صحة طفلي

علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية

علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية يتم عن طريق خطوات بسيطة، حيث يعاني الكثير من الرضع من نزلات البرد الشديدة خصوصًا في فصل الشتاء بسبب ضعف المناعة عند الأطفال لذلك تقوم الأمهات بالبحث كثيرًا عن علاج لهذه المشكلة.

سوف نقوم بالتعرف على علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية عن طريق موقع شقاوة.

علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية

تبحث الأمهات عن طرق سهلة وبسيطة لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال الرضع ومن أهم الطرق التي يقومون بالبحث عنها علاج نزلات البرد بالأعشاب وذلك لسهولتها ولأن الأدوية المستخدمة للعلاج يمكن أن يكون لها الكثير من الأعراض الجانبية.

تقوم الأمهات بالبحث عن وصفات بالأعشاب لنزلات البرد عند الرضع ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

1- التوت البري

يمكن أن تقوم الأم باستخدام ربع كوب من التوت البري وتضيف إليه ملعقة من العسل وتقوم بخلطهم جيدًا وإعطاء الطفل الخليط، يساعد التوت البري الأطفال الرضع للتخلص من الكحة والسعال، يجب أن تحذر الأم على صحة الطفل ولا تعطيه التوت البري قبل أن يبلغ سنة.

اقرأ أيضًا: روشتة لعلاج البرد للأطفال

2- الثوم لعلاج البرد

يمكن أن تقوم الأم باستخدام الثوم عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الثوم المهروس وتضيف له كوب من زيت جوز الهند وكوب من زيت الزيتون ثم خلطهم جيدًا ودهن قدم الطفل بالخليط ثم لفها بقطعة من القماش.

3- شاي الزنجبيل والليمون

يمكن أن تقوم الأمهات باستخدام شاي الزنجبيل للقيام بعلاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون والقرنفل المطحون وملعقة من العسل والكركم ثم القيام بغليهم.

بعد أن يغلي الخليط تقوم الأم بتركه جانبًا لمدة خمس دقائق حتى يبرد ثم تقوم بإعطائه للطفل، يقوم شاي الزنجبيل مع باقي المكونات بالتخفيف من حدة الاحتقان لدى الأطفال.

4- الليمون لعلاج البرد

يمكن أن تقوم الأمهات بعلاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية عن طريق استخدام الليمون ويتم ذلك بوضع ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من عصير الليمون ثم خلطهم جيدًا والقيام بإعطائه للطفل ويفضل أن تعطيه للطفل مرتين في اليوم حتى يقوم بالحد من أعراض البرد.

يجب أن تحذر الأمهات من إعطاء الرضيع الكثير من عصير الليمون وذلك لما يسببه من ألم في المعدة بسبب زيادة الأحماض الموجودة فيها.

5- عصير البرتقال لصحة الأطفال

يتم استخدام عصير البرتقال عن طريق وضع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض إلى كوب من البرتقال وإعطاء الطفل العصير ليتناوله.

يعد البرتقال من أهم الوصفات التي تساعد للتخلص من البرد وذلك بسبب احتوائه على الفيتامينات التي تقوي مناعة الطفل.

6- عشبة النانخة للتخلص من البرد

عشبة النانخة عبارة عن أعشاب تنمو عليها ثمار صغيرة، ويمكن أن تقوم الأمهات باستخدامها لعلاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية وذلك لما لها من قدرات قوية لعلاج السعال ونزلات البرد عند الأطفال بسبب ما تحتويه من خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

تقوم الأم باستخدام ملعقة صغيرة من القرنفل وملعقة من الثوم المهروس وتقوم بخلطهم مع بذور عشبة النانخة المطحونة وتقوم بتجفيفهم، بمجرد أن يجف الخليط تقوم بوضعه في قطعة من القماش والقيام بربطها برفق.

تستخدم قطعة القماش عن طريق وضعها بالقرب من سرير الرضيع حتى تقوم بتوفير الزيوت والروائح التي تساعد في تهدئة الطفل من أعراض البرد.

يجب ألا تبقى قطعة القماش بالقرب من الطفل بدرجة كبيرة حتى لا تتسبب في اختناق للطفل.

يمكن أن تقوم الأم بدلًا من وضع الخليط في قماشة بجانب الطفل أن تقوم بفرك الخليط في قدمي الطفل ويحقق نفس النتيجة.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الرضع 6 شهور

7- عشبة البانيكورا لصحة الطفل

البانيكورا عبارة عن نبات يوجد في الجزء الجنوبي من الهند ويحتوي على أوراق عطرية تساعد في إراحة الطفل من البرد والسعال لأنه يخفف الاحتقان ويطرد البلغم من الرضيع لذلك فهو أفضل علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية.

يتم استخدام نبات البانيكورا عن طريق تسخين أوراقه وتذويبها على سطح الموقد وبمجرد أن يبرد يتم وضعه على قدم الطفل وعن طريق فقد أوراق النبات للرطوبة والجفاف يمتص الرطوبة من جسم الرضيع مما يساعد في التخلص من البرد والسعال.

8- زيت الخردل لأعراض البرد

يحتوي زيت الخردل على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ولديه تأثير كبير يساعد في تهدئة الرضيع لأنه يخفف من الزكام، ويجب على الأمهات ألا تسمح للطفل بتناول الزيت وذلك لما يسببه من مشاكل في المعدة.

تقوم الأمهات باستخدام زيت الخردل للقيام بمعالجة برد الرضع بالأعشاب عن طريق القيام بتسخين ربع كوب من زيت الخردل وإضافة فصين من الثوم المطحون إليه وبمجرد أن يصبح لون الخليط بني يتم إطفاء الحرارة وتركه ليبرد ثم تدليك صدر الطفل وتحت قدميه به.

9- الزعفران لنزلات البرد

يمكن أن تقوم الأمهات باستخدام الزعفران لعلاج نزلات البرد عند الأطفال الرضع لأن الزعفران يساعد في توفير الراحة للرضيع بسبب خصائصه المميزة، ويتم استخدامه عن طريق صنع معجون منه بخلطه مع الماء ووضعه على جبهة الطفل.

يجب أن تحذر الأمهات من الزعفران فبالرغم من أنه آمن إلا أنه قد يسبب بعض الآثار السلبية لدى الأطفال مثل التسبب في الغثيان أو إحداث حساسية وصداع لذلك يجب أن تتأكد من عدم تحسس طفلها منه وتجنب قيام الطفل بتناوله.

10- الكركم الجاف للأطفال

يعتبر الكركم من أفضل طرق مداواة نزلات البرد عند الرضع بالأعشاب وذلك لأن الكركم يساعد في التخفيف من أعراض البرد لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا.

يمكن أن تقوم الأم باستخدام الكركم عن طريق وضع عصا الكركم الجافة على الموقد ثم القيام بتكوين عجينة منه عن طريق خلطه مع الماء ثم استخدام هذه العجينة على أنف الطفل حتى توفر له الراحة، يجب أن تحذر الأم من دخول الكركم لأنف الطفل لأنه قد يتسبب في حدوث اختناق للطفل.

11- عصير الجزر للرضع

يعتبر الجزر من أفضل طرق علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة وفيتامينات تساعد في تقوية الجهاز المناعي للرضيع.

يمكن أن تقوم الأم باستخدامه عن طريق إعطاء عصير الجزر الطازج للرضيع بعد قيامها بتخفيفه بالماء ويجب أن تقوم بالتأكد قبل إعطاءه للرضيع أنه لا يعاني من حساسية ضد الجزر.

12- زيت الخردل والملح لبرد الأطفال

يساعد الدفء الذي يقوم زيت الخردل بتوفيره على تخفيف الاحتقان لدى الرضيع ويتم ذلك عن طريق تسخين القليل من زيت الخردل وخلطه بملعقة صغيرة من الملح والقيام بتدليك صدر الطفل وظهره برفق بهذا الخليط ثم تغطية الرضيع لتوفير الدفء اللازم للعلاج.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب البول عند الأطفال

13- بات القُنفذية للصحة

نبات القُنفذية هو أحد الأعشاب المستخدمة لعلاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية لما يحتويه من خصائص تساعد في تقوية المناعة ويمكن أن تقوم الأمهات بتحضيره مثل الشاي عن طريق غليه ثم تبريده وإضافة عسل له للتحلية وإعطائه للطفل.

14- البابونج للتخلص من البرد

يعتبر البابونج من أفضل طرق علاج البرد عند الرضع بالأعشاب بدون أدوية وذلك بسبب احتوائه على زيوت عطرية لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات ويساعد في الهضم لذلك فهو مفيد للأطفال المصابين بالمغص ويقوم بتهدئة الجهاز المناعي.

يتم استخدام البابونج عن طريق القيام بغليه مثل الشاي ثم إعطائه للرضيع بعد تبريده وإضافة ملعقة عسل له.

15- النعناع البري لتهدئة الجهاز العصبي

يتم استخدام النعناع البري لعلاج نزلات البرد عند الرضع بسبب أنه يساعد في تهدئة الجهاز العصبي ويساعد في علاج المغص ومفيد في مرحلة التسنين ويساعد في عملية الهضم.

16- عشبة آذان الدب

هي عشبة يمكن استخدامها لعلاج نزلات البرد عند الرضع وذلك لأنها تساعد في التقليل من أعراض احتقان الشعب الهوائية وتساعد في التخفيف من آلام التهابات الأذن التي تظهر نزلات البرد.

17- الزيوت العطرية

يمكن أن تقوم الأمهات باستخدام الزيوت العطرية، عن طريق وضع ربع كوب من زيت الزيتون إلى ملعقة من زيت الكافور ثم خلط الزيوت جيدًا.

يستخدم الخليط في تدليك منطقة الصدر للطفل لمدة 5 دقائق يساعد هذا الخليط في تخليص الرضيع من الأرق الذي تتسبب نزلات البرد فيه ويساعد في تهدئتهم.

18- محلول الملح للاحتقان

يمكن أن تقوم الأم بوضع ملعقة كبيرة في كوب من الماء ووضع قطنة معقمة في الخليط ومسح أنف الطفل بها، حيث إن المحلول الملحي يساعد على الحد من أعراض الاحتقان لدى الأطفال الرضع.

اقرأ أيضًا: أسباب شهقة الرضيع أثناء النوم وطرق العلاج

الاحتياطات العامة الواجب على الأم اتخاذها

يوجد العديد من الاحتياطات التي يجب على الأم أن تقوم باتباعها وذلك لتقوم بوقاية الطفل من نزلات البرد أو الأمراض الأخرى وذلك عن طريق:

  • تجنب إعطاء الطفل أي وصفات أو أعشاب قبل أن يبلغ الرضيع ال 6 أشهر.
  • التأكد من أن الرضيع يحصل على 18 ساعة نوم في الحالة الطبيعية وأن ساعات نومه لا تقل عن 8 ساعات إذا كان مصابًا بالبرد.
  • عدم استخدام العسل للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة واحدة وذلك لأنه يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات تسمى تسمم الرضع.
  • التأكد من أن الطفل ليس لديه أي حساسية تجاه أي مكون يتم استخدامه في العلاج بالأعشاب.
  • قيام الأم بالرضاعة الطبيعية قدر الإمكان وذلك لأن حليب الأم يحتوي على الكثير من الأجسام المضاد التي تساعد في تقوية مناعة الطفل.
  • عدم إعطاء الطعام للطفل بالقوة أثناء نزلات البرد حتى لا تتسبب في القيء للرضيع.
  • الحفاظ على دفء الطفل والحفاظ على أن تكون ملابسه مناسبة للطقس الحالي.
  • إعطاء السوائل الدافئة للأطفال حتى تساعد في طرد المخاط وإعادة الترطيب للجسم.
  • تجريب وصفات العلاج بالأعشاب قبل القيام بإعطائها للطفل.
  • الحفاظ على نظافة المنزل واليدين وغسلهم باستمرار لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • التأكد من تبريد السوائل التي يتم إعطائها للطفل وعدم إعطائها له وهي ساخنة.

يعاني الأطفال الرضع بالعديد من المشاكل ومن هذه المشاكل هي نزلات البرد، ومرض الأطفال أكثر ما يقلق الأم لذلك تقوم بالبحث عن شتى الطرق لتقوم بمعالجة الطفل بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى