحة المرأة أيضًا لذلك نضع فيما يلي كيفية علاج كيس على المبيض بالأعشاب:

1- أعشاب اشواغاندا

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

استكمالًا للحديث عن علاج كيس على المبيض بالأعشاب نوضح أن تلك الأعشاب تُساعد على علاج مشكلة تكيس المبيض وذلك بسبب دورها الفعال في ضبط التوازن ما بين مستويات الكورتيزول في الجسم والتي تُساعد على تحسين صحة المرأة المُصابة بتكيس المبايض بالإضافة إلى التقليل من الأعراض الناتجة عن الإصابة.

اقرأ أيضًا: علاج أصعب حالات العقم

2- عرق السوس

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

عرق السوس يتم استخدامه منذ قديم الأزل في علاج العديد من الأمراض المختلفة حيث إن تركيبته عبارة عن عناصر تُساعد على تعزيز نشاط الجسم ومن تلك العناصر مُضادات الأكسدة، ومُضادات الإجهاد، ومُضادات البكتيريا، ومُضادات الجراثيم.

بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الأستروجين له نشاط كبير في العرق سوس لذلك بدأ إدخال العرق سوس من ضمن طرق العلاج بالأعشاب في حالات تكيس المبايض وذلك بسبب دوره في تقليل مستوى هرمون التستوستيرون عند النساء وبالتالي يتم علاج تكيس المبايض.

نبات العرق سوس يحتوي على خصائص هرمون الإستروجين التي تُساعد على تدعيم الأروماتاز وهو عبارة عن إنزيم يتم إنتاجه من أجل تدعيم إنتاج هرمون الأستروجين في المبيض وهذا ما أدى إلى إدخاله في النهاية من ضمن العلاجات الفعالة في حالات تكيس المبايض.

3- أعشاب الأندروجين

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

في حالة مواجهة الجسم صعوبة أثناء مُحاولة تنظيم هرمون الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى تخزينه في الجسم ويؤدي إلى ظهور مستوى أكثر من هرمون التستوستيرون ويُدعى الأندروجينات، لذلك هُناك أعشاب تُدعى الأندروجين وتلك الأعشاب تُساعد على إعادة التوازن بين الهرمونات بالإضافة إلى دورها في تنظيم الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أعراض تكيس المبايض الخفيف

4- أعشاب البروبيوتيك

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

 

يتم علاج كيس على المبيض من خلال الأعشاب التي تحتوي على البكتريا النافعة وهي البروبيوتيك، حيث إنها تُعد من الأعشاب الهامة التي لها دور فعال في علاج تكيس المبيض بسبب فاعليتها في إعادة توازن الهرمونات في جسم المرأة، بالإضافة إلى أنها تُساعد على تدعيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك والإسهال، كما أن هذه المادة توجد فى العديد من المواد الغذائية.

5- أعشاب الريحان

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

الريحان من الأعشاب التي تقضي على مشكلة الإجهاد في الجسم بالإضافة إلى زيادة معدل الأيض للنساء مما يُساعد على التخلص من مشكلة تكيس المبيض إلى جانب ضبط مستوى السكر في الدم وذلك من خلالها دورها الفعال في التخلص من الوزن الزائد.

6- أعشاب التريبولوس

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

في نطاق الحديث عن علاج كيس على المبيض بالأعشاب فإن أعشاب التريبوليس تأتي من ضمن تلك الأعشاب بسبب تدعيمها عملية التبويض وتُساعد على تنظيم الدورة الشهرية في حالة تأخرها بسبب الإصابة بتكيس المبيض والإفرازات الناتجة عنها.

اقرأ أيضًا: أعراض متلازمة تكيس المبايض

7- أعشاب جذر الأناشد

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

هو عبارة عن نبات الماكا ويُعد من النباتات القديمة التي كان يتم استخدامها في زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة بسبب انعدام الرغبة الجنسية بالإضافة إلى دورها في إعادة التوازن والضبط بين مستويات الهرمونات في الجسم وخصوصًا دورها في خفض مستوى الكورتيزول وتقع من ضمن طرق علاج كيس على المبيض بالأعشاب الطبيعية.

8- مشروب البردقوش

علاج كيس على المبيض بالأعشاب

البردقوش من أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم الاستعانة بها من أجل علاج مشكلة تكيس المبيض وذلك من خلال احتوائها على العديد من العناصر المختلفة مثل مُضادات الأكسدة، والزيوت حيث إن مشروب البردقوش يعمل على تنظيم هرمونات الجسم مثل هرموني البرولاكتين، والبروجستيرون.

تحضير مشروب البردقوش من خلال وضع ملعقة كبيرة من البردقوش في كوب يحتوي على الماء الساخن مع تغطية الكوب حتى يتم الامتزاج جيدًا واختلاط العناصر الموجودة به مع بعضها البعض وبعد ذلك يتم تصفية المشروب وإضافة ملعقة من العسل الأبيض للتحلية.

اقرأ أيضًا: علامات الشفاء من تكيس المبايض

علاج كيس على المبيض بالمكملات الغذائية

استكمالًا للحديث عن كيفية علاج كيس على المبيض بالأعشاب نوضح طريقة أخرى يتم من خلالها علاج مشكلة تكيس المبايض مثل المكملات الغذائية، ومنها ما يلي:

  • زيت كبد السمك يحتوي على أهم نوعان من الفيتامين وهُم فيتامين أ، وفيتامين ب بالإضافة إلى نسبة كبيرة من أوميجا 3 الذي يُساعد على تدعيم الدورة الشهرية وانتظامها.
  • مشروب القرفة يُساعد على تنشيط الرحم والمبايض وله دور فعال في مقاومة الأنسولين.
  • تناول مكمل إينوزيتول وهو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب ويُساعد على تحسين مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • مكملات الزنك التي تُساعد على زيادة خصوبة الأعضاء التناسلية وتقوية جهاز المناعة.
  • مكمل كروم يُساعد على تدعيم وتعزيز كتلة الجسم مما يؤدي إلى علاج مشكلة تكيس المبايض.

نصائح للتقليل من تكيس المبايض

في نطاق الحديث عن علاج كيس على المبيض بالأعشاب نضع أهم النصائح التي يتم الاهتمام بها للوقاية والتقليل من أعراض تكيس المبايض ومنه أهمها:

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والدهون.
  • تناول الأطعمة الغذائية الصحية مثل الحبوب الكاملة، والخضروات، والفاكهة، والبقوليات.
  • المغنسيوم مُهم في حالة تكيس المبايض لذلك يجب الاهتمام بتناول كمية كافية من اللوز، والسبانخ، والموز، والكاجو.
  • الاستغناء عن المنبهات مثل القهوة، والشاي، والنسكافيه.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على خصائص مُضادة للالتهاب مثل التونة، والمكسرات، وزيت الزيتون، والأسماك.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد ولكن يجب اولًا معرفة نسبة الحديد في جسمك قبل البدء في تناوله مثل الخضروات الورقية مثل السبانخ، والبيض، والبروكلي، والموز، والباذنجان، والبنجر.
  • تناول الشاي الأخضر بسبب دوره الفعال في ضبط مستوى الأنسولين في الدم.
  • المكسرات مليئة بالدهون الصحية التي تزيد من نسبة الكوليسترول النافع في الجسم مثل اللوز، والكاجو.
  • التوازن بين الكربوهيدرات والبروتين حيث إن البروتين يعزز عملية إنتاج الأنسولين في الجسم والكربوهيدرات تدعم حساسية الأنسولين لذلك يجب الحرص على تناول كمية كافية من المكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

أعراض تكيس المبايض

بعد أن قُمنا بعرض علاج كيس على المبيض بالأعشاب نوضح الأعراض التي تُلازم النساء أثناء الإصابة بتكيس المبايض، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • زيادة الشعر في الجسم وتحديدًا في الوجه، والذراعين، والساقين.
  • وجود زائدة لحمية في منطقة الرقبة أو تحت الإبط.
  • مواجهة صعوبة أثناء التنفس ليلًا.
  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
  • تُصبح بشرة الوجه دهنية وزيادة حب الشباب.
  • تأخر الحمل رغم كثرة المحاولات.
  • ظهور بقع بنية داكنة على الجسم.
  • زيادة الوزن بصورة سريعة.
  • زيادة حجم منطقة أسفل البطن.
  • تقلبات المزاج ما بين الفرح والحزن بسرعة.

علاج كيس على المبيض بالأعشاب الطبيعية والمُكملات الغذائية فعال في الحالات البسيطة التي لا تحتاج إلى علاج دوائي أو عملية جراحية.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا