حمل

علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن

يُمكن علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن بعدة وسائل مختلفة، حيث تعاني المرأة الحامل من عدة مشاكل منذ بداية الأسابيع الأولى للحمل وحتى أسبوع الولادة وهذا طبيعي نظرًا لكمية التغيرات التي تحدث في جسمها في هذا الوقت، كما أثبتت الدراسات أن هناك نسبة كبيرة جدًا من الحوامل يعانون من آلام الأسنان خلال فترة الحمل، لذا ومن خلال موقع شقاوة سنذكر كيفية علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن.

علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن

ألم الأسنان في الشهر الثامن من الحمل واردة جدًا ويجب على الطبيب أن يقوم بعمل الأشعة السينية لمعرفة سبب الألم وتحديده بعناية، ولكن ألم الأسنان بالنسبة للمرأة الحامل وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل لا يمكن أن يتم بالعلاجات التقليدية، حيث قد يؤثر ذلك على صحة الحامل والجنين، لذا سنذكر طريقة علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن عبر السطور التالية:

  • يجب أن يصف الطبيب للحامل مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي لا تمتلك تأثير سلبي على صحة الجنين.
  • يفضل علاج آلام الأسنان بالنسبة للحامل بالطرق الطبيعية لتسكين الألم مثل العض على القرنفل أو استخدام زيت القرنفل في تدليك اللثة والأسنان المتمركز فيها الألم.
  • كما يمكن أن تقوم الحامل بعمل كمادات دافئة على وجهها من الناحية التي تشعر فيها بالألم.
  • تساعد الغرغرة بماء ورق الجوافة على تسكين الآلام لدرجة كبيرة كما يمكن أن تقوم الحامل بمضغ أوراق الجوافة لتسكين الألم.
  • كذلك إذا اضطر الطبيب لوصف علاجات بالأدوية يجب أن يراعى في اختياره الأدوية الآمنة على صحة الحامل والجنين كذلك والتي لا تملك أي آثار جانبية قد تصيب الرحم بأي مشاكل.
  • يمكن استخدام الثوم المهروس بدلًا من المضادات الحيوية عن طريق وضعه لبعض الوقت على السن المتضرر.

اقرأ أيضًا: طرق تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

طرق خاطئة لعلاج ألم أسنان الحامل في الشهر الثامن

كما أن هناك علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن آمن ويمكن استخدامه، هناك بعض العلاجات التي يُمنع استخدامها أثناء فترة الحمل وخاصةً أثناء الشهور الأخيرة، مثل ما سنقوم بذكره فيما يلي:

  • إذا كان الألم ناتج عن حشو الأسنان فلا يجب أن يقوم الطبيب بإزالته أثناء الحمل خاصةً إذا كان الحشو مصنوع من الملغم.
  • في حال لم يتمكن الطبيب من اكتشاف الألم عن طريق الأشعة السينية فلا يجب أن يقوم بعمل أشعة الإكس راي، فعلى الرغم أن آثار أشعة الإكس راي على منطقة الحوض والبطن لم يتم إثباتها علميًا إلا أن المتخصصين في أمراض النساء ينصحون بتجنبها أثناء فترة الحمل.
  • على الرغم أن استخدام البنج آمن خلال الثلث الثاني من الحمل إلا أنه يُمنع تمامًا استخدام البنج بأي شكل من أشكاله خلال الشهور الأولى والأخيرة أيضًا، حيث قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين، لذا يجب الابتعاد عن أي علاج للأسنان يتطلب استخدام البنج.

أسباب ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن

لقد قمنا بالإشارة إلى علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن ولكن ما هو سبب ظهور آلام الأسنان لدى النساء الحوامل؟ هناك عدة أسباب لآلام الأسنان تظهر فقط في الشهور الأخيرة من الحمل، وهناك أسباب تظهر في الشهور الأخيرة ولكنها عبارة عن تراكمات لعدة أشياء قامت بها الحامل منذ بداية فترة الحمل، لذا سنذكر بعض تلك الأسباب عبر النقاط التالية:

  • المشاكل الصحية التي تظهر مع الحمل تجعل المرأة تصب كل اهتمامها عليها وعلى أعراض الحمل التي تتغير كل شهر طوال فترة الحمل وفي المقابل يقل اهتمامها بصحة أسنانها.
  • أثبتت الدراسات أن 70% من النساء الحوامل يصابون بالتهابات في اللثة مما يتسبب في تورمها ونزيفها وبالتالي ظهور آلام في الأسنان والفك.
  • قد تكون التغييرات في الهرمونات التي تحدث منذ بداية شهور الحمل هي أحد الأسباب الأساسية لظهور التسوس وآلام الأسنان لدى الحوامل، ومن التغيرات الهرمونية التي تحدث باستمرار طوال فترة الحمل هي ارتفاع معدل هرمون الأستروجين والبروجيستيرون.
  • كما أن خلال فترة الحمل يزداد إقبال الحوامل على السكريات والكربوهيدرات ومع قلة اهتمامها بأسنانها تصبح الأسنان أكثر عرضة للتسوس وبالتالي ظهور الألم.
  • أثناء فترة الحمل يزداد استهلاك الكالسيوم الموجود في الجسم حيث يمتصه الرحم ليساعد جسم الجنين وعظامه في النمو بشكل صحي، لذا فالكمية التي تتناولها المرأة من الكالسيوم تذهب بأكملها إلى الجنين، وقلة الكالسيوم في الأسنان تؤدي إلى فقد المعادن والمينا مما يضعفها ويجعلها عرضة لآلام الأسنان والتحسس.
  • يحدث ارتجاع في حمض المعدة وحموضة متكررة أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلى وصول أحماض المعدة إلى الفم ويتسبب في إصابة مينا الأسنان بالعديد من الأضرار، حيث إن المينا هي درع الوقاية الذي يحمي الأسنان من الإصابة بأي مشاكل فإن إصابتها بمشكلة تعرض الأسنان لأضرار التسوس والحساسية.

الوقاية من ألم الأسنان أثناء فترة الحمل

الوقاية خيرٌ من العلاج، وبعد أن ذكرنا علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن يجب أن نشير إلى بعض نصائح أطباء الأسنان التي إذا اتبعتهم المرأة الحامل ستتمكن من تجنب الإصابة بألم الأسنان أو التسوس خلال فترة الحمل بأكملها، ومن أبرز طرق الوقاية من آلام الأسنان ما يلي:

  • الحرص على غسل الأسنان مرتين في اليوم باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان غني بالفلورايد.
  • كما يجب أن تستخدم غسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد.
  • إن الحوامل كثيري التقيؤ لذا يجب أن يقوموا بشطف فمهم جيدًا بعد التقيؤ أو الغثيان.
  • كذلك يجب أن يقوموا بشطف فمهم عدة مرات بعد ارتجاع حمض المعدة والحموضة للتخلص من أحماض المعدة التي وصلت للفم.
  • عدم الإكثار من الأطعمة التي تضر بصحة الاسنان وتسبب التسوس مثل: الأطعمة المحلاة بالسكر، والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.
  • كما يجب أن تقلل من استهلاك القهوة السكرية، والأطعمة الحمضية، والمشروبات الغازية، والمشروبات الرياضية، وكذلك الأطعمة المقرمشة التي تحتفظ بالبلاك.
  • كذلك يجب أن تركز على تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية صحة الأسنان.
  • يجب تنظيف الأسنان باستخدام خيط الأسنان بعد كل وجبة لمنع ترسب الطعام بين الأسنان.
  • يفضل أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان مرة في الشهر حتى إذا كان هناك مشكلة في أسنانها تقوم باكتشافها وعلاجها علاج سطحي قبل أن تتعمق المشكلة.

اقرأ أيضًا: ألم الأسنان للحامل وجنس الجنين

أفضل أطعمة لصحة أسنان الحوامل

يُمكن للمرأة الحامل استبدال علاج ألم الأسنان للحامل في الشهر الثامن المذكورة مُسبقًا، بعدة أطعمة تساعد على تقوية الأسنان والحفاظ عليها ولا تسبب في أي أعراض جانبية للحوامل بل إنها تفيد جسمهم وتقوي مناعتهم وتعزز صحتهم وصحة الأجنّة، وسنقوم بذكر أفضل الأطعمة لصحة أسنان النساء الحوامل عبر السطور التالية:

1- الزبادي ومنتجات الألبان

منتجات الألبان بأنواعها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الحامل طوال فترة الحمل لذا يجب تناولها باستمرار، بالإضافة إلى أن الزبادي من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل حيث إنها تساعد على تقليل نسبة إصابة اللثة بالالتهابات، وأيضًا علاجها إذا كانت مصابة بالالتهابات بالفعل.

2- تناول المكسرات

المكسرات بأنواعها من أكثر الأطعمة التي ينصح بها أطباء النساء والتوليد لكل الحوامل، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم المرأة طوال فترة الحمل وكذلك أثناء الرضاعة، كما أن المكسرات وخاصةً اللوز يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم المهم لتقوية صحة الأسنان واللثة.

أما الكاجو وهو أحد أنواع المكسرات غالية الثمن يحتوي على عدة عناصر تساعد على تنشيط إفراز اللعاب وبالتالي الحفاظ على الأسنان من التسوس، الجوز من أكثر أنواع المكسرات التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر المهمة للجسم والتي تساعد على تعزيز صحة الأسنان مثل: الألياف الطبيعية وعنصر الماغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

3- الخضروات الورقية

الخضراوات عامةً والورقية خاصةً من أكثر الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل أن تُكثر من تناولها منذ بداية فترة الحمل وحتى نهايته، حيث إن تلك الخضراوات تعزز صحة الجسم وتساعده على الوقاية من الأمراض.

كذلك الأسنان فإن الخضروات الورقية تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين سي وأيضًا تحتوي على كمية جيدة من الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم، لذلك تقوم بحماية مينا الأسنان من التلف وتعزيز صحة اللثة نحو الالتهابات والنزيف.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

4- تناول الفاكهة

كذلك تحتوي الفاكهة على عناصر غذائية كبيرة وجيدة لتقوية جسم المرأة الحامل وتعزيز صحة جنينها وأيضًا حماية أسنانها من مشاكل التسوس والألم، وسوف نقوم بالإشارة إلى أكثر أنواع الفاكهة أهمية لصحة الأسنان من خلال النقاط التالية:

  • الفراولة: تحتوي الفراولة على حمض الماليك والذي يساعد الأسنان على التخلص من الرواسب المتعلقة فيها وتبييضها، لذا تقوم معظم الشركات المنتجة لمعجون الأسنان بإضافة مسحوق الفراولة إلى المعجون.
  • الموز: يوجد به العديد من العناصر الغذائية والمعادن المهمة لصحة الأسنان مثل: البوتاسيوم والحديد، لذلك ينصح الأطباء عادةً بفرك قشر الموز على الأسنان قبل النوم وغسله في الصباح وذلك لتبييض الأسنان وتقويتها وتقوية اللثة.
  • التفاح: يعرف الجميع أن التفاح يحتوي على العديد من المعادن المهمة للجسم ومن أهمها الحديد ولكن ما لا يعرفه الكثيرون عن التفاح هو أنه يساعد على حماية الأسنان من التسوس حيث يقوم بتحفيز إفراز الفم للعاب الذي يخلص الأسنان من بقايا الطعام العالق بها وبالتالي يمنع التسوس.
  • البرتقال: كما يعلم الجميع فإن البرتقال هو أكبر مصدر لفيتامين سي بين جميع المأكولات، كما يحتوي أيضًا على كمية جيدة من فيتامين “ب”، لذا فإن البرتقال يعد من أهم أنواع الفاكهة التي تحافظ صحة الأسنان وتقويها، كما أنه يساعد على تطهير الأسنان من البكتيريا.

هناك الكثير من المشاكل التي تواجه الحوامل بدايةً من الأعراض الأولى للحمل وحتى أعراض الولادة، لذا يجب أن تتعامل بحذر شديد مع أي مشاكل تظهر في تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى