صحة طفلي

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين تستطيع الأم أن تتبعها إذا كان طفلها يعاني من نقصان الوزن؛ فإذا كان الطفل مولود بوزن طبيعي ثم فقد ما بين 7 إلى 10% من وزنه، فسوف يعوض ذلك الفقد خلال أسبوعين، أما إذا فقده بنسبة أكبر أو كان يعاني من مرض ما فقد يحتاج لفترة أكثر من ذلك لاستعادة وزنه الطبيعي، وفيما يلي عبر موقع شقاوة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

غذاء الطفل الرضيع

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين

  • عند ولادة طفل جديد فإن أول ما تفكر به الأم هو الاهتمام بصحته البدنية، بما فيها من حجمه ووزنه وطوله أيضًا، والوزن الطبيعي للأطفال يكون ما بين ٥ إلى 8 أرطال، وقد تجد أن أوزان معظم الأطفال أقل من ذلك أو أعلى، لكنها تقترب من هذا الوزن على الأغلب.
  • هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تؤثر على وزن الطفل في رحم الأم، منها عدد المرات التي حملت فيها الأم وعدد مرات الولادة، وحالة الأم الصحية والنفسية والأطعمة التي تناولتها الأم في فترة الحمل.
  • يعتبر وزن الطفل من إحدى العلامات التي يُعرف منها مدى حالة الطفل الصحية، فإذا كان وزن الطفل أقل بكثير من خمسة أرطال فقد يكون السبب في ذلك أن لديه مشاكل في الصحة يتم معالجتها بالمتابعة الطبية، ومن خلال اتباع الإرشادات اللازمة التي هي أيضًا إرشادات طبية.
  • في الشهور الأولى من عمر الطفل حتى الشهر الرابع أو السادس يكون مصدر الطفل للحصول على الغذاء هو رضاعة الأم أو عن طريق الحليب الصناعي؛ ذلك لأن الطفل لا يقبل الأطعمة الخارجية أو العصائر وغيرها، لذا فلا يمكن أن تجد نوع من الطعام يمكن أن يؤدي زيادة وزن الطفل، ولكن يوجد طرق وأشياء تسمن الطفل عمر شهرين يمكنكِ اتباعها ليصل الطفل إلى الوزن المناسب.

يرشح لك موقع شقاوة قراءة: أفضل فاتح شهية للأطفال وأسباب مشكلة فقدان الشهية

نصائح لتسمين الطفل عمر شهرين

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين

لكي يزداد وزن رضيعك طبيعيًا فهناك عدة طرق يمكن الاعتماد عليها، وبالرغم من أنها أشياء بسيطة إلا أنها أثبتت قدرتها على زيادة وزن الطفل في عمر الشهرين الأولين من ولادته، ولكي يصل طفلك إلى النتائج المطلوبة فاتبعي الإرشادات التالية:

  • حاولي التقليل من الطعام الصلب لطفلك قدر الإمكان أو امنعيه إن كان عمر الطفل أقل من 6 شهور حيث أن الطعام الصلب تكون فائدته للجسم أقل وسعراته الحرارية قليلة بالنسبة لحليب الأم الطبيعي، كما أن هذا النوع من الطعام يعتبر بديل لحليب الأم -إذا كان لديها مشكلة في الرضاعة الطبيعية- وليس مكمل له.
  • أن تنام الأم بجانب طفلها أثناء رضاعته لأن ذلك يساعد في تحفيز الهرمونات المدرة للحليب فتكون رضاعته دسمة.
  • حافظي على تدليك جسم طفلك دائمًا، حيث أن التدليك يعمل على زيادة وزن الطفل وتنظيم الهضم لديه.
  • حاولي أن تحملي طفلك لأكثر وقت ممكن، لأن لمس الطفل والأم لبعضهما بكثرة يعمل على زيادة وزن الطفل.
  • قومي بإرضاع طفلك بانتظام حتى يتناول القدر الكافي من الحليب مستفيدًا بما فيه من عناصر غذائية، وتكون الرضاعة لمدة ساعتين أثناء النهار ولمرة في الليل على أقل تقدير.
  • عندما تقومي بإرضاع الطفل فاتركيه ينتهي من رضاعته في أحد الثديين من ناحية واحدة ولا تعطيه الناحية الأخرى حتى ينتهي تمامًا من الأولي، ذلك لأن الحليب في أول الرضاعة يمكن أن يؤدي إلى شبع الطفل ولكن دون حصوله على القدر الكافي من العناصر اللازمة؛ أما إذا أكمل رضاعته من جانب واحد فإنه يحصل على التغذية اللازمة له.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: جدول إدخال الطعام للرضع والكمية المسموحة شهر بشهر

أشياء تسمن الطفل عمر شهرين

لكي يزداد وزن طفلك بطريقة صحية فعليكِ أن تقدمي له وجبات متنوعة تحتوي على الكم اللازم من السعرات الحرارية ومن المعروف أن معدة الطفل تختلف عن معدة الشخص البالغ، فهي أقل حجمًا مما يجعلها تحتاج لوجبات أصغر من التي يأخذها الشخص البالغ، كما أنها أكثر تأثرًا بالأطعمة أي أنها تحتاج للطعام المغذي وتجنب الأطعمة الضارة.

توجد بعض الخلطات التي من شأنها تسمين الطفل بشكل صحي ودون أي أضرار منها أشياء تسمن الطفل عمر شهرين ومنها يسمن الأكثر من شهرين، ومن هذه الخلطات:

  • وصفة الزبادي وحبات الفواكه، والتي يتم تحضيرها من خلال إضافة اللبن إلى زبدة الفول السوداني، أو إضافته إلى زبدة اللوز وخلطهم جيدا ثم تضاف الفواكه والحبوب إلى المزيج السابق.
  • شطيرة المربى مع زبدة الفول السوداني، وتحضر من خلال وضع كمية من الزبدة على شريحة الخبز ثم إضافة زبدة الفول السوداني أو إضافة المربى حسب الحاجة.
  • خلط العصائر مع اللبن، أو يمكن إضافة بعض الفواكه الطازجة إلى اللبن وبذلك يكون الطفل قد حصل على فوائد الحليب والعصائر معًا، وهذه الوصفة من ضمن أشياء تسمن الطفل عمر شهرين ويمكن تناولها أيضًا لمن هم أكبر من شهرين.

اقرأ أيضًا من هنا: وجبات للرضع 4 شهور وبعض النصائح عند تقديم الطعام لهم

سيريلاك لزيادة الوزن للرضع

  • لكي ينمو الطفل ويزداد وزنه بشكل سليم من المهم أن تختار له الأم النوع المناسب من السيريلاك، ولذلك يجب أن تعرف الأم ماهي أفضل تلك الأنواع.
  • يعد السيريلاك من الأطعمة المفيدة للطفل، حيث أنه يحتوي على العناصر اللازمة لإكساب الطفل ما يحتاجه من مواد غذائية، كما أنه لا يحتوي على مكسبات لون أو طعم أو مواد حافظة، وهو ما يجعله أكثر أمانًا على الأطفال.
  • ينصح الأطباء باستخدام نوع السيريلاك الذي يحتوي في مكوناته على الأرز، ذلك لأنه أكثر الأنواع فائدة للأطفال ويزيد من وزن الطفل بشكل صحي ومنتظم.
  • يجب ملاحظة أن تناول الطفل للسيريلاك يكون بداية من الشهر السادس، أما ما قبل ذلك فيعتمد الطفل فيه على الرضاعة والحليب.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: طعام الطفل في عمر السنة وأفضل الوصفات الصحية

تلك هي أهم النصائح التي تعتبر من أساسيات تغذية الطفل، وبناًء عليها يمكن للأم أن تقرر ما سوف تقدمه للطفل حسب مرحلته العمرية، وإذا كان الطفل في مرحلة ما فوق الستة أشهر فيمكن تسمينه باستخدام السيريلاك المناسب والذي تم توضيح أفضل أنواعه، أما إن كان الطفل في عمر الشهرين فيمكن تسمينه من خلال اتباع أهم أشياء تسمن الطفل عمر شهرين وستجدين النتيجة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى