علاج فطريات اللسان عند الرضع

علاج فطريات اللسان عند الرضع تتم من خلال عدة طرق يُمكن اتباعها حفاظًا على صحة الرضيع، ففطريات اللسان من أكثر المشاكل التي تزعج الأطفال، حيث إنها تتسبب في هياج الفم، وعدم الارتياح أثناء اللعب أو الأكل، فتظهر نتوءات بيضاء داخل الفم وبالتحديد على اللسان، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف أكثر على كيفية معالجة فطريات اللسان للرضع.

علاج فطريات اللسان عند الرضع

تحدث فطريات اللسان تحدث نتيجة بعض الخلل في عملية التوازن بين الفطريات والبكتيريا المتواجدة داخل الفم، مما يُحدث طفرة في الفطر مسببًا لون أبيض على اللسان، يقبح شكل اللسان ومن ثَم يؤلم الطفل كثيرًا.

هياج الفم عند الأطفال كان موضع دراسة أطباء متخصصين، لذلك تم التوصل إلى أكثر من طريقة يمكننا بها أن نعالج هذا الفطر وبسرعة، سنذكرها من خلال الفقرات التالية.

علاج فطريات اللسان عند الرضع طبيعيًا

سنتعرف الآن على أولى الطرق لعلاج فطريات اللسان عند الرضع، وهي الطرق الطبيعية من خلال بعض الأطعمة والنباتات، والتي تتميز بالقيمة الغذائية العالية، وسنقوم الآن بعرض هذه العلاجات من خلال النقاط التالية:

مستخلص بذور الجريب فروت

الجريب فروت لا يعتبره بعض الأطباء علاجًا مؤكدًا للفطريات، ولكن تم إثبات أنه لا يمثل أي ضرر على الطفل، فهو يحتوي على أملاح البوتاسيوم وفيتامين سي، ويمكن استخدام هذا النبات عن طريق طحنه ووضعه على الفطريات.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الفم للأطفال وللرضع وطرق الوقاية منه

زيت جوز الهند لعلاج فطريات اللسان

يُستخدم كعلاج فطريات اللسان عند الرضع، وهذا يرجع إلى القيمة الغذائية الموجودة به، حيث إنه يقضي تمامًا على تلك الفطريات، كما أنه آمن تمامًا على الرضيع، مع مراعاة وضع الزيت على لسان الطفل بالطريقة الصحيحة.

فنأتي بقماشة ناعمة ونظيفة، ثم نضع عليها الزيت، وبعد ذلك نقوم بتدليك فم ولسان الرضيع، وتستخدم هذه الطريقة مرتين في اليوم ولمدة 7 أيام، حتى يزول الفطر تمامًا، أو يمكن أن يتمضمض الطفل بالزيت، لكن مع الحرص على أن يغسل فمه بالفرشاة والمعجون بعدها.

الثوم للتخلص من فطريات اللسان عند الرضع

الثوم هو أحد أفضل علاجات فطريات اللسان عند الرضع، فهو يعمل كمضاد حيوي لأي فطريات في الجسم، لأنه يختص بالجهاز المناعي فيعمل على تقويته، ومن ثَم معالجة الخلل الحاصل بين الفطريات والبكتريا، ويمكن استخدام الثوم بشكل مباشر على المنطقة المصابة بالفطريات.

خل التفاح الطبيعي مضاد للفطريات

يعد مضاد الفطريات المثالي والذي يعمل على علاج الفطر الذي في الأغلب يسبب تلك المشكلة، وهو فطر الكانديدا، ويتم استخدامه عن طريق مزج الخل مع 250 مل من المياه، ويشربها الطفل بعد ذلك، ولكن لا يجب أن يشربها على معدة خاوية.

اقرأ أيضًا: أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

استخدام الملح لعلاج فطريات اللسان

على الرغم من أن هذه الطريقة لا يتحملها بعض الأطفال الرضّع، إلا أنه يعد أفضل علاج فطريات اللسان عند الرضع، فالملح يعمل على تطهير الفم من أي جراثيم أو فطريات، فيكون طبقة رقيقة من بين اللسان والفطريات، وهذا حتى لا يحدث أي التصاق.

نقوم بوضع القليل من الملح على لسان الطفل، بعد ذلك نفركه جيدًا، من ثمَّ استخدام الماء الدافئ، وتستمر تلك الوصفة لثلاثة أيام على التوالي.

القرفة لعلاج الفطريات

من الممكن ألا يستجيب الطفل للقرفة بسبب طعمها القوي، لكنها تستخدم ضمن علاج البقع البيضاء على لسان الرضيع، ولكن حتى نخفف من مدى قوة طعمها، يمكن عمل كوب من القرفة مضاف عليه عسل أبيض وعصير ليمون.

يمكن أيضًا عمل مزيج بين القرفة وزيت الزيتون، ونقوم بتدليك الجزء المصاب، ثم نترك الطفل لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة.

طريقة استخدام الزبادي للتخلص من الفطريات

يمكن اعتبار الزبادي أفضل علاج لفطريات اللسان التي تنشأ عند الرضيع، تحتوي الزبادي على مادتين، أولهما هي مادة البربيوتيك، وهي تعمل على تخفيف حدة الفطريات على الطفل، لهذا فهي تساعده على الهضم.

المادة الثانية هي اللاكتوباسيلس وهي تعمل على الحد من انتشار الفطريات، كما أنها تقضي على البكتيريا المسببة للإسهال، حيث هذه المادة من أنواع البكتيريا في حمض اللبنيك.

يتم تناول الزبادي بحد أقصى ثلاث مرات يوميًا، ويمكن تدليك الجزء المصاب بالزبادي والعسل على أن يتم غسل الفم بعدها.

علاج فطريات لسان الرضيع طبيًا

سنقوم الآن بعرض النوع الثاني من علاج فطريات اللسان عند الرضع، وهو العلاج عن طريق الأدوية الكيميائية الطبية، فمن الممكن ألا تُجدي الأعشاب والطرق الطبيعية في العلاج، مع الحذر من أن هذه الأدوية لها أعراض جانبية خطيرة.

لذلك لا يتم شراء أي دواء قبل التأكد من أنه صالح تمامًا للطفل، وسنعرض لكم الآن هذه الطرق من خلال الفقرات التالية.

قطرات النيستاتين

هذه القطرات تعتبر من طرق علاج فطريات اللسان عند الرضع، فهي مضاد بولييني للفطريات، فعالة ضد أنواع كثيرة من الفطريات المسببة للتهيج والالتهابات، وفي الأغلب تستخدم لعلاج داء الفم الأبيض.

لكن يجب التأكد من الطبيب أولًا أن طفلك لا يعاني من حساسية من النيستاتين، لا يتم استعمال هذا الدواء أبدًا عن طريق الفم “أي البلع”، لكن فقط يتم وضع بعض القطرات على حسب إرشادات الطبيب على المنطقة المصابة، ثم يجب بعدها غسل وتعقيم اللسان.

اقرأ أيضًا: أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

جل الفم لعلاج الفطريات

ينصح الطبيب باستعمال هذه الطريقة لأنها خفيفة على الطفل ولا تسبب له أي إزعاج، وعادة يتم استخدامها في الحالات ذات الدرجة المتوسطة من الخطورة، ويتم مسح بها منطقة الإصابة وهي اللسان، على أن يكون الرضيع قد تناول الطعام قبل استخدام الجل.

بالإضافة إلى وضع الجل على الجزء الأمامي من اللسان، فلا يتم وضعه في الجزء الخلفي لأنه من الممكن أن ينزل إلى الحلق مما يسبب الاختناق، كما أنه يُمنع أن يتم استخدام هذا الجل للأطفال تحت سن الأربع سنوات، وسنقوم الآن بعرض أبرز أنواع الجل التي من الممكن استخدامها من خلال النقاط التالية:

  • جل ميكونازول.
  • جل ميكوبان.
  • ميكوناز جل.
  • جل دكتارين.

من الممكن استخدام بعض الأدوية الأخرى على حسب رأي الطبيب مثل “شراب إيتراكونازول، دواء أمفوتريسين للحالات الخطرة، كريم كلوتريمازول”.

بيروكسيد الهيدروجين

ينصح الأطباء في الأغلب لمعالجة هذه الفطريات في المنزل، أو الحد من انتشارها هو استخدام تلك المادة وتكون مخففة بنسبة 3%، فبيروكسيد الهيدروجين عبارة عن مادة عديمة اللون، يتم استعمالها كمطهر وغسول للفم.

لكن في الأساس هي مطهر للجروح البسيطة، ولأنه قوي يجب تخفيفه حتى لا يحدث أي مضاعفات للطفل الرضيع.

إرشادات لعلاج فطريات اللسان عند الرضيع في المنزل

يتم علاج فطريات اللسان في المنزل عن طريق بعض الطرق، أولهما الحد من خطر انتشار الفطر في الفم أو إلى باقِ الجسم، والثانية هي التقليل من نسبة انزعاجه عند اللعب أو عند تناول الطعام، لذلك يجب علينا اتباع الإرشادات التي يوصي بها الأطباء، والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • عند غسل أسنان الرضيع، يجب استخدام فرشاة ناعمة حتى لا تسبب له أي نزيف فيزداد هذا الفطر، بالإضافة إلى ضرورة استخدام الماء الدافئ عند غسيل الأسنان.
  • توجد بعض العلاجات المؤقتة، والتي تعمل على تقليل نسبة الألم التي تحدث للطفل عند الطعام، فعليكِ أن تقومين بإطعامه الطعام الطري فقط سهل البلع، حتى لا يضطر إلى مضغه فيتألم، وهذا من خلال هرس الطعام جيدًا، بالإضافة إلى تناول الطفل المشروبات الباردة والمأكولات المثلجة..

اقرأ أيضًا: سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

طرق حماية الرضيع من فطريات اللسان

بعد أن عرضنا لكم طرق علاج فطر اللسان عند حديثي الولادة، سنقوم الآن بعرض الطرق والإرشادات الوقائية التي على الأم اتباعها حتى تقِ رضيعها من مثل تلك الأمراض، ولأن الأم يمكنها أن تكون عامل رئيسي، فأتينا ببعض النصائح لها، والتي سنعرضها من خلال ما يلي:

مشكلات الرضاعة الطبيعية

إن كان الطفل يعتمد بشكل كلي على الرضاعة الطبيعية، ولا يستعمل أي من الأساليب الصناعية، فيجب أن نقوم بعلاج الأم إن ظهر أي احمرار أو تقرحات في حلمة الثدي، مع ضرورة سرعة التوجه إلى الطبيب، والذي في الأغلب سيصف لكِ مرهمًا وهو مضاد للفطريات.

عدوى الخميرة المهبلية

هذا المرض قد تصاب به المرأة أثناء فترة حملها، ومن أعراضه بعض الطفوح الجلدية في فتحة المهبل، حكة وهياج في منطقة المهبل، تفريغ أبيض سميك، حرقة في المهبل بالأخص عند الجماع أو عند التبول، إفرازات المهبل المائية.

على الرغم من أن الأعراض هي قبل الولادة من الأساس، لكن لابد وأن تستشيرِ الطبيب في هذا الأمر، لأنه إن تطور من الممكن أن يُولد الجنين بفطريات متواجدة على لسانه، والتي ستتطور نظرًا لعدم اكتمال نمو الجهاز المناعي بالكامل.

مشكلات الرضاعة الصناعية

إن كانت الأم تقوم بإرضاع الطفل صناعيًا، وهذا من خلال الزجاجة أو اللهاية، فيجب عليها غسلهم جيدًا بالماء الساخن حتى تقتل البكتريا، ويمكن أيضًا وضعهما في غسالة الأطباق، مع الاحتفاظ باللبن الذي ستقومين بإرضاعه للطفل في الثلاجة، هذا حتى لا تنمو الفطريات فتشكل خطرًا على الطفل.

اقرأ أيضًا: سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

أسباب فطريات اللسان عند الأطفال الرضع

من المعروف أن البكتيريا والفيروسات تعيش في جسم الإنسان بشكل طبيعي، ولكنها تكون نافعة وبنسبة قليلة جدًا حتى لا تضره، بالإضافة إلى أن الجهاز المناعي يستطيع السيطرة على تلك الجراثيم، والحد من خطورتها إن كانت على وشك الزيادة.

لكن هناك بعض الجراثيم التي تنشأ بسرعة من خلال بعض الطفرات والأعراض، والتي من خلالها تتكون بعض الأمراض المزعجة مثل فطريات اللسان، وبعد أن تعرفنا على علاج فطريات اللسان عند الرضع، سنقوم الآن بعرض العوامل التي أدت إلى إصابة الرضيع بفطر اللسان، من خلال ما يلي:

فم الطفل وثدي الأم

من خلال دراسة بعض العلماء للبيئة التي تفضل البكتيريا أو الفطريات العيش بها، تم اكتشاف أن أكثر الأماكن لتواجد تلك الفطريات هي فم الطفل أو ثدي الأم، والتي قد تكون إحدى الأسباب التي جعلته ينمو ليصيب لسان الرضيع، لأن هذين المنطقتين يتميزان بالدفء والرطوبة.

ضعف الجهاز المناعي للرضيع

من أهم الأسباب التي تجعل الفطريات تنمو بكثرة، مما تسبب مرض فطريات اللسان هي عدم اكتمال الجهاز المناعي للطفل، ومن الممكن أيضًا أن يكون اكتمل ولكنه ضعيف لا يقوى على إزالة هذه الفطريات بمفرده، فيتكون الفطر تحت بيئة مثالية وبدون أي مقاومة.

تناول الأم للمضادات الحيوية

عن طريق المضادات الحيوية التي تتناولها الأم، تلك التي من الممكن أن يتناولها الطفل الرضيع عن طريقها أثناء الرضاعة، فهي تعمل على قتل البكتيريا النافعة في الجسم، ومن ثَم تثبيط عمل الجهاز المناعي لفترة.

فتكون البيئة مناسبة تمامًا لنمو الفطريات الضارة، وخصوصًا عند الجزء الأمامي للسان.

أعراض فطريات اللسان عند الرضع

عبر التعرف على طرق علاج فطريات اللسان عند الرضع، سنقوم الآن بعرض الأعراض الدالة على ذلك، وهذا عبر النقاط التالية:

تشقق الحلمة

من الممكن أن تتعرف الأم على أن رضيعها مصاب بفطر اللسان الأبيض من خلال بعض الأعراض عليها، فإن تشقق الحلمة بالإضافة إلى التعرض لآلام كبيرة عندما تُرضع طفلها، هذا يعني أن العدوى بدأت من عندها، وانتقلت بالفعل إلى فم الطفل.

طفح جلدي من الحفاض

من الممكن أن يتطور الأمر من خلال ظهور بعض العلامات على بشرة الرضيع، بالإضافة إلى ظهور بقع حمراء على منطقة الأرداف والفخذين، وبهذا يكون الفطر قد انتشر في أغلب المناطق الرطبة عند الطفل، وهو من أهم أعراض فطر اللسان.

اقرأ أيضًا: جفاف الشفايف للحامل ونوع الجنين

البقع البيضاء

بعد أن تعرفنا على علاج فطريات اللسان عند الرضع، اكتشفنا أن العرض الواضح في الأساس هو ظهور بقع باللون الأبيض على اللسان، يمكن أن يكون سمكها خفيفًا أو ثقيلًا، وتكون على هذه البقع على الشفاه واللثة أيضًا.

كما أنها من الممكن أن تنتقل إلى سقف الفم والبلعوم، أو باطن الخدود، مما تسبب آلامًا شديدة، حيث إنها تتطور وتتكاثر بشدة.

تشقق الجلد

من الممكن ملاحظة بعض التشققات في جلد الصغير بسبب فطريات اللسان، هذا التشقق يكون حول زوايا الفم، فهذا يعني أن الفطر متطور للغاية وجلد الطفل حساس ولا يستطيع مقاومته.

عدم الراحة في الرضاعة

يمكن أن يصاب الطفل بعدم الأريحية، بسبب الضغط على فمه أو على المنطقة التي بها الفطر عن طريق حلمة الثدي، فلا يستطيع الرضاعة ويبدأ في البكاء.

اقرأ أيضًا: علاقة تغير طعم الفم أثناء الحمل وجنس الجنين

إصابة الرضيع بالإسهال

الإصابة بالإسهال الشديد يمكن أن يكون إحدى أعراض فطريات اللسان، لأن هذا الفطر انتقل من الفم للأمعاء ومنها إلى الشرج.

يجب علاج فطريات اللسان عند الرضع فور اكتشافها، لأنها إن تطورت يمكن أن تتسبب في مشاكل ومضاعفات كثيرة للطفل الرضيع.

اترك تعليقا