صحة طفلي

علاج الكحة للأطفال الرضع

علاج الكحة للأطفال الرضع من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الأسر خاصًة في أول تعامل مع الأطفال، وذلك لرغبتهم في علاج الأطفال في هذا السن بشكل صحي سليم، وأغلبهم يفضلون معرفة أسباب الكحة من البداية للقضاء عليها من الأساس، وللتعرف على علاج الكحة للأطفال الرضع يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع شقاوة.

أنواع كحة الأطفال الرضع

علاج الكحة للأطفال الرضع

  • يوجد نوعان من الكحة التي قد تصيب الأطفال الرضع في هذا السن الصغير والتي يجب التفرقة بينهم بشكل واضح، حيث إن كل منهم يكون دليل على إصابة الطفل بأحد المشاكل الصحية المختلفة وهذه الأنواع هي.
  • الكحة الجافة عند الرضع: والتي تكون دليل على أن الرضيع مصاب بأحد نزلا البرد، أو قد كون دليل على أن الطفل يعاني من الإصابة بالحساسية، وهي تزيل أي تهيج ينتج عن التهابات الحلق المختلفة.
  • الكحة الرطبة عند الرضع: والتي تكون دليل على أن الرضيع مصاب بأحد الأمراض النفسية، والتي تكون مصاحبة لوجود عدوى بكتيرية، وهذه العدوى هي التي تسبب وجود بعض من المخاط في شعب الصدر الهوائية.
  • أن أغلب الأطفال الرضع الأقل من 4 شهور، لا يكونوا عرضة للإصابة بالكحة الشديدة، ولكن إذا حدث يجب أن نتوجه إلى طبيب معالج لتشخيص الحالة، وعند إتمام الطفل عام لا يوجد أي قلق من إصابته بالكحة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: أفضل علاج للكحة للأطفال وأسبابها ومتى يجب أستشارة الطبيب؟

علاج الكحة للأطفال الرضع

  • في هذا السن الصغير لا يمكن أن نتعامل مع الأطفال والأمراض التي تصيبهم كما نتعامل مع الكبار في السن، حتى وإذا كانت المشاكل الصحية التي يعانون منها متفقة مع بعضها البعض.
  • وذلك بالطبع لأن مناعة الأطفال تختلف بشكل كبير عن الكبار في السن، حيث إنها تكون ضعيفة بشكل كبير عن الكبار في السن، مما يسبب تعرضهم للكثير من المشاكل الصحية بصورة مختلفة عن الكبار.
  • فيتسبب ذلك في إصابة الأطفال بالكثير من الفيروسات والبكتريا الضارة منها الكحة، التي تسبب للأطفال تقلبات مزاجية كبيرة، لكن الأطباء قد لا يقدرون على القيام بوصف علاجات للأطفال الرضع بشكل كبير.
  • ولكن كل الأطباء والأبحاث العلمية تشير إلى أن العلاج الفعال للقضاء على الكحة عند الأطفال الرضع، هو إعطائه كميات جيدة من لبن الأم والذي يعمل على تقوية مناعته، ويقتل كافة الجراثيم التي توجد في جسم الأطفال.
  • ويفضل إذا كان الطفل تم فطامه وأصبح يتناول الطعام، أن نعطيه ملعقة من العسل الأبيض، والذي يكون لها تأثير فعال في طرد المخاط من صدر الطفل بشكل فعال لعلاج الكحة.

علاج الكحة للأطفال عمر شهر

  • لقد قامت FDA الإدارة الخاصة بالغذاء والدواء بإصدار بيان رسمي، يدعو للتوقف عن إعطاء الأطفال الرضع الأقل من أربع أعوام، أي نوع من العلاجات الطبية المعالجة للسعال من دون متابعة طبيب ووصفه لهم.
  • في عام 2008 بالتحديد قام مصنعون العلاجات الطبية الخاصة بالكحة للأطفال، بسحبها من الأسواق وقاموا بتعديل ملصقاتهم عليها، وأوضحوا عليها أنها لا تعطي للأطفال الأقل من أربع أعوام.
  • وفيما يتعلق بأسلوب علاج الكحة للأطفال الرضع الأقل من شهر فقط، أن نترك حليب الأم هو الذي سوف يعالجهم، وهو سوف يقوم بطرد المخاط من صدورهم وقد يوصف له نقاط للأنف في حالة كان مخاطها نسبته عالية.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: أماكن وضع الكمادات للأطفال وكيف نتأكد من درجة الحرارة

علاج الكحة للأطفال عمر شهرين

  • ينصح في سن شهرين أن يكون علاج الكحة للأطفال الرضع عن طريق شفاط الأنف، والذي يساعد على طرد كميات كبيرة من المخاط الموجود في صدر طفلك وأنفه.
  • ويجب أن نحرص على أن يتم تكرار هذه العملية عند الحاجة وملاحظة أن الكحة مستمرة، ويجب عصر الشفاط بشكل جيد لتنظيفه بعد القيام بسحب المخاط وقبل وضعه في الأنف مرة أخرى.

علاج الكحة للأطفال عمر 8 شهور

  • ينصح كافة الأطباء والأبحاث العلمية بأن يكون علاج الكحة للأطفال الرضع الأقل من 8 شهور، سواء من نزلات البرد أو الكحة الشديدة، بأن يحرصوا على تقديم كميات كبيرة من السوائل للرضع حتى لا يصابوا بالجفاف.
  • وإذا كان الأم مستمرة في هذه الفترة في إرضاع طفلها لبن طبيعي، فيجب أن تحرص على منحة جرعات جيدة منه، حيث إنه يزيد من مناعة الطفل ويعالج الكحة بشكل فعال وقوي.
  • في بعض الحالات سوف يقوم الطبيب بوصف بعض القطرات التي يتم وضعها في الأنف، وينصح باستخدام النقاط المتوفرة في الصيدليات OTS، والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير في علاج الأطفال.

علاج الكحة للأطفال أقل من سنة

  • من المفضل بشكل كبير مادام الطفل أقل من عام، أن نستخدم حمام البخار فقط لعلاجه من الكحة بشكل طبيعي، وفي نفس الوقت لا نحتاج إلى نقط الأنف ولا إلى استخدام شفاط الأنف الذي قد يستخدمه البعض بشكل خطأ.
  •  فكل ما تحتاج إليه الأم هو القيام بفتح الماء الساخن في الحمام، وأن تترك البخار يقوم بتعبئة الحمام بشكل جيد، ثم تقوم بالجلوس في الحمام مع طفلها وجعله يستنشق هذا البخار لفترة جيدة.
  • سوف يعمل البخار على تفتيح الشعب الهوائية في الصدر، كما أنه سوف يقوم بطرد المخاط الموجود في الصدر والأنف، وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج الكحة عند الأطفال الرضع.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: أفضل مقياس حرارة للأطفال ومعايير اختيار مقياس حرارة الأطفال

أسباب الكحة عند الرضع

  • وبعض أن تعرفنا على علاج الكحة للأطفال الرضع نتعرف على أسباب الكحة لهم، حيث يوجد بعض الأسباب الأساسية التي تصيب الرضع في هذا السن الصغير بالكحة، والتي تساعد في زيادة المخاط على صدر الأطفال الرضع، ومنها التعرض لنزلات البرد التي يتعرضون إليها.
  • كما أن الكحة قد تصيب الأطفال الصغار في السن بسبب إصابتهم بالعديد من الالتهابات في القصبات الهوائية، كذلك الإصابة بالربو قد تجعل الكحة تظهر على الأطفال بشكل كبير.
  • ويعتبر أيضًا من أهم أسباب الكحة عند الأطفال الرضع، هو أن يكون أحد المخالطين إليه بشكل دائم من المدخنين، فيكون للتدخين السلبي أثر كبير عليه، هذا إلى جانب أيضًا تعرضهم للأتربة والغبار.

أمراض نادر حدوثها للأطفال تسبب الكحة

  • يوجد بعض الأمراض النادرة التي قد تكون من أهم الأسباب وراء إصابة الأطفال بالكحة، ومنها أن يتعرض الطفل للإصابة بعدوى الفيروس المعروف باسم الفيروس التنفسي الخلوي البشري.
  • هذا إلى جانب تعرضهم في بعض الأحيان إلى التليف الكيسي الذي يسبب الكثير من الكحة، وبعض أمراض الرئة والقلب المزمنة التي قد يولد بها الطفل، وجميعها تعد أمراض نادرة الحدوث في هذا السن الصغير.

طرق منزلية لعلاج الكحة للأطفال الرضع

  • يوجد العديد من الطرق المنزلية التي يفضل أن يعالج بها الأطفال المصابين بالكحة، والتي تعتبر أفضل من العلاجات الطبية خلال السنة الأولى من حياة الطفل، حيث لا يرجح الأطباء منح الأطفال أي نوع من العلاجات الطبية.
  • هذا إلى جانب أن هذه العلاجات المنزلية لا تعتبر مكلفة، بل وإن مفعولها في التخلص من البرد والكحة كبير، ولذلك ينصح الأطباء الأمهات بالقيام بهذه الطرق المنزلية السهلة والبسيطة.

1- العسل

  • ينصح الأطباء الأمهات باستخدام ما لا يقل عن 2 ملي لتر ولا يزيد عن 5 ملي لتر من عسل النحل، حيث إنها فعال في القضاء على البلغم الموجود في صدر الأطفال والمتكون بالحلق.
  • هذا إلى جانب أن العسل يعمل بشكل فعال في تقليل الحدة المصاحبة للكحة، وخاصًة التي تظهر في فترات النوم بشكل قوي، ولكن لا يجب أن يأخذه الأطفال أقل من عام حيث إنه قد يسبب تسمم للطفل في هذه الفترة.

2- البخار

من الممكن أن نعتبر بخار الماء من أفضل الوسائل الطبيعية التي تستخدم في علاج الكحة لدى الأطفال، حيث نعمل على تعبئة الحمام بكميات من بخار الماء، ثم بقاء الطفل فيه لمدة ربع ساعة يستنشق البخار مما يعمل على توسيع الشعب الهوائية.

3- شرب الماء والسوائل

  • يجب أن تحرص الأمهات على جعل السوائل الموجودة في جسم الأطفال متوازنة، حيث إن تناول كميات كبيرة من السوائل، يساعد في تخفيف حدة الكحة.
  • وكذلك تقليل كميات المخاط الموجودة في صدر الطفل، ويجعل الحلق والشعب الهوائية رطبة.

4- رفع رأس الطفل للأعلى

يساعد العمل على تحسين وضعية النوم المتعلقة بالأطفال الرضع، من أهم السبل التي تساعد في علاج الكحة عند الأطفال، وخاصًة الأطفال الذين يعانون من زيادة الكحة في فترات النوم، والتي تسبب الكثير من القلق للأطفال وتقلب مزاجهم.

5- مرطب الجو

  • وتنصح الأطباء أيضًا الأمها أن يقوموا باستخدام مرطبات الجو المتعددة، وخاصًة في فترة الليل حيث إنها تعمل على منح الطفل شعور أفضل، وتساعد في جعل مجرى التنفس رطب.
  • كما أن الكثير من الأطباء ينصحون بأن تقوم الأمهات بفتح الشبابيك الموجودة في المنزل خلال فترة الصباح، مما يساعد على تغير الجو في المنزل، كما أن دخول الشمس إلى المنزل ينعش الجو بصورة أفضل.

6- المشي في الجو البارد

قد تستغرب بعض الأمهات عندما يقوم الطبيب بنصحهم بالمشي في الجو البارد مع أبنائهم المصابين بالكحة، ولكن القيام بهذا لمدة دقائق يوميًا يجعل الشعب الهوائية لدى الأطفال رطبة مما يساعدهم على التخلص من الكحة.

7- المستحضرات التي يوجد بها نعناع وكافور

يوجد بعض المستحضرات الطبيعية تحتوي على خلاصة بعض الزيوت، ومن أهمها النعناع والكافور، والتي يساعد القيام بفرك صدر الطفل المصاب بالكحة بها في القضاء عليها، ويفضل استخدامها في فترة الليل قبل النوم مباشرًة.

8- حساء الخضار

تناول الأطفال الذين أتموا عام ومن هم أكبر من ذلك لحساء الخضروات أثناء إصابتهم بالكحة، يعتبر من أهم وأفضل الأساليب الطبيعية المستخدمة في علاج الكحة بشكل فعال.

9- الغرغرة لعلاج الكحة عند الأطفال

يمكننا استخدام الماء والملح في الغرغرة لعلاج الكحة عند الأطفال بشكل طبيعي، حيث إن الملح يقوم بامتصاص الالتهابات الموجودة في الحلق، مما يساعد في تقليل الكحة والمخاط المصاحب لها بشكل كبير.

10- تجنيب الأطفال لبعض الروائح ومثيرات الغبار لعلاج الكحة

بعض الأطفال تكون الكحة المصابون بها نتيجة لتعرضهم للكثير من مثيرات الغبار والروائح النفاذة، لذلك يجب أن تتجنب التدخين في المكان الموجودين به، وأن نبعد الحيوانات الأليفة عنهم، والابتعاد عن استخدام معطرات الجو.

كما يرشح لكم موقع شقاوة الاطلاع على: جرعة فيتامين د للأطفال ودوره ووظيفته وطرق علاجه نقص فيتامين د

الأدوية المستخدمة لعلاج الكحة عند الأطفال

لا ينصح الأطباء أن يتم استخدام أي نوع من العلاجات الطبية للأطفال الأقل من 6 سنوات، حيث إنها لا تقضي على الكحة بالشكل الفعال الذي يتوقعه البعض، كما أنه قد يكون هناك أثار جانبية لهذه العلاجات الطبية على الأطفال.

متي يجب أن يزور الطفل الطبيب

  • يوجد بعض الأمور التي يجب أن نلاحظها في الأطفال المصابين بالكحة، والتي يتوجب عليها أن نقوم بزيارة الطبيب المعالج، وذلك للاطمئنان على حالة الطفل بشكل أفضل.
  • من هذه الأمور ألا يتحسن الطفل بالرغم من استخدام العديد من الطرق المنزلية للقضاء على الكحة لأكثر من يوم، إذا كنا على علم أن الطفل يعاني من حساسية الصدر والربو.
  • إذا تم ملاحظة أن درجة حرارة الطفل أصبحت ف زيادة وأنها قد تزيد عن 38 درجة، وأن تظل هذه الزيادة في درجة الحرارة ما يصل إلى 3 أيام أو ما يزيد عن ذلك.
  • إذا كنا نلاحظ وجود ضيق في تنفس الطفل، أو عند الشعور ببعض الآلام في الصدر، أو حتى إذا كان الطفل يشكو من وجود بعض الآلام في الأذنين، أو عند شعوره ببعض الألم في عضلات رقبة الطفل وصدره.

ومن هنا سنتعرف على: درجة حرارة بنتي 35 وأسباب انخفاض درجة الحرارة؟ وأعراضها وكيفية تشخيصها

طرق وقاية الطفل الرضيع من الإصابة بالكحة

  • يمكننا أن نقوم بتجنب إصابة الأطفال الرضع بالكحة بصورة كبيرة، ويقوم الكثير بالبحث عن طرق وقاية الأطفال من الكحة، حتى لا يحتاجوا للبحث عن علاج للكحة ويكون غير مناسب لسن أطفالهم.
  • منها أن نتجنب أن نعرض أطفالنا إلى أي مواد تساعد في تهيج الكحة، وعلى رأسها الدخان الخاص بالسجائر، وكذلك الأربة وأي مواد كيميائية مستخدمة في تنظيف الأسطح المحيطة به.
  • كما أنه من المفصل أن نقوم بإبعاد الأطفال الرضع عن الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان، وذلك لأن هذه الأماكن تعتبر بيئة خصبة لانتشار العدوى الخاصة بالفيروسات بصورة كبيرة.
  • ويجب أن نحرص على تقوية مناعة الأطفال في هذا السن الصغير، وذلك حتى يستطيع مقاومة أي نوع من الفيروسات والبكتريا، ويجب أن يتم ذلك عن طريق حليب الأم الطبيعي.
  • ويجب أن تحرص الأم على منح الطفل بعض الأطعمة الصحية من بداية عمر 6 شهور، ومن أهمها العسل الأبيض وكل أنواع الفواكه والخضروات المسلوقة والمهروسة.

علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم

  • من الطبيعي عند إصابة الأطفال أو الكبار بالكحة يكون وقت النوم هو الأكثر تعبًا وقلقًا منها، ولكن عند الأطفال يكون السعال أثناء النوم مثار بشكل أكبر من غيره من الأوقات الأخرى طوال اليوم.
  • بل وإنها من الممكن أن تتسبب هذه الكحة في فترة نوم الطفل إلى استيقاظه بسبب قوتها، مما يعكر مزاج الطفل طوال اليوم ويسبب له أرق، ولذلك إذا كان طفلك مصاب بالكحة يفضل رفع رأسه في فترة النوم للتنفس بشكل جيد.
  • فهذه الوضعية في وقت النوم تساعد الطفل على التقليل من قوة الكحة، وتساعد في التنفس بالصورة الطبيعية التي يحتاج إليها الطفل، حتى ينام بصورة جيدة ولا يشعر بأي أرق.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: علامات التخلف العقلي عند الأطفال الرضع ومراحله وطرق علاجه

لقد تعرفنا معكم في هذا المقال بصورة واضحة على علاج الكحة للأطفال الرضع، وأوضحنا العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية، مما يجعل القضاء عليها من الأمور السهلة، بجانب معرفة كافة أسبابها للقضاء عليها من بداية ظهورها عند الرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى