قصة أصحاب الفيل للأطفال مبسطة

قصة أصحاب الفيل للأطفال مبسطة ووقت غضب أبرهة الحبشي وهزيمته يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يمكنك أن تتناول مع صغارك القصص القصيرة البسيطة التي يحكى فيها ما ورد عن الأنبياء والصالحين اليوم اقص عليكم قصة أصحاب الفيل للأطفال مبسطة وسهلة التفسير، تتكلم عن ما حدث في عام الفيل من محاول الملك الظالم أبرهة الحبشي هدم الكعبة، وكيف حمى الله البيت الحرام من طغيان أبرهة الأشرم، والحدث الذي قد أنار الأرض كلها بمولد رسول الله صلوات الله عليه وسلم وتاريخ مولد النبي.

كما أقدم لك: قصة عن الصدق للأطفال وأهميته

  تفسير سورة الفيل للأطفال

  • بدأت السورة باسلوب سؤالي أو استفهامي غرضها لم يكن للسؤال بينما لكي يدل على إنكار الله جل علاه أفعال المشركين الذين أعلنوا الحرب ضد رسول الله صلوات الله عليه وسلم في أول الدعوة، وحتى يثبت الله نية الرسول لكي لا يحزن.
  • إن أفعال المشركين كانوا يردون عليه الدعوة ويقابلها بشر وطغيان فقال الله تعالى: “ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل”.
  • جاء أصحاب الفيل في القرآن بسورة قصار السور التي أنزلت في أوائل الدعوة الإسلامية على سيدنا رسول الله صلوات الله عليه وسلم لكي يؤمن الناس بها، وبما أنزل على سيدنا محمد ولكي يعلموا أنه الرسول الذي جاء من عند الله.
  • اختار الله تعالى رسولنا الحبيب محمد صلوات الله عليه من بين البشر لكي يكون بين الناس يحمل السلام ورافعًا للراية حيث يقوم بتطبيق حكم الله عز وجل في الأرض.
  • تروى آيات سورة الفيل كيف الله عز وجل يعز بعظمته وقدرته من يرغب وكيف جعل للمعتدين شكر يقعون فيه لكي يعلموا أنه لا يوجد كبير أو قوي لهم إلا بما يشاء به الله عز علاه .

 بداية قصة أصحاب الفيل للأطفال مبسطة

قصة اصحاب الفيل للاطفال مبسطة

  • كان منذ قديم الزمان قبل مولد الرسول عليه الصلاة والسلام بخمسين يوم بالكمال، والتمام حاكم ظالم لا يخاف الله يعيش في الأرض وكان يوجد بالتحديد باليمن يحكم فيها ويطغى كيفما يشاء يدعى أبرهة الحبشي.
  • كان هذا الحاكم الظالم يطغى في أرض قريش التي كانت موجودة في الحجاز يأتيها الناس من جميع الأماكن كل عام وفي كل وقت يأتوا لكي يتموا زيارة مكة المكرمة للتجارة، ويطوفون حول الكعبة التي كانت الأصنام حولها.
  • فقد حولت تلك الأصنام التي كانت حول الكعبة المشرفة لآلهة يعبدونها، ويقسمون بها ويتكئون عليها اعتقادًا منهم أنها سوف تنصرهم في حياتهم، فكل ما يقوموا به خاطئ ولا يرضى عنه الله عز وجل.
  • أبرهة الحبشي وجد هؤلاء الناس ينفقوا الأموال في التجارة مع قريش حسد جميع ذويها على المكسب الكبير وقرر أن يعمل على ما تعمل به قريش، نادى وزيره وأمره أن يصنع الكنيسة تكون شبيهة بالكعبة في بلده؛ لكي يأتي لها الناس، ووافق الوزير على قرار أبرهة الأشرم الحبشي، ونادى جميع العاملين لكي يعملوا بكل اجتهاد.
  • بدأ جميع عاملين أبرهة ووزيره بسرعة بناء الكنيسة وبالفعل تم بنائها في وقت سريع جدًا وذهب الوزير لكي يبشره بأن البناء تم وأن الكنسية أصبحت جاهزة وأنها تتميز بالجمال وجاهزة لاستقبال الناس من جميع البلاد كما يأتون للكعبة المشرفة في الحجاز.
  • الكنيسة نالت حازت إعجاب الحبشي التي بناها وزيره الخاص على أرضه، وقرر بأن يأتي الناس لها في يوم واحد فقط في العام؛ وذلك لكي تكون مثل البيت الحرام مكة، وأمر بأن يرسل الدعاوى للحكام والأمراء والأميرات لكي يبادروا بالمجيء في يوم معروف للكنيسة، ولكن لم يأتي لأبرهة ولا أحد ولم يقوم بزيارة الكنسية أي مخلوق.

إليك من هنا: جدول تنظيم الوقت للأطفال وما هي الأسس التي ينبغي مراعاتها

وقت غضب أبرهة الحبشي

غضب أبرهة وقرر أن يهاجم على المنطقة التي سكنها إسماعيل وأمر وزيره أن يجهز جيش عظيم ويركب مركوب كبير لكي يستطيع تدمير الكعبة الموجودة بالحجاز؛ وذلك لأنها تجذب الناس ويأتي لها الجميع من كل البلاد وكان جيش أبرهة في مقدمته حيوان كبير وضخم غير الفرس الذي يتعود الكثير في ذلك الوقت ركوبه، لقد ركب الفيل الحيوان الضخم.

مركوب أبرهة الحبشي كان الفيل الضخم القوي الذي يتعدى حجمه كثيرًا، فأتى من اليمن لكي يدمر الكعبة باستخدام الفيل ولما وصل الحجاز قابل قريش الذين هابوه كثيرًا من جيشه الكبير، وخافوه كثيرًا ولم يستطيعوا أن يردوه عما يرغب بفعله، سرق أبرهة منهم كل ما يملكونه ودمرهم وحطم خيامهم ومأواهم ووقف أمام الكعبة يرغب بهدمها.

عبد المطلب وأبرهة الحبشي

حدث أمر غريب جدًا لأبرهة الحبشي في لحظة وقوفه أمام الكعبة التي يرغب تحطيمها وتدميرها، فقد جاء رجل معروف في وسط أهل بلدة قريش ومحبوب كان سيد من ساداتهم من بني هاشم يسمى عبدالمطلب بن هاشم، وسرق أبرهة جميع الإبل التي كانت ملكه من ضمن ما سرق ونهب، غضب عبد المطلب سائلاً أبرهة أين مائتي بعير من إبلي

فرد أبرهة هل تسألني عن مائتي بعير ولا تسألني عن ما أنوي بقيامه أنا قادم هنا لكي أسرق وأسلب دينك ودين آبائك وأجدادك فرد عبد المطلب وهو بقلب جريء وقوي “الإبل أنا ربها، ولكن بيت الله الحرام الكعبة المشرفة لها ربها يحميها.

إليك من هنا: قصة عن الأمانة للأطفال وما هو تعريف الأمانة وأنواعها

هزيمة أبرهة الحبشي ونهاية القصة

قصة اصحاب الفيل للاطفال مبسطة

  • منح أبرهة جميع ما سرقه من عبد المطلب بالقوة وإلا سوف تقوم العرب كاملة بهزيمته فتوجه للكعبة لكي يهدمها ولكنه حدث ما لم يكن يتوقعه الحبشي المغرور، وشاء رب العزة والجبروت أن تظل كما هي، وأرسل الله جنوده على أبرهة فرفض الفيل الذي كان معتمدًا عليه بهدم الكعبة أن يتحرك وبارك في مكانه.
  • غضب الحبشي وأرغمه، ولكن حينها أمر السماء أن تظلم تمامًا وأرسل الطيور تقذفه بحجارة من السماء؛ تنزل على رؤوسهم وتدمرهم وتقضي عليهم، فجعلهم الله كالعصف المأكول، وعندما هزم أبرهة جميع العرب فرحوا فرحًا شديدًا.
  • صدقوا قول عبد المطلب حينما قال للبيت الحرام رب يحميها، وتيقنوا بأن النصر لا يأتي إلا من عند رب العزة والملكوت القادر على كل شيء.

في نهاية قصة اصحاب الفيل للاطفال مبسطة الكثير من العظة والعبر التي لا حصر لها، وهنا أكثر من درس مستفاد، إن الله عزوجل لا يقبل الظلم، ولا ينصره مهما طال الزمن وكلمة الله فقط هي التي تسير إنها الكلمة العليا والأمر المنفذ، والناس لو آمنوا بغير دين الله إنهم يعتصموا بحبل رقيق، عكس ما إذا آمنوا برب العزة واعتصموا بحبل الله لأن الله هو القوي المتين.

اترك تعليقا