حمل

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى تساعدها في ضمان استمرارية حملها ونضج الجنين، وتمكنها من القدرة على تقبل الأعراض المزعجة التي تطرأ على جسدها أو على نفسيتها، وتجعلها مهيأة للخوض في تلك الرحلة الشيقة، حيث إننا من خلال موقع شقاوة سنذكر لكم أهم النصائح للحامل البكر في الشهور الأولى.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

إن الحمل للمرة الأولى يعد بمثابة تجربة مليئة بالكثير من التحديات، إذ تجعل الحامل البكر تصاب بحالة من الذعر لمرورها بمشاعر متنوعة بين الفرح والخوف والقلق نظرًا لكون الوضع جديدًا عليها، إلى جانب حدوث العديد من التغيرات.

في حقيقة الأمر تلك المرحلة الانتقالية لا تتطلب منها الإصغاء إلى مشاعرها أكثر من العناية بنفسها وبجنينها، لذلك فإننا في السطور التالية سنشير إلى مجموعة متنوعة من النصائح للحامل البكر في الشهور الأولى:

1- إجراء فحوصات الحمل اللازمة

فور تأكد الحامل من حدوث الحمل ينبغي عليها زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، حيث إن ذلك الأمر يعد أهم وأول النصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، ومن هذه الفحوصات ما يلي:

  • فحص الدم: للتحقق من وجود هرمون الحمل بالفعل لأن الفحص عن طريق البول لا يفيد، كما أن ذلك الاختبار يوضح ما إذا كان هناك نسب مرتفعة وغير طبيعية لهرمون الحمل أم لا حيث إنها سوف تشير إلى وجود حمل خارج الرحم.
  • فحص الحوض: لتحقق من صحة الرحم والمبيضين وأية أمور غير طبيعية.
  • فحص الغدة الدرقية.
  • اختبار لطخة بابا نيكولا: وهو يستخدم للكشف عن سرطان عنق الرحم.

من الجدير بالذكر أنه في حالة بلوغ الأسبوع 11 من الحمل سيطلب الطبيب من الحامل البكر أن تجري فحص الشفافية القفوية، وهو عبارة عن فحص بالموجات فوق الصوتية يتعرف إلى قياسات رأس الجنين وكذلك سمك عنقه.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

2- تناول الفيتامينات

من أبرز النصائح للحامل البكر في الشهور الأولى والتي يؤكد عليها الأطباء هي استهلاك المكملات الغذائية والفيتامينات لتعزيز صحتها وصحة الجنين، ومن أمثلتها ما يلي:

  • عنصر الحديد: حيث يفضل استهلاك يوميًا ما يعادل 30 ملليغرام.
  • حمض الفوليك: فيحب تناول 400 ميكروغرام منه يوميًا.
  • فيتامين د: وهو من الفيتامينات التي تكبح الاكتئاب أيضًا ويفضل حصولها على 10 ميكروغرام منه يوميًا.

3- الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم

يجب أن تحرص المرأة الحامل البكر على حصولها على القدر الكافي من النوم خلال الليل وعدم لجوئها للسهر لفترات طويلة لأن ذلك الأمر سيزيد من مستويات القلق والتوتر لديها وربما يؤدي إلى جعل الجنين ينمو بشكل غير طبيعي.

كما أن تجنب الأعمال الشاقة والتمارين الرياضية العنيفة وتحقيق الراحة أمرًا ضروريًا لتجنب حدوث الإجهاض، ويُنصح باستلقائها عند النوم على الجانب لكونه من الوضعيات المناسبة في أول ثلاثة أشهر من الحمل.

4- ممارسة التمارين الرياضية

قد يبدو غريبًا بالنسبة لكم أن ندرج ممارسة التمارين الرياضية في قائمة نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، ولكننا نقصد التمارين المسموح بها مثل المشي واليوغا.

إذ تفيد تلك التمارين في تقليل الشعور بالتعب والإرهاق كما تحارب التقلبات المزاجية التي تنتج عن اضطراب مستويات الهرمونات لديها وتخفض خطر زيادة الوزن والتقليل من الأرق.

لكن لا ينصح بإجراء أي تمرين إلا عقب استشارة الطبيب المختص تجنبًا لحدوث الإجهاض وموت الجنين.

5- اتباع نظام غذائي صحي

ينبغي على الحامل التركيز في الشهور الأولى من الحمل على الحصول على التغذية السليمة من خلال تناولها للأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف وكذلك الكربوهيدرات والدهون الصحية.

تناول الخضراوات الداكنة لاحتوائها على عنصر الحديد، مع ضرورة الإكثار من تناول الماء تجنبًا لتعرضها للإمساك أو الإصابة بالبواسير والتي قد تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل في الشهر الثامن والجماع

6- تجنب التعامل مع براز القطط

إذا كنتِ من عشاق القطط وتربين واحدة منها في منزلك فينبغي الحرص عند التعامل معها لا سيما عند تنظيف الصندوق المتعلق بفضلاتها، حيث إنه لا يحبذ على الإطلاق قيامك بهذه المهمة.

لأن فضلات القطط تزيد من خطر التعرض لداء المقوسات وهي عدوى تشبه الإنفلونزا ولكنها لها مضاعفات خطيرة على الحمل.

7- تلقي لقاح الإنفلونزا

في حالة تزامن فترة حملك مع حلول فصل الشتاء ينبغي أن تحصلي على لقاح الإنفلونزا لأن مناعتك ستصبح ضعيفة بسبب الحمل وسيكون من السهل إصابتك بالفيروسات.

8- التعامل السليم مع الغثيان الصباحي

من أكثر الأعراض المزعجة التي ستواجه الحامل البكر في شهورها الأولى من الحمل هو الغثيان الصباحي والذي يمكن مكافحته من خلال استشارة الطبيب حول تناول الأدوية الملائمة للسيطرة عليه، أو عبر تناول المشروبات العشبية الآمنة.

ما يجب تجنبه في الأشهر الأولى من الحمل

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، فإننا سنستطرد في ذكر النصائح من خلال ذكر الأمور التي ينبغي تجنبها في هذه الفترة:

  • الحذر من ممارسة التمارين الرياضية الشاقة تجنبًا لنزول الجنين ميتًا.
  • تجنب التدخين مطلقًا، وكذلك تجنب التواجد في التجمعات التي يكثر فيها الدخان.
  • لا يجب الإكثار من تناول وجبات الطعام بسبب الاعتقاد بأنك بحاجة إلى تغذية شخصين، إذ قد يتسبب الأمر في زيادة الحموضة والشعور بالانزعاج.
  • عدم تناول أكثر من 200 ملليغرام يوميًا من الكافيين سواء إن تم الحصول عليه من المشروبات أو الأطعمة الغنية به.
  • لا يفضل النوم على منطقة الظهر أو البطن لأنهما يؤديان إلى تقليل التدفق الدموي إلى الرحم وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى حدوث الإجهاض، كما أن النوم على البطن غير مريح على الإطلاق.
  • يُحذر تناول اللحوم النيئة أو الباردة وكذلك الأسماك، كما لا يحبذ تناول منتجات الألبان الغير مبسترة لاحتوائها على كائنات دقيقة من المحتمل أن تضر بصحة الجنين.
  • تبديل المشروبات المصنعة بالطبيعية لاحتوائها على المواد الحافظة الضارة.
  • تجنب حمل الأوزان أو الأشياء الثقيلة.
  • عدم الاستسلام للمشاعر السلبية التي تصيبها، حيث إن السيطرة على القلق والتوتر ستفيد في حفاظها على صحة جنينها واستمرار الحمل.
  • عدم التعرض للمواد الكيميائية أو الروائح النفاذة لها، تجنبًا لحدوث تشوهات الأجنة.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

متى تتطلب أعراض شهور الحمل الأولى زيارة الطبيب؟

من النصائح التي نقدمها للحامل البكر هي ضرورة مراقبة الأعراض التي تنتابها في الشهور الأولى من الحمل، حيث إن هناك مجموعة من الأعراض في حالة ظهورها ينبغي توجهها إلى الطبيب على الفور وهي كالآتي:

  • الشعور بالصداع الشديد.
  • حدوث النزيف المهبلي.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة جسمها.
  • المعاناة من الألم الشديد في منطقة البطن.
  • الاستفراغ والتقيؤ بشكل مستمر.
  • الشعور بالدوخة والدوار الشديد.
  • النوم لفترات طويلة عن الطبيعي.

على الحامل البكر أن تعتني بالتغذية السليمة وتنام لعدد ساعات كافية، وتجري الفحوصات الطبية اللازمة خلال الأشهر الأولى من حملها حتى تحافظ على صحة جنينها إلى نهاية تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى