قصص وحكايات

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام للأطفال تفاصيل مولده ووفاته

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن القصص من أهم الوسائل لتعليم الأبناء وتربيتهم وغرس فيهم المعاني الجميلة والأخلاق لذلك يجب أن يعرف كل من الوالدين بعض القصص ليقرأها على الأطفال وبالتأكيد أفضل القصص تكون عن السيرة النبوية وجدنا في قصة الرسول صلى الله عليه وسلم القيم والمبادئ الأخلاقية التي علينا أن نقوم بزرعها في الأبناء منذ طفولتهم لذا سوف نقدم لكم قصة سيدنا محمد بطريقة سهلة وبسيطة للأطفال لتعليم الأطفال أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وليتبعوا أساليبه في سنواتهم القادمة وأخلاقه الكريمة في التعامل مع الناس وفي كل شؤون حياتهم وتربية دينية سليمة.

قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام للأطفال

سنبدأ معكم قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالتالي:

أولا مولد النبي صلى الله عليه وسلم

  • ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل وهو العام الذي أراد في إبرهه ملك الحبشة وهو كان مالك ظالم هدم الكعبة وهي بيت الله المقدس ولكن هزمه الله ولد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم وكان يوم عظيم كان محمد أخر الرسل أجمعين وعندما ولد أنار الكون كله بالإيمان والتوحيد بالله عز وجل.
  • توفي والد النبي عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وقد رأت أمه أمنة في حملها بالنبي في منامها أن نورا قويا يخرج من جسدها أضاء العالم كله ثم أنجبته أمه أمنة بنت وهب وولد وهو ساجداً.
  • وولد النبي يتيم الأب وكان من عادات العرب قديما إرسال أطفالهم إلى مرضعات فأرسله جده عبد المطلب إلى مرضعته حليمة السعدية وزاد الخير الكثير والبركة بيت حليمة السعدية بعد ذهاب النبي إليها وزدت أغنامها ولبنها الفترة التي قضاها النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها وظل في بيتها لمدة خمس سنوات حتى أمر جده عبد المطلب برجوعه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: قصة سيدنا بلال بن رباح للأطفال وإسلامه وزوجته ومنزلته ووفاته

ما هي صفات النبي صلى الله عليه وسلم

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب دائماً أن يجلس بمفرده ويتأمل في الكون وجميع ما خلق من حوله كان كثير النظر إلى السماء في الليل والنهار والتأمل فيها.
  • كان محمد صلى الله عليه وسلم يحب الحيوانات والطيور الأليفة ويراعيها كثيرا وكان النبي يحب دائماً أن يساعد الآخرين في جميع أعمالهم كان رحيم جدا بجميع المخلوقات من حوله.

وفاة أمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم

  • ذهبت أمنة بنت وهب لزيارة أهلها وأخوال النبي صلى الله عليه وسلم بيثرب وكان عمر النبي وقتها ست سنوات ومرضت أمنة بنت وهب أم النبي هناك وتعبت تعب شديد إلى أن توفت وحزن النبي عليها حزناً شديدا.
  • وهنا أصبح النبي يتيم بدون أب وأم ثم انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت جده وقام جده عبد المطلب برعايتهً وحبه جده وتعلق به كثيراً وظل يعطف عليه حتى بلغ النبي ثماني سنوات وهنا توفى عبد المطلب جد النبي.
  • ثم قام عمه أبو طالب بالتكفل به وتربيته مع أولاده وكان يحبه كثيراً ويعطف عليه وعلمه عمه العمل في التجارة وعمل مع عمه وأطلق عليه قوم قريش الصادق الأمين.
  • فقد كان يعرف بالصدق دائما ولا يكذب أبداً ولن يغش أبدا يوم أحداً عند عمله بالتجارة مع عمه وكان يحب النبي أيضاً العمل في رعاية الأغنام وعمل بها وبالتجارةً وقتا طويلاً طوال فترة شبابه.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: قصة عن الأمانة للأطفال وما هو تعريف الأمانة وأنواعها

عمل النبي صلى الله عليه وسلم بالتجارة

  • عمل النبي في البداية مع عمه بالتجارة وقام بمرافقته في رحلة إلى الشام وهناك التقى بالراهب (بحيرا) الذي كان يتنبأ بظهور نبي في هذا الزمان ويكون عربياً وعندما رأى محمدا اقترب منه ونظر إليه كثيراً وتحدث معه.
  • وهنا أدك أن محمد هو نبي هذا الزمان الذي قال عنه سيدنا عيسى عليه السلام وخاف عليه الراهب من الكفار وطلب من عمه أبو طالب الرجوع به سريعاً إلى مكة وخاف عليه عمه وعاد بالفعل.
  • كان النبي صلي الله عليه وسلم بارعاً في أصول التجارة ولن يغش أحد قط وكان يحافظ على مال شركائه في غيبتهم.
  • وكانت السيدة خديجة بنت خويلد ذات نسب كبير ولديها الكثير من المال وكانت تعمل في التجارة وقد سمعت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأمانته وبراعته في أمور التجارة.
  • فأرسلت له تطلب منه أن يتاجر لها في أموالها وأن تدفع له أكثر ما كانت تدفع لغيره ووافق الرسول صلى الله عليه وسلم على طلبها.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: معلومات عن الشمس للأطفال وعن المجموعة الشمسية

زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة

  • ذهب النبي صلى الله عليه وسلم في رحله للتجارة ببلاد الشام وأرسلت مع السيدة خديجة غلامها اسمه ميسرة وقد رأى الغلام كثير من الأشياء الغريبة التي تدل على معجزات النبي وبركات الله عز وجل له وفي الاستراحة من الطريق جلس الرسول صلى الله عليه وسلم تحت شجرة قريبة من محراب راهب وعندما نظر إليه الراهب قال لميسرة لم يجلس تحت هذه الشجرة أبداً غير الأنبياء وكان يلاحظ الغلام ميسرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان محاطا بظل لا يفارقه لحمايته أينما ذهب.
  • وعندما عاد الغلام إلى خديجة روى لها جميع ما رآه من محمد صلى الله عليه وسلم من بركات ورحمة وتواضع وأخلاق كريمة فأرسلت إليه السيدة خديجة مع صديقتها نفيسة بنت منبه أنها تريد الزواج منه لحس أخلاقه وصفاته الكريمة وقام النبي بطرح أمر الزواج من خديجة على أعمامه فوافقوه وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كانت تبلغ السيدة خديجة من العمر أربعين عاماً ومحمد صلى الله عليه وسلم 25 عاماً ولم يتزوج عليها النبي أبداً حتى توفت.
  • وأنجبت منه السيدة خديجة (عبد الله والقاسم ورقية وأم كلثوم وزينب وفاطمة) وكن توفي عبد الله والقاسم في سن صغير.

نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب دائما الجلوس في غار حراء يفكر في العالم وكيف خلق ويتأمل كثيراً إلى السماء وكان الغار على بعد مسافة كبيرة من المدينة وفوق جبل عالي وكان النبي في هذه الأيام تراوده رؤيا غريبة كان يعلم أنها سوف تتحقق.
  • وعندما كان يجلس النبي ذات ليلة في هذا الغار نزل عليه جبريل عليه السلام ف ي صورة رجل ويقول للنبي إقراء وكان محمد صلى الله عليه وسلم لا يعلم القراءة وكان خائفاً جدا يرتعش ويقول لجبريل ما أنا بقارئ وقررها ثلاث مرات ثم قراء عليه جبريل سورة العلق.
  • كان النبي عند نزول الوحي في العام الأربعين من عمره وكان خائفاً جداً وعاد مسرعاً إلى بيته وطلب من السيدة خديجة أن تغطيه وهو يرتعد وكانت السيدة خديجة أول من أمنت به بعد نزول الوحي.
  • وفي يوم كان يسير النبي فسمع صوت ينادي عليه فنظر إلى أعلى وإذا به الملك الذي نزل عليه في الغار جالساً بين السماء والأرض فخاف النبي من صعوبة الموقف ورهبته وقراء عليه جبريل آيات سورة المدثر وارتعد النبي وذهب سريعا إلى منزله وفي هذه السورة يكلف الله عز وجل النبي بالدعوة للإسلام وعبادة الله وحده عز وجل.
  • وبداء الرسول في الدعوة وأول من أمن به من النساء كانت السيدة خديجة ومن الرجال كان صديقه أبو بكر وظل النبي صلى الله عليه وسلم يدعو قومه سرا لمدة ثلاث سنوات وأسلم كثير منهم ولكن رفض عمه أبو طالب الدخول في الإسلام.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قصة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى