حمل

نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس

نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس من الحمل يتم تحديده عن طريق العديد من الطرق المختلفة، حيث توجد العديد من الطرق التقليدية البسيطة التي توضح نوع الجنين ما إذا كان ذكر أو أنثى، ولكن لا يوجد لتلك الطرق أي دلالة أو أساس علمي، لذا نوضح لكم من خلال موقع شقاوة كيفية معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس من الحمل بشيء من التفصيل.

عوامل تساعد في تحديد نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس

عوامل تساعد في تحديد نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس

 

توجد العديد من العوامل التي يتوقف عليها تحديد نوع الجنين من خلال حركته ومن تلك العوامل ما يلي:

من الممكن تحديد نوع الجنين من خلال أماكن الألم التي يصيب الجنين بها جدار بطن الأم أثناء حركاته وركلاته، وتعد تلك الطريقة من الطرق الغير مثبتة علميًا، ولكن تعتمد العديد من الأمهات من خلالها على معرفة نوع الجنين من خلال تجاربهم سابقًا في فترات حملهم.

كما يجب معرفة الأم الحامل أن حركة الجنين تختلف من أم لأخرى، كما تختلف من مولود لآخر، فلا يوجد وقت معين لحركة الجنين، ولكن غالبًا تبدأ حركة الجنين من بداية الشهر الرابع في الحمل وحتى نهاية الشهر الخامس.

في حالة ولادة الأم الحامل مرة أو مرات متعددة، فإنها تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر عن المرأة الحامل التي تلد لأول مرة؛ وذلك لاكتسابها خبرة، وذلك في خلال الفترة ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الثامن عشر، أما المرأة الحامل لأول مرة تشعر بحركة الجنين متأخرًا حيث تشعر بها في خلال الفترة ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرون.

كما يتوقف وزن الأم على الشعور بحركة الجنين، فالأم الحامل الزائد وزنها كثيرًا لا تشعر بحركة الجنين مطلقًا في بداية الأمر، حيث يمكن أن تشعر ببعض النبضات البسيطة في نهاية الأمر، وقد تتزايد تلك الحركة بشكل تدريجي مع مرور فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 13

الفرق بين حركة نوع الجنين الذكر والأنثى في الشهر الخامس

استكمالًا لحديثنا حول موضوع معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس؛ فيتم الشعور بحركة الجنين الذكر في بداية الشهر الرابع، ولكن عند بعض السيدات الحوامل تبدأ حركة الجنين في نهاية الشهر الثالث من الحمل.

أما بالنسبة لحركة الجنين إذا كانت أنثى فتكون في خلال الشهر الخامس، أي أن السيدة الحامل تشعر بحركة الجنين الذكر في وقت باكر مقارنةً بحركة الأنثى.

كما أن نبضات قلب الجنين الذكر تكون أقوى من نبضات قلب الجنين الأنثى، بالإضافة إلى الحركة فتكون أيضًا أقوى عند الجنين الذكر من الأنثى، حيث تشعر الأم الحامل بركلات وشقلبات قوية للغاية، وذلك إذا كان الجنين ذكر، علاوةً على ذلك فإذا كانت الأم تشعر بالركلات والشقلبات الخفيفة فذلك يعني أن الجنين أنثى.

كما أن حركة الأنثى سرعتها الشديدة وتتصف بعدم تمكنها من التوقف بسهولة، فتشعر الأم وكأن الجنين يسبح في داخل رحمها، أما بالنسبة لحركة الجنين الذكر فتكون حركته هادئة خفيفة يقوم بها باستخدام أطرافه، ومن ثم بعد فترة زمنية قصيرة يتوقف عن ذلك.

علاوة على ذلك فتكون الأنثى أكثر نشاط وحيوية، حيث تقوم بالعديد من الركلات خاصة في الجزء الأسفل من البطن، أما الذكر تكون حركته هادئة خفيفة وخاصة في الجزء العلوي من البطن.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين في الشهر الثالث تدل على جنسه

الطرق التقليدية الدالة على نوع الجنين في الشهر الخامس

استكمالًا لحديثنا حول طريقة معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس، سوف نقوم بالتحدث عن بعض الطرق التقليدية التي تساعد الأم الحامل على معرفة نوع جنينها في هذا الشهر:

1- شكل البطن

يعد شكل البطن من أكثر العلامات التي تساعد الأمهات الحوامل على معرفة جنس جنينها، فإذا كانت البطن منتفخة بشكل كلي بالإضافة إلى انتفاخ الجناب، مع زيادة في الوزن بشكل مبالغ فيه وملحوظ للغاية، وخصوصًا في مناطق كلًا من الأفخاذ والأرداف، فذلك دليل يشير إلى الأم الحامل أنها سوف تكون في انتظار أنثى.

أما في حالة حملها في جنين ذكر فتكون بطنها عكس السابق ذكره حيث تكون أكثر تكور لأعلى، مع زيادة غير ملحوظة بشدة في وزنها حتى تكاد أن تكون غير موجودة.

2- شعر الأم الحامل

في حالة ما إذا كان شعر الأم الحامل أكثر صحة ونضارة، بالإضافة إلى تزايد كلًا من كثافته وطوله، من المتوقع في تلك الحالة أن تكون الأم حامل في جنين ذكر، أما في  حالة ما إذا كان شعر الأم الحامل غير صحي وغير نضر بالإضافة إلى كونه متساقط، فمن المتوقع في تلك الحالة أن تكون الأم حامل بأنثى.

3- لون البول

يعد لون البول من أكثر العلامات الهامة التي تعتمد عليها الأمهات لمعرفة نوع الجنين بالإضافة إلى شكل البطن، ففي حالة إن كان لون البول فاتح وغزير، فتلك دلالة على أن الأم حامل بأنثى، أما في حالة إن كان لون البول غامق، فتلك دلالة على أن الأم حامل بجنين ذكر.

على الرغم من اعتماد العديد من السيدات الحوامل على تلك الطرق التقليدية البسيطة الغير متعبة لمعرفة نوع جنينها ما إذا كان ذكر أو أنثى من خلال خبراتهم وتجاربهم السابقة مع تلك الطرق، إلا أن تلك الطرق لا تعتمد على أي أساسات أو حقائق علمية بل هي بفعل تجارب شخصية فقط لا غير .

4- عدد دقات القلب

في حالة تزايد عدد نبضات القلب لدى الأم الحامل عن أكثر من 145 نبضة في الدقيقة الواحدة، فتكون تلك الأم في هذه الحالة حمل بأنثى، أما في حالة تناقص عدد نبضات القلب لدى تلك الأم عن المعدل المذكور، فذلك يدل على حملها في جنين ذكر.

5- طبيعية الطعام الذي تشتهيه الأم

كما هو  معروف أن جميع السيدات الحوامل كلًا منهم يفضل نوع أكل معين خلال فترة الحمل، فإذا كانت الأم الحامل من محبي الحلويات والسكريات ومن الممكن الفواكه أيضًا وهذا بشكل أكثر في فترة حملها، فذلك يدل على أن تلك الأم حامل بأنثى، أما إذا كانت من محبي الموالح واللحوم والدجاج في فترة حملها، فذلك يدل على أن تلك الأم حامل في جنين ذكر.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

6- بعض الطرق الحسابية القديمة للكشف عن نوع الجنين

تتوقف تلك الطرق الحسابية القديمة على حساب سن الأم الحامل المتوقع وقت ولادتها، مضاف إليه شهر ميلاد الجنين المنتظر، ففي حالة إن كان الناتج رقم زوجي فذلك يدل على أن الأم حامل بجنين ذكر، أما في حالة إن كان الناتج رقم فردي فذلك يدل على حمل الأم بأنثى، وهذا بالطبع من باب الدجل.

7- الوسائل العلمية للكشف عن نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس

بعد أن قمنا بالتطرق إلى كيفية معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس من الحمل بالطرق الغير علمية المعتمدة على التكهنات، فسوف نقوم الآن بالتحدث عن بعض الطرق العلمية المؤكدة التي تمكنا بسهولة من معرفة نوع الجنين من خلال حركته في خلال الشهر الخامس، وذلك فيما يلي:

8- فحص عينة الزغابات المشيمية

تعرف الزغابة على أنها بعض الندبات الصغيرة المتواجدة داخل المشيمة، كما أن المشيمة تعتبر جزء من الجنين، فلذلك الأمر يتشابه كلا من التركيب الجيني الخاص بالمشيمة مع التركيب الجيني الخاص بالجنين.

يعتبر فحص الزغابات المشيمية من أفضل الفحوصات الفعالة لمعرفة نوع الجنين من خلال حركته في الشهر الخامس دون إصابة الجنين بأي خطر أو ضرر.

حيث يقوم العديد من الأطباء باستخدام ذلك الفحص في حالة الشك في وجود خطر في الحمل لدى السيدات الحوامل بشكل عام، فمن خلال ذلك الفحص يتضح تواجد خلل في الكروموسومات أو العيوب الوراثية.

9- فحص السونار (فحص الموجات ما فوق الصوتية)

يعد فحص السونار بالموجات ما فوق الصوتية من أكثر الطرق العلمية المؤكدة ما بين الأطباء، حيث يعمل جهاز السونار على توضيح صورة ونوع الجنين من خلال عكس ما بداخل رحم الأم على شاشة السونار، وفي نفس الوقت تلك الموجات ما فوق الصوتية غير مضرة على الجنين بأي شكل من الأشكال.

تكون الصورة المنعكسة على شاشة السونار تكون باللونين الأبيض والأسود.. بالإضافة إلى أن معظم الأطباء يفضلون أن تقوم السيدات الحوامل بعمل السونار في الشهر الرابع وليس الثالث؛ وذلك لكي تكون الأعضاء التناسلية للجنين أكثر وضوحًا مقارنة بالشهر الثالث حيث تكون أصغر حجمًا ووضوحًا.

10- فحص بزل السلى  

في أغلب الأحيان لا يستخدم الأطباء ذلك الفحص لتحديد نوع الجنين، بل يستخدموه في حالة وجود شكوك حول إصابة الجنين في داخل رحم أمه بالتشوهات الجينية، على الرغم من إنه يظهر أيضًا نتائج مؤكدة وصحيحة لنوع الجنين.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين إذا كان جالس

قد قمنا بالتحدث في موضوعنا هذا عن كيفية معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس، وذلك من خلال الطرق التقليدية القديمة والوسائل العلمية الحديثة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى